التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية، أَصَغر من العصفور، مولَع بأكل التَّمْر
تَمَرَّأ: (فعل)
تَمَرَّأَ، يَتَمَرَّأُ، مصدر تَمَرُّؤٌ
تَمَرَّأَ الرَّجُلُ : صارَ ذا مُروءةٍ
تَمَرَّأَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ الْمُروءَةَ
تَمَرَّأَ بِالقَوْمِ : سَعَى أن يُوصَفَ بالْمُروءةِ بِإِكْرامِهِمْ أو بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ
اِتْمَار: (اسم)
اِتْمَار : مصدر أَتْمَرَ
تَتَمَّرَ: (فعل)
تَتَمَّرَ : أَكل التَّمرَ
تَتَمَّرَ الرُّطَبُ: يَبِسَ
تَتَمَّرَ اللحمُ: تَقدّد
تَمَرَّنَ: (فعل)
تمرَّنَ على / تمرَّنَ في يتمرّن ، تمرُّنًا ، فهو متمرِّن ، والمفعول متمرَّن عليه
تَمَرَّنَ الجِلْدُ : صارَ لَيِّناً
تَمَرَّنَ على حَمْلِ السِّلاحِ : تَدَرَّبَ عَلَيْهِ وَتَعَوَّدَهُ، أَتْقَنَهُ
تَمَرَّنَ الرَّجُلُ : تَظَرَّفَ
تَمرة: (اسم)
الجمع : تَمَراتٌ
واحِدَةُ التَّمْرِ
تُمَير: (اسم)
التُّمَيْر : جنس من الطيور الصغيرة الحجم الجميلة الشكل من الفصيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيَ
ومنه تُمير وادي النيل، والتمير الحبشي
مُتمِّر: (اسم)
مُتمِّر : فاعل من تَمَّرَ
تُمْرَان: (اسم)
تُمْرَان : جمع تَمر
تُمْران: (اسم)
تُمْران : جمع تَّمْرة
تمرهَمَ: (فعل)
تمرهَمَيتمرهم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم
تمرهم الجرحُ مُطاوع مرهَمَ: تغطَّى بالمرهم
تتمير: (اسم)
تتمير : مصدر تَمَّرَ
تَمَرُّن: (اسم)
مصدر تَمَرَّنَ
تَمَرُّنُ الجِلْدِ : تَليُّنُهُ
التَّمَرُّنُ على الأعْمالِ الصَّعْبَةِ : التَّدَرُّبُ عَلَيْها
تامورة: (اسم)
الجمع : تآمِير
التأمورة، والتَّامُورة : الصومعة
التأمورة عَرِين الأسد
التأمورة الخمر والجمع : تآمير
تأمورة: (اسم)
الجمع : تآمِير
التأمورة، والتَّامُورة : الصومعة
التأمورة عَرِين الأسد
التأمورة الخمر والجمع : تآمير
تمرُّن: (اسم)
تمرُّن : مصدر تَمَرَّنَ
تمارينُ: (اسم)
تمارينُ : جمع تَمرين
تُمْرَان: (اسم)
تُمْرَان :جمع تَمر
تَمَرْهُم: (اسم)
تَمَرْهُم : مصدر تمرهَمَ
تَمَرُّؤ: (اسم)
تَمَرُّؤ : مصدر تَمَرَّأ
,
تمر(المعجم لسان العرب)
"التَّمْرُ: حَمْلُ النخل، اسم جنس، واحدته تمرة وجمعها تمرات،بالتحريك. والتُّمْرانُوالتُّمورُ، بالضم: جمع التَّمْرِ؛ الأَوَّل عن سيبويه، قال ابن سيده: وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد، أَلا بمطرد، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ؟ الجوهري: جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ، بالضم، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة. وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ، كلاهما: صار في حد التَّمْرِ. وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت، كلاهما: حَمَلَتِ التمر. وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْتَمْراًوتَمَّرَهُمْوأَتْمَرَهُمْ: أَطعمهم التمر. وتَمَّرَني فلان: أَطعمني تَمْراً. وأَتْمَرُوا، وهم تامِرُونَ: كَثُرَ تَمْرُهم؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وعندي أَن تامِراً على النسب؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا. ورجل تامِرٌ: ذو تمر. يقال: رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر. والتَّمَّار: الذي يبيع التمر. والتَّمْرِيُّ: الذي يحبه. والمُتْمِرُ: الكثير التَّمْرِ. وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر. والمَتْمُورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين، إِذا جاءَ الشتاءُ، فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء؛ ويروى: لَسْنَا كَأَقْوَامٍ، إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ، فجارُهُمْ تَمْرُوالتَّتْمِيرُ: التقديد. يقال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فهو مُتَمَّرٌ؛ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة، وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها: كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده؛ يقول: إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب، وهي الشغواء، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها. والشَّغاء: العِوَجُ. والظمياء: العطشى إِلى الدم. والخوافي: قصار ريش جناحها. والوخز: شيء ليس بالكثير. والأَشارير: جمع إِشرارة: وهي القطعة من القديد. والثعالي: يريد الثعالب، وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة. والتَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ. والتَّتْمير: أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف. وتَتْمِيرُ اللحم والتمر: تَجْفِيفُهما. وفي حديث النخعي: كان لا يرى بالتتمير بأْساً؛ التتمير: تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه، أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ، وقيل: أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام. واللحمُ المُتَمَّرُ: المُقَطَّع. والتاموروالتَّامُورة جميعاً: الإِبريق؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة: وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه، وقيل: حُقَّة يجعل فيها الخمر: وقيل: التامور والتامورة الخمر نفسها. الأَصمعي: التامور الدم والخمر والزعفران. والتامور: وزير الملك. والتامور: النَّفْسُ. أَبو زيد: يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك. والتامور: دم القلب، وعمَّ بعضهم به كل دم؛ وقول أَوْسِ بن حَجَرٍ: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِر؟
قال الأَصمعي: أَي مُهْجَةَ نَفْسه، وكانوا قتلوه؛ وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي، ويقال قُعاس: وتامُورٍ هَرَقْتُ، وليس خَمْراً،وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري: وحبة غير طاحنة طحنت بالنون. قال ابن بري: صواب إِنشاده: وحبة غير طاحية طحيت، بالياء فيهما،لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها: أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْت؟
قال ابن بري: ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت، بالنون فيهما. وقد غيره من رواه طحيت، بالياء، على الصواب. ومعنى قوله: حبة غير طاحية،بالياء، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها. الجوهري: والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب. ابن سيده: والتامور غلاف القلب، والتامور حبة القلب، وتامور الرجل قلبه. يقال: حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك. وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي. والتَّامُور: وعاء الولد. والتَّامُور: لَعِبُ الجواري، وقيل: لعب الصبيان؛ عن ثعلب. والتَّامُور: صَوْمَعَةُ الراهب. وفي الصحاح: التامورة الصومعة؛ قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ: لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها،ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ
ويقال: أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً؛ وأَكلنا جَزَرَةً، وهي الشاة السمينة، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً. وقالوا: ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء؛ حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز. والتَّامُورُ: خِيسُ الأَسد، وهو التامورة أَيضاً؛ عن ثعلب. ويقال: احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله. وسأَل عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال: أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه، وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد. والتَّامُورَةُوالتامور: عَلَقَةُ القلب ودَمُه،فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته. وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ، بغير همز، أَي ليس بها أَحد. وقال أَبو زيد: ما بها تأْمور، مهموز، أَي ما بها أَحد. وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد. وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً. وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه. والتُّمارِيُّ: شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها، وهي تشبه النَّبْعَ؛
قال: كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ: طائر أَصغر من العصفور، والجمع تُمَّرٌ، وقيل: التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ. وتَيْمَرى: موضع؛ قال امرؤ القيس: لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً. ابن سيده: واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب، وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه. الجوهري: اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ؛ قال زهير بن مسعود الضبي: ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ"
تَمْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَمْرُ: معروف، واحِدَتُهُ: تَمْرَةٌ، ج: تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ. ـ تَمَّارُ: بائِعُهُ. ـ تَمْرِيُّ: مُحِبُّهُ. ـ مَتْمُورُ: المُزَوَّدُ به. ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً، وأتْمَرَ: صارَ في حَدِّ التَّمْرِ، ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْهُ، أو صارَ ما عليها رُطَباً، ـ أتْمَرَ القومَ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، كتَمَرَهُمْتَمْراً. ـ أَتْمَروا، وهم تامِرونَ: كَثُرَ تَمْرُهُم. ـ تَتْميرُ: التَّيْبيسُ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً، وتَجْفيفُهُ. ـ تَأْمورُ: في أ م ر. ـ تُماريُّ: شجرةٌ. ـ تُمَّرَةُ، أو ابنُ تُمَّرَةَ: طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ. ـ تَيْمَرُ: قرية بالشامِ. ـ تَيْمَرَى: موضع بالشام. ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى، والصُّغْرَى: قَرْيَتَان بأصْفَهانَ. ـ تَمَرٌ: موضع باليَمامَةِ. ـ تُمَيْرٌ: قرية باليَمامَةِ. ـ تَمْرَةُ: قرية باليَمامَةِ. ـ عَقيقُ تَمْرَةَ: موضع بتِهامَةَ. ـ عَيْنُ التَّمْرِ: قُرْبَ الكوفَةِ. ـ تَمْرانُ: بلد. ـ تَيْمارٌ: جَبَلٌ. ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ: طَيِّبَةٌ. ـ تُمْرَةُ: عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ. ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً: صَلُبَ، ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ: اشْتَدَّ نَعْظُه. ـ مُتْمَئِرُّ: الذَّكَرُ، ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ: الصُّلْبُ الشديدُ. ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ: أحَدٌ.
تمر(المعجم مختار الصحاح)
ت م ر: التَّمْرُ اسم جنس الواحدة تَمْرةٌ وجمعها تَمْراتٌ بفتح الميم وجمع التمر تُمُورٌ و تُمْراتٌ بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و التَّامِرُ الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتَّامِرُ أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و التَّمَّارُ بالفتح والتشديد بائعه و التَّمْريُّ محبه و المُتْمِرُ الكثير التمر يقال أَتْمَر فلان إذا كثر عنده التمر و المَتْمورُ المزود تمرا
تمَّرَيُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر :- • تمَّر الرُّطبُ صار تمرًا. • تمَّر النَّخلُ: حمل التمرَ.
تمرَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تمرَّنَ على / تمرَّنَ في يتمرّن ، تمرُّنًا ، فهو متمرِّن ، والمفعول متمرَّن عليه :- • تمرَّن على السَّير الطَّويل تدرّب عليه وتعوّد :-تمرّن على قيادة السَّيّارة/ الرِّياضة البدنيّة، - التمرينات/ التمارين الرِّياضيَّة عادة طيِّبة. • تمرَّن الحديدُ في النَّار: صار ليِّنًا مرِنًا.
التُّمَيْر : جنس من الطيور الصغيرة الحجم الجميلة الشكل من الفصيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيَ. ومنه تُمير وادي النيل، والتمير الحبشي .
تَتَمَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَتَمَّرَ : أَكل التَّمرَ. و تَتَمَّرَ الرُّطَبُ: يَبِسَ. و تَتَمَّرَ اللحمُ: تَقدّد.
تَمِرَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
تَمِرَتْ نفسُه بكذا تَمِرَتْ َ تَمَرًا: طابت.
تَمَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ: أَتْمر. و تَمَّرَ فلاناً: أَتمره. و تَمَّرَ الرطبَ: يَبَّسه. و تَمَّرَ اللحمَ: قطعه قطعاً صَغيرة وجفّفه.
تمرهَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تمرهَمَيتمرهَم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم :- (انظر م ر هـ م - تمرهَمَ).