-
نِكاحُ
- ـ نِكاحُ : الوَطْءُ ، والعَقْدُ لَهُ . نَكَحَ ونَكَحَتْ .
ـ هي ناكِحٌ وناكِحَةُ : ذاتُ زَوْجٍ .
ـ اسْتَنْكَحَها : نَكَحَها .
ـ أَنْكَحَها : زَوَّجَها . والاسم : النُّكْحُ ، النِكْحُ .
ـ رَجُلٌ نُكَحَةٌ ونُكَحٌ : كثيرهُ .
ـ كان يقالُ لأِمِّ خارِجَةَ عندَ الخِطْبَةِ : خِطْبٌ ، فتقولُ : نِكْحٌ ، فقالوا : " أسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارِجَةَ ".
ـ نَكَحَ النُّعاسُ عَيْنَهُ : غَلَبَها ،
ـ نَكَحَ المَطَرُ الأرضَ : اعْتَمَدَ عليها .
ـ نَكْحُ : البُضْعُ .
ـ مَناكِحُ : النِّساءُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَنكَح
- أنكح - إنكاحا
1 - أنكح المرأة : زوجها . 2 - أنكحه المرأة : زوجه إياها .
المعجم: الرائد
-
استنكحَ
- استنكحَ يستنكح ، استِنكاحًا ، فهو مُستنكِح ، والمفعول مُستنكَح :-
• استنكحَ المرأةَ
1 - طلب أن يتزوّجها
• استنكح النُّعاسُ عينيه : غلَب عليهما .
2 - نكحها ، تزوّجها :- { إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنكحَ
- أنكحَ يُنكح ، إنكاحًا ، فهو مُنكِح ، والمفعول مُنكَح :-
• أنكح المرأةَ زوَّجها :- { وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ }: المراد من الإنكاح المعاونة والتوسُّط في النِّكاح والتَّمكين منه .
• أنكح فلانًا المرأةَ : زوَّجَه إيّاها :- { قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَنكَح
- إستنكح - استنكاحا
1 - إستنكح المرأة : تزوجها . 2 - إستنكح المرأة : طلب أن يتزوجها . 3 - إستنكح في القوم : تزوج فيهم . 4 - إستنكح النعاس عينه : غلبها .
المعجم: الرائد
-
استنكح المرأة
- طلب أن يتزوّجها ° استنكح النُّعاسُ عينيه
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَنْكَحَ
- اسْتَنْكَحَ المرأَةَ : طلَب أَن يتزوّجها .
و اسْتَنْكَحَ في بني فلان : تزوَّجَ فيهم .
ويقال : استنكَح النُّعَاسُ عَيْنه : غَلَبها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تناكح القوم
- تزوّج بعضُهم من بعض :- تناكحت العائلتان - تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أَبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [ حديث ].
المعجم: عربي عامة
-
تَنَاكَحَ
- تَنَاكَحَ القومُ : تزاوجوا .
و تَنَاكَحَ الأَشجارُ : انضمَّ بعضُها إِلى بعض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَاكَحَ
- [ ن ك ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَاكَحَ ، يَتَناكَحُ ، تَنَاكَحْ ، مصدر تَنَاكُحٌ .
1 . :- تَنَاكَحَ القَوْمُ :- : تَزَوَّجَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، تَزَاوَجُوا .
تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا .( حديث ).
2 . :- تَنَاكَحَتِ الأشْجَارُ :- : اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إلَى بَعْضٍ .
المعجم: الغني
-
تَنَاكُحٌ
- [ ن ك ح ]. ( مصدر تَنَاكَحَ ).
1 . :- تَنَاكُحُ الجَمَاعَةِ :-: تَزَوُّجُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً ، تَزاوُجُهُمْ .
2 . :- تَنَاكُحُ الأَشْجَارِ :- : اِنْضِمَامُ بَعْضِهَا إلَى بَعْضٍ .
المعجم: الغني
-
تناكَح
- تناكح - تناكحا
1 - تناكح القوم : تزوج بعضهم ببعضهم الآخر . 2 - تناكحت الأشجار : انضم بعضها إلى بعضها الآخر .
المعجم: الرائد
-
أنكح المرأة
- زوَّجها :- { وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ }
المعجم: عربي عامة
-
أنكح فلانا المرأة
- زوَّجَه إيّاها :- { قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ }.
المعجم: عربي عامة
-
أَنْكَحَ
- أَنْكَحَ المرأَةَ : زَوَّجها .
وفي التنزيل العزيز : النور آية 32 وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ ) ) .
و أَنْكَحَ فلانًا المرأَةَ : زوَّجَهُ إِيَّاها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنْكَحَ
- [ ن ك ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْكَحْتُ ، أُنْكِحُ ، أَنْكِحْ ، مصدر إِنْكاحٌ . :- أَنْكَحَهُ الْمَرْأَةَ :- : زَوَّجَهُ إِيَّاها .
المعجم: الغني
-
تناكحَ
- تناكحَ يتناكح ، تناكُحًا ، فهو مُتناكِح :-
• تناكح القومُ تزوّج بعضُهم من بعض :- تناكحت العائلتان ، - تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أَبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نكح
- " نَكَحَ فلان (* قوله « نكح فلان إلخ » بابه منع وضرب كما في القاموس .) امرأَة يَنْكِحُها نِكاحاً إِذا تَزوجها .
ونَكَحَها يَنْكِحُها : باضعها أَيضاً ، وكذلك دَحَمَها وخَجَأَها ؛ وقال الأَعشى في نَكَحَ بمعنى تزوج : ولا تَقْرَبَنَّ جارةً ، إِنَّ سِرَّها عليك حرامٌ ، فانْكِحَنْ أَو تَأَبَّدا الأَزهري : وقوله عز وجل : الزاني لا ينكح إلا زانية أَو مشركة والزانية لا ينكحها إِلا زانٍ أَو مشرك ؛ تأْويله لا يتزوج الزاني إِلا زانية ، وكذلك الزانية لا يتزوجها إِلا زان ؛ وقد ، قال قومٌ : معنى النكاح ههنا الوطء ، فالمعنى عندهم : الزاني لا يطأُ إِلا زانية والزانية لا يطؤُها إِلا زان ؛ قال : وهذا القول يبعد لأَنه لا يعرف شيء من ذكر النكاح في كتاب الله تعالى إِلا على معنى التزويج ؛ قال الله تعالى : وأَنْكِحُوا الأَيامَى منكم ؛ فهذا تزويج لا شك فيه ؛ وقال تعالى : يا أَيها الذين آمنوا إِذا نكحتم المؤمنات ؛ فاعلم أَن عقد التزويج يسمى النكاح ، وأَكثر التفسير أَن هذه الآية نزلت في قوم من المسلمين فقراء بالمدينة ، وكان بها بغايا يزنين ويأْخذن الأُجرة ، فأَرادوا التزويج بهنَّ وعَوْلَهنَّ ، فأَنزل الله عز وجل تحريم ذلك .
قال الأَزهري : أَصل النكاح في كلام العرب الوطء ، وقيل للتزوّج نكاح لأَنيه سبب للوطء المباح .
الجوهري : النكاح الوطء وقد يكون العَقْدَ ، تقول : نَكَحْتُها ونَكَحَتْ هي أَي تزوَّجت ؛ وهي ناكح في بني فلان أَي ذات زوج منهم .
قال ابن سيده : النِّكاحُ البُضْعُ ، وذلك في نوع الإِنسان خاصة ، واستعمله ثعلب في الذُّباب ؛ نَكَحَها يَنكِحُها نَكْحاً ونِكاحاً ، وليس في الكلام فَعَلَ يَفْعِلُ (* قوله « وليس في الكلام فعل يفعل إلخ » الحصر إِضافي والا فقد فاته ينتح وينزح ويصمح ويجنح ويأمح .) مما لام الفعل منه حاء إِلا يَنْكِحُ ويَنْطِحُ ويَمْنِحُ ويَنْضِحُ ويَنْبِحُ ويَرْجِحُ ويَأْنِحُ ويَأْزِحُ ويَمْلِحُ .
ورجل نُكَحَةٌ ونَكَحٌ : كثير النكاح .
قال : وقد يجري النكاح مجرى التزويج ؛ وفي حديث معاوية : لستُ بنُكَحٍ طُلَقَةٍ أَي كثير التزويج والطلاق ، والمعروف أَن يقال نُكَحَة ولكن هكذا روي ، وفُعَلَةٌ من أَبنية المبالغة لمن يكثر منه الشيء .
وأَنْكَحَه المرأَة : زوَّجَه إِياها .
وأَنْكَحَها : زوَّجها ، والاسم النُّكْحُ والنِّكْحُ ؛ وكان الرجل في الجاهلية يأْتي الحيَّ خاطباً فيقوم في ناديهم فيقول : خِطْبٌ أَي جئت خاطباً ، فيقال له : نِكْحٌ أَي قد أَنكحناك إِياها ؛ ويقال : نُكْحٌ إِلاَّ أَن نِكْحاً هنا ليوازن خِطْباً ، وقصر أَبو عبيد وابن الأَعرابي قولهم خِطْبٌ ، فيقال نِكْحٌ على خبر أُمِّ خارجة ؛ كان يأْتيها الرجل فيقول : خِطْبٌ ، فتقول هي : نِكْحٌ ، حتى ، قالوا : أَسرعُ من نكاح أُمِّ خارجة .
قال الجوهري : النِّكْحُ والنُّكْحُ لغتان ، وهي كلمة كانت العرب تتزوَّج بها .
ونِكْحُها : الذي يَنْكِحُها ، وهي نِكْحَتُه ؛ كلاهما عن اللحياني .
قال أَبو زيد : يقال : إِنه لنُكَحَة من قوم نُكَحاتٍ إِذا كان شديد النكاح .
ويقال : نَكَحَ المطرُ الأَرضَ إِذا اعتمد عليها .
ونَكَحَ النُّعاسُ عينَه ، وناكَ المطرُ الأَرضَ ، وناك النُّعاسُ عينَه إِذا غَلب عليها .
وامرأَة ناكح ، بغير هاء : ذات زوج ؛
قال : أَحاطتْ بخُطَّابِ الأَيامى ، وطُلِّقتْ ، غَداةَ غَدٍ ، منهنَّ من كان ناكِحا وقد جاء في الشعر ناكِحةٌ على الفعل ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : ومِثْلُكَ ناحتْ عليه النسا ءُ ، من بينِ بِكْرٍ إِلى ناكِحه ويقوِّيه قول الآخر : لَصَلْصَلَةُ اللجامِ بِرأْسِ طِرْفٍ أَحبُّ إِليَّ من أَن تَنْكِحِيني وفي حديث قَيْلَة : انطلقتُ إِلى أُخت لي ناكحٍ في بني شَيْبَانَ أَي ذاتِ نكاح يعني متزوجة ، كما يقال حائض وطاهر وطالق أَي ذات حيض وطهارة وطلاق ؛ قال ابن الأَثير : ولا يقال ناكح إِلا إِذا أَرادوا بناء الاسم من الفعل فيقال : نَكَحتْ ، فهي ناكح ؛ ومنه حديث سُبَيْعةَ : ما أَنتِ بناكح حتى تنقضيَ العدَّة .
واسْتَنْكَحَ في بني فلان : تزوَّج فيهم ، وحكى الفارسي اسْتَنْكَحَها كَنَكَحها ؛
وأَنشد : وهمْ قَتَلوا الطائيَّ ، بالحِجْرِ عَنْوَةً ، أَبا جابرٍ ، واسْتَنْكَحُوا أُمَّ جابرِ "
المعجم: لسان العرب