-
نَهَضَ
- ـ نَهَضَ نَهْضاً ونُهُوضاً : قامَ ،
ـ نَهَضَ النَّبْتُ : اسْتَوَى ،
ـ نَهَضَ الطائرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ .
ـ ناهِضُ : فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه ، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها .
ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ : شاعِرٌ .
ـ ناهِضَتُك : بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك ، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك .
ـ نَهْضُ من البعيرِ : ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ ، ج : أُنْهُضٌ ،
ـ نَهْضُ : الظُّلْمُ ، والعَتَبُ .
ـ نُهَيْضُ : موضع .
ـ نَهَاضُ : اسمٌ .
ـ نَواهِضُ : عِظامُ الإِبِلِ ، وشِدادُها .
ـ نِهاضُ الطُّرُقِ : صُعُدُها ، وعَتَبُها .
ـ أنْهَضَه : أقامَه ،
ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ : دَنا من مَلْئها .
ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا : أمَرَه بالنُّهوض له .
ـ ناهَضَه : قاوَمَه .
ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ : نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه .
ـ مُناهِضٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استنهضَ
- استنهضَ يستنهض ، استِنهاضًا ، فهو مُستنهِض ، والمفعول مُستنهَض :-
• استنهض نائمًا أنهضه ، أيقظه ونبَّهَه .
• استنهض هِمَمَ العمَّال :
1 - حثّهم وحفزَهم على سرعة القيام بشيء :- استنهض الكسولَ .
2 - أمرهم بالاستعداد لأمرٍ ما .
• استنهَضه للأمر : دعاه إلى سرعة القيام به :- استنهض شبابَ الحيّ لإطفاء الحريق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْتَهَضَ
- [ ن هـ ض ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَهَضْتُ ، أَنْتَهِضُ ، اِنْتَهِضْ ، مصدر اِنْتِهاضٌ .
1 . :- اِنْتَهَضَ القاعِدُ :-: قامَ ، نَهَضَ .
2 . :- اِنْتَهَضَ الْمُقاوِمُ :- : نَهَضَ لِلقِتالِ ، اِسْتَعَدَّ لَهُ .
3 . :- اِنْتَهَضَهُ لِلأَمْرِ :- : أَقامَهُ لَهُ .
المعجم: الغني
-
إِنتَهَض
- إنتهض - انتهاضا
1 - إنتهض : قام ، وقف . 2 - إنتهض : نهض للقتال واستعد له . 3 - إنتهضه للأمر : أقامه له ، أنهضه إليه .
المعجم: الرائد
-
اِسْتِنْهاضٌ
- [ ن هـ ض ]. ( مصدر اِسْتَنْهَضَ ). :- اِسْتِنْهاضُ الهِمَمِ :-: تَحْمِيسُها ، أي بَعْثُ الحَماسِ فِيها .
المعجم: الغني
-
انهياض
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَنهَض
- إستنهض - استنهاضا
1 - إستنهضه للأمر : دعاه إلى القيام به بسرعة . 2 - إستنهضه مته : حثه على الإقدام على عمل من الأعمال .
المعجم: الرائد
-
إنهاض
- إنهاض - انهياضا
1 - إنهاض الشيء : انكسر
المعجم: الرائد
-
انهاضَ
- انهاضَ ينهاض ، انْهَضْ ، انهياضًا ، فهو مُنْهاض :-
• انهاض العظمُ مُطاوع هاضَ : انكسر بعد أن كاد ينجبر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استنهض نائما
المعجم: عربي عامة
-
استنهض همم العمّال
- حثّهم وحفزَهم على سرعة القيام بشيء :- استنهض الكسولَ .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَنْهَضَ
- اسْتَنْهَضَ فلانًا للأمر : دعاه إِلى سرعة القيام به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَنْهَضَ
- [ ن هـ ض ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَنْهَضْتُ ، أَسْتَنْهِضُ ، اِسْتَنْهِضْ ، مصدر اِسْتِنْهاضٌ .
1 . :- اِسْتَنْهَضَ هِمَّتَهُ :- : حَمَّسَهُ ، بَعَثَ فيهِ الحَماسَ ، حَثَّهُ على الإقْدامِ .
2 . :- اِسْتَنْهَضَهُ لِلْمُطالَبَةِ بِحَقِّهِ :- : دَعَاهُ مُسْتَعْجِلاً إِيَّاهُ لِلْمُطَالَبَةِ .
المعجم: الغني
-
استنهضه للأمر
- دعاه إلى سرعة القيام به :- استنهض شبابَ الحيّ لإطفاء الحريق .
المعجم: عربي عامة
-
نهض
- " النُّهوضُ : البَراحُ من الموضع والقيامُ عنه ، نهَضَ يَنْهَضُ نَهْضاً ونُهوضاً وانْتَهَضَ أَي قامَ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لرُوَيْشد : ودون حدر وانْتِهاضٍ وربوة ، كأَنَّكما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ وأَنشد الأَصمعي لبَعْضِ الأَغْفال : تَنْتَهِضُ الرِّعْدةُ في ظُهَيْري ، من لَدُنِ الظُّهْر إِلى العُصَيْرِ وأَنْهَضْتُه أَنا فانْتَهَضَ ، وانتهض القومُ وتناهَضوا : نهَضُوا للقتال .
وأَنْهَضَه : حَرَّكه للنُّهوض .
واسْتَنْهَضْته لأَمر كذا إِذا أَمرته بالنُّهوض له .
وناهَضْتُه أَي قاوَمْتُه .
وقال أَبو الجَهْم الجعفريّ : نَهَضْنا إِلى القوم ونَغَضْنا إِليهم بمعنىً .
وتناهَضَ القومُ في الحرب إِذا نَهض كلُّ فريق إِلى صاحبه .
ونَهض النَّبْتُ إِذا استوى ؛ قال أَبو نخيلة : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ، ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّد ؟
قال ابن بري : صوابه : تنهَض في تشدُّد .
وأَنْهَضَت الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْه وحملَتْه ؛
قال : باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبا فأَقْبَلا ، تُنْهِضُه صُعْداً ويأْبَى ثِقَلا والنَّهْضةُ : الطَّاقةُ والقوَّةُ .
وأَنهضه بالشيء : قوَّاه على النُّهوضِ به .
والناهِضُ : الفرْخُ الذي استَقَلَّ للنُّهوضِ ، وقيل : هو الذي وفُرَ جَناحاه ونَهضَ للطَّيَران ، وقيل : هو الذي نَشر جناحَيْه ليَطِيرَ ، والجمع نَواهِضُ .
ونهَض الطائرُ : بسَط جناحيه ليطير .
والناهِضُ : فرْخُ العُقاب الذي وفُرَ جناحاه ونَهضَ للطيران ؛ قال امرؤُ القيس : راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وقول لبيد يصف النَّبْل : رقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلّْ إِنما أَراد رِيشَ من فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ لأَن السِّهامَ لا تُراشُ بالناهِضِ كلّه هذا ما لا يجوز إِنما تُراش برِيشِ الناهض ، ومثله كثير .
والنَّواهِضُ : عِظامُ الإِبل وشِدادُها ؛ قال الراجز : الغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارضُ ، لا يَسْتَطِيعُ جَرَّه الغَوامِضُ ، إِلاَّ المُعيداتُ به النَّواهِضُ والغامِضُ : العاجز الضَّعيف .
وناهِضةُ الرجل : قومه الذين ينهَضُ بهم فيما يُحْزِنُه من الأُمور ، وقيل : ناهِضةُ الرجل بنو أَبيه الذين يَغْضَبُون بغَضَبه فيَنْهَضُون لنَصْره .
وما لفلان ناهِضةٌ ، وهم الذين يَقُومون بأَمرِه .
وتَناهَضَ القومُ في الحرب : نهَضُوا .
والناهِضُ : رأْس المنكب ، وقيل : هو اللحم المجتمع في ظاهر العضد من أَعْلاها إِلى أَسفلها ، وكذلك هو من الفرس ، وقد يكون من البعير ، وهما ناهِضانِ ، والجمع نَواهِضُ .
أَبو عبيدة : ناهِضُ الفرس خُصَيْلةُ عضُدِه المُنْتَبِرَةُ ، ويُستحب عِظَمُ ناهِضِ الفَرس ؛ وقال أَبو دواد : نَبِيل النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْن ، حَدِيد المَحازِم ناتِي المَعَدْ الجوهري : والناهِضُ اللحم الذي يلي عضُد الفرس من أَعلاها .
ونَهْضُ البعيرِ : ما بين الكتف والمَنْكِبِ ، وجمعه أَنْهُضٌ مثل فَلْسِ وأَفْلُس ؛ قال هِمْيانُ ابن قحافة : وقَرَّبُوا كلّ جُمالِيٍّ عَضِهْ ، أَبْقَى السِّنافُ أَثَراً بأَنْهُضِهْ وقال النضر : نَواهِضُ البعير صدره وما أَقَلَّتْ يده إِلى كاهِلِه وهو ما بين كِرْكِرته إِلى ثُغْرةِ نَحْرِه إِلى كاهِلِه ، الواحد ناهِضٌ .
وطريق ناهِضٌ أَي صاعِدٌ في جبل ، وهو النَّهْضُ وجمعه نِهاضٌ ؛ وقال الهذلي : يتابع نَقْباً ذا نِهاضٍ ، فوَقْعُه به صُعُدٌ ، لولا المَخافةُ قاصِد (* قوله « يتابع نقباً إلخ » كذا في الأَصل ، وفي شرح القاموس : يتائم .) ومكانٌ ناهِضٌ : مرتفِعٌ .
والنَّهْضةُ ، بسكون الهاء : العَتَبةُ من الأَرض تُبْهَرُ فيها الدابةُ أَو الإِنسان يَصْعَدُ فيها من غَمْضٍ ، والجمع نِهاضٌ ؛ قال حاتم بن مُدْرِك يهجو أَبا العَيُوفِ : أَقولُ لصاحِبَيَّ وقد هَبَطْنا ، وخَلَّفْنا المَعارِضَ والنِّهاضا
يقال : طريق ذو مَعارِضَ أَي مَراعٍ تُغْنِيهم أَن يَتَكَلَّفُوا العَلَف لمواشيهم .
الأَزهريُّ : النَّهْضُ العَتَبُ .
ابن الأَعرابي : النِّهاضُ العَتَبُ ، والنهاض السرْعةُ ، والنَّهْضُ الضَّيْمُ والقَسْرُ ، وقيل هو الظُّلْم ؛
قال : أَما تَرى الحَجّاجَ يأْبى النَّهْضا وإِناء نَهْضان : وهو دون الشلثان (* قوله « الشلثان » كذا بالأَصل بمثلثة بعد اللام ، وفي شرح القاموس بتاء مثناة بعدها .)؛ هذه عن أَبي حنيفة .
وناهِضٌ ومُناهِضٌ ونَهّاضٌ : أَسماء .
"
المعجم: لسان العرب