وصف و معنى و تعريف كلمة فكوبيتي:


فكوبيتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكوبيتي في معاجم اللغة العربية:



فكوبيتي

جذر [كوبي]

  1. أَكَبَّ : (فعل)
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه
    • أكبَّ على وجهه: سقَط، انقلب، انحنى : منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته، أو منكّس الرأس، لا يرى ما حوله
    • أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً، أقْبَلَ عَلَيْهِ يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ
    • أكَبَّ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • أكَبَّ الرَّجُلُ : اِنْصَرعَ، صُرِعَ
    • أكَبَّ عَلَيْهِ : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ
    • أكَبَّ للشَّيْءِ : اِنْحَنَى عَلَيْهِ
    • أَكَبَّ الرجلُ: أَكثر النظر إِلى الأَرض
  2. أَكْتَبَ : (فعل)
    • أكتبَ يُكتب ، إكتابًا ، فهو مُكتِب ، والمفعول مُكتَب
    • أكتبه القصيدةَ ونحوَها :أملاها عليه
    • أكْتَبَهُ الخَطَّ الجَمِيلَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ بِخَطٍّ جَمِيلٍ
    • أكْتَبَهُ آخِرَ قَصِيدَةٍ للِشَّاعِرِ : أمْلاَهُ إيَّاهَا
    • أكتب فلانًا: علّمه الكتابةَ
    • أَكْتَبَهُ :وجدَه كاتبًا
  3. أَكب : (اسم)
    • أَكب : جمع كَبل
  4. تَكْبِيَة : (اسم)
    • تَكْبِيَة : مصدر كَبَّى


  5. كَبّة : (اسم)
    • الكَبَّةُ : الجماعةُ من الناس وغيرهم
    • الكَبَّةُ :الدُّفعة في القتال والجرْي
    • لَقِيتُهُ فِي الكَبَّةِ : أَيْ فِي الزَّحْمَةِ
    • كَبَّةُ الشِّتَاءِ : دَفْعَتُهُ، شِدَّتُهُ
    • كَبَّةُ النَّارِ : مُعْظَمُهَا
  6. كَتْب : (اسم)
    • كَتْب : مصدر كتَبَ
  7. كَتَّبَ : (فعل)
    • كتَّبَ يكتِّب ، تَكْتِيبًا ، فهو مُكتِّب ، والمفعول مُكتَّب
    • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
    • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
    • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  8. كُبّة : (اسم)
    • الجمع : كُبَب
    • الكُبَّةُ : الكَبّة
    • الكُبَّةُ :الثِّقْلُ
    • الكُبَّةُ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كل كُرةٍ أَو أُسطوانة
    • الكُبَّةُ: غُدَّةٌ شبهُ الخُرَاج
    • الكُبَّةُ : الطاعونُ
    • الكُبَّةُ :لحمٌ يُدقُّ ويضاف إِليه جَريش القمح قبل أَن يَنضَجَ ويُكبَّب ويُطهَى
    • الكُبَّةُ : لفّة، لفيفة، ما جُمع على شكل كرة أو أسطوانة
    • كُبَّةُ الحِيلَةِ : طَعَامٌ يُعْمَلُ مِنَ البُرْغُلِ بِلا لَحْمٍ
  9. كُتَب : (اسم)
    • كُتَب : جمع كُتْبَةُ
  10. كُتُب : (اسم)


    • كُتُب : جمع كِتاب
  11. كتَبَ : (فعل)
    • كتَبَ / كتَبَ إلى / كتَبَ في / كتَبَ لـ يَكتُب ، كِتابةً وكِتَابًا وكَتْبًا ، فهو كاتب ، والمفعول ‏مَكْتوب - للمتعدِّي
    • كتَب المخطوطَ ونحوَه :نسَخَه، خطّه ،
    • كَتَبَ السقاءَ ونحوه: خرزَه بسَيرين
    • كَتَبَ ‏القربةَ: شُدَّها بالوكاء
,
  1. كَبَّه
    • ـ كَبَّه : قَلَبَه ، وصَرَعَه ، كأَكَبَّه ، وكَبْكَبَه فأَكَبَّ ، وهو لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ أَكَبَ عليه : أَقْبَلَ ، ولَزِمَ ، كانْكَبَّ ،
      ـ أَكَبَ له : تَجانأ .
      ـ كَبَّ : ثَقُلَ ،
      ـ أوْقَدَ الكُبَّ : للحَمْضِ ،
      ـ كَبَّ الغَزْلَ : جَعَلَه كُبباً .
      ـ كَبَّةُ وكُبَّة : الدَّفْعَةُ في القِتالِ والجَرْيِ ، والحَمْلَةُ في الحَرْبِ ، والزِّحامُ ، وإفْلاتُ الخَيْلِ ، والصَدْمَةُ بينَ الجَبَلْيْنِ ،
      ـ كَبَّةُ من الشِّتاءِ : شِدَّتُه ودَفْعَتُهُ ، والرَّمْيُ في الهُوَّةِ ، كالكَبْكَبَة ،
      ـ كِبْكِبَةِ وكِبْكِبِ وكُبْكُبَةِ وكُبْكُبِ : الجماعةُ ، كالكَبْكَبَة ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ الغَوْثِ ، والجَرَوْهَقُ من الغَزْلِ ، والإِبِلُ العظيمةُ ، والثَّقيلُ ،
      ـ كُباب : الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتُّرابُ ، والطِّينُ اللاَّزِبُ ، والثَّرى ، وجَبَلٌ ، وماءٌ ، وما تَجَعَّدَ من الرَّمْلِ ،
      ـ كَباب : اللَّحْمُ المُشَرَّحُ .
      ـ تَكْبيبُ : عَمَلُه .
      ـ مِكَبُّ : الكثيرُ النَّظَرِ إلى الأرضِ ، كالمِكْبَابِ .
      ـ مُكَبَّبَةُ : حِنْطَةٌ غَبراءُ ، غَليظةُ السَّنابِلِ ،
      ـ كُبْكُبُ : المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، كالكُباكِبِ ، الجمع : كَباكِبُ .
      ـ تَكَبَّبَتِ الإِبِلُ : صُرِعَتْ من داءٍ .
      ـ الكَبْكابُ : تَمْرٌ غليظٌ هاجِرٌ ،
      ـ الكَبْكابَةُ : المرأةُ السَّمينةُ .
      ـ كِبْكِبُ ( وكَبْكَبُ ): لُعْبَةٌ ، وموضع بالصَّفْراءِ .
      ـ كَبْكَبُ : جَبَلٌ بعَرَفاتٍ خَلْفَ ظَهْرِ الإمامِ إذا وقَفَ .
      ـ كَبَابَةُ : دواءٌ صينِيُّ .
      ـ كُبْكوبُ وكُبْكوبَةُ وكُبْكُبَةُ : الجماعةُ المُتَضامَّةُ .
      ـ كُباكِبُ : جَبَلٌ .
      ـ قَيْسُ كُبَّةَ : قَبيلَةٌ من بَجيلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَكب
    • أكب - إكبابا
      1 - أكب على العلم أو العمل : أقبل عليه ولزمه . 2 - أكب عليه : أقبل عليه ولزمه . 3 - أكبه : رماه ، طرحهارضا . 4 - أكب : طرح أرضا .

    المعجم: الرائد

  3. انكبَّ


    • انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه :-
      انكبَّ على العلم مُطاوع كَبَّ : أكبّ عليه ؛ أقبل عليه ولزِمه ، شُغِل به ، عَكَف عليه :- انكبَّ محمد على الدّرس قبل الامتحان : انصرف إليه ، وأبدى اهتمامًا زائدًا له ، - انكبَّ على دراسة الوثائق ، - مُنْكَبّ على عمله : مُقْبل عليه بِشَغَف :-
      انكبَّ يَحْرُث أرضه : أخذ يحرثها بحماس .
      انكبَّ على وجهه / انكبَّ لوجهه : أكبّ عليه ؛ انقلب عليه ? انكبَّ على قدَمَيْه : أظهر له الذُّل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أكبَّ
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه :-
      أكبَّ على العلم أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه ، عكسه غفَل عنه :- أكبَّ على القضيَّة : أبدى اهتمامًا زائدًا بها :-
      أكبّ عليه الدَّهرُ .
      أكبَّ على وجهه : سقَط ، انقلب ، انحنى :- { أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }: منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته ، أو منكّس الرأس ، لا يرى ما حوله .
      أكبَّ للشَّيء : انحنى عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِنْكِبابٌ
    • [ ك ب ب ]. ( مصدر اِنْكَبَّ ).
      1 . :- الانْكِبابُ على العَمَلِ :- : التَّفَرُّغُ لَهُ ، لُزومُهُ .
      2 . :- الانْكِبابُ على الوَجْهِ :- : الوُقوعُ على الوَجْهِ .

    المعجم: الغني

  6. إكْبَابٌ
    • [ ك ب ب ]. ( مصدر أَكَبَّ ). :- الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ :- : الاسْتِغْرَاقُ ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ .



    المعجم: الغني

  7. إِنكَبّ
    • إنكب - انكبابا
      1 - إنكب على الأمر : لزمه . 2 - إنكب : لوجهه : انقلب على وجهه ، خر ووجه إلى الأرض .

    المعجم: الرائد

  8. انكبّ على العلم
    • مُطاوع كَبَّ

    المعجم: عربي عامة

  9. انكبّ على وجهه / انكبّ لوجهه
    • أكبّ عليه ؛ انقلب عليه ? انكبَّ على قدَمَيْه

    المعجم: عربي عامة



  10. تكبّب الرّمل
    • ندِي فتعقَّد ؛ تَلبَّد :- تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر .

    المعجم: عربي عامة

  11. تكبّب الشّيء
    • صار على شكل كُبَّة ، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة .

    المعجم: عربي عامة

  12. تكبّب فلان
    • تلفَّف في ثوبه :- تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد

    المعجم: عربي عامة

  13. انْكَبَّ


    • انْكَبَّ على الشيء : أَقبل عليه ولَزِمَهُ وشُغل به .
      و انْكَبَّ لوجهه : انقلب على وجهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تكَبَّبَ
    • تكَبَّبَ الرَّملُ : نَدِيَ فتعقَّد .
      و تكَبَّبَ فلانٌ : تلفَّف في ثوبه .
      2 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِنْكَبَّ
    • [ ك ب ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْكَبَبْتُ ، أَنْكَبُّ ، اِنْكَبَّ ، مصدر اِنْكِبابٌ .
      1 . :- اِنْكَبَّ على عَمَلِهِ :- : لَزِمَهُ ، تَفَرَّغَ لَهُ . :- اِنْكَبَبْتُ على دِراسَةِ العُلومِ .
      2 . :- كانَ يَجْري فانْكَبَّ على وَجْهِهِ :- : وَقَعَ وَجْهُهُ على الأرْضِ ، اِنْقَلَبَ .

    المعجم: الغني

  16. تكَبَّب
    • تكبب - تكببا
      1 - تكبب : تلفف في ثوبه . 2 - تكبب الرمل أو نحوه : تعقد ولصق بعضه ببعضه الآخر . 3 - تكببت الجمال : سقطت أرضا من مرض أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  17. انكَبَتَ
    • انكَبَتَ : مطاوعُ كبت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أكبّ على العلم
    • أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه ، عكسه غفَل عنه :- أكبَّ على القضيَّة

    المعجم: عربي عامة

  19. أكبّ على وجهه
    • سقَط ، انقلب ، انحنى :- { أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }

    المعجم: عربي عامة

  20. أكبّ للشّيء
    • انحنى عليه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَكَبَّ
    • أَكَبَّ على الشيءِ : أَقبلَ عليه وشُغِل به .
      و أَكَبَّ للشيء : انحنى عليه .
      و أَكَبَّ فلانٌ : صُرِعَ .
      و أَكَبَّ على وجهه : انقلب .
      وفي التنزيل العزيز : الملك آية 22 أفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِه أَهْدَى أَمَ مَنْ يَمْشِي سَوِيًا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتقِيمٍ ) ) .
      و أَكَبَّ الرجلُ : أَكثر النظر إِلى الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أكَبَّ
    • [ ك ب ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أكْبَبْتُ ، أُكِبُّ ، أكِبَّ ، مصدر إِكْبَابٌ .
      1 . :- أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ :- : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً ، أقْبَلَ عَلَيْهِ . :- يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ .
      2 . :- أكَبَّ عَدُوَّهُ :- : صَرَعَهُ .
      3 . :- أكَبَّ الرَّجُلُ :- : اِنْصَرعَ ، صُرِعَ .
      4 . :- أكَبَّ عَلَيْهِ :- : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ .
      5 . :- أكَبَّ للشَّيْءِ :- : اِنْحَنَى عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  23. تكبَّبَ
    • تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب :-
      تكبَّب الرَّملُ ندِي فتعقَّد ؛ تَلبَّد :- تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر .
      تكبَّبَ فلانٌ : تلفَّف في ثوبه :- تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد : انكمش بداخلها .
      تكبَّب الشَّيءُ : صار على شكل كُبَّة ، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. كبب
    • " كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه ، وكَبْكَبَه : قَلَبه .
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً ، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ ؛

      وأَنشد : يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه .
      وأَكَبَّ هو على وجْهه .
      وهذا من النوادر أَن يقال : أَفْعَلْتُ أَنا ، وفَعَلْتُ غيري .
      يقال : كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين ، ولا يقال أَكَبَّ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق ، هكذا الروايةُ ؛ قيل والصوابُ : كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ .
      يقال : كَبَبْتُه فأَكَبَّ ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه ؛ وقيل : هو من باب حذف الجارِّ ، وإِيصال الفعل ، فالمعنى : جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه .
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ : قَلَبْتُها على وجْهِها ، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك ؛ قال أَبو النجم : فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية : إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار ؛ الكَبَّة ، بالفتح : شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه .
      وكَبَّةُ النار : صَدْمَتُها .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبلَ عليه يفعله ؛ ولَزِمَه ؛ وانْكَبَّ بمعنًى ؛ قال لبيد : جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً ، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه .
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه ؛

      وأَنشد : فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها .
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه ؛

      قال : يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم ، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها .
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبل عليه ولزمه .
      وأَكَبَّ للشَّيء : تَجانَـأَ .
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ : كثير النَّظَر إِلى الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه .
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه ، وفي التنزيل العزيز : فكُبْكِـبُوا فيها .
      والكُبَّةُ ، بالضم : جماعةُ الخيل ، وكذلك الكَبْكَبةُ .
      وكُبَّةُ الخيلِ : مُعْظَمُها ، عن ثعلب .
      وقال أَبو رِياشٍ : الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل .
      (* قوله « والكبة إفلات إلخ » وقوله فيما بعد ، والكبكبة كالكبة : بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس .)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي ، أَو للحملة .
      والكَبَّةُ ، بالفتح : الـحَمْلةُ في الحرب ، والدَّفْعة في القتال والجَرْي ، وشدَّتُه ؛ و أَنشد : ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك : طَعَنْتُه في الكَبَّة ، طَعْنةً في السَّبَّة ، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة .
      والكَبْكَبة : كالكَبَّةِ .
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه .
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ : شدَّته ودَفْعَتُه .
      والكَبَّةُ : الزِّحام .
      وفي حديث أَبي قتادة : فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا ، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ ، بالضم ، وهي الجماعة من الناس وغيرهم .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ ، فقال : إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق .
      والكُبُّ : الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره .
      وكُبَّةُ الغزل : ما جُمِعَ منه ، مشتق من ذلك .
      الصِّحاح : الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ ، تقول منه : كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً .
      ابن سيده : كَبَّ الغَزْلَ : جَعَله كُبَّةً .
      والكُبَّةُ : الإِبلُ العظيمة .
      وفي المثل : إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة ؛ الـهُبَّةُ : الريحُ .
      ومنهم مَن رواه : لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة ، بتخفيف الباءَين من الكلمتين ؛ جعل الكُبَة من الكابي ، والـهُبَة من الهابي .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو زيد في هذا المثل ، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ ؛ قال : ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ .
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته ؛ قال الفرزدق : كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها ، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ : الكثيرُ من الإِبل ، والغنم ونحوهما ؛ وقد يُوصَفُ به فيقال : نَعَمٌ كُبابٌ .
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال .
      والكُبابُ : التُّراب ؛ والكُبابُ : الطين اللازِبُ ؛ والكُبابُ : الثَّرَى ؛ والكُبابُ ، بالضم : ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ : تَوَخَّاه بالأَظْلافِ ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ ؛ قال ابن بري : وصواب إِنشاده : يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه .
      والـمِحْمَل : محمل السيفِ ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به .
      ويقال : تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد ، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل . والكُبابُ : الثَّرى النَّدِيُّ ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً ؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ : فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ : الطَّباهِجَةُ ، والفعل التَّكْبِـيبُ ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه .
      وكَبَّ الكَبَابَ : عَمِلَهُ .
      والكُبُّ : ضَرْبٌ من الـحَمْضِ ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ ، يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها ، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ ، واحدَتُه : كُبَّة ؛ وقيل : هو من نَجِـيلِ العَلاةِ .
      (* قوله « من نجيل العلاة » كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة .)؛ وقيل : هو شجر .
      ابن الأَعرابي : من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ ؛

      وأَنشد : يا إِبلَ السَّعْدِيِّ ! لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو : كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود ، والواحدة كُبَّة .
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ .
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ .
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه .
      قال : والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء ، وسُنْبُلُها غليظٌ ، أَمثالُ العصافير ، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة .
      والكُبَّة : الجماعةُ من الناس ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر : تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ : كالكُبَّةِ .
      وفي الحديث : كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ .
      والكَبابةُ : دواء .
      والكَبْكَبَةُ : الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ ، وقد كَبْكَبَه .
      وفي التنزيل العزيز : فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ ؛ قال الليثُ : أَي دُهْوِرُوا ، وجُمِعُوا ، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار ؛ وقال الزجاج : كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض ؛ قال أَهلُ اللغة : معناه دُهْوِرُوا ، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة ، حتى يَسْتَقِرَّ فيها ، نَسْتَجيرُ باللّه منها ؛ وقيل قوله : فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا ، مأْخوذ من الكَبْكَبة .
      وكَبْكَبَ الشيءَ : قَلَبَ بعضَه على بعض .
      ورجل كُباكِبٌ : مجتمع الخَلْق .
      ورجل كُبَكِبٌ .
      (* قوله « ورجل كبكب » ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان .
      مجتمع الخَلْق شديد ؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ : كثير .
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً .
      وكَبْكَبٌ : اسم جبل بمكة ، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان ؛ قال الشاعر : يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل : هو ثَنِـيَّة ؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله : غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله : ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة .
      (* قوله « ويقال للجارية السمينة إلخ » مثله في التهذيب .
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة ، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها .
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ .
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ : اسم ماء بعينه ؛ قال الراعي : قامَ السُّقاةُ ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل : كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها .
      وقَيْسُ كُبَّةَ : قبيلةٌ من بني بَجيلةَ ؛ قال الراعي يَهْجُوهم : قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها ، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر : كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً ، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً ، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً ، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً ، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً ، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً ، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته ، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه ؛ وكذلك كَبْكَبْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. كبل
    • " الكَبْل : قَيْد ضخم .
      ابن سيده : الكَبْل والكِبْل القَيْد من أَيّ شيء كان ، وقيل : هو أَعظم ما يكون من الأَقْياد ، وجمعهما كُبُول .
      يقال : كَبَلْت الأَسير وكَبَّلْته إِذا قيَّدته ، فهو مَكْبُول ومُكَبَّل .
      وقال أَبو عمرو : هو القَيْد والكَبْل والنِّكْل والوَلْمُ والقُرْزُل والمَكْبُول : المحبوس .
      وفي الحديث : ضَحِكْت من قوم يؤْتى بهم إِلى الجنة في كَبْل الحديد .
      وفي حديث أَبي مرثَد : ففُكَّت عنه أَكْبُله ؛ هي جمع قِلَّة للكَبْل القَيْدِ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : مُتَيَّم إِثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مقيَّد .
      وكَبَله يَكْبِله كَبْلاً وكَبَّلَه وكَبَله كبْلاً : (* قوله « وكَبَله كَبْلاً » تكرار لما سبق الكلام عليه ) حَبسه في سجن أَو غيره ، وأَصله من الكَبْل ؛

      قال : (* قوله « من الكبل ، قال » هكذا في الأصل ولعله من الكبل القيد ، قال إلخ نظير ما يأتي بعده ).
      إِذا كنتَ في دارٍ يُهِينُكَ أَهلُها ، ولم تَكُ مَكْبُولاً بها ، فتحوَّل وفي حديث عثمان : إِذا وقعت السُّهْمان فلا مُكابَلة ؛ قال أَبو عبيد : تكون المُكابَلة بمعنيين : تكون من الحَبْس ، يقول إِذا حُدَّتِ الحُدودُ فلا يُحْبَس أَحد عن حقِّه ، وأَصله من الكَبْل القَيْد ، قال الأَصمعي : والوجهُ الآخر أَن تكون المُكابَلة مقلوبة من المُباكَلة أَو المُلابكة وهي الاختلاط ؛ وقال أَبو عبيدة : هو من المكَبْل ومعناه الحبس عن حقه ، ولم يذكر الوجه الآخر ؛ قال أَبو عبيد : وهذا عندي هو الصواب ، والتفسير الآخر غلط لأَنه لو كان من بَكَلْت أَو لَبَكْت لقال مُباكَلة أَو مُلابَكةً ، وإِنما الحديث مُكابلَة ؛ وقال اللحياني في المُكابَلة ؛ قال بعضهم هي التأْخير .
      يقال : كَبَلْتُك دَيْنَك أَخَّرته عنك ، وفي الصحاح : يقول إِذا حُدَّت الدار ، وفي النهاية : إِذا حُدَّت الحُدود فلا يحبَس أَحد عن حقه كأَنه كان لا يرى الشُّفْعة للجار ؛ قال ابن الأَثير : هو من الكَبْل القيد ، قال : وهذا على مذهب من لا يرى الشفعة إِلاَّ للخَلِيط ؛ المحكم :، قال أَبو عبيد قيل هي مقلوبة من لَبَك الشيء وبَكَله إِذا خلَطه ، وهذا لا يسوغ لأَن ال مُكابَلة مصدر ، والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه .
      والمُكابلَة أَيضاً : تأْخير الدَّيْن .
      وكَبَله الدينَ كَبْلاً : أَخَّره عنه .
      والمُكابلَة : التأْخير والحبس ، يقال : كَبَلْتُك دَيْنَك .
      وقال اللحياني : المُكابلَة أَن تُباع الدار إِلى جنب دارك وأَنت تريدها ومحتاج إِلى شرائها ، فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأْخذها بالشُّفْعة وهي مكروهة ، وهذا عند من يَرى شُفعة الجِوار .
      وفي الحديث : لا مُكابلة إِذا حُدَّت الحُدود ولا شُفْعة ؛ قال الطِّرِمَّاح : متى يَعِدْ يُنْجِزْ ، ولا يَكْتَبِلْ منه العطايا طولُ إِعْتامِها إِعْتامُها : الإِبطاء بها ، لا يَكْتَبِل : لا يحتبس .
      وفَرْوٌ كَبْلٌ : كثير الصوف ثقيل .
      الجوهري : فَرْوٌ كَبَل ، بالتحريك ، أَي قصير .
      وفي حديث ابن عبد العزيز : أَنه كان يلبَس الفَرْوَ وَالكَبْل ؛ قال ابن الأَثير : الكَبْل فَرْوٌ كبير .
      والكَبْل : ما ثُنيَ من الجلد عند شَفةِ الدلو فخُرِز ، وقيل : شَفَتُها ، وزعم يعقوب أَن اللام بدل من النون في كَبْن .
      والكابُول : حِبالة الصائد ، يمانية .
      وكابُلُ : موضع ، وهو عجمي ؛ قال النابغة : قُعوداً له غَسَّانُ يَرْجُون أَوْبَهُ ، وتُرْكٌ ورَهْطُ الأَعْجَمِين وكابُلُ وأَنشد ابن بري لأَبي طالب : تُطاعُ بِنا الأَعداءُ ، ودُّوا لَوَ آنَّنا تُسَدُّ بِنا أَبوابُ تُرْكٍ وكابُل فكابُل أَعجمي ووزنه فاعُل ، وقد استعمله الفرزدق كثيراً في شعره ؛ وقال غوبة بن سلمى : (* قوله « وقال غوبة بن سلمى » كذا بالأصل ، والذي في ياقوت : وقال فرعون بن عبد الرحمن يعرف بابن سلكة من بني تميم بن مرّ : وددت إلخ ).
      وَدِدْتُ مَخافَةَ الحجَّاجِ أَني بِكابُلَ في اسْتِ شيطانٍ رَجيمِ مُقِيماً في مَضارِطِهِ أُغَنِّي : أَلا حَيِّ المَنازِلَ بالغَمِيمِ وقال حنظلة الخير بن أَبي رُهْم ، ويقال حسَّان بن حنظلة : نَزَلْت له عن الضُّبَيْبِ ، وقد بَدَتْ مُسَوَّمَةٌ من خَيْلِ تُرْكٍ وكابُلِ وذو الكَبْلَينِ : فحل كان في الجاهلية كان ضَبَّاراً في قَيْده .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: