وصف و معنى و تعريف كلمة فكنقشك:


فكنقشك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) و قاف (ق) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح فكنقشك في معاجم اللغة العربية:



فكنقشك

جذر [كنقش]

  1. نَقْش : (اسم)
    • نَقْش : مصدر نقَشَ
  2. نَقش : (اسم)
    • الجمع : نُقُوشٌ
    • مصدر نقَشَ
    • النَّقْشُ : الأَثرُ
    • النَّقْشُ :الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ
    • النَّقْشُ : ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها
  3. نُقِشَ : (فعل)
    • نُقِشَ فهو مَنْقُوشٌ
    • نُقِشَ العِذْقُ:ظَهر فيه نُكَتٌ من الإِرطاب
  4. نقَشَ : (فعل)
    • نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش
    • نقَش الحجرَ ونحوَه :نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق
    • نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه
    • نَقَشَ فِي الأَرْضِ : أَثَّرَ فِيهَا
    • نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ
    • نَقَشَ الشيءَ: بحث عنه واستخرجه
    • نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي ، وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه/
    • نَقَشَ عَنِ الآثارِ : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها
    • نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ
    • نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب


  5. نقَّشَ : (فعل)
    • نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش
    • نقَّش لوحًا زجاجِيًّا :لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن
    • نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش
  6. ناقَشَ : (فعل)
    • ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًا ومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش
    • ناقش مُعلِّمَه: جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر محترف في المناقشة،
    • نَاقَشَهُ الْحِسَابَ أَوْ فِي الْحِسَابِ : بَلَغَ الغَايَةَ فِي حِسَابِهِ
    • ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه
  7. ناقِش : (اسم)
    • ناقِش : فاعل من نقَشَ
,
  1. نَقْشُ
    • ـ نَقْشُ : تَلْوينُ الشيء بِلَوْنَيْنِ أو بألْوانٍ ، كالتَّنْقيشِ ، والجِماعُ ، وأن يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حتى يُرْطِبَ ، واسْتِخْراجُ الشَّوْك ، وما يُخْرَجُ به : مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ ، واسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشيء ، والصَّمْغُ إذا كانَ أصْغَرَ من الصُّعْرورِ ، وتَنْقِيَةُ مَرْبَضِ الغَنَمِ من الشَّوْكِ ونحوِهِ .
      ـ نَقِيشُ : النَّفيشُ ، والمِثْلُ .
      ـ نِقاشَةُ : حِرْفَةُ النَّقَّاشِ .
      ـ مَنْقوشَةُ : الشَّجَّةُ تُنْقَشُ منها العِظامُ ، أي : تُسْتَخْرَجُ .
      ـ أنْقَشَ : اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ ، ودامَ على أكلِ النَّقْشِ ، وهو الرُّطَبُ الربيطُ ، وأدامَ الجِماع .
      ـ مُنَقِّشَةُ : المُنَقِّلَةُ من الشِجَاجِ .
      ـ انْتَقَشَ : أخْرَجَ الشَّوْكَ من رِجْلِهِ ، وأمرَ النَّقَّاشَ بنَقْشِ فَصِّهِ ،
      ـ انْتَقَشَ البعيرُ : ضَرَبَ بخُفِّهِ الأرضَ لشيءٍ يَدْخُلُ فيه ، ومنه : لَطَمَهُ لطْمَةَ المُنْتَقِشِ ،
      ـ انْتَقَشَ الشيءَ : اسْتَخْرَجَهُ ، واخْتَارَهُ .
      ـ مُنَاقَشَةُ : الاسْتِقْصَاء في الحِسابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنتَقَش
    • إنتقش - انتقاشا
      1 - إنتقش في خاتمه أو عليه : أمر أن ينقش عليه . 2 - إنتقش الشيء : استخرجه . 3 - إنتقش الشيء : اختاره . 4 - إنتقش منه حقه : أخذه . 5 - إنتقش : تاب . 6 - إنتقش : لنفسه : اتخذ لنفسه خادما أو غيره .



    المعجم: الرائد

  3. تناقش القضاة في جلسة سرّيّة
    • تداولوا وتبادلوا الرَّأي :- يتناقشون من منطلقات متعارضة .

    المعجم: عربي عامة

  4. تناقشَ
    • تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه :-
      تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي :- يتناقشون من منطلقات متعارضة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَنْقَشَ
    • أَنْقَشَ : دَامَ على أَكل النَّقْش .
      و أَنْقَشَ استقصى على غريمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. انْتَقَشَ
    • انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه : أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه .
      و انْتَقَشَ الشيءَ : استخرجه .
      و انْتَقَشَ اختارَه .
      و انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه : أَخَذَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِنْتَقَشَ
    • [ ن ق ش ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَقَشْتُ ، أَنْتَقِشُ ، اِنْتَقِشْ ، مصدر اِنْتِقَاشٌ .
      1 . :- اِنْتَقَشَتِ الْمَرْأَةُ فِي فَصِّ خَاتَمِهَا :- : أَمَرَتِ النَّقَّاشَ أَنْ يَنْقُشَ عَلَيْهِ .
      2 . :- اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ :- : اِخْتَارَهُ .
      3 . :- اِنْتَقَشَ الْمَعْدِنَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ .
      4 . :- اِنْتَقَشَ مِنْهُ حَقَّهُ :- : أَخَذَهُ .
      5 . :- اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ :- : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أَنقَش
    • أنقش - إنقاشا
      1 - أنقش : إستمر على أكل « النقش »، وهو تمر يابس يبلل . 2 - أنقش على غريمه أو مدينه : ضايقه ، أزعجه ، ألح عليه .

    المعجم: الرائد



  9. تَنْقِيشٌ
    • [ ن ق ش ]. ( مصدر نَقَّشَ ). :- تَنْقِيشُ لَوْحٍ :- : تَلْوِينُهُ ، زَخْرَفَتُهُ بِزَخَارِفِ الألْوَانِ .

    المعجم: الغني

  10. نقش
    • نقش - تنقيشا
      1 - نقش الشيء : لونه بلونين أو أكثر

    المعجم: الرائد

  11. نقَّشَ
    • نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش :-
      نقَّش لوحًا زجاجِيًّا لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن :- متخصِّص في تنقيش الرُّخام ، - نوافِذُ منقَّشَة .
      نقَّش الجُدَري وجهَه : ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نقش
    • " النَّقْشُ النَّقّاشُ (* قوله « النقش النقاش » كذا ضبط في الأصل .)، نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه : نَمْنَمَه ، فهو مَنْقُوشٌ ، ونَقَّشَه تَنْقِيشاً ، والنَقّاشُ صانِعُه ، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها ؛ اَنشد ثعلب : فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَار ؟

      ‏ قال : يعني الغِرْبان .
      والنَّقْشُ : النتْفُ بالمِنْقاشِ ، وهو كالنَتْشِ سواء .
      والمَنْقُوشةُ : الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج ؛ قال أَبو تراب : سمعت الغَنوِيّ يقول : المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ .
      ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها : أَخرجها من رِجْله .
      وفي حديث أَبي هريرة : عَثَرَ فلا انْتَعَش ، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها ، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا : كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها ، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب .
      وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً : استقصاه .
      وفي الحديث : من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب ؛ وهو مصدر منه .
      وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه ، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها .
      أَبو عبيد : المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء .
      وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه : أَخذه فلم يدَع منه شيئاً ؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ : أَو نَقَشْتم ، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة : الأسقام بدل الصحاح .) يقول : لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة ؛ قال : ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا ، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد ؛ وقال الشاعر : لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً ، فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن ؛ يقول : لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك ؛ قال : وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ .
      والانْتِقاشُ : أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك ؛

      وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ : وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها ، وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات ؟

      ‏ قال : الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ .
      وقوله : ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك .
      وانْتَقَشَ الشيءَ : اختاره .
      ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً : جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه .
      ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره : انْتَقَشَ لنفسه .
      وفي الحديث : اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره .
      والنَّقْشُ : الأَثَرُ في الأَرض ؛ قال أَبو الهيثم : كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض .
      والمَنْقُوشُ من البُسْرِ : الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ .
      أَبو عمرو : إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ ،.
      والفِعْل منه النَّقْشُ .
      ويقال : نُقِشَ العذق ، على ما لم يسمّ فاعلُه ، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ .
      وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ ، والمعروف ما نَتَشََ .
      ابن الأَعرابي : أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه ، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه .
      وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله ؛ ومنه قيل : لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش ؛ وقول الراجز : نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : يعني الجِماعَ .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: