وصف و معنى و تعريف كلمة فلأبادل:


فلأبادل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح فلأبادل في معاجم اللغة العربية:



فلأبادل

جذر [أبد]

  1. بَدَل: (اسم)
    • الجمع : أبْدوبَدَلات
    • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
    • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
    • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
    • بدلاً من/ بدلاً عن: عِوَضًا عن
    • مبلغ من المال أو أجر يُدْفع عِوضًا عن شيء أو خدمة دفعتُ بدل اشتراك في جريدة قومية،
    • هُوَ بَدَلٌ : شَرِيفٌ، كَرِيمٌ
    • أَلَمَّ بِهِ الْبَدَلُ : أَلَمُ الْمَفَاصِلِ وَالْعِظَامِ وَالْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ
  2. بَدَلَ: (فعل)
    • بَدَلْتُ، أبْدُلُ، اُبْدُلْ، مصدر بَدْلَ
    • بَدَلَ كِتاباً بِآخَرَ : أخَذَ غَيْرَهُ عِوَضًا وَبَدِيلاً
    • بَدَلَ عَمَلَهُ بِعَمَلٍ آخَرَ : غَيَّرَهُ
  3. بَدِلَ: (فعل)
    • بَدِلَ، يَبْدَلُ، مصدر بَدَلٌ
    • بَدِلَ الْمَرِيضُ : شَكَا مِنْ أَلَمِ مَفَاصِلِهِ وَعِظَامِهِ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ
  4. بَدْلَ: (اسم)
    • بَدْلَ : مصدر بَدَلَ


  5. بَدَّلَ: (فعل)
    • بدَّلَ يبدِّل ، تَبْديلاً ، فهو مُبدِّل ، والمفعول مُبدَّل
    • بدَّلَ مَذْهَبَهُ : غَيَّرَهُ، أي اتَّخَذَ مَذْهَباً آخَرَ بَدِيلاً مِنْهُ وَعِوَضاً
    • بَدَّلَ بِالسُّلُوكِ السَّيِّءِ سُلُوكاً حَسَناً : غَيَّرَ
    • بَدَّلَ الشَّيْءَ شَيْئاً آخَرَ : بَدَّلَهُ مَكَانَ غَيْرِهِ ،النحل آية 101 وَإذَا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ (قرآن)
    • بَدَّل الحاكِمُ الظُّلْمَ عَدْلاً : أرْجَعَ الحَقَّ إلى مَكَانِهِ، عَدَّلَهُ
    • بَدَّلَ الشَّيءَ: غيَّر صُورَتَهُ
    • بَدَّلَ الكَلامَ: حَرَّفَهُ
    • بدَّلَ العملَ من الرَّاحة: جعله بدلاً منها وعِوضًا عنها
  6. بِدَل: (اسم)
    • بِدَل : جمع بَدلة
  7. بِدل: (اسم)
    • الجمع : أَبْدَالٌ
    • البِدْلُ مِن الشيءِ: البَدَلُ
    • البِدْلُ الشَّريفُ الكريم
    • البِدْلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفِية
  8. اِستَبدَلَ: (فعل)
    • استبدلَ يستبدل ، استبدالاً ، فهو مُستبدِل ، والمفعول مُستبدَل
    • استبدلَ الثَّوبَ أبدله، غيَّره
  9. أَبدلَ: (فعل)
    • أبدلَ يُبدل ، إبْدالاً ، فهو مُبدِل ، والمفعول مُبدَل
    • أبدلَ الثَّوبَ :غيرَه
    • أبدلَ الشيء : جعله عوضًا عن شيء
    • أبْدَلَهُ الشَّيءَ بِغَيْره، ومنه: أخذه عوضًا عنها وخلفا لها (بإدخال الباء على المتروك) كيف تبدلون الخبيث بالطيّب؟
  10. بادَلَ: (فعل)


    • بادلَ يبادل ، مُبادلةً وبِدالاً ، فهو مُبادِل ، والمفعول مُبادَل
    • بَادَلَهُ كِتَاباً بِكِتَابٍ : تَبَادَلَ مَعَهُ، أَعْطَاهُ كِتَاباً وَأخَذَ مِنْهُ مِثْلَهُ
    • بَادَلَهُ الحُبَّ : أَحَبَّهُ مِثْلَ حُبِّه بَادَلَنِي عَطْفاً بِعَطْفٍ(أحمد أمين)
    • بادَلَ الشَّيءَ بغَيْره، مُبادَلَة، وبدَالاً: أَخذه بَدَل
    • بادَلَ فلاناً: أعطاه شيئاً منه بَدَلَهُ
  11. تَبَدَّلَ: (فعل)
    • تبدَّلَ يتبدّل ، تبدُّلاً ، فهو مُتبدِّل ، والمفعول مُتبدَّل - للمتعدِّي
    • تَبَدَّلَ : تَغَيَّر
    • تَبَدَّلَ الشَّيْءَ، وبه: اتَّخذ منه بَدَلا
    • تَبَدَّلَ الشَّيءَ بالشيءِ: أخَذَهُ بَدَلَه النساء آية 2 وَلاَ تَبَدَّلُوا الخَبِيثَ بِالطَّيِّب (قرآن) : لاَ تَجْعَلُوا الخَبِيثَ مَكَانَ الطَّيِّبِ،
    • تبدَّلَ الوضعُ تغيّر وتحوّل تبدَّلتْ الأوضاعُ الاقتصاديّة بعد ثورة يوليو
  12. تبادلَ: (فعل)
    • تبادلَ يتبادل ، تبادُلاً ، فهو مُتبادِل ، والمفعول مُتبادَل
    • يَتَبَادَلُ مَعَ أَصْدِقَائِهِ الرَّسَائِلَ : يَتَرَاسَلُ
    • تبادلَ الشَّخصان الهدايا: ونحوَها بادلوها بينهما، أخذ كلّ منهما هدايا الآخر كنَّا نتبادل الرسائل ثم انقطعت الصِّلة بيننا،
    • تبادلا التَّحيَّة
    • تبادلته الأيدي: انتقل من شخص إلى آخر
    • تبادلَ الرَّأيَ مع زملائه: تشاور معهم تبادل الزَّعيمان وجهات النظر حول الأوضاع الرّاهنة
  13. إِبْدال: (اسم)
    • اِبْدال : مصدر أَبدلَ
  14. اِنبدلَ: (فعل)
    • انبدلَ ينبدل ، انبدالاً ، فهو مُنبدِل
    • انبدلَ الشَّخصُ تغيّر واستحالت هيئته انبدل حاله إلى الأحسن
  15. إِبدال: (اسم)
    • مصدر أبدلَ
    • الإبْدال: (نح ) إقامة حرف مكان حرف آخر لعلَّة ما، كقولنا(اصطَبَر) بَدَلاً من (اصتَبَر)
  16. بَديل: (اسم)


    • الجمع : أبْدوبَدَائِلُ و بُدَلاءُ ، المؤنث : بَديلة ، و الجمع للمؤنث : بَديلات و بَدَائِلُ و بُدَلاءُ
    • البَدِيلُ : الخلَفُ والعِوَضُ
    • البَدِيلُ واحدُ الأبْدال عند الصوفيَّة
    • أُستاذ بديل: مساعد عِوَض،
    • دائن بديل: شخص ثالث وَفّى دائنًا دينه وحل محلّه في حقوقه على المديون،
    • دواء بديل: دواء مأخوذ عِوضًا عن غيره،
    • عضو بديل: الذي يحل محل آخر،
    • قطعة بديل: غيار
    • ذرة أو مجموعة ذرّات تحلّ محلّ ذرّة أخرى أو مجموعة من الذرّات في جزيء مركّب ما
    • قَدَّمَ مَشْروعاً بَديلاً : خِياراً جَديداً
    • البَديلُ في السِّينِما: مَنْ يُؤَدِّي بِلُغَتِهِ حِوارَ مُمَثِّلٍ كانَ في الأصْلِ يَتَكَلَّمُ لُغَةً أُخْرَى وَهَذَا ما يُسَمَّى بِالدَّبْلَجَةِ
  17. تبادُل: (اسم)
    • مصدر تبادلَ
    • تبادُل خواطر: شعور باشتراك في الفكر، وتناقل الأفكار من عقل إلى آخر على بُعد بغير الوسائل الحسّيّة المعروفة
    • تعاطِي شيء بشيء تبادل الخدمات/ إطلاق النار/ الاتهام/ الشتائم/ دبلوماسيّ
    • تبادُل الأسرى: اتفاق بين جَيْشَيْن لتسليم أسرى كل منهما إلى الآخر،
    • تبادُل ثقافيّ/ تبادُل تجاريّ/ تبادُل اقتصاديّ: تبادل بين دولتين أو أكثر في مجالات الثقافة والتجارة والاقتصاد
    • سعر التَّبادُل: (الاقتصاد) قيمة تبديل عملة بأخرى? تبادُل العملات الأجنبيَّة: تبديل عملة بأخرى،
    • تبادُل حُرّ: تجارة حُرَّة بين دول لا تخضع لأي حظر أو رسوم جمركيّة
    • التَّبادلُ الأيّونيّ: تفاعل كيميائيّ معكوس بين مادَّة صلبة ومزيج سائل، يتمُّ خلاله تبادُل الأيّونات، يستخدم في فصل النَّظائر المُشعَّة
    • تَبَادُلُ السِّلَعِ : الْمُقَايَضَةُ
  18. مُبدَل: (اسم)
    • مُبدَل : اسم المفعول من أَبدلَ
  19. مُبدِل: (اسم)
    • اسم فاعل من أبدلَ
    • مُبدِل أسطوانات: أداة في الفونوغراف تُنزل الأسطوانات آليًّا الأسطوانة تلو الأخرى إلى القرص الدائر
  20. مُبدِل: (اسم)
    • مُبدِل : فاعل من أَبدلَ
  21. مُبدَّل: (اسم)
    • مُبدَّل : اسم المفعول من بَدَّلَ
  22. مُبدِّل: (اسم)


    • اسم فاعل من بدَّلَ
    • مُبدِّل أسطوانات: أداة في الفونوغراف تُنزل الأسطوانات آليًّا الأسطوانة تلو الأخرى إلى القرص الدائر
  23. مُبدِّل: (اسم)
    • مُبدِّل : فاعل من بَدَّلَ
  24. اِستبدال: (اسم)
    • الجمع : استبدالات
    • مصدر اِسْتَبْدَلَ
    • اِسْتِبْدَالُ العُقُوبَةِ : تَغْيِيرُهَا
    • خروج لاعب من الملعب ونزول آخر ليحل محلَّه أجرى الفريقان عددًا من الاستبدالات
    • اِسْتِبْدَالُ النُّقُودِ : تَحْوِيلُهَا، تَغْييِرُهَا
  25. اِستبدال: (اسم)
    • اِستبدال : مصدر اِستَبدَلَ
,
  1. بدل (المعجم لسان العرب)
    • "الفراء: بَدَلٌ وبِدْلٌ لغتان، ومَثَل ومِثْل، وشَبَه وشِبْه،ونَكَل ونِكْل.
      قال أَبو عبيد: ولم يُسْمَع في فَعَل وفِعْل غير هذه الأَربعة الأَحرف.
      والبَدِيل: البَدَل.
      وبَدَلُ الشيء: غَيْرُه.
      ابن سيده: بِدْل الشيء وبَدَله وبَدِيله الخَلَف منه، والجمع أَبدال.
      قال سيبوبه: إِنَّ بَدَلك زَيد أَي إِنَّ بَديلك زَيْد، قال: ويقول الرجل للرجل اذهب معك بفلان، فيقول: معي رجل بَدَلُه أَي رجل يُغْني غَناءه ويكون في مكانه.
      وتَبَدَّل الشيءَ وتَبدل به واستبدله واستبدل به، كُلُّه: اتخذ منه بَدَلاً.
      وأَبْدَل الشيءَ من الشيء وبَدّله: تَخِذَه منه بدلاً.
      وأَبدلت الشيء بغيره وبدّله الله من الخوف أَمْناً.
      وتبديل الشيء: تغييره وإِن لم تأْت ببدل.
      واستبدل الشيء بغيره وتبدَّله به إِذا أَخذه مكانه.
      والمبادلة: التبادُل.
      والأَصل في التبديل تغيير الشيء عن حاله، والأَصل في الإِبدال جعل شيء مكان شيء آخر كإِبدالك من الواو تاء في تالله، والعرب تقول للذي يبيع كل شيء من المأْكولات بَدَّال؛ قاله أَبو الهيثم، والعامة تقول بَقَّال.
      وقوله عز وجل: يوم تُبَدَّل الأَرْضُ غيرَ الأَرض والسمواتُ؛ قال الزجاج: تبديلها، والله أَعلم، تسييرُ جبالها وتفجير بِحارها وكونُها مستوية لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً، وتبديل السموات انتثار كواكِبها وانفطارُها وانشقاقُها وتكوير شمسها وخسوف قمرها، وأَراد غيرَ السموات فاكتَفى بما تقدم.
      أَبو العباس: ثعلب يقال أَبْدلت الخاتم بالحَلْقة إِذا نَحَّيت هذا وجعلت هذا مكانه.
      وبدَّلت الخاتم بالحَلْقة إِذا أَذَبْتَه وسوَّيته حَلْقة.
      وبدلت الحَلْقة بالخاتم إِذا أَذبتها وجعلتها خاتماً؛ قال أَبو العباس: وحقيقته أَن التبديل تغيير الصورة إِلى صورة أُخرى والجَوْهرةُ بعينها.
      والإِبدال: تَنْحيةُ الجوهرة واستئناف جوهرة أُخرى؛ ومنه قول أَبي النجم: عَزْل الأَمير للأَمير المُبْدَل أَلا ترى أَنه نَحَّى جسماً وجعل مكانه جسماً غيره؟، قال أَبو عمرو: فعرضت هذا على المبرد فاستحسنه وزاد فيه فقال: وقد جعلت العرب بدَّلت بمعنى أَبدلت، وهو قول الله عز وجل: أُولئك يبدّل الله سَيِّئاتهم حسنات؛ أَلا ترى أَنه قد أَزال السيئات وجعل مكانها حسنات؟، قال: وأَمَّا ما شَرَط أَحمد بن يحيى فهو معنى قوله تعالى: كلما نَضِجَت جُلودُهم بدَّلناهم جُلوداً غيرها.
      قال: فهذه هي الجوهرة، وتبديلها تغيير صورتها إِلى غيرها لأَنها كانت ناعمة فاسودّت من العذاب فردّت صورةُ جُلودهم الأُولى لما نَضِجَت تلك الصورة، فالجوهرة واحدة والصورة مختلفة.
      وقال الليث: استبدل ثوباً مكان ثوب وأَخاً مكان أَخ ونحو ذلك المبادلة.
      قال أَبو عبيد: هذا باب المبدول من الحروف والمحوّل، ثم ذكر مَدَهْته ومَدَحْته، قال الشيخ: وهذا يدل على أَن بَدَلت متعدّ؛ قال ابن السكيت: جمع بَدِيل بَدْلى، قال: وهذا يدل على أَن بَديلاً بمعنى مُبْدَل.
      وقال أَبو حاتم: سمي البدّال بدّالاً لأَنه يبدّل بيعاً ببيع فيبيع اليوم شيئاً وغداً شيئاً آخر، قال: وهذا كله يدل على أَن بَدَلت، بالتخفيف، جائز وأَنه متعدّ.
      والمبادلة مفاعلة من بَدَلت؛ وقوله: فلم أَكُنْ، والمالِكِ الأَجَلِّ،أَرْضى بِخَلٍّ، بعدَها، مُبْدَلِّ إِنما أَراد مُبْدَل فشدَّد اللام للضرورة، قال ابن سيده: وعندي أَنه شدَّدها للوقف ثم اضطُرَّ فأَجرى الوصل مُجْرى الوقف كما، قال: ببازِلٍ وَجْناءَ أَو عَيْهَلِّ واختار المالك على المَلك ليسلم الجزء من الخَبْل، وحروف البدل: الهمزة والأَلف والياء والواو والميم والنون والتاء والهاء والطاء والدال والجيم، وإِذا أَضفت إِليها السين واللام وأَخرجت منها الطاء والدال والجيم كانت حروفَ الزيادةِ؛ قال ابن سيده: ولسنا نريد البدل الذي يحدث مع الإِدغام إِنما نريد البدل في غير إِدغام.
      وبادَلَ الرجلَ مُبادَلة وبِدالاً: أَعطاه مثل ما أَخَذَ منه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:، قال: أَبي خَوْنٌ، فقيل: لالا اَيْسَ أَباك، فاتْبَعِ البِدَالا والأَبدال: قوم من الصالحين بهم يُقيم اللهُ الأَرض، أَربعون في الشام وثلاثون في سائر البلاد، لا يموت منهم أَحد إِلا قام مكانه آخر، فلذلك سُمُّوا أَبدالاً، وواحد الأَبدال العُبَّاد بِدْل وبَدَل؛ وقال ابن دريد: الواحد بَدِيل.
      وروى ابن شميل بسنده حديثاً عن علي، كرم الله وجهه، أَن؟

      ‏قال: الأَبدال بالشام، والنُّجَباء بمصر، والعصائب بالعراق؛ قال ابن شميل: الأَبدال خِيارٌ بَدَلٌ من خِيار، والعصائب عُصْبة وعصائب يجتمعون فيكون بينهم حرب؛ قال ابن السكيت: سمي المُبَرِّزون في الصلاح أَبدالاً لأَنهم أُبْدِلوا من السلف الصالح، قال: والأَبدال جمع بَدَل وبِدْل، وجَمْع بَدِيل بَدْلى، والأَبدال: الأَولياء والعُبَّاد، سُموا بذلك لأَنهم كلما مات منهم واحد أُبدل بآخر.
      وبَدَّل الشيءَ: حَرَّفه.
      وقوله عز وجل: وما بَدَّلوا تبديلاً؛ قال الزجاج: معناه أَنهم ماتوا على دينهم غَيْرَ مُبَدِّلين.
      ورجل بِدْل: كريم؛ عن كراع، والجمع أَبدال.
      ورجل بِدْل وبَدَل: شريف، والجمع كالجمع، وهاتان الأَخيرتان غير خاليتين من معنى الخَلَف.
      وتَبَدَّل الشيءُ: تَغَيَّر؛ فأَما قول الراجز: فبُدِّلَتْ، والدَّهْرُ ذو تبدُّلِ،هَيْفا دَبُوراً بالصَّبا والشَّمْأَلِ فإِنه أَراد ذو تبديل.
      والبَدَل: وَجَع في اليدين والرجلين، وقيل: وجع المفاصل واليدين والرجلين؛ بَدِل، بالكسر، يَبْدَل بَدلاً فهو بَدِلٌ إِذا وَجِع يَديه ورجليه؛ قال الشَّوْأَل‎ ‎بن‎ نُعيم أَنشده يعقوب في الأَلفاظ: فَتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزل بَدِلاً نَهارِيَ كُلَّه حتى الأُصُل والبَأْدَلة: ما بين العُنُق والتَّرْقُوَة، والجمع بآدل؛ قال الشاعر: فَتىً قُدَّ السَّيْفِ، لا مُتآزفٌ،ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُه وقيل: هي لحم الصدر وهي البَأْدَلة والبَهْدَلة وهي الفَهْدَة.
      ومَشى البَأْدَلة إِذا مَشى مُحَرِّكاً بآدله، وهي مِن مِشْية القِصار من النساء؛

      قال: قد كان فيما بيننا مُشاهَلَه،ثم تَوَلَّتْ، وهي تَمْشي البَادَله أَراد البَأْدَلة فَخَفَّف حتى كأَن وضعها أَلف، وذلك لمكان التأْسيس.
      وبَدِل: شكا بَأْدَلته على حكم الفعل المَصُوغ من أَلفاظ الأَعضاء لا على العامّة؛ قال ابن سيده: وبذلك قَضينا على همزتها بالزيادة وهو مذهب سيبويه في الهمزة إِذا كانت الكلمة تزيد على الثلاثة؛ وفي الصفات لأَبي عبيد: البَأْدَلة اللَّحمية في باطن الفخذ.
      وقال نُصير: البَأْدَلتان بطون الفخذين، والرَّبْلتان لحم باطن الفَخذ، والحاذان لحم ظاهِرهما حيث يقع شعر الذَّنَب، والجاعِرتان رأْساً الفخذين حيث يُوسَم الحمار بحَلْقة، والرَّعْثاوان والثَّنْدُوَتان يُسَمَّينَ البآدل، والثَّنْدُوَتان لَحْمتان فوق الثديين.
      وبادَوْلى وبادُولى، بالفتح والضم: موضع؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهْلي بَطْنَ الغَمِيس فَبادَوْ لى، وحَلَّتْ عُلْوِيَّة بالسِّخَال يروى بالفتح والضم جميعاً.
      ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السخيف: هذا رأْي الجَدَّالين والبَدَّالين.
      والبَدَّال: الذي ليس له مال إِلا بقدر مايشتري به شيئاً، فإِذا باعه اشترى به بدلاً منه يسمى بَدَّالاً، والله أَعلم.
      "
  2. بَدَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَدَلُ الشيءِ، وبِدْلَهُ وبَدِيلُهُ: الخَلَفُ منه. ج: أبْدالٌ.
      ـ وتَبَدَّلَهُ، وبه، واسْتَبْدَلَه، وبه، وأبْدَلَهُ منه، وبَدَّلَهُ منه: اتَّخَذَه منه بَدَلاً.
      ـ حُروفُ البَدَلِ: ''أنْجَدْتُه يومَ صالَ زُطّ''، وحُروفُ البَدَلِ الشائِعِ في غيرِ إدْغامٍ: ''بِجِدٍّ صَرْفُ شَكِسٍ أمِنَ طَيَّ ثَوبِ عِزَّتِهِ''.
      ـ بادَلَه مُبادَلَةً وبِدالاً: أعْطاهُ مِثْلَ ما أخَذَ منه.
      ـ أَبْدالُ: قَوْمٌ بِهِمْ يُقيمُ الله عَزَّ وجَلَّ الأرضَ، وهم سَبعونَ: أربَعونَ بالشامِ، وثلاثونَ بغيرِها، لا يَموتُ أحدُهُم إلاَّ قامَ مكانَه آخَرُ من سائِرِ الناسِ.
      ـ بَدَّلَه تَبْديلاً: حَرَّفَهُ.
      ـ تَبَدَّلَ: تَغَيَّرَ.
      ـ رجُلٌ بِدْلٌ، وبَدَلٌ: شَريفٌ كَريمٌ، ج: أبْدالٌ.
      ـ بَدَلُ: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ، بَدِلَ، فهو بَدِلٌ.
      ـ بَأْدَلَةُ: لَحْمَةٌ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ.
      ـ بَدِلَ: شَكاها.
      ـ بَدَّالُ: بَيَّاعُ المَأْكولاتِ، والعامَّةُ تقولُ: بَقَّالٌ.
      ـ بادَوْلَى، وبادُوْلَى: موضع.
      ـ بُدَيْلُ: بُدَيْلُ بنُ وَرْقاءَ، وابنُ مَيْسَرَةَ ابنُ أُمِّ أصْرَمَ الخُزاعِيَّانِ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ كُلْثوم، وابنُ مارِيَةَ، وآخَرُ غيرُ مَنسوبٍ: صحابيُّونَ. وأحمدُ بنُ بُدَيْلٍ الإِيامِيُّ، وجماعةٌ.
      ـ بَديلُ: بَديلُ بنُ عليٍّ الأَرْدَبيليُّ، وابنُ أَحمدَ الهَرَوِيُّ، وابنُ أَبي القاسِمِ الخُوَبِيُّ، وصالحُ بنُ بَديلٍ: محدِّثونَ.
  3. بدَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدَّلَ يبدِّل ، تَبْديلاً ، فهو مُبدِّل ، والمفعول مُبدَّل :-
      بدَّلَه اللهُ صديقًا خيرًا من شقيقه جعل له صديقًا عوضًا عن أخيه :- {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبَدِّلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [قرآن] .
      بدَّلَ الأثاثَ: غيّر صُورَتَهُ :- {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ} .
      بدَّلَ الكلامَ: حَرّفه، غيّره :-يبدّل وجهَ الحقيقة، - {يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلاَمَ اللهِ} .
      بدَّلَ الكتابَ بالنُّقود: أبدله بها، أخذه عوضًا لها (بإدخال الباء على المتروك) :-بدّل سيارةً جديدةً بالسيارة القديمة.
      بدَّلَ العملَ من الرَّاحة: جعله بدلاً منها وعِوضًا عنها.
  4. بدل (المعجم مختار الصحاح)
    • ب د ل: البَدِيلُ البدل و بَدَلُ الشيء غيره يقال بدل و بِدْلٌ كشبه وشبه ومثل ومثل و أبْدَل الشيء بغيره و بَدَّلَهُ الله تعالى من الخوف أمنا و تبديلُ الشيء أيضا تغييره وإن لم يأت ببدَلِهِ و استبدَلَ الشيء بغيره و تبدَّلَهُ به إذا أخذه مكانه و المُبَادَلَةُ التَبادُل و الأَبْدَالُ قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم إذا مات واحد منهم أبدل الله تعالى مكانه بآخر قال بن دريد الواحد بَدِيلٌ
  5. استبدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبدلَ يستبدل ، استبدالاً ، فهو مُستبدِل ، والمفعول مُستبدَل :-
      استبدلَ الثَّوبَ أبدله، غيَّره :-استبدل شقَّتَه/ ملابسَه، - {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ}: جعله عوضًا عنه:-
      • البضاعة المَبيعة لا تُرَدّ ولا تُستبدل: عبارة تُكتب غالبًا على محلات البيع والشراء.
      استبدلَ الشَّيءَ بالشَّيء: بدّله به وأخذه عوضًا عنه (بإدخال الباء على المتروك) :-استبدل العفوَ بالعقاب، - {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} .
  6. بَديل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَديل :-
      جمع أبْدال وبَدَائِلُ وبُدَلاءُ، مؤ بَديلة، جمع مؤ بَديلات وبَدَائِلُ وبُدَلاءُ:
      1 - بَدَل، عِوَض أو خَلَف أو خيار :-هذا اللاعب بَدِيل عن اللاعب المُصاب، - لا بديلَ عن السلام سوى الحرب:-
      • أُستاذ بديل: مساعد عِوَض، - دائن بديل: شخص ثالث وَفّى دائنًا دينه وحل محلّه في حقوقه على المديون، - دواء بديل: دواء مأخوذ عِوضًا عن غيره، - عضو بديل: الذي يحل محل آخر، - قطعة بديل: غيار.
      2 - (الثقافة والفنون) مَن يؤدِّي كلامَ مُمَثِّل آخر أو يقوم ببعض أدواره في عمل سينمائيّ.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) ذرة أو مجموعة ذرّات تحلّ محلّ ذرّة أخرى أو مجموعة من الذرّات في جزيء مركّب ما.


  7. تبادُل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبادُل :-
      1 - مصدر تبادلَ
      تبادُل خواطر: شعور باشتراك في الفكر، وتناقل الأفكار من عقل إلى آخر على بُعد بغير الوسائل الحسّيّة المعروفة.
      2 - تعاطِي شيء بشيء :-تبادل الخدمات/ إطلاق النار/ الاتهام/ الشتائم/ دبلوماسيّ:-
      تبادُل الأسرى: اتفاق بين جَيْشَيْن لتسليم أسرى كل منهما إلى الآخر، - تبادُل ثقافيّ/ تبادُل تجاريّ/ تبادُل اقتصاديّ: تبادل بين دولتين أو أكثر في مجالات الثقافة والتجارة والاقتصاد.
      • سعر التَّبادُل: (الاقتصاد) قيمة تبديل عملة بأخرى? تبادُل العملات الأجنبيَّة: تبديل عملة بأخرى، - تبادُل حُرّ: تجارة حُرَّة بين دول لا تخضع لأي حظر أو رسوم جمركيّة.
      التَّبادلُ الأيّونيّ: (الكيمياء والصيدلة) تفاعل كيميائيّ معكوس بين مادَّة صلبة ومزيج سائل، يتمُّ خلاله تبادُل الأيّونات، يستخدم في فصل النَّظائر المُشعَّة.
  8. تبادلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبادلَ يتبادل ، تبادُلاً ، فهو مُتبادِل ، والمفعول مُتبادَل :-
      تبادلَ الشَّخصان الهدايا ونحوَها بادلوها بينهما، أخذ كلّ منهما هدايا الآخر :-كنَّا نتبادل الرسائل ثم انقطعت الصِّلة بيننا، - بينهما صَداقة وثِقة مُتبادَلة، - تبادلا التَّحيَّة:-
      تبادلته الأيدي: انتقل من شخص إلى آخر.
      تبادلَ الرَّأيَ مع زملائه: تشاور معهم :-تبادل الزَّعيمان وجهات النظر حول الأوضاع الرّاهنة.
  9. تبدَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبدَّلَ يتبدّل ، تبدُّلاً ، فهو مُتبدِّل ، والمفعول مُتبدَّل (للمتعدِّي) :-
      تبدَّلَ الوضعُ تغيّر وتحوّل :-تبدَّلتْ الأوضاعُ الاقتصاديّة بعد ثورة يوليو.
      تبدَّلَ الكتابَ بالقصَّة: أبدله بها، أَخَذَهُ بَدَلاً منها وعوضًا عنها (بإدخال الباء على المتروك) :-تبدَّلتُ الكتابَ الجديد بالكتاب الممزّق، - {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيل} - {وَلاَ تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ} .
  10. بَدَّلَ (المعجم الغني)
    • [ب د ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). بَدَّلْتُ، أُبَدِّلُ، بَدِّلْ، مصدر تَبْدِيلٌ.
      1. :-بَدَّلَ هَنْدَسَةَ البَيْتِ :- : غَيَّرَ شَكْلَهَا.
      2. :-بدَّلَ مَذْهَبَهُ :- : غَيَّرَهُ، أي اتَّخَذَ مَذْهَباً آخَرَ بَدِيلاً مِنْهُ وَعِوَضاً.
      3. :-بَدَّلَ بِالسُّلُوكِ السَّيِّءِ سُلُوكاً حَسَناً :- : غَيَّرَ. :-بَدَّلَ بِالثَّوْبِ القَدِيم الثَّوْبَ الجَدِيدَ :- :-أنَا لاَ أُبَدِّلُ أحْزَانَ قَلْبِي بِأفْراحِ النَّاسِ. (جبران.خ. جبران).
      4. :-يُبَدِّلُ كَلاَمَ أصْحابِهِ :- : يُحَرِّفُهُ، لاَ يَتْرُكُهُ عَلَى صُورَتِهِ الأصْلِيَّةِ.
      5. :-بَدَّلَ الشَّيْءَ شَيْئاً آخَرَ :- : بَدَّلَهُ مَكَانَ غَيْرِهِ. النحل آية 101 وَإذَا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ (قرآن).
      6. :- بَدَّل الحاكِمُ الظُّلْمَ عَدْلاً :- : أرْجَعَ الحَقَّ إلى مَكَانِهِ، عَدَّلَهُ.
  11. بادلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بادلَ يبادل ، مُبادلةً وبِدالاً ، فهو مُبادِل ، والمفعول مُبادَل :-
      بادلَ الشَّخصَ الشَّيءَ أعطاه مثل ما أخذ منه :-بادله شعورَه/ الحبَّ.
      بادلَ ذهبًا بفضَّة: أخذه بَدَلَها.
  12. تَبَدَّلَ (المعجم الغني)
    • [ب د ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَبَدَّلْتُ، أَتَبَدَّلُ، تَبَدَّلْ، مصدر تَبَدُّلٌ.
      1. :-تَبَدَّلَ لَوْنُ وَجْهِهِ :- : تَغَيَّرَ، تَحَوَّلَ. :-تَبَدَّلَتْ أَحْوَالُهُ :- :-وَلاَ تَتَبَدَّلُوا بِتَبَدُّلِ الأَجْيَالِ. (محمد عبده) :-تَبَدَّلَ الصَّحْوُ مَطَراً.
      2. :-تَبَدَّلَ الكِتَابَ بِكِتَابٍ :- : أَخَدَهُ، بَدَلَهُ.النساء آية 2 وَلاَ تَبَدَّلُوا الخَبِيثَ بِالطَّيِّب (قرآن) : لاَ تَجْعَلُوا الخَبِيثَ مَكَانَ الطَّيِّبِ.
  13. أبدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبدلَ يُبدل ، إبْدالاً ، فهو مُبدِل ، والمفعول مُبدَل :-
      أبدلَ الثَّوبَ وغيرَه
      1 - غيّره.
      2 - جعله عوضًا عن شيء :- {وَلاَ مُبْدِلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ} [ق]، - {فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا} .
      أبدلَ الكتابَ بالقصَّة: أخذه عوضًا عنها وخلفا لها (بإدخال الباء على المتروك) :-كيف تبدلون الخبيث بالطيّب؟ .
  14. بَدَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدَل :-
      جمع أبْدال وبَدَلات:
      1 - عِوض، خَلَف، مُقابِل :-بدَل نقديّ، - {بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً} :-
      بدلاً من/ بدلاً عن: عِوَضًا عن.
      2 - مبلغ من المال أو أجر يُدْفع عِوضًا عن شيء أو خدمة :-دفعتُ بدل اشتراك في جريدة قومية، - أخذ من عَمَلِه بدل سكن وبدل سفر وبدل انتقال.
      3 - (النحو والصرف) تابعٌ مقصود دون متبوعه، وهو تابع ما قبله في الإعراب.
  15. بادَل (المعجم الرائد)
    • بادل - مبادلة وبدالا
      1- بادل الشيء بالشيء : أخذه بدله. 2- بادله : أعطاه مثل ما أخذ منه «بادله التحية، بادله الهدايا».
  16. بدل (المعجم الرائد)
    • بدل - تبديلا
      1- بدل الشيء : غير شكله. 2- بدل الشيء : غيره واتخذ بديلا منه وعوضا. 3- بدل الشيء من الشيء : اتخذه بديلا منه . 4- بدل الشيء بآخر : جعله بديله.
  17. تَبَادَلَ (المعجم الغني)
    • [ب د ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَبَادَلْتُ، أَتَبَادَلُ، تَبَادَلْ، مصدر تَبَادُلٌ.
      1. :-تَبَادَلَ الصَّدِيقُ مَعَ صَدِيقِهِ الكُتُبَ :- : أَخَذَ مَا عِنْدَهُ وَأَعْطَاهُ مَا عِنْدَهُ. :-يَتَبَادَلُونَ السِّلَعَ.
      2. :-يَتَبَادَلُونَ الْمَعْلُومَاتِ فِيمَا بَيْنَهُمْ :- : يَتَدَاوَلُونَهَا.
      3. :-جَاءُوا يَتَبَادَلُونَ وِجْهَاتِ النَّظَرِ :- : كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يُطْلِعُ الآخَرَ عَلَى وِجْهَةِ نَظَرِهِ.
      4. :-يَتَبَادَلُ مَعَ أَصْدِقَائِهِ الرَّسَائِلَ :- : يَتَرَاسَلُ.
  18. انبدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبدلَ ينبدل ، انبدالاً ، فهو مُنبدِل :-
      انبدلَ الشَّخصُ تغيّر واستحالت هيئته :-انبدل حاله إلى الأحسن.
  19. بَادَلَ (المعجم الغني)
    • [ب د ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). بَادَلْتُ، أُبَادِلُ، بَادِلْ، مصدر مُبَادَلَةٌ.
      1. :-بَادَلَهُ كِتَاباً بِكِتَابٍ :- : تَبَادَلَ مَعَهُ، أَعْطَاهُ كِتَاباً وَأخَذَ مِنْهُ مِثْلَهُ.
      2. :-بَادَلَهُ الحُبَّ :- : أَحَبَّهُ مِثْلَ حُبِّه. :- بَادَلَنِي عَطْفاً بِعَطْفٍ.(أحمد أمين).
  20. بَدْلَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدْلَة :-
      جمع بَدَلات وبَدْلات وبِدَل: بَذْلة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع :-اشترى بَدْلَة جاهزة من المَتْجَر:-
      بَدْلَة السَّهرة: ثوب خاصّ يُلبس في السهرات، - بَدْلَة الشُّغل: ثوب يَلْبسه العامل في أثناء العمل، - بَدْلَة تدريب: ثوب خاصّ بالتدريب، - بَدْلَة عسكريّة: ثوب خاصّ بالجيش.
  21. تبدّل (المعجم الرائد)
    • تبدل - تبدلا
      1- تبدل الشيء : تغير «تبدلت الحال». 2- تبدل الشيء، أو به : اتخذ بدلا منه . 3- تبدل الشيء بالشيء : أخذه بدله.
  22. البَدَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض.
      و البَدَلُ الشَّريف الكريم.
      و البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية. والجمع : أبْدَالٌ.
      و البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ.
  23. البَدِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدِيلُ : الخلَفُ والعِوَضُ.
      و البَدِيلُ واحدُ الأبْدال عند الصوفيَّة. والجمع : أبْدَالُ، وبُدَلاَء.
      و البَدِيلُ (في الاصَلاح السينمائي) : من يؤدِّي بالعَرَبِيَّة أو بغيرِهَا، كَلامَ مُمَثِّل أجنبيٍّ في روَايَة سينمائية .
  24. البِدْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِدْلُ مِن الشيءِ: البَدَلُ.
      و البِدْلُ الشَّريفُ الكريم.
      و البِدْلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفِية. والجمع : أَبْدَالٌ.
  25. بَدِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدِلَ بَدِلَ َ بَدَلاً: وَجِعَتْهُ مَفاصِلُهُ أو عِظامُه أو يداه ورجلاه، ويقال: بَدِلت مفاصَلُه.
      و بَدِلَ شَكا بَادَلَتَهُ، فهو بَدِلُ.


معنى فلأبادل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أبَدٌ** \- ج:** آبَادٌ**. (مص. أبِدَ). 1. "سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ" : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. "أبَدَ الدَّهْرِ" "الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ". (أبو عبد الرحمان الخليل). 2. "سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ" : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبَّدَ يتأبَّد، تأبُّدًا، فهو مُتأبِّد • تأبَّد الشَّيءُ: بقي أمدًا طويلاً "تأبَّد ذِكْرُه في البلاد". • تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبيد [مفرد]: 1- مصدر أبَّدَ. 2- (قن) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا "حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات".
المعجم الوسيط
تَوَحَّش. وـ المكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيس. وـ الشيْءُ: بَقِيَ أبداً طويلاً. وـ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقلّ أَرَبُه في النساء.
مختار الصحاح
أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم
لسان العرب
الأَبَدُ الدهر والجمع آباد وأُبود وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال بل هي للأَبد وفي رواية أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال بل لأَبَدِ أَبَدٍ وفي أُخرى بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر وأَبَدٌ أَبيد كقولهم دهر دَهير ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ قال ابن سيده ولم نسمعه قال وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون على التشنيع والتعظيم كما قالوا أَرضون وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين وقالوا في المثل طال الأَبعدُ على لُبَد يضرب ذلك لكل ما قدُمَ والأَبَدُ الدائم والتأْييد التخليد وأَبَدَ بالمكان يأْبِد بالكسر أُبوداً أَقام به ولم يَبْرَحْه وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً كذلك وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً توحشت والتأَبُّد التوحش وأَبِدَ الرجلُ بالكسر توحش فهو أَبِدٌ قال أَبو ذؤَيب فافْتَنَّ بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ ناجيةً مثل الهراوة ثِنْياً بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها والأَوايد والأُبَّدُ الوحش الذكَر آبد والأُنثى آبدة وقيل سميت بذلك لبقائها على الأَبد قال الأَصمعي لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا وقال عديّ بن زيد وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها وأَفلين صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات والأُبود كالأَوابد قال ساعدة بن جؤَية أَرى الدهر لا يَبقْى على حَدَثانه أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَدِ قال رافع بن خديج أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا الأَوابد جمع آبدة وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها قد تأَبدت قال لبيد بِمِنىَ تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش وفي حديث أُم زرع فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن ومن كل آبِدَةٍ اثنتين تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش ومنه قولهم جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش وتأَبَّدت الدار خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه وأَتان أَبَدٌ وحشية والآبدة الداهية تبقى على الأَبد والآبدة الكلمة أَو الفعلة الغريبة وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد ويقال للشوارد من القوافي أَوابد قال الفرزدق لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ ويقال للكلمة الوحشية آبدة وجمعها الأَوابد ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع والأَوابد ضد القواطع من الطير وأَتان أَبِد في كل عام تلد قال وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب ابن شميل الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام قال أَبو منصور أَبَلٌ وأَبِد مسموعان وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ وقال أَبو مالك ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة قال الأَزهري وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ الجوهري الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان وقولهم لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً والإِبِدُ الجوارح من المال وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام وقالوا لن يبلغ الجدّ النكِد إِلا الإِبِد في كل عام تلد يقول لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ويقال وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث وقال عبيد بن عمير الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ وأَبِدَ عليه أَبَداً غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً وأَبيدَةُ موضع قال فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد موضع قال ابن سيده وعندي أَنه مابِد على فاعل وستذكره في مبد والأُبَيْدُ نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: