وصف و معنى و تعريف كلمة فكهمس:


فكهمس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) و سين (س) .




معنى و شرح فكهمس في معاجم اللغة العربية:



فكهمس

جذر [كهمس]

  1. كهامِسُ: (اسم)
    • كهامِسُ : جمع كَهْمَس
  2. الكَهْمسُ من الرجال:
    • القصيرُ.
  3. كَهمس : (اسم)
    • الكَهْمسُ من الرجال: القصيرُ
    • الكَهْمسُ :القبيح الوجه
    • الكَهْمسُ :الأسد
    • الكَهْمسُ :الذئبُ
    • الكَهْمسُ: الناقةُ العظيمةُ السَّنام
  4. كَهمَسَ : (فعل)
    • كَهْمَسَ : تقارب ما بين رِجليْه فَحَثَتَا التراب
    • َ


,
  1. الكَهْمسُ
    • الكَهْمسُ من الرجال: القصيرُ.
      و الكَهْمسُ القبيح الوجه.
      و الكَهْمسُ الأسد.
      و الكَهْمسُ الذئبُ.
      و الكَهْمسُ الناقةُ العظيمةُ السَّنام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كهمس
    • "الكَهْمَسُ: القصير، وقيل: القصير من الرجال.
      والكَهْمَسُ: الأَسد.
      وقال ابن الأَعرابي: هو الذئب.
      وكَهْمَس: من أَسماء الأَسد.
      وناقة كَهْمَس: عظيمة السنام.
      وكَهْمَس: اسم، وهو أَبو حيّ من العرب؛

      أَنشد سيبويه لمَوْدُودٍ العنبريّ، وقيل هو لأَبي حُزابة الوليد بن حَنِيفة: فلِلّه عَيْنا مَنْ رَأَى من فَوارِسٍ،أَكَرَّ على المَكْرُوه منهم وأَصْبَرا فما بَرِحُوا حتى أَعَضُّوا سُيُوفَهُمْ ذُرى الهامِ مِنْهُم، والحديدَ المُسَمَّرا وكُنَّا حَسِبناهم فَوارِسَ كَهْمَسٍ،حَيُوا بَعْدَما ماتوا من الدَّهْرِ أَعْصُرا وكَهْمَسٌ هذا: هو كَهْمَسُ بن طَلْق الصَّريمي، وكان من جملة الخوارِج مع بِلال بن مِرْداس، وكانت الخوارج وقعت بأَسلم بن زرعة الكلابي، وهم في أَربعين رجلاً، وهو في أَلْفَي رجل، فقتلت قطعة من أَصحابه وانهزم إِلى البَصرة فقال مَوْدُود هذا الشعر في قوم من بني تميم فيهم شدة، وكانت لهم وقعة بِسِجِسْتان، فَشَبَّهَهُم في شدَّتهم بالخَوارج الذين كان فيهم كَهْمَسُ بن طَلْق، وحَيُوا يعني الخوارج أَصحاب كَهْمَس، أَي كأَنَّ هؤلاء القوم أَصحاب كَهْمَس في قُوَّتهم وشدّتهم ونُصْرتهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَهمَس
    • كهمس - ج، كهامس
      1- كهمس : ذئب. 2- كهمس : أسد. 3- كهمس : قصيرة القامة. 4- كهمس : قبيح الوجه. 5- كهمس : ناقة عظيمة «السنام»، أي الحدبة.

    المعجم: الرائد



  4. كَهمس
    • كهمس - كهمسة
      1-تقارب ما بين رجليه فصب بهما التراب إذا مشى

    المعجم: الرائد

  5. كَهْمَسُ
    • ـ كَهْمَسُ: الأسَدُ، والقبيحُ الوجْهِ، والناقةُ العظيمَةُ السَّنامِ.
      ـ كَهْمَسٌ الهِلاَلِيُّ: صَحَابِيٌّ، وابنُ الحَسَنِ التَّمِيمِيُّ: من تابِعِي التابِعِينَ، وأبو حَيٍّ من رَبيعة بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ كَهْمَسَةُ: تَقارُبُ ما بينَ الرِّجْلَيْنِ، وحَثَيَانُهُما التُّرابَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فاكِهَةُ
    • ـ فاكِهَةُ : الثَّمَرُ كُلُّهُ ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى : { فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ } باطِلٌ مَرْدودٌ ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في '' اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ ، واسمٌ ، والحَلْواءُ .
      ـ فاكِهانِيُّ : بائِعُ الفاكِهَةُ .
      ـ فَكِهٌ : آكِلُ الفاكِهَةُ .
      ـ فاكِهُ : صاحِبُ الفاكِهَةُ .
      ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً : أتاهُمْ بها .
      ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً : أطْرَفَهُمْ بها ، والاسمُ : الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ .
      ـ فَكِهَ ، فَكَهاً وفَكاهَةً ، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ : طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ ،
      ـ فَكِهَ منه : تَعَجَّبَ ، كَتَفَكَّهَ .
      ـ تفاكُهُ : التَّمازُحُ .
      ـ فاكَهَهُ : مازَحَهُ .
      ـ تَفَكَّهَ : تَنَدَّمَ ،
      ـ تَفَكَّهَ به : تَمَتَّعَ ، وأكَلَ الفاكِهَةَ ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ ، ضِدٌّ .
      ـ أُفْكُوهَةُ : الأُعْجوبَةُ .
      ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ : خاثِرَةُ اللَّبَنِ .
      ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ : امرأتانِ .
      ـ أبو فُكَيْهَةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ : يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ .
      ـ قوله تعالى : { فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ } تَهَكُّمُ ، أي : تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم : { إنَّا لَمُغْرَمُونَ }.
      ـ تَفَكَّهَ هنا : ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه ، قاله ابنُ عَطيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَكَّهُ
    • ـ فَكَّهُ : فَصَلَهُ ،
      ـ فَكَّ الرَّهْنَ فَكّاً وفُكُوكاً : خَلَّصَهُ ، كافْتَكَّهُ ،
      ـ فَكَّ الرجُلُ : هَرِمَ ،
      ـ فَكَّ الأسِيرَ فَكّاً وفَكاكاً وفِكاكاً : خَلَّصَهُ ،
      ـ فَكَّ الرَّقَبَةَ : أعْتَقَها ،
      ـ فَكَّ يَدَهُ : فَتَحَها عَمَّا فيها .
      ـ فَكاكُ الرَّهْنِ ، وفِكَاكُهُ : ما يُفْتَكُّ به .
      ـ انْفَكَّتْ قَدَمُه : زالَتْ ،
      ـ انْفَكَّ إصْبَعُهُ : انْفَرَجَتْ .
      ـ فَكُّ في اليَدِ : دونَ الكسْرِ .
      ـ فَكَكُ : انْفِساخُ القَدَمِ ، وانْكِسارُ الفَكِّ ، وانْفراجُ المَنْكِبِ اسْتِرْخاءً ، وهو أفَكُّ المَنْكِبِ .
      ـ فَكَّةُ : الحُمْقُ في اسْتِرْخاءٍ ، ولَقَدْ فَكِكْتَ وفَكُكْتُ ، وكَواكِبُ مُسْتَدِيرَةٌ خَلْفَ السِّماكِ الرامِحِ ، تُسَمِّيهِ الصِّبْيانُ قَصعَةَ المَسَاكينِ .
      ـ أَفَكُّ : اللَّحْيُ ، كالفَكِّ ، أو مَجْمَعُ الخَطْمِ ، أو مَجْمَعُ الفَكَّيْنِ ، ومَنِ انْفَرَجَ مَنْكِبُهُ عن مَفْصِلِهِ .
      ـ مُتَفَكِّكَةُ من الخَيْلِ : الوَديقُ .
      ـ أفَكَّتِ الناقةُ ، وتَفَكَّكَتْ : أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها ، وعَظُمَ ضَرْعُها ، ودَنا نِتاجُها ، أو تَفَكَّكَتْ : اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُها .
      ـ فاكُّ : الهَرِمُ منَّا ومن الإِبِلِ ، والأحمقُ جِدّاً ، ج : فَكَكَةٌ وفِكاكٌ .
      ـ هو يَتاَفَكَّكُ : إذا لم يكنْ به تَمَاسُكٌ من حُمْقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  5. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. فكه
    • ف ك ه : الفَاكِهَةُ معروفة وأجناسها الفَواكِهُ و الفاكِهانِيُّ الذي يبيعها و الفُكَاهَةُ بالضم المزاح وبالفتح مصدر فَكِهَ الرجل من باب سلم فهو فَكِهٌ إذا كان طيب النفس مزاحا و الفَكِهُ أيضا البطر الاشر وقري ~ { ونعمة كانوا فيها فكهين } أي أشرين و { فاكِهِينَ } أي ناعمين و المُفاكَهَةث الممازحة و تَفَكَّهَ تعجب وقيل تندم قال الله تعالى { فظلتم تفكهون } أي تندمون وتفكه بالشيء تمتع به

    المعجم: مختار الصحاح

  14. فَكِهٌ
    • [ ف ك هـ ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ فَكِهٌ :-: ضَحُوكٌ ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ .

    المعجم: الغني

  15. فَكِهَ
    • [ ف ك هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَكِهْتُ ، أَفْكَهُ ، مصدر فَكَاهَةٌ ، فَكَهٌ .
      1 . :- فَكِهَ الوَلَدُ :- : كَانَ مُدَاعِباً وَمَازِحاً فِي حَدِيثِهِ . :- يَفْكَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ .
      2 . :- فَكِهَ مِنْهُ :- : تَعَجَّبَ .

    المعجم: الغني

  16. فَكَّهَ
    • [ ف ك هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). فَكَّهْتُ ، أُفَكِّهُ ، فَكِّهْ ، مصدر تَفْكِيهٌ .
      1 . :- فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ :- : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ . :- يُفَكِّهُونَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً .
      2 . :- فَكَّهَ ضُيُوفَهُ :- : أَتَاهُمْ بِالفَاكِهَةِ .

    المعجم: الغني

  17. فَكَه
    • فَكَه :-
      مصدر فكِهَ / فكِهَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فَكِه
    • فَكِه :-
      مؤ فَكِهَة :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فكِهَ / فكِهَ من : مَنْ يُكثر من الدُّعابة والمِزاح ، طيِّب النفس ، ظريف خفيف الرُّوح :- مُحدِّث فَكِه :-
      فَكِه بأعراض النَّاس : يغتابهم ، يتلذَّذ باغتيابهم .
      2 - صيغة مبالغة من فكِهَ / فكِهَ من : كثير الاستهزاء والسُّخرية :- { وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ } .
      3 - مسلٍّ ؛ يبعث على السرور والضحك :- قِصة / ملاحظة فَكِهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. فكه
    • فكه
      1 - فكه : طيب النفس مكثر من الدعابة والمزاح . 2 - فكه : معجب . 3 - فكه بطر . 4 - فكه : آكل الفاكهة

    المعجم: الرائد

  20. الأمر بالتوبة ‏
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الأمر بالصلاة ‏
    • ‏ الحث على فعلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. فكه من الأمر
    • تعجَّب منه :- لو سمعتَ حديثَه لمَا فكِهْتَ منه

    المعجم: عربي عامة

  23. فكّه صديقه
    • أطرفه بمُلَح الكلام .

    المعجم: عربي عامة

  24. فَكِهَ
    • فَكِهَ فَكِهَ َ فَكَهًا ، وفَكاهَةً : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا .
      و فَكِهَ منه : تعَجَّبَ .
      فهو فَكِهٌ ، وفاكِهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فَكَّهَ
    • فَكَّهَ القَوْمَ : أَتاهم ، بالفاكهة .
      و فَكَّهَ أَطْرَفَهُم بمُلَح الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فكهمس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
تقارب ما بين رِجْليه فحَثَتَا التراب.( الكَهْمَس ) من الرجال: القصير. وـ القبيح الوجه. وـ الأسد. وـ الذّئب. وـ الناقة العظيمة السنام.
المعجم الوسيط
تقارب ما بين رِجْليه فحَثَتَا التراب.( الكَهْمَس ) من الرجال: القصير. وـ القبيح الوجه. وـ الأسد. وـ الذّئب. وـ الناقة العظيمة السنام.
الصحاح في اللغة
الكَهْمَسُ: القصيرُ.
تاج العروس

الكَهْمَسُ : من أَسْمَاءِ الأَسَدِ قالهُ اللَّيْثُ . و الكَهْمَسُ : الرجُلُ القَبِيحُ الوَجْهِ عن ابنِ خالَوَيْهِ . و الكَهْمَسُ : النّاقَةُ الكَوْمَاءُ وهي العَظِيمَةُ السَّنامِ عنِ ابنِ عَبّادٍ . وكَهْمَسٌ الهِلالِيُّ : صَحَابِيٌّ نَزَلَ البَصْرَةَ رَوَى عنه مُعَاويَةُ بنُ قُرَّةَ وله وِفَادَةٌ وحَديِثٌ في الصَّوْم تَفَرَّدَ به حَمّادُ بنُ زيدٍ المِنْقَريُّ عن مُعَاويَةَ عنه وحَمّادٌ مَقْبُولٌ مشهورٌ . و كَهْمَسُ بنُ الحَسَن التَّميميُّ : من تابعي التّابعينَ ويُعْرَفُ بالعَابد وله ذِكْرٌ في كتَاب القَنَاعَة لابن أَبي الدُّنْيَا . وكَهْمَسٌ : أَبُو حَيٍّ من رَبيعَةَ ابنِ حَنْظَلَةَ بنِ مالكٍ مِن بَنِي تَمِيمٍ فيهِم شِدَّةٌ ويُقَال لهَذا : رَبِيعَةُ الجُوعِ وبه تُعْرَفُ أَوْلاَدُه . و عَنِ ابنِ عَبّادٍ : الكَهْمَسَةُ في المَشْيِ كالحَفَدَانِ وهو تَقَارُبُ ما بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ وحَثَيَانُهُمَا . وفي التَّكْملَة : وحَثْيُهما التُّرَابَ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الكَهْمَسُ : الذِّئْبُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وكَهْمَسُ بنُ المِنْهَالِ عن سَعِيدِ ابنِ أَبِي عَرُوبَةَ قالَ أَبُو حاتمٍ الرّازِيُّ : مَحَلُّه الصِّدْقُ . وكَهْمَسُ بنُ طَلْقٍ الصَّرِيمِيُّ كانَ منْ جُمْلَةِ الخَوَارِجِ مع بِلالِ بن مِرْداسٍ وكانَت الخَوَارجُ وَقَعتْ بأَسْلَمَ بن زُرْعَةَ الكِلاَبِي وهم في أَرْبَعِينَ رجُلاً وهو في أَلْفَيْ رَجُلٍ فإنْهَزَمَ إِلى البَصْرةِ وفي ذلك أَنْشَدَ سِيبَوَيه لِمَوْدُودٍ العَنْبَرِيّ :

" وكُنَّا حَسِبْناهُمْ فَوَارِسَ كَهْمَسٍحَيُوا بَعْدَما ماتُوا مِنَ الدَّهْرِ أَعْصُرَا قلتُ : ويُقَالُ : هو للوِلِيدِ بنِ حَنِيفَةَ

لسان العرب
الكَهْمَسُ القصير وقيل القصير من الرجال والكَهْمَسُ الأَسد وقال ابن الأَعرابي هو الذئب وكَهْمَس من أَسماء الأَسد وناقة كَهْمَس عظيمة السنام وكَهْمَس اسم وهو أَبو حيّ من العرب أَنشد سيبويه لمَوْدُودٍ العنبريّ وقيل هو لأَبي حُزابة الوليد بن حَنِيفة فلِلّه عَيْنا مَنْ رَأَى من فَوارِسٍ أَكَرَّ على المَكْرُوه منهم وأَصْبَرا فما بَرِحُوا حتى أَعَضُّوا سُيُوفَهُمْ ذُرى الهامِ مِنْهُم والحديدَ المُسَمَّرا وكُنَّا حَسِبناهم فَوارِسَ كَهْمَسٍ حَيُوا بَعْدَما ماتوا من الدَّهْرِ أَعْصُرا وكَهْمَسٌ هذا هو كَهْمَسُ بن طَلْق الصَّريمي وكان من جملة الخوارِج مع بِلال بن مِرْداس وكانت الخوارج وقعت بأَسلم بن زرعة الكلابي وهم في أَربعين رجلاً وهو في أَلْفَي رجل فقتلت قطعة من أَصحابه وانهزم إِلى البَصرة فقال مَوْدُود هذا الشعر في قوم من بني تميم فيهم شدة وكانت لهم وقعة بِسِجِسْتان فَشَبَّهَهُم في شدَّتهم بالخَوارج الذين كان فيهم كَهْمَسُ بن طَلْق وحَيُوا يعني الخوارج أَصحاب كَهْمَس أَي كأَنَّ هؤلاء القوم أَصحاب كَهْمَس في قُوَّتهم وشدّتهم ونُصْرتهم
الرائد
* كهمس كهمسة. تقارب ما بين رجليه فصب بهما التراب إذا مشى.
الرائد
* كهمس. ج كهامس. 1-ذئب. 2-أسد. 3-قصيرة القامة. 4-قبيح الوجه. 5-ناقة عظيمة «السنام»، أي الحدبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: