وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض
وَهَسَ الشيءَ:وطئه وطئًا شديدًا
وَهْس : (اسم)
وَهْس : مصدر وَهَسَ
وَهس : (اسم)
الوَهْسُ : الشَّرُّ
الوَهْسُ :النميمةُ
,
وهس(المعجم لسان العرب)
"الوَهْس: شدة الغَمْز. والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض. والوَهْس: الدِّقّ،وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌووَهِيسٌ. والوَهْس: الوطء. ووَهَسَهوَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً. ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز. ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل. والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ. والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛
وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَوَهْساًووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه. والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم. الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض. والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِوالمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.). "
وَهْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَهْسُ: شِدَّةُ السَّيْرِ، والإِسْراعُ فيه، كالتَّوَهُّسِوالتَّواهُسِوالمُواهَسَةِ، والشَّرُّ، والتَّطاوُلُ على العَشيرةِ، والاحْتيالُ، والنَّميمةُ، والدَّقُّ، والكسرُ، والوَطْءُ. ـ وَهَّاسُ: الأسَدُ، وعَلَمٌ. ـ وَهِيسةُ: أن يُطْبَخَ الجَرادُ، ويُجَفَّفَ ويُدَقَّ ويُخْلَطَ بِدَسَمٍ. ـ مَرَّ يَتَوَهَّسُ الأرضَ في مِشْيَتِه: يَغْمِزُها غَمْزاً شديداً، ـ مَرَّتِ الإِبِلُ: جَعَلَت تَمْشِي أحْسَنَ مِشْيَةٍ. ـ تَوَهُّسُ: مَشْيُ المُثْقَلِ.
نَهَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ: أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ، ونَتَفَهُ. ـ مَنْهُوسُ: القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ. ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا. ـ مَنْهَسٌ: المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ، أي: يُؤْكَلُ. ـ نَهَّاسُ: الأسَدُ، كالنَّهُوسِ والمِنْهَسِ، ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ: محدِّثٌ. ـ نُهَسٌ: طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج: نِهْسَانٌ. ـ نُهَيْسٌ: جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ.
نهس(المعجم لسان العرب)
"النَّهْسُ: القبض على اللحم ونَتْره. ونَهَسَ الطعامَ: تناول منه. ونَهَسَتْه الحيةُ: عضته، والشين لغة، وناقة نَهُوسٌ: عَضُوض؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة: إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ. ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ: انتزعه بالثنايا للأَكل. ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك. الجوهري: نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان، والنهش الأَخذ بجميعها؛ نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى. وفي الحديث: أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ. ونَسْرٌ مِنْهَسٌ؛ قال العجاج: مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ: قليل اللحم خفيف؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً: يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل،
ويروى: مَنْهوسَ القدمين، وبالشين المعجمة أَيضاً. والنُّهَسُ: ضرب من الصُّرَدِ، وقيل: هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه، والجمع نِهْسان؛ وقيل: النُّهَسُ ضرب من الطير. وفي حديث زيد بن ثابت: رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله؛ قال أَبو عبيد: النُّهَسُ طائر، والأَسْوافُ موضع بالمدينة، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم. ونَهْسُ الحَيَّة: نَهْشُه؛ قال الراجز: وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ،تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ،تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين. "
وَهس(المعجم الرائد)
وهس - يهس ، وهساووهيسا 1- وهس الشيء : كسره. 2- وهس : وطئه وطأ شديدا. 3- وهس عليه : تطاول عليه. 4- وهس : أسرع في سيره. 5- وهس في الأمر : احتال.
تَوَهَّسَ : أَسرعَ في السير. و تَوَهَّسَ مَشَى مِشْيَةَ المُثْقَل. و تَوَهَّسَ السائرُ الأَرضَ في مِشيته: غَمَزَها غمزًا شديدًا.
نَهَس(المعجم المعجم الوسيط)
نَهَس اللَّحْمَ نَهَس َ نَهْسًا: أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل. و نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب: عضَّهُ. ويقال: نَهَسَتْهُ الحيَّةُ.
هَسَّ(المعجم المعجم الوسيط)
هَسَّ فلانٌ هَسَّ ِ هَسًّا: حَدَّثَ نفسَه. و هَسَّ الشيءَ: دَقَّه وكَسَرَه. و هَسَّ الكَلامَ هسيسًا: أَخفاه. و هَسَّ الطفلَ: زَجَرَهُ ليسكُت.
هُسْ(المعجم المعجم الوسيط)
هُسْ : زجرٌ للغَنَم. و هُسْ أَمرٌ بالسكوت .
وَهَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَهَسَ فلانٌ وَهَسَ ِ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا: اشتدَّ أَكله. و وَهَسَ أَسرعَ في سيره. و وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم. و وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض. و وَهَسَ وطئه وطئًا شديدًا.
نُهَس :- جمع نِهْسان • النُّهَس: (الحيوان) طائر من الفصيلة الصُّرديّة ورتبة العصفوريَّات، وهو أكبر من العصفور، ضخم الرَّأس والمنقار، شرس الطِّباع، يصيد العصافيرَ وصغارَ الحيوان، ويديم تحريك ذنَبه، يستوطن أوربا ويهاجر إلى مصر في الخريف والرَّبيع.
هُسْ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هُسْ :- 1 - صوت لزجر الغَنَم. 2 - أمر بالسُّكوت :-قال له: هُسْ؛ فسكت.