-
نَفَضَ
- ـ نَفَضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ ،
ـ نَفَضَتِ الإِبلُ : نُتِجَتْ ، كأَنْفَضَتْ ،
ـ نَفَضَتِ المرأةُ : كثُرَ ولَدُها ، وهي نَفُوضٌ ،
ـ نَفَضَ القومُ : ذَهَبَ زادُهُمْ ،
ـ نَفَضَ الزَّرْعُ : خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ ،
ـ نَفَضَ الكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه ،
ـ نَفَضَ المكانَ : نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه ، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه ،
ـ نَفَضَ الصِّبْغُ : ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه ،
ـ نَفَضَ السُّوَرَ : قَرأها .
ـ نُفاضةُ : نُفاثةُ السِّواكِ ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ ، كالنُّفاضِ والنِّفاضِ .
ـ نِفْضُ : خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ ، أو ما ماتَ منه فيها ، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ ، فيَأتِيه النَّحْلُ ، فَيُعَسِّلُ فيه ، أو هو النِّقْضُ ،
ـ نَفَضُ : ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ .
ـ مِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
ـ مِنْفاضُ : الكثيرةُ الضَّحِكِ ، أو هي المِنْفاصُ .
ـ نافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مُذَكَّرٌ . وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٌ ، ونَفَضَتْه الحُمَّى ، فهو مَنْفوضٌ .
ـ نُفْضَةُ ونُفَضَةُ ونُفَضاءُ : رِعْدَةُ النَّافِضِ ، والاسمُ : النَّفَاضُ .
ـ نَفائضُ : الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ .
ـ أنْفَضوا : أرْمَلوا ، أو هَلَكَتْ أموالُهم ، وفَنِيَ زادهُم ، أو أفْنَوْهُ ، والاسمُ : النَّفَاضُ والنُّفَاضُ ، ومنه : ‘‘ النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ’‘، أي : إذا جاءَ الجَدْبُ ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ ،
ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ : نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ .
ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ : نَضُرَ ورَقُه ،
ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ : اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ ، كاسْتَنْفَضَه .
ـ نِفَاضُ : إزارٌ لِلصِبْيانِ ، يقال : ما عليه نِفاضٌ : شيءٌ من الثِّياب ، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه ، ج : نُفُضٌ ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ .
ـ نُفوضُ : البُرْءُ من المَرَضِ .
ـ نَفيضَةُ ونَفَضةُ : الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا .
ـ اسْتَنْفَضه : اسْتَخرجَه ، وبَعثَ النَّفيضةَ ،
ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ : اسْتَنْجَى .
ـ نَفائضُ : الإِبِلُ الهَزْلَى ، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ .
ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ : التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه .
ـ نِفِّيضَى ونِفَضَّى ونَفَضَى : الحَرَكةُ ، والرِّعْدَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انتفضَ
- انتفضَ / انتفضَ من ينتفض ، انتِفاضًا ، فهو مُنتفِض ، والمفعول مُنتفَض منه :-
• انتفض العصفورُ تحرّك واضطرب ، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء :- وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ .
• انتفض الشَّعبُ : هاج وثار :- شعبٌ مُنتفض :-
• انتفض من سُباته : تيقَّظ ، نشِط ، أفاق .
• انتفضَ من الألم : ارتعد ، ارتجف :- انتفض من الحُمَّى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتفاضيَّة
- انتفاضيَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِفاضة : :- قوّة / نشاطات انتفاضيّة .
• حركات انتفاضيَّة : حركات شعبيَّة تتميّز بالقوّة والعنف والهيجان تمرّدًا على احتلال ظالم ، ودفاعًا عن الوطن :- كثرت الحركات الانتفاضيَّة في فلسطين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَنْفَضَ
- اسْتَنْفَضَ القومُ : بَعَثوا النَّفيضَةَ .
و اسْتَنْفَضَ المكانَ ونحوَه : نَفَضَه .
ويقال : استنفَضَ القومَ : تأَمُّلَهم .
و اسْتَنْفَضَ ما عندَه : استخرجَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتِفاضَةٌ
- [ ن ف ض ]. ( مصدر اِنْتَفَضَ ). :- الانْتِفاضَةُ الفِلِسْطينِيَّةُ :- : أُسْلوبُ نِضالٍ يَعْتَمِدُ تَعْبِئَةَ كُلِّ القِوَى الشَّعْبِيَّةِ لِشَنِّ الْهُجوماتِ وَتَنْظيمِ حَرْب الشَّوارِعِ ، وَتَحْضيرِ العِصْيانِ الْمَدَنِيِّ على قاعِدَةِ اللِّجانِ الشَّعْبِيَّةِ ضِدَّ مُؤَسَّساتِ العَدُوِّ . :- اِنْتِفاضَةُ الشَّعْبِ .
المعجم: الغني
-
انتِفاضة
- انتِفاضة :-
1 - اسم مرَّة من انتفضَ / انتفضَ من : ارتعاشة ، ارتجافة ، قُشَعْريرة :- انتفاضة خائف / حُمَّى ، - انتفاضة من البرد .
2 - حركة أو ثورة شعبيَّة ، سياسيَّة أو اجتماعيَّة رافضة تغلب عليها القوَّة والعنف والهيجان :- انتفاضَةُ الأقصى ، - بدأ الشَّعبُ انتفاضةً لن تموت .
3 - تمرُّد وعصيان ضدّ الحكومة أو سياساتها :- انتفاضة الشّعب ضدّ الاستعمار .
• نُشطاء الانتفاضة : من يعملون بدأْبٍ ونشاط وسرعة وقوّة من أجل إشعال روح المقاومة ضدّ قوى الاحتلال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْتِفاضٌ
- [ ن ف ض ]. ( مصدر اِنْتَفَضَ ). :- اِنْتِفاضُ ثَوْبٍ :-: تَحَريكُهُ وإِزالَةُ ما عَلَيْهِ ...
1 . :- اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ :- : تَحَرُّكُهُ بِنَشاطٍ .
2 . :- اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ مِنْ نَوْمِهِ :- : تَيَقُّظُهُ .
المعجم: الغني
-
إِنتفَض
- إنتفض - انتفاضا
1 - إنتفض : : تحرك باضطراب وارتجاف « انتفض المحموم ، انتفض من الغضب ». 2 - إنتفض الكرم : حسن ورقه ونعم . 3 - إنتفض : ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه : أخذه كله بالمصدر
المعجم: الرائد
-
انتفض الشّعب
- هاج وثار :- شعبٌ مُنتفض :- ° انتفض من سُباته
المعجم: عربي عامة
-
انتفض العصفور
- تحرّك واضطرب ، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء :- وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ .
المعجم: عربي عامة
-
انتفض من الألم
- ارتعد ، ارتجف :- انتفض من الحُمَّى .
المعجم: عربي عامة
-
انْتفَضَ
- انْتفَضَ الشيءُ : تحرّك واضطرب .
يقال : فلانٌ ينتفِضَ من الرَّعدة .
و انْتفَضَ الكَرْمُ : نَضُر ورَقُه .
و انْتفَضَ الشيءَ : ألّحَّ عليه واستقصاه : يقال : انتفَضَ الفصيلُ ما في الضَّرْع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَفَضَ
- [ ن ف ض ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَفَضْتُ ، أَنْتَفِضُ ، اِنْتَفِضْ ، مض . اِنْتِفاضٌ .
1 . :- انْتَفَضَتِ الشَّجَرَةُ :- : تَحَرَّكَتْ وَسَقَطَ ما عَلَيْها .
2 . :- اِنْتَفَضَ الثَّوْبُ :- : أُزيلَ عَنْهُ الغُبارُ .
3 . :- اِنْتَفَضَ بَعْدَ خُمولٍ :- : تَحَرَّكَ بِنَشاطٍ .
4 . :- اِنْتَفَضَ واقِفاً :- : وَثَبَ . :- اِنْتَفَضَ الشَّعْبُ الفِلِسْطِينِيُّ في الأَراضِي الْمُحْتَلَّةِ .
5 . :- اِنْتَفَضَ النَّائِمُ مِنْ سُباتِهِ :- : تَيَقَّظَ .
:- وَإِنِّي لَتَعْرُوني لِذِكْراكِ هَزَّةٌ ... ... كَما انْتَفَضَ العُصْفورُ بَلَّلَهُ القَطْرُ .
المعجم: الغني
-
نفض
- " النَّفْضُ : مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة .
والنَّفَضُ ، بالتحريك : ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ .
والنَّفَضُ : ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه .
والنَّفْضُ : أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه .
ابن سيده : نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ .
والنُّفاضةُ والنُّفاضُ ، بالضم : ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق ، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما ، قالوا حالٌ من ورَق ، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب .
والنَّفَضُ : ما انْتَفَضَ من الشيء .
ونَفَضُ العِضاهِ : خَبَطُها .
وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ ، فهو نَفَضٌ .
قال ابن سيده : والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر .
والمِنْفَضُ : وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر .
والمِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها ، فهي نَفُوضٌ : كثيرة الولدِ .
والنَّفْضُ : من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه ، وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه ، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك ، والواحدة نَفْضةٌ ، جزم .
وتقول : انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر .
ونفَضُ الشجرةِ : حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها .
والنَّفَضُ : ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر .
وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر : نُفِضَ جميعُ ما فيها .
والنَّفَضَى : الحركةُ .
وفي حديث قَيْلةَ : مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ .
والنّافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مذكر ، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ ، هذا الأَعْلى ، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به .
الأَصمعي : إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ .
والنُّفْضةُ ، بالضم : النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ .
وفي حديث الإِفك : فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها .
والنُّفَضةُ : الرِّعدةُ .
وأَنْفَضَ القومُ : نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا ؛ قال أَبو المُثَلَّم : له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ ، إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث : كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها ، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ .
وأَنْفَضُوا زادَهم : أَنْفَدُوه ، والاسم النُّفاضُ ، بالضم .
وفي المثل : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ؛ يقول : إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً .
والنُّفاضُ : الجَدْبُ ، ومنه قولهم : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ، وكان ثعلب يفتحه ويقول : هو الجَدْبُ ، يقول : إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع .
والإِنْفاضُ : المَجاعةُ والحاجة .
ويقال : نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً ، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن .
ونفَضَ القومُ نَفْضاً : ذهب زادُهم .
ابن شميل : وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم .
وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم .
ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً : خرج آخِر سُنْبُله .
ونفَض الكَرْمُ : تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه .
والنَّفَضُ : حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض .
والنَّفَضُ : أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم .
ونُفُوضُ الأَرض : نَبائِثُها .
ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه ؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها : وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ ، وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا .
والغَوْث : قبيلة من طيِّءٍ .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، والغار : أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً .
ورجل نَفُوضٌ للمكان : مُتَأَمِّلٌ له .
واسْتَنْفَضَ القومَ : تأَمّلهم ؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي : إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه ، له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول : ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم ، وقيل : معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك .
واسْتَنْفَضَ الطريقَ : كذلك .
واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه : اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول .
وفي الحديث : ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها ، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه ؛ ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ .
الليث : يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه ؛ وقال رؤبة : صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ : الذي يَنْفُضُ الطريقَ .
والنَّفَضةُ : الذين يَنْفُضون الطريقَ .
الليث : النفَضة ، بالتحريك ، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف ، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة ؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد ، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية : يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً ، وِرْدَ القَطاةِ ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار ، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال ، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ ؛ كما ، قال الآخر : يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ : أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ ، ويا واحِدَ الدُّنيا ، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة ، والجمع النَّفائضُ ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ : بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيح ؟
قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَن ؟
قال في تفسيره : إِنها الهَزْلى من الإِبل .
قال ابن برّي : النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها ، والرِّجالُ الرَّجّالة ، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال ، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت .
الفراء : حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة ، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة .
ابن الأَعرابي : حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد .
ويقال : إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ ، وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره .
واسْتَنْفَض القومُ : أَرْسلوا النِّفَضةَ ، وفي الصحاح : النَّفِيضةَ .
ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ : نُتِجَتْ كلُّها ؛ قال ذو الرُّمّة : ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد ، لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ ، لامِسُ روي بالوجهين : تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه ، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر ، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير .
ابن شميل : إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل : قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً ؛ قال ذو الرمة : كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى ، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي : النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه .
والنُّفْضةُ : المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة .
التهذيب : ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها ، وهي فارسية ، إِنما هي أَشْرافُها .
والنِّفاضُ ، بالكسر : إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان ؛
قال : جارِية بَيْضاء في نِفاضِ ، تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب .
والنِّفْضُ : خُرْء النَّحْل ؛ عن أَبي حنيفة .
ابن الأَعرابي : النَّفْضُ التحْريكُ ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق ، والنَّفْضُ القراءةُ ؛ يقال : فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه .
"
المعجم: لسان العرب