فلأبتهل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) و لام (ل) .
باهَلَ بعضُهم بعضاً: اجتمعوا فتداعَوْا، فاستَنْزلوا لَعْنة الله على الظَّالم منهم ، وفي حديث ابن عباس : حديث شريف من شاءَ باهَلْتُه، أَنَّ الحَقّ معى /
اِستَبهل: (فعل)
اسْتَبْهلهُ : بَهَلَهُ
أَبْهَلَ: (فعل)
أبْهَلَهُ : بَهَلَهُ
أَبْهلَ الراعي رَعِيَّتَهُ: تركهم يفْعلُون ما يشاءون، لا يأْخذ على أَيْديِهم
أبْهَلَهُ الأَرضَ: أَرسَل الماءَ فيها بعد بَذرِها
تَبَهَّل: (فعل)
تَبَهَّل القومُ: ابتَهلُوا
تَبَهَّل القومُ: تباهَلُوا
مَبَاهِلُ: (اسم)
مَبَاهِلُ : جمع مُبْهَلَةُ
مُبتَهِل: (اسم)
فاعل مِن اِبْتَهَلَ
مُبْتَهِلٌ إِلَى الله : مُتَضَرِّعٌ
مُبتهَل: (اسم)
مُبتهَل : اسم المفعول من إِبتَهَلَ
مُبتهِل: (اسم)
مُبتهِل : فاعل من إِبتَهَلَ
اِبتهال: (اسم)
اِبتهال : مصدر إِبتَهَلَ
اِبتِهال: (اسم)
مصدر اِبْتَهَلَ
وَقَفُوا فِي خُشُوعٍ وَابْتِهَالٍ : فِي تَضَرُّعٍ
أبهلٌ: (اسم)
أبهلٌ : شُجيْرة مستديمة الخُضْرة من عاريات البُنور، من المخروطيَّات، تُشبه الْعَرْعَر
مُبرِئ: (اسم)
مُبرِئ : فاعل من أَبرأَ
مُبرِّئ: (اسم)
مُبرِّئ : فاعل من برَّأَ
بَهلوان: (اسم)
الجمع : بهلوانات و بَهالينُ
شخص بارع في نوع من الألعاب التي تتطلّب التوازن والخفّة كالمشي على الحبل، من يحاول إدهاش النَّاس بوسائل غريبة بهلوان على سلك حديدي
طيران بهلوانيّ: طيران استعراضيّ، تمرين خطر أو صعب يُجرى بالطائرة
"التَبَهُّل: العَناء بالطلب. وأَبهل الرجلَ: تَرَكه. ويقال: بَهَلْتهوأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه. وأَبْهَل الناقةَ: أَهْمَلَها. الأَزْهري: عَبْهَل الإِبلَ أَي أَهْمَلَها مثل أَبْهَلَها، والعين مبدلة من الهمزة. وناقة باهِل بيِّنة البَهَل: لا صِرارَ عليها، وقيل: لا خِطام عليها، وقيل: لا سِمَة عليها، والجمع بُهَّلوبُهْل. وقد أَبْهَلتْها أَي تركتها باهلاً، وهي مُبْهَلةومُباهِل للجمع (* قوله «ومباهل للجمع» كذا وقع في الأصل ميم مباهل مضموناً وكذا في القاموس وليس فيه لفظ الجمع). قال ابن بري:، قال ابن خالويه البُهَّل واحدها باهلٌوباهلة وهي التي تكون مُهْمَلَة بغير راع، يريد أَنها سَرَحَت للمَرْعى بغير راع؛ وشاهد أَبْهَل قول الشاعر: قد غاث رَبُّك هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ،بعامِ خِصْبٍ، فعاش المالُ والنَّعَمُ وأَبْهَلوا سَرْحَهُم من غير تَوْدِيةٍ ولا ديار، ومات الفَقْر والعَدَم وقال آخر: قد رَجَعَ المُلْكُ لمُسْتَقَرَّه،وعاد حُلْو العَيْشِ بَعْدَ مُرِّه،وأَبْهَلَ الحالِبُ بَعْدَ صَرِّه وناقة باهل: مُسَيَّبَة. وأَبْهَل الراعي إِبله إِذا تركها،وأَبْهَلَها: تركها من الحَلبِ. والباهل: الإِبل التي لا صِرار عليها، وهي المُبْهَلة. وقال أَبو عمرو في البُهَّل مثله: واحدها باهل. وأَبهل الوالي رعِيَّتَهُ واسْتَبْهَلها إِذا أَهملها؛ ومنه قيل في بني شَيْبانَ: استَبْهَلتها السواحلُ؛ قال النابغة في ذلك: وشيْبان حيث اسْتَبْهَلَتْها السَّواحِلُ أَي أَهملها ملوكُ الحِيرة لأَنهم كانوا نازلين بِشَطِّ البحرِ. وفي التهذيب: على ساحل الفُرات لا يَصِل إِليهم السلطان يفعلون ما شاؤُوا، وقال الشاعر في إِبل أُبْهِلَتْ: إِذا اسْتُبْهِلَتْ أَو فَضَّها العَبْدُ، حَلَّقَتْ بسَرْبك، يوْم الوِرْدِ، عَنْقاءُ مُغْرِب يقول إِذا أُبْهِلَتْ هذه الإِبل ولم تُصَرّ أَنْفَدت الجِيرانُ أَلبانها، فإِذا أَرادت الشُّرْب لم يكن في أَخْلافها من اللبن ما تَشْتَري به ماء لشربها. وبَهِلَت الناقة تَبْهَلبَهَلاً: حُلَّ صِرارُها وتُرك وَلَدُها يَرْضَعها؛ وقول الفرزدق: غَدَت من هِلالٍ ذاتَ بَعْلٍ سَمِينَةً،وآبَتْ بثَدْي باهِلِ الزَّوْجِ أَيِّمِ يعني بقوله باهل الزَّوْجِ باهلَ الثَّدْي لا يحتاج إِلى صِرار، وهو مستعار من الناقة الباهل التي لا صِرار عليها، وإِذا لم يكن لها زَوْج لم يكن لها لبن؛ يقول: لما قُتِلَ زَوْجُها فبقيت أَيِّماً ليس لها ولد؛ قال ابن سيده: التفسير لابن الأَعرابي. قال أَبو عبيد: حَدَّثني بعض أَهل العلم أَن دُرَيْدَ بن الصِّمَّة أَراد أَن يُطْلِّق امرأَته فقالت: أَتطلقني وقد أَطْعَمْتُكَ مأْدُومي وأَتيتك باهِلاً غير ذاتِ صِرار؟، قال: جَعَلَتْ هذا مثلاً لمالها وأَنها أَباحت له مالها، وكذلك الناقة لا عِرانَ عليها، وكذلك التي لا سِمَة عليها. واسْتَبْهَل فلان الناقة إِذا احتلبها بلا صِرار؛ وقال ابن مقبل: فاسْتَبْهَل الحَرْب من حَرَّانَ مُطَّرِدٍ،حَتَّى يَظَلَّ، على الكَفَّين، مَرْهُونا أَراد بالحرَّان الرمح، والباهل المتردّد بلا عمل، وهو أَيضاً الراعي بلا عصا. وامرأَة باهلة: لا زوج لها. ابن الأَعرابي: الباهل الذي لا سلاح معه. والبَهْل: اللَّعْن. وفي حديث ابن الصَّبْغاء، قال: الذي بَهَله بُرَيْقٌ أَي الذي لَعَنه ودعا عليه رجل اسمه بُرَيْقٌ. وبَهَله اللهُ بَهْلاً: لَعَنه. وعليه بَهْلة الله وبُهْلته أَي لعْنَتُه. وفي حديث أَبي بكر: من وَلِيَ من أُمور الناس شيئاً فلم يُعْطِهم كتاب الله فعليه بَهْلة الله أَي لَعْنة الله، وتضم باؤها وتفتح. وباهَلَ القومُ بعضُهم بعضاً وتَباهلواوابتهلوا: تَلاعنوا. والمُباهلة: المُلاعَنة. يقال: باهَلْت فلاناً أَي لاعنته، ومعنى المباهلة أَن يجتمع القوم إِذا اختلفوا في شيء فيقولوا: لَعْنَةُ الله على الظالم منا. وفي حديث ابن عباس: من شاء باهَلْت أَن الحَقَّ معي. وابْتَهَل في الدعاء إِذا اجْتَهَدَ. ومُبْتَهِلاً أَي مُجْتَهِداً في الدعاء. والابتهال: التضرُّع. والابتهال: الاجتهاد في الدعاء وإِخْلاصُه لله عز وجل. وفي التنزيل العزيز: ثم نَبْتَهِلْ فنجعلْ لعنة الله على الكاذبين؛ أَي يُخْلِصْ ويجتهد كلٌّ منا في الدعاء واللَّعْنِ على الكاذب منا. قال أَبو بكر:، قال قوم المُبْتَهِل معناه في كلام العرب المُسَبِّح الذاكر لله، واحتجوا بقول نابغة شيبان: أَقْطَعُ اللَّيل آهَةً وانْتِحاباً،وابْتِهالاً لله أَيَّ ابْتِها؟
قال: وقال قوم المُبْتَهِل الداعي، وقيل في قوله ثم نبتهل: ثم نَلْتَعِن؛ قال: وأَنشدنا ثعلب لابن الأَعرابي: لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيقِ، وإِنْ نادى مُنادٍ كيْ يَنْزِلُوا، نَزَلوا لا بُدَّ في كَرَّةِ الفوارِسِ أَن يُتْرَكَ في مَعْرَكٍ لهم بَطَل مُنْعَفِرُ الوجهِ فيه جائفةٌ،كما أَكَبَّ الصَّلاةَ مُبْتَهِل أَراد كما أَكَبَّ في الصَّلاةِ مُسَبِّح. وفي حديث الدعاء: والابتهالُ أَن تَمُدَّ يديك جميعاً، وأَصله التَضَرُّع والمبالغة في السؤال. والبَهْل: المال القليل، وفي المُحْكَم: والبَهْل من الماء القليل؛
وأَنشد ابن بري: كَلْبٌ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه،لَعْوٌ يُهادِيك في شَدٍّ وتَبْسيل وامرأَة بِهِيلة: لغة في بَهِيرة. وبَهْلاً: كقولك مَهْلاً، وحكاه يعقوب في البدل، قال:، قال أَبو عمرو بهْلاً من قولك مَهْلاً وبَهْلاً إِتباع؛ وفي التهذيب: العَرَب تقول مَهْلاً وبَهْلاً؛ قال أَبو جُهَيْمة الذهلي: فقلت له: مَهْلاً وبَهْلاً فلم يُثِب بِقَوْل، وأَضْحى الغُسُّ مُحْتَمِلاً ضِغْنَا (* قوله «الغس» هو بضم المعجمة: الضعيف اللئيم، والفسل من الرجال. وأورده شارح القاموس بلفظ: النفس، بالنون والفاء). وبَهْل: اسم للشديدة (* قوله «اسم للشديدة» أي للسنة الشديدة) ككَحْل. وباهلة: اسم قبيلة من قَيْس عَيْلان، وهو في الأَصل اسم امرأَة من هَمْدان، كانت تحت مَعْن بن أَعْصُرَ ابن سعد بن قَيْسِ عَيْلان فنسب ولده إِليها؛ وقولهم باهلة بن أَعْصُر، إِنما هو كقولهم تَمِيم بن مُرٍّ،فالتذكير للحَيِّ والتأْنيث للقبيلة، سواء كان الاسم في الأَصل لرجل أَو امرأَة. ومُبْهِل: اسم جبل لعبد الله بن غَطْفان؛ قال مُزَرِّد يَرُدُّ على كعب بن زهير: وأَنْتَ امرؤٌ من أَهْلِ قُدْسِ أُوَارَةٍ،أَحَلَّتْكَ عَبْدَ الله أَكْنافُ مُبْهِلوالأَبْهَل: حَمْل شجرة وهي العَرْعَر؛ وقيل: الأَبْهَل ثمر العَرْعَر؛ قال ابن سيده: وليس بعربيٍّ محض. الأَزهري: الأَبْهَل شجرة يقال لها الايرس، وليس الأَبهل بعربية محضة. والبُهْلُول من الرجال: الضَّحَّاك؛
وأَنشد ابن بري لطُفَيل الغَنَوي: وغارَةٍ كَحَرِيقِ النَّارِ زَعْزَعَها مِخْرَاقُ حرْبٍ، كصَدْرِ السَّيْفِ، بُهْلُولُ والبُهْلول: العزيز الجامع لكل خير؛ عن السيرافي. والبُهْلُول: الحَييُّ الكريم، ويقال: امرأَة بُهْلول. الأَحمر: هو الضَّلال بن بُهْلُلَ غير مصروف، بالباء كأَنه المُبْهَل المُهْمَل مثل ابن ثُهْلُل،معناه الباطل، وقيل: هو مأْخوذ من إِبْهال وهو الإِهْمال.غيره:يقال للذي لا يُعْرَف بُهْل بن بُهْلانَ؛ ولما قتل المنتشر بن وهب الباهلي مُرَّة بن عاهان، قالت نائحته: يا عَيْن جُودِي لمُرَّةَ بنِ عَاهَانا،لو كان قاتِلُه من غَيْر مَنْ كانا،لو كان قاتِلُه يوماً ذَوِي حَسَبٍ،لَكِنَّ قاتِلَهُ بُهْلُ بن بُهْلانا"
بَهْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَهْلُ: المالُ القليلُ، واللعْنُ، والشيءُ اليسيرُ. ـ تَبَهُّلُ: العَناءُ بما يُطْلَبُ. ـ أبْهَلَهُ: تَرَكَهُ، ـ أبْهَلَ الناقةَ: أهْمَلَها. ـ ناقَةٌ باهِلٌ، بَيِّنَةُ البَهَلِ: لا صِرارَ عليها، أو لا خِطَامَ، أو لا سِمَةَ، ج: بُهْلُوبُهَّلُ. ـ بَهِلَتْ: حُلَّ صِرارُهَا، وتُرِكَ ولَدُها يَرْضَعُها، وقد أبْهَلْتُها فهي مُبْهَلَةٌومُباهِلٌ. ـ اسْتَبْهَلَهَا: احْتَلَبَها بِلا صِرارٍ، ـ اسْتَبْهَلَ الوالي الرَّعِيَّةَ: أهْمَلَهُم، ـ اسْتَبْهَلَتِ الباديَةُ القومَ: تَرَكَتْهُم باهِلينَ، أي: نَزَلوها فلا يَصِل إليهم سُلْطَانٌ، فَفَعَلُوا ما شاؤوا. ـ باهِلُ: المُتَرَدِّدُ بِلا عَمَلٍ، والراعي بِلا عَصاً، ـ باهِلَةُ: الأَيِّمُ. ـ بَهَلَتْهُ: خَلَّيْتُه مع رأْيِهِ، كأَبْهَلْتُهُ، أو يقالُ: بَهَلْتُ: للحُرِّ، وأبْهَلْتُ: للعبدِ، ـ بَهَلَ اللّهُ تَعالى فلاناً: لَعَنَهُ. ـ البَهْلَةُوالبُهْلَةُ: اللَّعْنَةُ. ـ باهَلَ بعضُهُم بعضاً، وتَبَهَّلُواوتباهَلُوا: تَلاعَنُوا. ـ ابْتِهالُ: الاجْتِهَادُ في الدُّعَاءِ، وإخْلاصُهُ. ـ ضَلالُ ابنُ بُهْلُلَ، وبَهْلَلُ، غيرَ مَصْرُوفين: الباطِلُ. ـ إِبْهالُ: إرْسالُكَ الماءَ فيما بَذَرْتَه. ـ أَبْهَلُ: حَمْلُ شجرٍ كبيرٍ، ورَقُه كالطَّرْفاءِ، وثَمَرُه كالنَّبْقِ، وليس بالعَرْعَرِ كما تَوَهَّمَ الجوهَرِيُّ، دُخَانُه يُسْقِطُ الأَجِنَّةَ سريعاً، ويُبْرِئُ من داءِ الثَّعْلَبِ طِلاءً بِخَلٍّ، وبالعَسَلِ يُنَقِّي القُروحَ الخَبيثَةَ. ـ بُهْلولُ: الضَّحَّاكُ، والسَّيِّدُ الجامِعُ لِكُلِّ خيرٍ. ـ بَهْلاً: مَهْلاً. ـ امرأةٌ بَهيلَةٌ: بَهيرةٌ. ـ بَهيلُ: ابنُ عُرَيْبِ بنِ حَيْدَانَ. ـ باهِلَةُ: قبيلةٌ.
ابتهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ابتهلَ / ابتهلَ إلى يَبتَهِل ، ابتهالاً ، فهو مُبتهِل ، والمفعول مُبتهَل إليه :- • ابتهل القومُ/ ابتهلوا إلى الله 1 - تضرّعوا واجتهدوا في الدّعاء وأخلصوا لله عزّ وجلّ :- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} . 2 - اجتمعوا فتداعَوا فاستمطروا لعنة الله على الظَّالم منهم :- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} .
أبْهَلَهُ : بَهَلَهُ. يُقال: أَبْهلَ الراعي رَعِيَّتَهُ: تركهم يفْعلُون ما يشاءون، لا يأْخذ على أَيْديِهم. فهم مُبْهَلُون. و أبْهَلَهُ الأَرضَ: أَرسَل الماءَ فيها بعد بَذرِها.
اسْتَبْهلهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَبْهلهُ : بَهَلَهُ.
البَهْلَوَان(المعجم المعجم الوسيط)
البَهْلَوَان : البارع في نوع من الأَلعاب، كالمشي على الحبل .
البَهْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَهْلُ : المُخَلَّى بلا رِعاية . و البَهْلُ القليل الحَقِير. وفي لسان المحدَثين : سارت على البَهْل: تجاوزَتْ حدودَ الحِشمَة.
بَهَلَهُبَهَلَهُ َ بَهْلاً: أَهْمَلَهُ. يُقال: بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها. و بَهَلَهُ خَلاَّهُ لإرادته. يُقال: بَهَلَ الرجُلُ فتاهُ. و بَهَلَهُ لَعنَه. وفي حديث أبى بكر: حديث شريف مَنْ وَلِيَ من أمور الناس شيئاً، فلم يُعطِهم كتابَ الله، فعليْه بَهْلَةُ الله //.
مُبْتَهِلٌ(المعجم الغني)
جمع: ـون، ـات. [ب هـ ل]. (فاعل مِن اِبْتَهَلَ). :-مُبْتَهِلٌ إِلَى الله :- : مُتَضَرِّعٌ.
الأبهل(المعجم الأعشاب)
(صنف من العرعر أو هو العرعر الكبير ) فارسية - جوز الأبهل - صَغِينَة - سفينة.
إِبتَهَل(المعجم الرائد)
إبتهل - ابتهالا 1- إبتهل الى الله : دعا وتضرع. 2- إبتهل القوم : لعنوا الظالم منهم
إِستَبهل(المعجم الرائد)
إستبهل - استبهالا 1-إستبهل الحاكم رعيته : أهملها وتركها تفعل ما تشاء
بهلول - جمع بهاليل 1- بهلول : كثير الضحك. 2- بهلول : سيد جامع صفات الخير.
باهَل(المعجم الرائد)
باهل - مباهلة 1-باهل القوم القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر
باهل(المعجم الرائد)
باهل - جمع بهلوبهل 1- باهل : متردد. 2- باهل : راع من غير عصا. 3- باهل : الذي لا سلاح معه.
بهل(المعجم الرائد)
بهل - يبهلبهلا 1- بهل : مضى من غير عمل. 2- بهل : كان من غير سلاح. 3- بهلت المرأة : كانت من غير زوج ومن غير ولد. 4- بهلت الناقة : حل صرارها وترك ولدها يرضعها.
أبهل(المعجم لسان العرب)
"عَبْهَلَ الإِبلَ مثل أَبْهَلَهَا، والعين مبدلة من الهمزة. "
بهل(المعجم مختار الصحاح)
ب ه ل: المُبَاهَلَةُ الملاعنة و الابْتِهَالُ التضرع وقيل في قوله تعالى {ثم نبتهل} أي نخلص في الدعاء و البَهْلُولُ من الرجال بالضم الضحاك
سبهل(المعجم مختار الصحاح)
س ب ه ل: جاء الرجل يمشي سَبَهْلَلاً إذا جاء وذهب في غير شيء وقال عمر رضي الله تعالى عنه إني لأكره أن أرى أحدكم سبهللا لا في عمل دنيا ولا في عمل آخرة
أبهلٌ(المعجم المعجم الوسيط)
أبهلٌ : شُجيْرة مستديمة الخُضْرة من عاريات البُنور، من المخروطيَّات، تُشبه الْعَرْعَر.
ابْتهلَ(المعجم المعجم الوسيط)
ابْتهلَ إلى الله : تَضَرَّع واجتهد في الدعاء. و ابْتهلَ القومُ : باهَلَ بعضُهُم بَعْضاً. وفي التَّنْزِيل العزيز: آل عمران آية 61ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ الله عَلَى الْكَاذِبِيِنَ ) ) .