وصف و معنى و تعريف كلمة فكهند:


فكهند: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح فكهند في معاجم اللغة العربية:



فكهند

جذر [كهند]

  1. الهند : (اسم)
    • صوت البومة
  2. هَنَدَ : (فعل)
    • هَنَدَ هُنادًا
    • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  3. هَنَّدَ : (فعل)
    • هنَّدَ يهنِّد ، تهنيدًا ، فهو مُهنِّد ، والمفعول مُهنَّد
    • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
    • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
    • هَنَّدَ اللَّئِيمُ : شَتَمَ شَتْماً قَبِيحاً
    • هَنَّدَتِ الْمَرْأَةُ بِقَلْبِهِ : ذَهَبَتْ بِهِ
    • هَنَّدَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ : لاَيَنَهَا، لاَطَفَهَا
    • هَنَّدَتْهُ الْمَرْأَةُ : أَوْرَثَتْهُ عِشْقاً بِالْمُلاَطَفَةِ
    • هَنَّدَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ
    • هَنَّدَ :شُتِمَ وأَمسك عن شَتْم الشَّاتم
  4. هِند : (اسم)
    • الهِنْد: شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا، تضمّ باكستان وجمهوريَّة الهند وبنجلادش
    • جوز الهِنْد: النّارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن
    • آسال الهِنْد: نخيل متسلِّق في المنطقة الاستوائيّة الأسيويَّة له سيقان رفيعة طويلة وقاسية
    • هِنْدٌ : اسم لجماعة من الإِبل، عددُها من نحو مئة إِلى نحو مئتين


  5. هِنْدَات : (اسم)
    • هِنْدَات : جمع هِنْد
,
  1. هِنْدٌ
    • ـ هِنْدٌ : اسمٌ للمِئَةِ من الإِبِلِ ، كهُنَيْدَةَ ، أو لِما فَوقَها ودُونَها ، أو للمِئَتَيْنِ ، واسمُ امرأةٍ ، الجمع : أهْنُدٌ وأهْنادٌ وهُنودٌ ، ورجُلٌ .
      ـ بنو هِنْدٍ : بَطْنٌ .
      ـ هِنْدُ : جيلٌ معروف ، والنِّسبَةُ : هِنْدِيٌّ ، الجمع : هُنودٌ .
      ـ أَهانِدُ وهَنادِكُ : رِجالُ الهِنْدِ .
      ـ السَّيْفُ الهِنْدُوانِيُّ والهُنْدُوانِيُّ : مَنْسوبٌ إليهم .
      ـ هَنَّدَ تَهْنيداً : قَصَّرَ في الأمرِ ، وصاحَ صِياحَ البُومَةِ ، وشَتَمَ شَتْماً قَبيحاً ، وشُتِمَ فاحْتَمَلَهُ ، وأمْسَكَ عن شَتْمِ الشاتِمِ ،
      ـ هَنَّدَ السَّيْفَ : شَحَذَهُ .
      ـ ما هَنَّدَ : ما كَذَّبَ ، أو ما تأخَّرَ .
      ـ هَنَّدَتْهُ المرأةُ : أوْرَثَتْهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ .
      ـ هُنْدُوانُ : نَهْرٌ بخوزِسْتانَ ، وموضع .
      ـ دَرهُنْدُوانَ : مَحَلَّةٌ بِبَلْخَ ، منها : أبو جعفرٍ الهُنْدُوانِيُّ الفقيهُ .
      ـ هِنْدَمَنْدُ : نَهْرٌ بسجِسْتانَ يَنْصَبُّ إليه ألْفُ نَهْرٍ ، فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ ، ويَنْشَقُّ منه ألْفُ نَهْرٍ ، فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصانُ .
      ـ هَنَّادٌ : محدِّثٌ ،
      ـ هَنَّادَةٌ : من أعلامِهِنَّ .
      ـ دَيْرُ هِنْدَ : قرية بدِمَشْقَ ، ومَوْضِعانِ بالحِيرةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهناد
    • صوت صياح الإنسان كصياح البومة

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الهنْد
    • شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا ، تضمّ باكستان وجمهوريَّة الهند وبنجلادش .



    المعجم: عربي عامة

  4. الهِنْدُ
    • الهِنْدُ : شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا .
      تضم باكستان وجمهورية الهند وبنجلاديش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهند
    • صوت البومة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. التهنيد
    • صوت الشحذ



    المعجم: معجم الاصوات

  7. التهنيد
    • صوت شحذ السيف

    المعجم: معجم الاصوات

  8. التهنيد
    • صوت صياح الإنسان كصياح البومة

    المعجم: معجم الاصوات

  9. جوز الهند
    • هو النارجيل

    المعجم: الأعشاب



  10. سوار الهند
    • هو الدواء الذي يسمى بالفارسية كشت بركشت وسيأتي ذكره في الكاف .

    المعجم: الأعشاب

  11. هَنَد
    • هند - تهنيدا
      1 - هندته المرأة : أورثته عشقا بالملاطفة . 2 - هندت بقلبه : ذهبت به ، أسرته . 3 - هند السيف : شحذه ، حدده . 4 - هند : صاح صياح البومة . 5 - هنده : شتمه شتما قبيحا . 6 - هند : شتم فاحتمل الشتم ولم يشتم الشاتم . 7 - هند في الأمر : قصر فيه . 8 - هند : « ما هند عن الأمر » : أي ما أحجم أو تأخر .

    المعجم: الرائد

  12. هنَّدَ
    • هنَّدَ يهنِّد ، تهنيدًا ، فهو مُهنِّد ، والمفعول مُهنَّد :-
      هنَّد السَّيفَ شحَذه .
      • هنَّدتِ المرأةُ فلانًا : أورثته عِشْقًا بالملاطفة والمغازلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هند


    • " هِنْدٌ وهُنَيدةٌ : اسم للمائة من الإِبل خاصة ؛ قال جرير : أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ ، ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره : هي اسم لكل مائة من الإِبل ؛

      وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها ، وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا (* قوله « وتسعين » هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين ).
      ابن سيده : وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها ، وقيل : هي المائتان ، حكاه ابن جني عن الزيادي ، قال : ولم أَسمعه من غيره .
      قال : والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة .
      والهِنْدُ مائتان ؛ حكي عن ثعلب .
      التهذيب : هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها ؛ قال أَبو وجزة : فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ ، مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده : ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات .
      ابن الأَعرابي : هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ ، وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ .
      أَبو عمرو : هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك ، وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب .
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب .
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ .
      وهَنَّدَتْه المرأَةُ : أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ ؛

      قال : يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة ، وقال أَعرابي : غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ ، مَوْعُودُها ، والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد : هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته .
      ابن المستنير : هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به .
      وهَنَّد السيفَ : شَحَذَه .
      والتهنِيدُ : شَحْذُ السيفِ ؛

      قال : كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ ، يَقْضِبُ ، عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ ، سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيد ؟

      ‏ قال الأَزهري : والأَصل في التهنيد عمل الهند .
      يقال : سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه .
      والمُهَنَّدُ : السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد .
      وهِنْد : اسم بلاد ، والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ ؛ وسيف هِنْدُوانيٌّ ، بكسر الهاء ، وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال .
      ابن سيده : والهِنْدُ جِيلٌ معروف ؛ وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع : رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها ، تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند ؛ وأَما قول كثير : ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت ، كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب : أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد ؛ قال ابن جني : وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة .
      قال : ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ ، قال : ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً ؛ والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم .
      وهِنْد : اسم امرأَة يصرف ولا يصرف ، إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات ؛ قال ابن سيده : والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود ؛ أَنشد سيبويه لجرير : أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ ، فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل ؛

      قال : إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي ، قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية ، وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي ؛ ومثله قوله : لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا ، وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا ، إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين .
      قال ابن سيده : وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ : قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ ؛ فحذف التنوين من أَحد .
      التهذيب : وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء .
      قال : ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ .
      ابن سيده : وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل .
      وبنو هَنّادٍ : بطن ؛ وقول الراجز : وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: