وصف و معنى و تعريف كلمة فكهاري:


فكهاري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكهاري في معاجم اللغة العربية:



فكهاري

جذر [كهار]

  1. كَهَرَ: (فعل)
    • كَهَرَ كَهْرًا
    • كَهَرَ النَّهارُ: ارتفع
    • كَهَرَ الحرُّ: اشتدَّ
    • كَهَرَ فلانٌ: ضحِكَ
    • كَهَرَ الغلامُ: لَهَا
    • كَهَرَ فلانًا: قَهَرَهُ أَو نهاه
    • كَهَرَ فلانًا: استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به
    • كَهَرَ القومَ: صَاهَرَهُم
  2. كَهْر: (اسم)
    • كَهْر : مصدر كَهَرَ
  3. كَهَرَ الحرُّ:
    • اشتدَّ.
  4. كَهَرَ الغلامُ:
    • لَهَا.


  5. كَهَرَ القومَ:
    • صَاهَرَهُم.
  6. كَهَرَ النَّهارُ:
    • ارتفع.
  7. كَهَرَ فلانًا:
    • استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به.
  8. كَهَرَ فلانٌ:
    • ضحِكَ.
  9. تَكَهْرَبَتِ الأَسْلاكُ:
    • سَرَتْ فِيهَا القُوَّةُ الكَهْرَبائِيَّةُ.
  10. تَكَهْرَبَتْ عَلاقاتُ الصَّديقَيْنِ:


    • تَأَزَّمَتْ، اِحْتَدَّتْ.
  11. تَكَهرَبَ : (فعل)
    • تكهربَ يتكهرب ، تكهربًا ، فهو مُتكهرِب
    • تَكَهْرَبَتِ الأَسْلاكُ : سَرَتْ فِيهَا القُوَّةُ الكَهْرَبائِيَّةُ
    • تَكَهْرَبَ الجَوُّ : تَلَبَّدَ، أَرْعَدَ
    • تَكَهْرَبَتْ عَلاقاتُ الصَّديقَيْنِ : تَأَزَّمَتْ، اِحْتَدَّتْ
    • تَكَهْرَبَ السَّيِّدُ: اِحْتَدَمَ غَضَباً تَكَهْرَبَ الْمُعَلِّمُ، إِذْ لَمْ يَتَلَقَّ أَجْوِبَةً صَحيحَةً
  12. أَهَرَّ : (فعل)
    • أهرَّ يُهرّ ، أهْرِرْ / أهِرَّ ، إهرارًا ، فهو مُهِرّ ، والمفعول مُهَرّ
    • أَهَرَّ فلانٌ بالغنم: أَوردَها
    • أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ، يَهِرُّ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ
  13. تَكَهرُب : (اسم)
    • مصدر تَكَهْرَبَ
    • تَكَهْرُبُ الأسْلاكِ : سَرَيانُ القُوَّةِ الكَهْرَبائِيَّةِ فيها
    • تَكَهْرُبُ الجَوِّ بَيْنَهُمْ : تَأزُّمُهُ، اِحْتِدادُهُ عِنْدَما تَسوءُ العلاقاتُ
  14. تكهرب : (اسم)
    • تكهرب : مصدر تَكَهرَبَ
  15. مُتكهرِب : (اسم)
    • مُتكهرِب : فاعل من تَكَهرَبَ
  16. أَهْرَأَ : (فعل)


    • أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  17. هَوْر : (اسم)
    • هَوْر : مصدر هارَ
  18. هَوَّرَ : (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ: صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  19. هَور : (اسم)
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم
    • الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها والجمع : أَهوار
    • مصدر هارَ
  20. هرا : (فعل)
    • هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ
    • هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ :ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة
  21. وَهَر : (اسم)
    • الوَهَرُ : توهُّجُ وقْع الشمس على الأَرض حتى ترى له اضطرابًا كالبُخار
  22. وَهَرَ : (فعل)


    • وَهَرَ (يَهِرُ) وَهْرًا
    • وَهَرَهُ : أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه
  23. وَهْر : (اسم)
    • وَهْر : مصدر وَهَرَ
  24. وَهَّرَ : (فعل)
    • وَهَّرَهُ : وَهَرَه
  25. وَهرة : (اسم)
    • الوَهْرَةُ : الوَقْعة فيما لا مخرجَ للمرءِ منه
,
  1. كهر
    • "كَهَرَ الضُّحى: ارتفع؛ قال عَدِيُّ بن زيد العَبَّادي: مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوادِنا،ثقةً بالمُهْرِ من غيرِ عَدَمْ فإِذا العانَةُ في كَهْرِ الضُّحى،دُونها أَحْقَبُ ذو لَحْمٍ زِيَمْ يصف أَنه لا يحمل معه زاداً في طريقه ثقة بما يصيده بمُهرِه.
      والعانة: القطيع من الوحش.
      والأَحقب: الحمار الذي في حِقْوَيْهِ بياض.
      ولحم زِيَمٌ: لحم متفرق ليس بمجتمع في مكان.
      وكَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً: ارتفع واشتدّ حَرُّه.
      الأَزهري: كَهْرُ النهارِ ارتفاعُه في شدة الحر.
      والكَهْرُ: الضحك واللهو.
      وكَهَرَه يَكْهَرُه كَهْراً: زَبَرَهُ واستقبله بوجه عابسٍ وانْتَهره تَهاوناً به.
      والكَهْرُ: الانْتِهارُ؛ قال ابنُ دارة الثَّعْلَبيّ: فقامَ لايَحْفِلُ ثَمَّ كَهْرا،ولا يُبالي لو يُلاقي عَهْر؟

      ‏قال: الكَهْرُ الانْتِهارُ، وكَهَرَه وقَهَره بمعنى.
      وفي قراءة عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه: فأَما اليتيم فلا تَكْهَرْ؛ وزعم يعقوب أَن كافه بدل من قاف تَقْهَرْ.
      وفي حديث مُعَاوية بن الحَكَمِ السّلَمِيّ أَنه، قال: ما رأَيت مُعَلِّماً أَحْسَنَ تعليماً من النبي، صلى الله عليه وسلم،فبأَبي هو وأُمي ما كَهَرني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبني.
      وفي حديث المَسْعى: أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْهَرون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتب الغريب وبعض طرق مسلم، قال: والذي جاء في الأَكثر يُكْرَهُون بتقديم الراء من الإِكراه.
      ورجل كُهْرُورَةٌ: عابس، وقيل قبيح الوجه، وقيل: ضحَّاك لعَّاب.
      وفي فلان كُهْرُورةٌ أَي انْتِهارٌ لمن خاطبه وتعبيس للوجه؛ قال زَبْدُ الخيل: ولستُ بذِي كُهْرورَةٍ غيرَ أَنَّني،إِذا طَلَعَتْ أُولى المُغِيرَةِ، أَعْبَسُ والكَهْرُ: القَهْرُ.
      والكَهْرُ: عُبُوسُ الوجه.
      والكَهْرُ: الشَّتْمُ؛ الأَزهري: الكَهْرُ المُصاهَرة؛

      وأَنشد: يُرَحَّبُ بي عند بابِ الأَمِير،وتُكْهَرُ سَعْدٌ ويُقْضى لها أَي تُصاهَرُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَهَرَ

    • كَهَرَ النَّهارُ كَهَرَ َ كَهْرًا: ارتفع.
      و يقال: كَهَرَ الضُّحى.
      و كَهَرَ الحرُّ: اشتدَّ.
      و كَهَرَ فلانٌ: ضحِكَ.
      و كَهَرَ الغلامُ: لَهَا.
      و كَهَرَ فلانًا: قَهَرَهُ أَو نهاه.
      و كَهَرَ استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به.
      و كَهَرَ القومَ: صَاهَرَهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كَهَر
    • كهر - يكهر ، كهرا
      1- كهره : استقبله بوجه عابس احتقارا. 2- كهره : قهره. 3- كهره : انتهره، زجره، نهاه. 4- كهر الحر : اشتد. 5- كهر النهار : ارتفع. 6- كهر : ضحك. 7- كهره : صاهره.

    المعجم: الرائد

  4. كَهْرُ
    • ـ كَهْرُ: القَهْرُ، والانْتِهارُ، والضَّحِكُ، واسْتِقْبالُكَ إِنْساناً بِوَجْهٍ عابِسٍ تَهاوناً به، واللَّهْوُ، وارْتِفاعُ النَّهارِ، واشْتِدادُ الحَرِّ، والمُصاهَرَةُ، والفعْلُ كَهَرَ.
      ـ كُهْرُورَةُ: التَّعَبُّسُ، والمُتَعَبِّسُ الذي يَنْتَهِرُ الناسَ، كالكُهْرُورِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كهر
    • ك ه ر: الكَهْرُ الانتهار وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه {فأما اليتيم فلا تقهر} قال الكسائي كَهَرَهُ وقهره بمعنى


    المعجم: مختار الصحاح

  6. بَكْهُورُ
    • ـ بَكْهُورُ: اسْمُ مَلِك.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. هَرَّهُ
    • ـ هَرَّهُ يَهُرُّهُ ويَهِرُّهُ هَرًّا وهَريراً: كَرِهَهُ، وهَرَّ الكَلْبُ إليه يَهِرُّ هَرِيراً، وهو صَوْتُهُ دونَ نُباحِهِ من قِلَّةِ صبرِهِ على البَرْدِ.
      ـ هَرَّهُ البَرْدُ: صَوَّتَهُ، كأهَرَّهُ،
      ـ هَرَّ القَوْسُ: صَوَّتَتْ،
      ـ هَرَّ الشَّوْكُ هَرًّا: يَبِسَ، وتَنَفَّشَ، وأكلَ هَرُورَ العِنَبِ،
      ـ هَرَّ بِسَلْحِهِ: رَمَى.
      ـ هَرَّ يَهَرُّ: ساءَ خُلُقُه.
      ـ هِرُّ: السِّنَّوْرُ، ج: هِرَرَةٌ، وهي هِرَّةٌ، ج: هِرَرٌ، وسَوْقُ الغَنَمِ، أو دُعاؤُها إلى الماءِ.
      ـ هِرُّ: امرأةٌ.
      ـ هُرارُ: داءٌ كالوَرَمِ بينَ جِلْدِ الإِبِلِ ولَحْمِها، والبعيرُ مَهْرورٌ، أو سَلْحُ الإِبِلِ من أيِّ داءٍ كان، وقد هَرَّتْ هَرًّا وهُراراً.
      ـ هَرَّ سَلْحُهُ: اسْتَطْلَقَ حتى ماتَ.
      ـ هَرَّهُ هو: أطْلَقَهُ من بَطْنِهِ.
      ـ الهَرَّارانِ: النَّسْرُ الواقِعُ، وقَلْبُ العَقْرَبِ، والكانونانِ.
      ـ هَرَّارُ: فرسُ معاويةَ بنِ عُبادَةَ.
      ـ هَرُّ: ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ،
      ـ هِرُّ: بلد،
      ـ هُرُّ: قُفٌّ باليمامة،
      ـ هُرُّ: والكثيرُ من الماءِ واللَّبَنِ، كالهُرْهُورِ والهَرْهارِ والهُراهِرِ.
      ـ هَرهارُ: الضَّحَّاكُ في الباطِل، واللحْمُ الغَثُّ، والأسَدُ، كالهُرِّ والهُراهِرِ.
      ـ هِرْهِرُ: الناقةُ تَلْفِظُ رَحمُها الماءَ كِبَراً.
      ـ هُرْهُورُ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ، وما تَناثَرَ من حَبِّ عُنْقودِ العِنَبِ، كالهَرُورِ، والهَرِمَةُ من الشاءِ، كالهِرْهِرِ، والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له، هَرْهَرْ، وهو حكايَةُ جَرْيِه.
      ـ هَرْهَرَ: دَعاها إلى الماءِ، أو أورَدَها، كأَهَرَّ،
      ـ هَرْهَرَ الشيءَ: حَرَّكَهُ،
      ـ هَرْهَرَ الرجُلُ: تَعَدَّى.
      ـ هَرْهَرَةُ: حكايةُ صَوْتِ الهِنْدِ في الحَرْبِ، وصَوْتُ الضَّأْنِ، وزَئِيرُ الأسَدِ، والضَّحِكُ في الباطل.
      ـ هِرْهِيرُ: سَمَكٌ، وجِنْسٌ من أخْبَثِ الحَيَّاتِ، مُرَكَّبٌ بينَ السُّلَحْفاةِ وبين أسْوَدَ سالخ، يَنامُ ستَّةَ أشْهُرٍ، ثم لا يَسْلَمُ لَدِيغُهُ.
      ـ هَرُورُ: حِصْنٌ من أعْمالِ المَوْصلِ، وموضع، وعبدُ الرحمنِ بنُ صَخْر، رأى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، في كُمِّهِ هِرَّةً، فقال: يا أبا هُريرةَ، فاشْتَهَرَ به، واخْتُلِفَ في اسْمِه على نَيِّفٍ وثلاثين قَوْلاً.
      ـ ‘‘لا يَعْرفُ هِرًّا من بِرٍّ’‘: في ب ر ر.
      ـ رأسُ هِرٍّ: موضع بأرضِ فارِسَ.
      ـ هُرَيرَةُ: من أعْلامِهِنَّ، وموضع آخِرَ الدَّهْناءِ.
      ـ هِرَّانُ: حِصْنٌ بِذَمارِ من اليمنِ.
      ـ يومُ الهَرِيرِ: يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ، قُتِلَ فيه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ تميمٍ.
      ـ هارَّهُ: هَرَّ في وجهه.
      ـ ‘‘شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ’‘: يُضْرَبُ في ظُهورِ أماراتِ الشَّرِّ ومَخايِلِه. لَمَّا سَمِع قائلُهُ هَريراً، أشْفَقَ من طارِقِ شَرٍّ، فقال ذلك تعظيماً للحالِ عندَ نَفْسِه ومُسْتَمِعِه، أي: ما أهَرَّ ذا نابٍ إلاَّ شَرٌّ، ولهذا حَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تكهربَ
    • تكهربَ يتكهرب ، تكهربًا ، فهو مُتكهرِب :-
      • تكهرب الشَّيءُ
      1 - مُطاوع كهربَ: اكتسب الكهربائيّة من جسم متهيِّج بها، سرت فيه القوّة الكهربائيّة :-تَكَهْرَبَ الحَدِيدُ.
      2 - صَخِب :-تكهرب جوُّ الاجتماع من أجل عنف المُتَدَخِّلين.
      • تكهرب فلانٌ: احتدم غيظًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: