وصف و معنى و تعريف كلمة فكنطفي:


فكنطفي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) و طاء (ط) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكنطفي في معاجم اللغة العربية:



فكنطفي

جذر [كنطف]

  1. نَطَف : (اسم)
    • ما به نَطَفٌ: عيبٌ أَو فساد
    • ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ
  2. نَطَف : (اسم)
    • نَطَف : جمع نُطَفة
  3. نَطَفَ : (فعل)
    • نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف - للمتعدِّي
    • نطَف الماءُ: قطر، سال قليلاً قليلاً
    • نَطَفَ العَرَقُ : سَالَ، رَشَحَ
    • نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ
    • نطَف الماءَ: صبَّه
    • نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه
    • نَطَفَ بِسُوءٍ : نَدِيَ بِهِ
  4. نَطَفان : (اسم)
    • مصدر نطَفَ


  5. نَطِف : (اسم)
    • نَطِف : فاعل من نَطِفَ
  6. نَطِفَ : (فعل)
    • نَطِفَ نَطَفاً فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ
    • نَطِفَ الشَّابُّ : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ
    • نَطِفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • نَطِفَ الْحَيَوَانُ : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ
    • نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ
  7. نَطْف : (اسم)
    • نَطْف : مصدر نَطَفَ
  8. نَطَّفَ : (فعل)
    • نَطَّفَ، يُنَطِّفُ، مصدر تَنْطِيفٌ
    • نَطَّفَ الوَلَدَ : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ
    • نَطَّفَ الْمَرْأَةَ : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا
,
  1. نُطْفَةُ
    • ـ نُطْفَةُ : الماءُ الصافي ، قَلَّ أو كثُرَ ، أو قَليلُ ماءٍ يَبْقَى في دَلْوٍ أو قِرْبَةٍ ، كالنُّطافَةٍ ، ج : نِطافٌ ونُطَفٌ ، والبَحْرُ ، وماءُ الرَّجُلِ ، ج : نُطَفٌ .
      ـ نُطْفَتانِ في الحَديثِ : بَحْرُ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ ، أو ماءُ الفُراتِ وماءُ بَحْرِ جُدَّةَ ، أو بَحْرُ الرومِ وبَحْرُ الصينِ ،
      ـ نَطَفَةُ ونُطُفَةُ : القُرْطُ ، أو اللُّؤْلُؤَةُ الصافِيَة ، أو الصَّغيرَةُ ، ج : نُطَفٌ .
      ـ تَنَطَّفَتْ : تَقَرَّطَتْ .
      ـ وَصيفَةٌ مُنَطَّفَةٌ : مُقَرَّطَةٌ .
      ـ نَطِفَ ونُطِفَ ، نَطَفاً ونَطافَةً ونُطُوفَةً : اتُّهِمَ بِريبَةٍ ، وتَلَطَّخَ بِعَيْبٍ ، وفَسَدَ ، وبَشِمَ من أكْلٍ ونَحْوِهِ ،
      ـ نَطِفَ البَعيرُ : دَبِرَ ، أَو أغَدَّ في بَطْنِهِ ، أو أشْرَفَتْ دَبَرَتُهُ على جَوْفِهِ فَنَقِبَتْ عن فُؤادِهِ ، وبَعيرٌ نَطِفٌ ، وهي نَطِفَةٌ .
      ـ نَطَفَ الماءُ ، نَطْفاً وتَنْطافاً ، ونَطَفاناً ونِطافَةً : سالَ ،
      ـ نَطَفَ فلاناً : قَذَفَهُ بِفُجورٍ ، أو لَطَّخَه بِعَيْبٍ ، كَنطَّفَه تَنْطيفاً ،
      ـ نَطَفَ الماءَ : صَبَّه .
      ـ نَطِفُ : النَّجَسُ ، وهُمْ نَطِفونَ ، والرجُلُ المُريبُ ، ومن أشْرَفَتْ شَجَّتُه على الدِماغِ ،
      ـ نَطَفُ : العَيْبُ ، والشَّرُّ والفَسادُ ، والدَّبَرَة ، وعِلَّةٌ يُكْوَى منها الإِنْسانُ .
      ـ تَنَطَّفَ : تَلَطَّخَ ،
      ـ تَنَطَّفَ خَبَراً : تَطَلَّعَه ،
      ـ تَنَطَّفَ منه : تَقَزَّزَ .
      ـ نَطوفُ : موضع .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَنَطَّفَ
    • تَنَطَّفَ : تلطَّخ .
      و تَنَطَّفَ المرأَةُ : تقرَّطت .
      و تَنَطَّفَ من كذا : تقزَّزَ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَنْطَفَ
    • [ ن ط ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْطَفَ ، يُنْطِفُ ، مصدر إنْطَافٌ . :- أَنْطَفَ الشَّيْءَ :- : عَابَهُ .

    المعجم: الغني

  4. تَنَطَّف
    • تنطف - تنطفا
      1 - تنطف : تلطخ . 2 - تنطفت المرأة : لبست « النطفة »، أي القرط والحلي في أذنيها . 3 - تنطف من كذا : تقزز منه ، تجنبه .

    المعجم: الرائد



  5. أَنْطَفَهُ
    • أَنْطَفَهُ : عابه واتَّهَمَه برِبية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنطَف
    • أنطف - إنطافا
      1 - أنطفه : عابه

    المعجم: الرائد

  7. نطف الماء
    • صبَّه ° نطَفه بعيبٍ

    المعجم: عربي عامة

  8. نطف


    • ن ط ف : النُّطْفَةُ الماء الصافي قلَّ أو كثُر والجمع نِطَافٌ بالكسر و النَّاطِفُ القُبَّيْطِي و نَطَفَانُ الماء بفتح الطاء سيلانه وقد نَطَفَ يَنْطُفُ بضم الطاء وكسرها

    المعجم: مختار الصحاح

  9. نَطَفَ
    • نَطَفَ نَطَفَ ِ نَطْفاً ، ونُطُوفاً ، ونِطافاً ، ونَطَفاناً : قَطَر .
      يقال : نَطَفَت القِرْبةُ ، ونَطَفَ السَّحابُ ، وجَهِد حتَّى نَطَفَ عَرَقُه ، وجاءَ سيفُه ينطِف دماً .
      ويقال : فلانٌ يَنْطِف بسوءِ : يَنْدَى به .
      و نَطَفَ الماءَ : صبَّه .
      و نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً : شَقَّهُ .
      ويقال : نَطَفَهُ بعيب : قَذَفَهُ به ولطَّخَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَطِفَ
    • نَطِفَ الشيءُ نَطِفَ َ نَطَفاً : فَسَدَ و نَطِفَ الحيوانُ : أَصَابته غُدّةٌ في بطنه تَنطِف .
      و نَطِفَ الرّجُلُ : أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ .
      و نَطِفَ بَشِمَ من أَكلٍ ونحوِه .
      و نَطِفَ اتُّهِمَ بِرِيبَة .
      فهو نَطِفٌ ، وهي نَطِفَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَطَّفَ
    • نَطَّفَ فلاناً : أَنطفَه .
      و نَطَّفَ المرأَةَ : علَّق القُرْطَ في أُذُنِها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَطِفَ
    • [ ن ط ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَطِفَ ، يَنْطَفُ ، مصدر نَطَفٌ .
      1 . :- نَطِفَ الرَّجُلُ :- : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ .
      2 . :- نَطِفَ الشَّابُّ :- : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ .
      3 . :- نَطِفَ الطَّعَامُ :- : فَسَدَ .
      4 . :- نَطِفَ الْحَيَوَانُ :- : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ .
      5 . :- نَطِفَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ .

    المعجم: الغني

  13. نَطَفَ
    • [ ن ط ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَطَفَ ، يَنْطِفُ ، مصدر نَطْفٌ ، نُطُوفٌ .
      1 . :- نَطَفَ السَّقْفُ :- : قَطَرَ قَطْرَةً قَطْرَةً . :- نَطَفَ السَّحَابُ :- l :- نَطَفَ الْمَاءُ .
      2 . :- نَطَفَ العَرَقُ :- : سَالَ ، رَشَحَ . :- جَهِدَ نَفْسَهُ حَتَّى نَطَفَ عَرَقُهُ .
      3 . :- نَطَفَ بِسُوءٍ :- : نَدِيَ بِهِ .
      4 . :- نَطَفَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ .
      5 . :- نَطَفَهُ بِعَيْبٍ :- : قَذَفَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. نَطَّفَ
    • [ ن ط ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). نَطَّفَ ، يُنَطِّفُ ، مصدر تَنْطِيفٌ .
      1 . :- نَطَّفَ الوَلَدَ :- : عَابَهُ ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ ، أَنْطَفَهُ .
      2 . :- نَطَّفَ الْمَرْأَةَ :- : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا .

    المعجم: الغني



  15. نَطْف
    • نَطْف :-
      مصدر نطَفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نطف
    • نطف
      1 - مصدر نطف . 2 - عيب . 3 - شر . 4 - فساد .

    المعجم: الرائد

  17. النَّطَفُ
    • النَّطَفُ النَّطَفُ يقال : ما به نَطَفٌ : عيبٌ أَو فساد .
      ووقع في النَّطَفِ : في الشَّرِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَطَفة
    • نطفة - ج ، نطف
      1 - نطفة : ما يعلق في شحمة الأذن من حلى وحلق . 2 - نطفة : لؤلؤة صافية .

    المعجم: الرائد

  19. نطف
    • نطف - ينطف ، نطفا
      1 - نطف : تلطخ بعيب . 2 - نطف : اتهم بريبة أو فجور . 3 - نطف الشيء : فسد . 4 - نطف : أتخم من الطعام .

    المعجم: الرائد

  20. نطَفَ
    • نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف ( للمتعدِّي ) :-
      نطَف الماءُ قطر ، سال قليلاً قليلاً :- نطَفتِ القِربةُ ، - إناءٌ ناطِف ، - جاء ينطِفُ عرقًا وسيفُه ينطِفُ دمًا .
      نطَف الماءَ : صبَّه
      • نطَفه بعيبٍ : سبَّه ، قذفه به ولطخه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. نَطَف
    • نطف - ينطف وينطف ، نطفا وتنطافا ونطفانا ونطافة ونطوفا ونطافا
      1 - نطف الماء : سال قليلا قليلا . 2 - نطف الماء : صبه . 3 - نطفه : لطخه بعيب ، قذفه به . 4 - نطفت القربة : سال ماؤها قطرة قطرة .

    المعجم: الرائد

  22. نطف
    • " النطَفُ والوحَرُ : العَيْب .
      يقال : هم أَهل الرَّيْب والنطَف .
      ابن سيده : نطَفَه نَطْفاً ونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به .
      وقد نَطِف ، بالكسر ، نَطَفاً ونَطافةً ونُطوفة ، فهو نطِف : عابَ وأَرابَ .
      ويقال : مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار .
      والنطَف : التَّلَطُّخ بالعيب ؛ قال الكميت : فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه ، هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيب ؟

      ‏ قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال .
      وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ .
      وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به .
      وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت .
      وقد نَطِف الرجل ، بالكسر ، إذا اتُّهم بريبة ، وأَنطفه غيره .
      والنَّطِفُ : الرجل المُرِيب .
      وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم ، وقد نطِف ونُطِف نطَفاً فيهما .
      ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد .
      ونَطِف الشيءُ أَي فسد .
      ونطِف البعير نطَفاً ، فهو نطِف : أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده ، وقيل : هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه ، والأُنثى نطَفة .
      والنطَفُ : إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف ، وقد نطِف البعير ؛ قال الراجز : كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوز ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف : أَشرفت شَجَّته على دِماغه .
      ونطِف من الطعام يَنطَف نطَفاً : بَشِم .
      والنَّطف : علة يُكوى منها الرجل ، ورجُل نطِف : به ذلك الداء ؛ أَنشد ثعلب : واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ ، يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ (* ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف .) والنَّطْفُ : عَقْر الجُرح .
      ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً : عقره .
      والنَّطَف والنُّطَف : اللؤلؤ الصافي اللون ، وقيل : الصغار منها ، وقيل : هي القِرَطةُ ، والواحدة من كل ذلك نَطَفة ونُطَفة ، شبهت بقَطْرة الماء .
      والنَّطَفة ، بالتحريك : القُرط .
      وغلام مُنَطَّف : مُقَرَّط .
      ووصيفة مُنطَّفة ومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط ؛

      قال : كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى : يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ ، مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت .
      والنُّطْفة والنُّطافة : القليل من الماء ، وقيل : الماء القليل يَبقى في القِربة ، وقيل : هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة .
      والنُّطفة : الماء القليل يبقى في الدَّلْو ؛ عن اللحياني أَيضاً ، وقيل : هي الماء الصافي ، قلَّ أَو كثر ، والجمع نُطَف ونِطاف ، وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال : النُّطفة الماء الصافي ، والجمع النِّطاف ، والنُّطفة ماء الرجل ، والجمع نُطَف .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة ، وللماء الكثير نُطفة ، وهو بالقليل أَخص ، قال : ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال : واللّه إنها لنطفة باردة ؛ وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة : تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث :، قال لأَصحابه : هل من وَضوء ؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة ؛ أَراد بها ههنا الماء القليل ، وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته .
      وفي التنزيل العزيز : أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى .
      وفي الحديث : تخيروا لِنُطَفِكم ، وفي رواية : لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة ، وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة ، وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين .
      وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً ؛ أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب ، فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة ، وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم ؛ وقال بعضهم : أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق ، وقيل : أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى ، واللّه أعلم بما أَراد ؛ وفي رواية : لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه .
      وفي الحديث : قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب ، يعني الإبل والماشية ، النطاف : جمع نُطفة ، يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى .
      والنطفة : التي يكون منها الولد .
      والنَّطْفُ : الصبُّ .
      والنَّطْفُ : القَطْر .
      ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُ ويَنْطُف نَطْفاً ونُطوفاً ونِطافاً ونَطَفاناً : قَطَر .
      والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف .
      ونَطَفانُ الماء : سَيَلانُه .
      ونطَف الماءُ ينطُف وينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً .
      وفي صفة السيد المسيح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ينْطِفُ رأْسه ماء .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَتاه فقال : يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر .
      والنُّطافةُ : القُطارة .
      والنَّطُوف : القَطُور .
      وليلة نطُوف : قاطرة تمطر حتى الصباح .
      ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت : ابتلَّت بالماء فقطَرت ؛ ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر : تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح .
      والناطِفُ : القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته ؛ وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال : وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً ، من أَذْرِعاتٍ ، مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف : التَّقَزُّزُ .
      وأَصاب كَنْزَ النَّطِف ، وله حديث ، قال الجوهري : قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا ؛ قال : هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن ، فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل ؛ قال ابن بري : هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث بن يَرْبُوعٍ ، وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ ، فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر ، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه اللّه ، قال :، قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق : النَّطِف اسمه حِطَّانُ ، قال ابن بري : ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر ، وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: