وصف و معنى و تعريف كلمة فكيانع:


فكيانع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و عين (ع) .




معنى و شرح فكيانع في معاجم اللغة العربية:



فكيانع

جذر [كين]

  1. وَكيع: (اسم)
    • الوَكِيعُ : الشاةُ تتبعها الغنمُ
    • الوَكِيعُ: الناقَةُ الشديدةُ القويةُ
    • أَمرٌ وكِيعٌ: مُسْتَحْكِمٌ
    • وقَلْبٌ وكيعٌ: واعٍ
  2. وكيع: (اسم)
    • وكيع : فاعل من وَكُعَ
  3. كِيعان: (اسم)
    • كِيعان : جمع كوع
  4. أَمرٌ وكِيعٌ:
    • مُسْتَحْكِمٌ.


  5. قَلْبٌ وكيعٌ:
    • واعٍ.
  6. وَكَعَت العقربُ بإبرتها فلانًا:
    • ضَرَبَتْهُ ولَدَغَتْه.
  7. كوع : (اسم)
    • الجمع : أكْواع و كِيعان
    • الكُوعُ : طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ والجمع : أَكواعٌ
    • لا يَعْرف كُوعَهُ من بُوعه: جاهل بالأمور
    • عَطْفة، ثنية، كُوع أُنْبوب/ غليون/ بندقيَّة/ ماسورة
  8. كاعَ : (فعل)
    • كَاعَ كَوْعًا
    • كَاعَ الكلبُ : مشى في الرَّمل وتمايلَ على كُوعه من شَدَّة الحَرِّ
    • كَاعَ :عُقِرَ فمشى على، كوعه لأنه لا يقدر على القيام
    • كَاعَ عن الشيءِ : هابَه وجَبُنَ عنه
  9. وَكُعَ : (فعل)
    • وَكُعَ (يَوْكُعُ) وَكاعةً فهو وكيعٌ، ووَكُوعٌ
    • وَكُعَ الرجلُ : لَؤُمَ
    • وَكُعَ الشيءُ: صَلُبَ واشتدَّ
  10. وَكَعَ : (فعل)
    • وَكَعَ (يَكَعُ) وَكْعًا
    • وَكَعَ البعيرُ: سَقَط وجَعًا
    • وَكَعَ الدَّجاجةُ: خضَعَت عند سِفاد الدِّيك
    • وَكَعَ الشَّاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عند الحَلْب
    • وَكَعَ فلانًا بالأَمر: عَيَّره ولامه
    • وَكَعَ أَنفَه: كسَره
    • وَكَعَت العقربُ بإبرتها فلانًا: ضَرَبَتْهُ ولَدَغَتْه


  11. لَكِيع : (اسم)
    • لَكِيع : فاعل من لَكُعَ
  12. لَكيع : (اسم)
    • الجمع : لُكعاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لكُعَ
  13. وَكِعَ : (فعل)
    • وَكِعَ (يَوْكَعُ) وَكَعًا فهو أَوكعُ، وهي وَكعاءُ والجمع : وُكْعٌ
    • وَكِعَ فلان: أَقبلت إِبهامُ رِجله على السَّبّابة حتى يُرى أَصلُها خارجًا كالعقدة
    • وَكِعَ فلان: حَمُق
    • وَكِعَ فلان: لَؤُم
  14. كَتيع : (اسم)
    • الكَتِيعُ : اللَّئيم
    • وحَوْلٌ كتيع: تامٌّ
    • وما بالموضع كتِيعٌ: أَحد
  15. لَكَعَ : (فعل)
    • لَكَعَ لَكْعًا
    • لَكَعَ الضَّيْفُ : أَكَلَ وَشَرِبَ
    • لَكَعَ الرَّضِيعُ : نَهَزَ، ضَرَبَ ثَدْيَ أُمِّهِ عِنْدَ الرَّضَاعِ
    • لَكَعَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ
    • لَكَعَ خَصْمَهُ : أَسْمَعَهُ مَا لاَ يَجْمُلُ وَيَحْسُنُ
    • لَكَعَ الرجلُ الشاةَ: ضرب ضرعها لتدِرَّ
  16. لَكُعَ : (فعل)
    • لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع
    • لكُع الشّخصُ :لَؤُم وحمُق


  17. لَكِعَ : (فعل)
    • لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً فهو أَلكعُ، وهي لكعاءُ
    • لكِع الشّخصُ: لكُع؛ لؤُم وحمُق
    • لَكِعَ عَلَيْهِ الوَسَخُ : لَصِقَ بِهِ وَلَزِمَهُ
  18. وَكْع : (اسم)
    • وَكْع : مصدر وَكَعَ
  19. وُكُع : (اسم)
    • وُكُع : جمع واكحُ
  20. وُكْع : (اسم)
    • وُكْع : جمع أَوْكَعُ
  21. وُكْع : (اسم)
    • وُكْع : جمع وَكْعَاءُ
  22. وكَع : (اسم)
    • (طب) ركوب إبهام الرِّجل على السَّبَّابة حتَّى يُرى أصلُها خارجًا كالعُقدة


  23. أَكَعَّ : (فعل)
    • أَكَعَّ فلانًا: حَبَّنَه وخَوَّفه
    • أَكَعَّ الخَوْفُ فلانًا: حبَسَه عن وجهه وردَّهُ عنه
    • ، أَكَعَّ في كلامه: تحبَّسَ
  24. أَكْعَتَ : (فعل)
    • أَكْعَتَ فلانٌ: مضى منتفخًا من الغضب
  25. أَكْوَاع : (اسم)
    • أَكْوَاع : جمع كاع
,
  1. وكيع
    • وكيع
      1- وكيع : شديد متين : «كيس وكيع». 2- وكيع : ناقة شديدة قوية. 3- وكيع : خروف تتبعه الغنم. 4- وكيع : «أمر وكيع» : مستحكم. 5- وكيع : «رجل وكيع لكيع» : لئيم.

    المعجم: الرائد

  2. كيع
    • "كاعَ يَكِيعُ ويَكاعُ؛ الأَخيرة عن يعقوب، كَيْعاً وكَيْعُوعةً،فهو كائِعٌ وكاعٍ، على القلب: جَبُنَ؛

      قال: حتى اسْتَفَأْنا نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً،وأَصْبَحَ المَرْءُ عَمْرٌو مُثْبَتاً كاعِي وفي الحديث: ما زالَتْ قريش كاعةً حتى مات أَبو طالب؛ الكاعةُ: جمع كائِعٍ وهو الجَبانُ كبائِعٍ وباعةٍ، وقد كاع يَكِيعُ، ويروى بالتشديد، أَراد أَنهم كانوا يجبنون عن أَذى النبي، صلى الله عليه وسلم، في حياته فلما مات اجترؤوا عليه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. وكع
    • "وكعَتْه العَقْربُ بإِبرَتِها وَكْعاً: ضربته ولدَغَتْه وكَوَتْه؛ وأَنشد ابن بري للقطامي: سَرَى في جَلِيدِ الليْلِ، حتى كأَنَّما تَحَرَّمَ بالأَطْرافِ وكْعَ العَقارِبِ وقد يكون للأَسوَدِ من الحيّاتِ؛ قال عروة بن مرة الهذلي: ودافَعَ أُخْرى القومِ ضَرْبٌ خَرادِلٌ،ورَمْيُ نِبالٍ مِثلُ وَكْعِ الأَساوِدِ (* قوله «ودافع إلخ» في شرح القاموس: ودافع اخرى القوم ضرباً خرادلاً) أَورده الجوهري: ورَمْيِ نِبالٍ مثلِ، بالخفض؛ قال ابن بري: صوابه بالرفع.
      ووَكَعَ البعيرُ: سقط؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: خِرْقٌ، إِذا وَكَعَ المَطِيُّ من الوَجى،لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفيقِه ذا المِزْوَدِ ورواه غيره: رَكَعَ أَي انْكَبَّ وانثَنى، وذا المِزْودِ يعين الطعامَ لأَنه في المزود يكون.
      الوَكَعُ: مَيْل الأَصابع قِبَلَ لسبَّابةِ حتى تصير كالعُقْفة خِلْقة أَو عَرَضاً، وقد يكون في إِبهام الرجل فيُقْبِلُ الإِبهامُ على السبَّابة حتى يُرى أَصلُها خارجاً كالعُقْدةِ، وَكِعَ وَكَعاً، وهو أَوْكَعُ،وامرأَة وَكْعاء.
      وقال الليث: الوَكَعُ مَيَلانٌ في صَدْر القدَم نحو الخِنْصِر وربما كان في إِبهام اليد، وأَكثر ما يكون ذلك للإِماء اللواتي يَكْددْنَ في العمَل، وقيل: الوَكَعُ ركوبُ الإِبهامِ على السبابة من الرِّجْل؛‏

      يقال: ‏يا ابن الوَكْعاء.
      قال ابن بري: قد جمعوه في الشعرعلى وكَعَةٍ؛ قال الشاعر: أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهِمْ،تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعهْ معنى أَحْصَنوا زَوَّجوا.
      والأَوكَعُ: الأَحْمَقُ الطويلُ.
      ورجل أَوكَعُ: بقول لا إِذا سئل؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي.
      وربما، قالوا عبدٌ أَوْكَعُ، يريدون اللئيم.
      وأُمةٌ وكْعاء أَي حَمْقاءُ.
      ابن الأَعرابي: في رُسْغِه وكَعٌ وكَوَع إِذا التوى كوعُه.
      وقال أَبو زيد: الوَكَعُ في الرجل انقِلابُها إِلى وَحْشِيِّها، واللَّكاعةُ اللؤمُ، والوَكاعةُ الشدَّةُ.
      وفرسٌ وكِيعٌ: صُلبٌ غلِيظ شديدٌ، ودابّةٌ وكِيعٌ.
      ووَكُعَ الفرسُ وَكاعةً، فهو وكِيعٌ: صَلُبَ إِهابُه واشتَدّ، والأُنثى بالهاء؛ وإِياها عنى الفرزدق بقوله: ووَفْراءَ لَمْ تُحْرَزْ بسَيْرٍ، وكِيعةٍ،غَدوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرِشائِها ذَعَرْتُ بها سِرْباً نَقِيًّ جُلُودُه،كَنَجْمِ الثُّرَيّا أَسْفَرَتْ مِنْ عَمائِها وفْراء أَي وافرة يعني فرساً أُنثى، وكِيعة: وثيقة الخَلْقِ شديدة.
      ويقال: قد أَسْمَنَ القومُ وأَوْكَعُوا إِذا سمنت إِبلهم وغَلُظَتْ من الشحم واشتدّن.
      وكلُّ وثيق شديد، فهو وَكِيعٌ.
      والوَكِيعةُ من الإِبلِ: الشديدةُ المَتِينةُ.
      وسِقاءٌ وَكِيعٌ: مَتِينٌ مُحكَمُ الجِلْدِ والخَرْز شديدُ المَخارِزِ لا يَنْضَحُ.
      واسْتوْكَعَ السقاءُ إِذا مَتُنَ واشتدَّت مَخارِزُه (* قوله« واشتدت مخارزه» كذا في الأصل بشين معجمة، وفي القاموس: واشتدت، قال شارحة بالسين المهملة على الصواب، وفي بعض النسخ بالمعجمة وهو خطأ.) بعدما شُرِّبَ.
      ومَزادةٌ وَكِيعةٌ: قُوِّرَ ما ضَعُفَ من أَديمها وأُلقي وخُرِزَ ما صَلُب منه وبقي.
      وفَرْوٌ وكِيعٌ: مَتِينٌ، وقيل: كل صلب وَكِيعٌ، وقيل: الوَكِيعُ من كل شيء الغليظ المتين، وقد وكُعَ وكاعةَ وأَوْكَعَع غيره؛ ومنه قول الشاعر: على أَنَّ مَكْتُوبَ العِجالِ وكِيعُ يعني سقاء اللبن؛ هذا وقل الجوهري.
      قال ابن بري: الشعر للطرمَّاح وصوابه بكماله: تُنَشِّفُ أَوْشالَ النِّطافِ، ودُونَها كُلَى عِجَلٍ، مَكْتُوبُهُنَّ وكِيع؟

      ‏قال: والعِجَلُ جمع عِجْلةٍ وهو السِّقاءُ، ومَكْتُوبها مَخْرُوزُها.
      وفي حديث المَبْعَث: قَلْبٌ وكِيعٌ واعٍ أَي مَتِينٌ مُحْكَم من قولهم سِقاءٌ َكِيعٌ إِذا كان مُحْكَمَ الخرْز.
      واسْتَوْكَعَ واسْتَوْكَعَتْ مَعِدتُه: اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ، وقيل: اسْتَوْكَعَتْ معدتُه أَي اشتدَّت طبيعته.
      واسْتَوْكَعَتِ الفِراخُ: غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ.
      ووَكُعَ الرجلُ وَكاعةً، فهو وَكِيعٌ: غَلُظَ.
      وأَمْرٌ وكِيعٌ: مُسْتَحْكِمٌ.
      والمِيكَعُ: الجُوالِقُ لأَنه يُحْكَمُ ويُشَدُّ؛ قال جرير: جُرَّتْ فَتاةُ مُجاشِعٍ في مِنْقَرٍ،غيرَ المِراء، كما يُجَرُّ المِيكَعُ وقيل: المِيكَعُ المالَقةُ التي تُسَوَّى بها خُدَدُ الأَرض المَكْرُوبةِ.
      والمِيكعةُ: سِكَّةُ الحِراثةِ، والجمع مِيكَعٌ، وهو بالفارسية بَزَنْ.
      والوَكْعُ: الحَلْبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: لأَنْتُمْ بوَكْعِ الظأْنِ أَعْلَمُ مِنْكُمُ بقَرْعِ الكُماةِ، حيثُ تُبْغَى الجَرائِمُ ووَكَعْتُ الشاةَ إِذا نَهَزْتَ ضَرْعَها عند الحلْب، وباتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّه الليلةَ.
      ومن كلامهم:، قالت العَنْزُ احْلُبْ ودَعْ فإِنَّ لك ما تَدَعُ، وقالت النعجة احلب وكَعْ فليسَ لك ما تَدَعُ أَي انْهزِ الضرْعَ واحْلُبْ كلَّ ما فيه.
      ووَكَعَتِ الدَّجاجةُ إِذا خَضَعَتْ عند سِفادِ الدِّيكِ.
      وأَوْكَعَ القومُ: قلَّ خيرُهم.
      ووَكِيعٌ: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. وكُعَ
    • ـ وكُعَ: لَؤُمَ، وصَلُبَ، واشْتَدّ. وسِقاءٌ، وقَلْبٌ، وفَرْوٌ،
      ـ فَرَسٌ وكيعٌ: شديدٌ مَتينٌ،
      ـ قَلْبٌ وكيعٌ: فيه عيْنانِ تُبْصِرانِ، وأُذُنانِ سَمِيعَتانِ.
      ـ فلانٌ وكيعٌ لَكيعٌ، ووَكوعٌ لَكوعٌ: لَئيمٌ.
      ـ وَكيعُ: الشاةُ تَتْبَعُها الغَنَمُ.
      ـ وكيعُ بنُ الجَرَّاحِ: رَوَى عن الثَّوْرِيِّ وطَبَقَتِه، ومَسْجِدُه خارِجَ فَيْدَ مَشْهورٌ ماتَ به،
      ـ وكيعُ بنُ مُحْرِزٍ، وابنُ عدسٍ أو حَدَسٍ: محدِّثانِ.
      ـ وكَعَ أنْفَه: وكَزَه،
      ـ وكَعَ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ،
      ـ وكَعَتِ الحَيَّةُ: لَسَعَتْ،
      ـ وكَعَتِ الدَّجاجةُ: خَضَعَتْ لِسِفادِ الدِّيكِ،
      ـ وكَعَ البعيرُ: سَقَطَ وَجِعَاً،
      ـ وكَعَ فلاناً بالأمرِ: بَكَّته،
      ـ وكَعَ الشاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عندَ الحَلْبِ.
      ـ وَكَعُ: إقْبالُ الإِبْهامِ على السَّبَّابةِ من الرِّجْلِ حتى يُرَى أصْلُه خارجاً كالعُقْدَة، وهو أوْكَعُ، وهي وَكْعاءُ.
      ـ وَكْعاءُ: الحَمْقاءُ الوَجْعاءُ.
      ـ اسْتَوْكَعَتْ مَعِدَتُه: اشْتَدّت طَبِيعَتُه،
      ـ اسْتَوْكَعَ السِّقاءُ: مُتِّنَ، واسْتَدّتْ مَخارِزُه.
      ـ مِيكَعَةُ: سِكَّةُ الحِراثةِ، ج: مِيكَعٌ.
      ـ مِيكَعُ: السِقاءُ الوَكيعُ.
      ـ مَيْكَعانُ: موضع لبني مازنٍ.
      ـ واكَعَ الديكُ الدَّجاجةَ: سَفَدَها.
      ـ أَوْكَعُ: الطويلُ الأحْمقُ.
      ـ أوكعوا: سَمِنَتْ إبِلُهُم، وغَلُظَتْ واشْتَدّتْ،
      ـ أوكع زيدٌ: قَلَّ خيرُه، وجاءَ بأمرٍ شديدٍ،
      ـ أوكع الأمرُ: وَثُقَ، وتَشَدّدَ.
      ـ اتَّكَعَ: اشْتَدَّ، أصْلُه: اوتَكَعَ.
      ـ سِقاءٌ مُسْتَوْكِعٌ: لم يَسِلْ منه شيءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الوَكِيعُ
    • الوَكِيعُ : الشاةُ تتبعها الغنمُ.
      و الوَكِيعُ الناقَةُ الشديدةُ القويةُ.
      ويقال: أَمرٌ وكِيعٌ: مُسْتَحْكِمٌ.
      وقَلْبٌ وكيعٌ: واعٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كوع
    • "الكاعُ والكُوعُ: طرَفُ الزند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ، وقيل: هو من أَصل الإِبهام إِلى الزَّنْدِ، وقيل: هما طرفا الزندين في الذراع الكوع الذي يلي الإِبهام، والكاعُ: طرَفُ الزند الذي يلي الخِنْصِر، وهو الكُرْسُوعُ، وجمعها أَكْواعٌ.
      قال الأصمعي: يقال كاعٌ وكُوعٌ في اليد.
      ورجل أَكْوَعُ: عظيمُ الكُوعِ، وقيل مُعْوَجُّه؛ قال الشاعر: دَواحِسٌ في رُسْغِ عَيْرٍ أَكْوَعا والمصدر الكَوَعُ، وامرأَة كَوْعاءُ بَيّنةُ الكَوعِ.
      وفي حديث ابن عمر،رضي الله عنهما: بعث به أبوه إِلى خيبرَ وقاسمهم الثمرةَ فَسَحَرُوه فتَكَوَّعَتْ أَصابِعُه؛ الكَوَعُ، بالتحريك: أَن تَعْوَجَّ اليدُ من قِبَلِ الكُوعِ، وهو رأْس اليد مما يلي الإِبهام، والكُرْسُوعُ رأْسه مما يلي الخنصر.
      وقد كَوِعَ كَوَعاً وكَوَّعه: ضربه فصيره مُعَوَّجَ الأَكْواعِ.
      ويقال: أَحْمَقُ يَمْتَخِطُ بكُوعِه.
      وفي حديث سَلَمةَ بن الأَكْوعِ: يا ثَكِلَتْه أُمُّه أَكْوَعُه بُكْرَةَ، يعني أَنت الأَكْوَعُ الذي كان قد تبعنا بُكْرة اليوم لأَنه كان أوَّل ما لحِقَهم صاحَ بهم: أَنا ابن الأَكوع، واليومُ يومُ الرُّضَّع، فلما عاد، قال لهم هذا القول آخر النهار، قالوا: أَنت الذي كنت معنا بُكْرةَ فقال: نعم أَنا أَكْوَعُك بكرة؛ قال ابن الأَثير: ورأَيت الزمخشري قد ذكر الحديث هكذا:، قال له المشركون بِكْرَةَ أَكْوَعِه، يعنون أَن سلمةَ بِكْرُ الأَكوع أَبيه، قال: والمروي في الصحيح ما ذكرناه أَولاً، وتصغير الكاعِ كُوَيْعٌ.
      والكَوَعُ في الناس: أَن تَعْوَجَّ الكفّ من قِبَلِ الكُوعِ، وقد تَكَوَّعَتْ يده.
      وكاعَ الكلبُ يَكُوعُ:مشَى في الرمل وتَمايَلَ على كُوعِه من شدّة الحر.
      وكاعَ كَوْعاً: عُقِرَ فمشى على كوعه لأَنه لا يقدر على القيام، وقيل: مشى في شِقّ.
      والكَوَعُ: يُبْسٌ في الرسْغَيْنِ وإِقْبالُ إِحْدى اليدين على الأُخرى.
      بعير أَكْوَعُ وناقة كَوْعاءُ: يابِسا الرسْغَيْنِ.
      أَبو زيد: الأَكْوَعُ اليابِسُ اليدِ من الرسغ الذي أَقبلت يده نحو بطن الذراع، والأَكْوَعُ من الإِبل: الذي قد أَقبل خفه نحو الوظيف فهو يمشي على رسغه، ولا يكون الكَوَعُ إِلا في اليدين؛ وقال غيره: الكَوَعُ التواء الكُوعِ.
      وقال في ترجمة وكع: الكَوَعُ أَن يُقْبِلَ إِبهامُ الرجْلِ على أَخواتها إِقْبالاً شديداً حتى يظهر عظم أَصلها، قال: والكَوَعُ في اليد انْقِلابُ الكُوعِ حتى يزول فترى شخص أَصله خارجاً.
      الكسائي: كِعْتُ عن الشيء أَكِيعُ وأَكاعُ لغة في كَعَعْتُ عنه أَكِعُّ إِذا هِبْتَه وجَبُنْتَ عنه؛ حكاه يعقوب.
      والأَكْوَعُ: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. نَكَعَه
    • ـ نَكَعَه عن الأمْرِ: أعْجَلَهُ عنه، كأَنْكَعَه، أو رَدَّهُ ودَفَعَه، كأَنْكَعَهُ، ونَغَّصَهُ بالإِعْجالِ، كنَكَّعَه، وضَرَبَ بظَهْرِ قَدَمِه على دُبُرِه.
      ـ نَكَعَ فلاناً حَقَّهُ: حَبَسَه عنه، أو أعْطاهُ، ضِدٌّ،
      ـ نَكَعَ الماشِيَةَ نَكْعاً وتَنْكاعاً: جَهَدَها حَلْباً،
      ـ نَكَعَ عن الحاجةِ: نَكَلَ.
      ـ ما نَكَعَ: ما زالَ.
      ـ النَّكوعُ: المرأةُ القصيرةُ، ج: نُكُعٌ.
      ـ هُكَعَةٌ نُكَعَةٌ: أحمقُ، أو يَثْبُتُ مكانَه فلا يَبْرَحُ.
      ـ نَكْعَةُ: نَبْتٌ كالطُّرْثُوثِ،
      ـ نَكِعَةُ: المرأةُ الحَمْراءُ،
      ـ نَكِعَةُ من الشِفاهِ: الشديدةُ الحُمْرَةِ.
      ـ رجلٌ نُكَعَةٌ وأنْكَعُ، بَيِّنُ النَّكَعِ: يَتَقَشَّرُ أنْفُه.
      ـ نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ،
      ـ نُكَعَةُ: زَهْرَةٌ حمراءُ في رأسِها، تُشْبِهُ البُسْتانَ أفْرُوز، يُصْبَغُ بها.
      ـ نُكَعُ: اللَّوْنُ الأحمرُ.
      ـ مُنْكَعُ: الراجِعُ إلى ورائهِ.
      ـ أنْفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ.
      ـ إِنْكاعُ: الإِعْياءُ.
      ـ نَكَعَةُ: صَمْغَةُ القَتادِ، وثَمَرُ النُّقاوَى، وطَرَفُ الأَنْفِ، وثَمَرُ شجرٍ أحمرُ، والاسمُ من الرّجُلِ النُّكَعُ، للذي يُخالِطُ سَوادَه حُمْرَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فكيانع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كان يكين ، كن ، كينا ، فهو كائن• كان الشخص : خضع وذل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكان / استكان لـ يستكين ، استكن ، استكانة ، فهو مستكين ، والمفعول مستكان له• استكان الشخص / استكان الشخص لفلان : كان ؛ خضع وذل وضعف استكانوا قهرا للمستعمرين - { وما ضعفوا وما استكانوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكانة [ مفرد ] : مصدر استكان / استكان لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائن [ مفرد ] : اسم فاعل من كان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كين [ مفرد ] : مصدر كان .
مختار الصحاح
ك ي ن : كَأَيِّنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام و كائِنْ بوزن كاعٍ لغة فيهااللام من حروف الزيادة . و هي ضربان : متحركة و ساكنة . فالمتحركة ثلاث : لام الأمر و لام التأكيد و لام الإضافة . فلام الأمر يؤمر بها الغائب . و ربما أمر بها المخاطب و قرئ : ( ( فبذلك فلتفرحوا ) ) بالتاء و يجوز حذفها في الشعر فتعمل مضمرة كقوله : أو يبك من بكى
و لام التأكيد خمسة أضرب : لام الابتداء كقوله : لزيد أفضل من عمرو . و الداخلة في خبر إن المشددة و المخففة كقوله تعالى : ( ( إن ربك لبالمرصاد ) ) و قوله تعالى : ( ( و إن كانت لكبيرة ) ) . و التي تكون جواباً لِلو و لولا . كقوله تعالى : ( ( لولا أنتم لكنا مؤمنين ) ) و قوله تعالى : ( ( لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا ) ) . و التي تكون في الفعل المستقبل المؤكد بالنون . كقوله تعالى : ( ( ليسجنن و ليكوناً من الصاغرين ) ) . ولام جواب القسم . و جميع لامات التأكيد تصلح أن تكون جواباً للقسم
و لام الإضافة ثمانية أضرب : لام الملك كقولك المال لزيد . و لام الاستغاثة كقوله :
يا للرجال ليو الأربعاء أما ينفك يحدث لي بعد النهي طربا
و اللامان جميعاً للجر إلا أنهم فتحوا الأولى و كسروا الثانية للفرق بين المستغاث به و المستغاث له . وقد يحذفون المستغاث به و يبقون المستغاث له فيقولون : يا للماء يريدون يا قوم للماء أي للماء أدعوكم . فإن عطفت على المستغاث به بلام أخرى كسرتها لأنك قد أمنت اللبس بالعطف كقوله :
ياللكهول و للشبان للعجب و قول الشاعر : يا لبَكْرٍ أنشروا لي كليباً
استغاثة . و قيل : أصله يا آل بكر فخفف بحذف الهمزة . و منها لام التعجب و هي مفتوحة كقولك ياللعجب والمعنى يا عجب احضر فهذا أوانك . و لام العلة بمعنى كي كقوله تعالى : ( ( لتكونوا شهداء على الناس ) ) و ضربه ليتأدب . و لام العاقبة كقول الشاعر :
فللموت تغدو الوالدات سِخَالها كما لخِراب الدهر تبنى المساكن
أي عاقبته ذلك . و لام الجحود بعد ما كان و لم يكن و لاتصحب إلا النفي كقوله تعالى : ( ( و ما كان الله ليعذبهم ) ) أي لأن يعذبهم . و لام التاريخ تقول : كتبت لثلاث خلون أي بعد ثلاث
و أما اللام الساكنة فضربان : لام التعريف ساكنة أبداً . و لام الأمر إذا دخل عليها حرف عطف جاز فيها الكسر و التسكين كقوله تعالى : ( ( و ليحكم أهل الإنجيل ) )
لسان العرب
الكَيْنُ لحمةُ داخلِ فرجِ المرأَة ابن سيده الكَيْنُ لخم باطنِ الفرج والرَّكَب ظاهره قال جرير غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ يا فَرَزْدَقُ كَيْنَها غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُورِ يعني عمرانَ بن مرة المِنْقَريّ وكان أَسَرَ جِعْثِنَ أُخت الفرزدق يوم السيِّدان وفي ذلك يقول جرير أَيضاً هُمُ ترَكوها بعدما طالت السُّرى عَواناً ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسودا وفي ذلك يقول جرير أَيضاً يُفَرِّجُ عِمْرانُ مُرَّةَ كَيْنَها ويَنْزُو نُزاءَ العَيْر أَعْلَقَ حائلُهْ وقيل الكَيْنُ الغُدَدُ التي هي داخل قُبُل المرأَة مثلُ أَطراف النَّوى والجمع كُيون والكَيْنُ البَظْرُ عن اللحياني وكَيْنُ المرأَة بُظارتها وأَنشد اللحياني يَكْوينَ أَطرافَ الأُيورِ بالكَيْن إذا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْن قال ابن سيده فهذا يجوز أَن يفسر بجميع ما ذكرناه واسْتَكانَ الرجل خَضَعَ وذَلّ جعله أَبو علي استفعل من هذا الباب وغيره يجعله افتعل من المَسْكَنة ولكل من ذلك تعليل مذكور في بابه وباتَ فلانٌ بكِينةِ سَوْءٍ بالكسر أَي بحالة سَوْءِ أَبو سعيد يقال أَكانَه الله يُكِينُه إكانةً أَي أَخضعه حتى اسْتَكان وأَدخل عليه من الذل ما أَكانه وأَنشد لعَمْرُك ما يَشْفي جِراحٌ تُكينُه ولكِنْ شِفائي أَن تَئِيمَ حَلائِلُهْ قال الأَزهري وفي التنزيل العزيز فما اسْتَكانوا لربهم من هذا أَي ما خَضَعُوا لربهم وقال ابن الأَنباري في قولهم اسْتَكانَ أَي خضع فيه قولان أَحدهما أَنه من السَّكِينة وكان في الأَصل اسْتَكَنوا افتعل من سَكَن فمُدَّتْ فتحة الكاف بالأَلف كما يمدُّون الضمة بالواو والكسرة بالياء واحتج بقوله فأَنْظُورُ أَي فأَنظُرُ وشِيمال في موضع الشِّمال والقول الثاني أَنه استفعال من كان يكون ثعلب عن ابن الأَعرابي الكَيْنةُ النَّبِقةُ والكَيْنة الكَفالة والمُكْتانُ الكَفِيلُ وكائِنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام وفيها لغتان كَأيٍّ مثْلُ كَعَيِّنْ وكائِنْ مثل كاعِنْ قال أُبَيُّ بن كَعْبٍ لزِرِّ بن حُبَيْش كَأَيِّنْ تَعُدُّون سورة الأَحزاب أَي كم تَعُدُّونها آيةً وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم قال ابن الأَثير وأَشهر لغاتها كأَيٍّ بالتشديد وتقول في الخبر كأَيٍّ من رجل قد رأَيت تريد به التكثيرَ فتخفض النكرة بعدها بمن وإدخالُ من بعد كأَيٍّ أَكثرُ من النصب بها وأَجود قال ذو الرمة وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحٍ بلادُ العِدَى ليست له ببلادِ قال ابن بري بعد انقضاء كلام الجوهري ظاهر كلامه أَن كائن عنده بمنزلة بائع وسائر ونحو ذلك مما وَزْنُه فاعل وذلك غلط وإنما الأَصل فيها كأَيٍّ الكاف للتشبيه دخلت على أَيٍّ ثم قُدِّمت الياء المشددة ثم خففت فصارت كَيِيءٍ ثم أُبدلت الياء أَلفاً فقالوا كاءٍ كما قالوا في طَيِّءٍ طاءٍ وفي التنزيل العزيز وكأَيِّنْ من نَبيٍّ قال الأَزهري أَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال كأَيّ بمعنى كم وكم بمعنى الكثرة وتعمل عمل رب في معنى القِلَّة قال وفي كَأَيٍّ ثلاث لغات كأَيٍّ بوزن كَعَيِّنْ الأَصل أَيٌّ أُدخلت عليها كاف التشبيه وكائِنْ بوزن كاعِنْ واللغة الثالثة كايِنْ بوزن ماينْ لا همز فيه وأَنشد كايِنْ رَأَبْتُ وهايا صَدْع أَعْظُمِه ورُبَّهُ عَطِباً أَنَْقَذْتُ مِ العَطَبِ يريد من العطب وقوله وكايِنْ بوزن فاعل من كِئْتُ أَكِيُّ أَي جبُنْتُ قال ومن قال كَأْي لم يَمُدَّها ولم يحرِّك همزتها التي هي أَول أَيٍّ فكأَنها لغة وكلها بمعنى كم وقال الزجاج في كائن لغتان جَيِّدتان يُقْرَأُ كَأَيّ بتشديد الياء ويقرأُ كائِنْ على وزن فاعل قال وأَكثر ما جاء في الشعر على هذه اللغة وقرأَ ابن كثير وكائِن بوزن كاعن وقرأَ سائر القراء وكأَيِّنْ الهمزة بين الكاف والياء قال وأَصل كائن كأَيٍّ مثل كََعَيٍّ فقدّمت الياء على الهمزة ثم خففت فصارت بوزن كَيْعٍ ثم قلبت الياء أَلفاً وفيها لغات أَشهرها كأَيٍّ بالتشديد والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: