وصف و معنى و تعريف كلمة فكهناء:


فكهناء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فكهناء في معاجم اللغة العربية:



فكهناء

جذر [كهن]

  1. تَفَكَّهَ: (فعل)
    • تفكَّهَ / تفكَّهَ بـ / تفكَّهَ من يتفكّه ، تفكُّهًا ، فهو مُتفكِّه ، والمفعول متفكَّه به
    • تَفَكَّهَ بَعْدَ أَكْلِ اللَّحْمِ: أَكَلَ الْفَاكِهَةَ
    • تَفَكَّهَ بِالْعُطْلَةِ : تَمَتَّعَ بِهَا
    • تَفَكَّهَ الرَّجُلُ : تَنَدَّمَ ،الواقعة آية 65 لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (قرآن)
    • تَفَكَّهَ مِنْهُ : تَعَجَّبَ
    • تَفَكَّهَ النَّاسُ بِهِ: اِغْتَابُوهُ وَنَالُوا مِنْهُ
  2. فاكهونَ: (اسم)
    • فاكهونَ : جمع فَاكِهُ
  3. فاكهة: (اسم)
    • الجمع : فَواكِهُ
    • فاكهة: ما يتلذَّذ به النَّاس من ثمار الأشجار كالتُّفّاح والعنب والخوخ ونحوها
    • الفَاكِهَةُ: الحَلواءُ
    • عصير فواكه: عصير يُؤخذ من الفواكه،
    • فاكهة الشِّتاء: النار
    • سكّر الفاكهة: سكر بلوري أبيض حلو الطّعم، يوجد في الفاكهة الناضجة ورحيق الأزهار وعسل النّحل
  4. تَفاكَهَ: (فعل)
    • تفاكهَ يتفاكه ، تفاكُهًا ، فهو مُتفاكِه
    • تَفَاكَهَ الأَصْحَابُ : أَضْحَكَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً، تَمَازَحُوا


  5. فاكِهة: (اسم)
    • الفَاكِهَةُ : الثمار اللذيذة
  6. مُتفكِّه: (اسم)
    • مُتفكِّه : فاعل من تَفَكَّهَ
  7. متفكَّه: (اسم)
    • متفكَّه : اسم المفعول من تَفَكَّهَ
  8. أَفْكَه: (فعل)
    • أَفْكَهتِ النَّاقةُ ونحْوُها: درَّت عند أَكلِ الرّبيع قبل أَن تضعَ
  9. فاكهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فاكهة
    • الفَاكهِيُّ : الفاكهاني، بائع الفاكهة
  10. مُفاكِه: (اسم)


    • مُفاكِه : فاعل من فاكَهَ
  11. مُفكَّه: (اسم)
    • مُفكَّه : اسم المفعول من فكَّهَ
  12. مُفكِّه: (اسم)
    • مُفكِّه : فاعل من فكَّهَ
  13. مفاكَه: (اسم)
    • مفاكَه : اسم المفعول من فاكَهَ
  14. فاكِهيّة: (اسم)
    • صَحْنٌ أَوْ كَأْسٌ بِهِ خَلِيطٌ مِنَ الْفَوَاكِهِ
  15. تَفَكُّه: (اسم)
    • مصدر تَفَكَّهَ
    • التَّفَكُّهُ بَعْدَ الأَكْلِ : أَكْلُ الْفَاكِهَةِ
    • خَرَجُوا للِتَّفَكُّهِ بِنَسِيمِ الصَّبَاحِ : للِتَّمَتُّعِ بِهِ، للِتَّلَذُّذِ بِهِ
    • وَجَدَهُ فِي تَفَكُّهٍ : فِي تَنَدُّمٍ
    • أَرَادُوا التَّفَكُّهَ بِهِ : اِغْتِيَابَهُ وَالنَّيْلَ مِنْهُ
  16. فَكيهة: (اسم)


    • الفَكِيهَةُ : الفُكاهةُ
  17. تفكُّه: (اسم)
    • تفكُّه : مصدر تَفَكَّهَ
  18. فَواكِهُ: (اسم)
    • فَواكِهُ : جمع فاكهة
  19. تَفاكُه: (اسم)
    • مصدر تَفَاكَهَ
    • يُحِبُّونَ التَّفَاكُهَ: إِضْحَاكُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً، التَّمَازُحُ
  20. تفاكُه: (اسم)
    • تفاكُه : مصدر تَفاكَهَ
  21. مُفاكَهة: (اسم)
    • مُفاكَهة : مصدر فاكَهَ
  22. أفْكَهُ: (اسم)


    • إنَّهُ لَمُمثِّلٌ مِنْ أفْكَهِ الْمُمَثِّلِينَ : مِنْ أكْثَرِهِمْ فُكاهَةً، مِزاحاً
  23. مُتفاكِه: (اسم)
    • مُتفاكِه : فاعل من تَفاكَهَ
  24. تَفْكيه: (اسم)
    • تَفْكيه : مصدر فكَّهَ
  25. فاكِهانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فاكهة
    • الفَاكِهانيُّ : بائعُ الفاكهة
,
  1. فاكِهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فاكِهَةُ: الثَّمَرُ كُلُّهُ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى: {فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ} باطِلٌ مَرْدودٌ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في ''اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ، واسمٌ، والحَلْواءُ.
      ـ فاكِهانِيُّ: بائِعُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكِهٌ: آكِلُ الفاكِهَةُ.
      ـ فاكِهُ: صاحِبُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً: أتاهُمْ بها.
      ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً: أطْرَفَهُمْ بها، والاسمُ: الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ.
      ـ فَكِهَ، فَكَهاً وفَكاهَةً، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ: طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ،
      ـ فَكِهَ منه: تَعَجَّبَ، كَتَفَكَّهَ.
      ـ تفاكُهُ: التَّمازُحُ.
      ـ فاكَهَهُ: مازَحَهُ.
      ـ تَفَكَّهَ: تَنَدَّمَ،
      ـ تَفَكَّهَ به: تَمَتَّعَ، وأكَلَ الفاكِهَةَ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ، ضِدٌّ.
      ـ أُفْكُوهَةُ: الأُعْجوبَةُ.
      ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ: خاثِرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ: امرأتانِ.
      ـ أبو فُكَيْهَةَ: صَحابِيٌّ.
      ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ: يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ.
      ـ قوله تعالى: {فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ} تَهَكُّمُ، أي: تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم: {إنَّا لَمُغْرَمُونَ}.
      ـ تَفَكَّهَ هنا: ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه، قاله ابنُ عَطيَّةَ.
  2. تفاكهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفاكهَ يتفاكه ، تفاكُهًا ، فهو مُتفاكِه :-
      تفاكه الأصدقاءُ تمازحوا بالفكاهات والنوادر :-قضوا سهرتهم يتفاكهون.
  3. تفكَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفكَّهَ / تفكَّهَ بـ / تفكَّهَ من يتفكّه ، تفكُّهًا ، فهو مُتفكِّه ، والمفعول متفكَّه به :-
      تفكَّه الشَّخصُ
      1 - تندّم.
      2 - أكل الفاكهة.
      3 - تسلَّى بالنَّوادر والفُكاهات :-قضوا ليلتهم يتفكَّهون بطرائف الأخبار وقراءة الشِّعر.
      تفكَّه بالشَّيء: تمتَّع به وتلذَّذ :-تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب.
      تفكَّه بفلان: اغتابه وتناول فيه.
      تفكَّهَ منه: فكِه، تعجَّب :- {لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}: تتعجّبون من سوء مصيره.
  4. الأُفْكُوهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُفْكُوهَةُ : الأُعجوبة.
      و الأُفْكُوهَةُ المُلْحَة، أَو القصة الفَكِهَة. والجمع : أَفاكيهُ.
  5. الفَاكهِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكهِيُّ : الفاكهاني.
  6. الفَاكِهانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكِهانيُّ : بائعُ الفاكهة.


  7. الفَاكِهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكِهَةُ : الثمار اللذيذة.
      و الفَاكِهَةُ الحَلواءُ. والجمع : فواكِهُ.
  8. الفَكِيهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَكِيهَةُ : الفُكاهةُ.
  9. فَاكِهَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ف ك هـ]. : بَائِعُ الْفَوَاكِهِ.
  10. أفْكَه (المعجم الرائد)
    • أفكه - إفكاها
      1-أفكهت الناقة أو نحوها : درت عند حليبها أكل الربيع قبل أن تضع.
  11. فاكهة (المعجم الرائد)
    • فاكهة - ج، فواكه
      1- فاكهة : مؤنث فاكه. 2- فاكهة الثمار كلها. 3- فاكهة : ما يتنعم بأكله رطبا كان أم يابسا كالتين واللوز والرمان ونحوها. 4- فاكهة : «فاكهة الشتاء» النار.
  12. تفاكه الأصدقاء (المعجم عربي عامة)
    • تمازحوا بالفكاهات والنوادر :-قضوا سهرتهم يتفاكهون.
  13. تفكّه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تندّم.
  14. تفكّه بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تمتَّع به وتلذَّذ :-تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب.
  15. تفكّه بفلان (المعجم عربي عامة)
    • اغتابه وتناول فيه.
  16. تفكّه منه (المعجم عربي عامة)
    • فكِه، تعجَّب :- {لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}
  17. فاكهة مسكرة (المعجم عربي عامة)
    • ثمار الفاكهة محفوظة عن طريق تشبيعها بالسكر.
  18. أَفْكَهتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْكَهتِ النَّاقةُ ونحْوُها: درَّت عند أَكلِ الرّبيع قبل أَن تضعَ.
      فهي مُفْكِهٌ، ومُفْكِهَةٌ.
  19. الفَاكِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكِهُ من الرِّجال: الناعمُ العَيْشِ.
      وفي التنزيل العزيز: الدخان آية 27وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ ) ) .
  20. الفَكِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَكِهُ : الفاكه.
      و الفَكِهُ الطَّيِّبُ النَّفْس الذي يكثر من الدُّعابةِ.
      ويقال: فُلانٌ فكِهٌ بأَعراض الناس: يتلذَّذُ باغتيابهم.
  21. الفَيْكَهَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْكَهَانُ : الضَّحَّاكُ اللَّعوبُ.
  22. الفُكاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُكاهَةُ : المزاحُ.
      و الفُكاهَةُ ما يُتمتَّعُ به من طُرَفِ الكلام.
  23. تفَاكَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تفَاكَهَ القَوْمُ: تمازَحُوا.
  24. تَفَكَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَكَّهَ : أَكَلَ الفاكهةَ.
      و تَفَكَّهَ الرَّجُلُ: تَنَدَّم.
      وبها فُسِّرَ قوله تعالى: الواقعة آية 65فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ) ) .
      و تَفَكَّهَ منه: تعجَّب.
      و تَفَكَّهَ بالشيءِ: تمتَّعَ به وتلذَّذَ.
      ويقال: تركتُ القومَ يتَفكَّهُون بفلان: يَغتابونه وينالون منه.
  25. أفْكَهُ (المعجم الغني)
    • [ف ك هـ]. (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ). :-إنَّهُ لَمُمثِّلٌ مِنْ أفْكَهِ الْمُمَثِّلِينَ :- : مِنْ أكْثَرِهِمْ فُكاهَةً، مِزاحاً.


معنى فكهناء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَهُنَ** \- [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** كَهُنَ**،** يَكْهُنُ**، مص. كَهَانَةٌ. "كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ" : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ.
Advertisements
معجم الغني
**كَهَنَ** \- [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَهَنَ**،** يَكْهُنُ**، (**يَكْهَنُ**،** اِكْهَنْ**)، مص. كَهَانَةٌ. 1. "كَهَنَ لِلرَّجُلِ" : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ. 2. "كَهَنَ الرَّجُلُ" : صَارَ كَاهِناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكهَّنَ/ تكهَّنَ بـ/ تكهَّنَ لـ يتكهَّن، تكهُّنًا، فهو مُتكهِّن، والمفعول مُتكهَّن به • تكهَّن الشَّخصُ/ تكهَّن بكذا: قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة "تكهَّن بحدوث زلزال/ ثورة- لها تكهُّنات غريبة". • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب.
المعجم الوسيط
له ـَ كَهَانة: أخبره بالغيب. فهو كاهِن. ( ج ) كُهَّان، وكَهَنَة. ويقال: كَهَن لهم: قال لهم قول الكهنة.( كَهُن ) ـُ كَهَانَة: صار كاهِناً، أو صارت الكَهانة له طبيعة وغريزة.( كَاهَنَه ): حاباه.( تَكَهَّنَ ) له: كَهَن. وـ قال ما يشبه قول الكهنة.( الكَاهِن ): كلّ من يتعاطى علماً دقيقاً؛ ومن العرب من كان يسمِّي المنَجِّم والطبيب كاهناً. وـ الذي يقوم بأمر الرجل ويسعى في حاجته. وـ عند اليهود والنصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت. وـ عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أن يقدم الذبائح والقرابين ويتولى الشعائر الدينية.و( حُلْوان الكَاهِن ): أجره.و( سجع الكُهَّان ): كلامهم الموزون المتكلّف.( الكِهَانَة ): حرفة الكاهن.( الكَهَنُوت ): وظيفة الكاهن. ( د ).و( رجال الكهنوت ): رجال الدين عند اليهود والنصارى ونحوهم.
مختار الصحاح
ك ه ن : الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا
الصحاح في اللغة
الكاهِنُ معروف، والجمع الكُهَّانُ والكَهَنَةُ. يقال: كَهَنَ يَكْهُنُ كِهانَةً، إذا تَكَهَّنَ. وإذا أردت أنَّه صار كاهِناً قلت: كهُنَ يَكْهُنُ كَهانَةً.
لسان العرب
الكاهنُ معروف كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً الأَخير نادر قَضى له بالغيب الأَزهري قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ غيره كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان وحِرْفتُه الكِهانةُ وفي الحديث نهى عن حُلْوان الكاهن قال الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ وفي الحديث من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم ويقال كَهَن لهم إِذا قال لهم قولَ الكَهَنة قال الأَزهري وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله عز وجل به بين الحق والباطل وأَطلع الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها قال ابن الأَثير وقوله في الحديث من أَتى كاهناً يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم وفي حديث الجَنين إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان إِنما قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل فإِنه قال كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ويسْتَمِيلون بها القلوب ويَستصغون إِليها الأَسْماع فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً وفي الحديث إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب ( * قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه الكاهل باللام كما في التكملة ) الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته والكاهِنان حَيَّان الأَزهري يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم وفي حديثٍ مرفوع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته قيل إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً
الرائد
* كهن يكهن ويكهن: كهانة. له: قضى له بالغيب، أخبره به. 2-صار كاهنا.
الرائد
* كهن يكهن: كهانة. 1-صار كاهنا. 2-صارت الكهانة له طبيعة وغريزة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: