-
وسد
- "الوِساد والوِسادَةُ: المِخَدَّةُ، والجمع وسائِدُ وَوُسُدٌ.
ابن سيده وغيره: الوِسادُ المِتَّكَأُ وقد تَوَسَّد ووَسَّدَه إِياه فَتَوسَّد إِذا جعَله تحت رأْسه، قال أَبو ذؤيب: فكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْ،وسُرْبِلْت أَكْفاني، ووُسِّدْتُ ساعدي وفي الحديث:، قال لعدِيّ بن حاتم: إِنَّ وِسادَكَ إِذَنْ لَعَرِيضٌ؛ كَنى بالوِسادِ عن النوم لأَنه مَظِنَّته، أَراد أَن نومك إِذَنْ كثير، وكَنى بذلك عن عِرَضِ قفاه وعِظَمِ رأْسه، وذلك دليل الغَباوَةِ؛ ويشهد له الرواية الأُخرى: إِنك لَعَريضُ القَفا، وقيل: أَراد أَنَّ من تَوَسَّدَ الخيطين المكنى بهما عن الليل والنهار لَعَرِيضُ الوساد.
وفي حديث أَبي الدرْداء:، قال له رجل: إِني أُريد أَن أَطلب العلم وأَخشَى أَن أُضَيَّعَه،فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العلم خير لك من أَن تَتَوسَّدَ الجهل.
وفي الحديث: أَن شُرَيحاً الحضرمي ذُكر عند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ قال ابن الأَعرابي: لقوله لا يتوسد القرآن وجهان: أَحدهما مدح والآخر ذم، فالذي هو مدح أَنه لاينام عن القرآن ولكن يَتَهَجَّد به، ولا يكون القرآنُ مُتَوَسَّداً معه بل هو يُداوِمُ قِراءتَه ويُحافِظُ عليها؛ وفي الحديث: لا تَوَسَّدوا القرآن واتْلُوه حق تُلاوته، والذي هو ذمّ أَنه لا يقرأُ القرآن ولا يحفظه ولا يُديمُ قراءته وإِذا نام لم يكن معه من القرآن شيء، فإِن كان حَمِدَه فالمعنى هو الأَوّل،وإِن كان ذمَّه فالمعنى هو الآخر.
قال أَبو منصور: وأَشبههما أَنه أَثْنَى عليه وحَمِدَه.
وقد روي في حديث آخر: من قرأَ ثلاث آيات في ليلة لم يكن مُتَوسَّداً للقرآن.
يقال: تَوَسَّدَ فلان ذِراعه إِذا نام عليه وجعله كالوِسادة له.
قال الليث: يقال وسَّدَ فلانٌ فلاناً وِسادة، وتَوَسَّد وِسادة إِذا وضَع رأْسه عليها، وجمع الوِسادِة وسَائِدُ.
والوِسادُ: كل ما يوضع تحت الرأْس وإِن كان مِن تراب أَو حجارة؛ وقال عبد بني الحسحاس: فَبِتْنا وِسادانا إِلى عَلَجانةٍ وحِقْفٍ، تهاداه الرِّياحُ تَهادِيا
ويقال للوسادة: إِسادة كما، قالوا للوِشاحِ: إِشاح.
وفي الحديث: إِذا وُسِّدَ الأَمرُ إِلى غير أَهله فانتظر الساعة أَي أَُسْنِدَ وجُعِلَ في غير أَهله؛ يعني إِذا سُوِّدَ وشُرِّفَ غيرُ المستحق للسيادة والشرف؛ وقيل: هو من السيادة أَي إِذا وُضعت وِسادةُ المُلْك والأَمر والنهي لغير مستحقهما، وتكون إِلى بمعنى اللام.
والتوسِيد: أَن تمدّ الثلام (* قوله «الثلام» كذا بالأصل.) طولاً حيث تبلغه البقر.
وأَوْسَدَ في السير: أَغَذَّ.
وأَوْسَدَ الكلبَ: أَغْراه بالصَّيْدِ مثل آسَدَه.
"
المعجم: لسان العرب
-
توسَّدَ
- توسَّدَ يتوسَّد ، توسُّدًا ، فهو مُتوسِّد ، والمفعول مُتوسَّد :-
• توسَّد الوسادةَ وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.
• توسَّد الأرضَ: نام عليها وجعلها وسادة له :-توسَّد الترابَ.
• توسَّد ذراعَيْه: مُطاوع وسَّدَ: اتَّكأ عليهما واتَّخذ منهما وسادة :-توسَّد الطفلُ صدرَ أمّه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَوَسَّدَ
- [و س د]. (فعل: خماسي متعد). تَوَسَّدْتُ، أتَوَسَّدُ، تَوَسَّدْ، مصدر تَوْسُّدٌ.
1. :-تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ :- : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ.
2. :-تَوَسَّدَ الطِّفِلُ ذِرَاعَ أُمِّهِ :- : جَعَلَهَا كَالوِسَادَةِ لَهُ. :-تَوَسَّدَ الأرْضَ.
المعجم: الغني
-
وسَّدَ
- وسَّدَ يوسِّد ، تَوْسيدًا ، فهو مُوسِّد ، والمفعول مُوسَّد :-
• وَسَّده الوسادةَ جعلها تحت رأسه.
• وسَّد الأمرَ إليه: أسنده :-إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وسد
- و س د: الوِسَادُ و الوِسَادة بكسر الواو فيهما المخدة والجمع وَسَائد و وُسُدٌ بضمتين و وَسَّدْتُه الشيء تَوْسِيدا فَتَوَسَّدَه إذا جعلته تحت رأسه
المعجم: مختار الصحاح
-
تَوَسَّدَ
- تَوَسَّدَ : اتَّكأَ.
و تَوَسَّدَ الشيءَ: مطاوع وَسَّدَهُ إِياه.
و تَوَسَّدَ وِسادةً (بثليث الواو) : وضع رأْسَهُ عليها.
و تَوَسَّدَ ذراعَه: نام عليها وجعلها كالوِسادة له.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَسَّدَ
- [و س د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَسَّدْتُ، أُوَسِّدُ، وَسِّدْ، مصدر تَوْسِيدٌ.
1. :-وَسَّدَهُ الوِسَادَةَ :- : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأْسِهِ.
2. :-وَسَّدَ إِلَيْهِ مُهِمَّةً كَبِيرَةً :- : أَسْنَدَهَا إِلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
توسَّد
- توسد - توسدا
1- توسد الوسادة : وضع رأسه عليها. 2- توسد : إتكأ. 3- توسد الذراع أو الأرض : نام عليها وجعلها كالوسادة له.
المعجم: الرائد
-
وَسادة
- وَسادة / وُسادة / وِسادة :-
جمع وِسادات ووَسائدُ: وِساد؛ مِخَدّة، ما يُوضع تحت الرَّأس عند النَّوْم :-وسائدُ من صوف/ قطن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَسَّد
- وسد - توسيدا
1- وسده الوسادة : جعلها تحت رأسه. 2- وسد اليه الأمر : أسنده إليه.
المعجم: الرائد
-
الوِسَادةُ
- الوِسَادةُ (بتثليث الواو) : الوِسادُ. والجمع : وِساداتٌ، ووسائدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوِسَادُ
- الوِسَادُ : المِخَدَّة.
.
ويقال: هو عريضُ الوِسادِ: غبِيُّ.
و الوِسَادُ المُتَّكأُ.
و الوِسَادُ كلُّ ما يُوضَعُ تحت الرأْس، وإن كان من ترابٍ أَو حِجارة. والجمع : وُسْدٌ (بسكون السين وضمها) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوسُّدٌ
- [و س د]. (مصدر تَوَسَّدَ).
1. :-تَوَسُّدُ الوِسَادةِ :-: وَضْعُ الرَّأْسِ عَلَيْهَا.
2. :-تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ :- : اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً.
المعجم: الغني
-
وَسادة
- وسادة - و وسادة و وسادة
1-مخدة، جمع : وسادات ووسائد
المعجم: الرائد
-
تَوْسِيدٌ
- [و س د]. (مصدر وَسَّدَ).
1. :-تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ :-: جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ.
2. :-تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً :- : إسْنَادُهَا إِلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
مُتَوَسِّدٌ
- جمع: ون، ات. [و س د]. (فاعل مِنْ تَوَسَّدَ).
1. :-مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ :- : مُتَّكِئٌ.
2. :-مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ :- : مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا.
المعجم: الغني
-
أَوسَد
- أوسد - إيسادا
1- أوسد في السير : أسرع. 2- أوسد الكلب بالصيد : أغراه به.
المعجم: الرائد
-
توسّد الأرض
- نام عليها وجعلها وسادة له :-توسَّد الترابَ.
المعجم: عربي عامة
-
وسّده الوسادة
المعجم: عربي عامة
-
وَسَّدَ
- وَسَّدَ فلاناً الشيءَ: جعله تحتَ رأْسه.
و وَسَّدَ الأَمرَ إِليه: أَسنده.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَسَادَةٌ
- جمع: ات، وَسَائِدُ. [و س د]. :-وَضَعَ الوِسَادَةَ تَحْتَ رَأْسِهِ :- : المِخَدَّةَ، أَيْ مَا يُوضَعُ تَحْتَ رَأْسِ النَّائِمِ.
المعجم: الغني
-
توسّد الوسادة
- وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.
المعجم: عربي عامة
-
توسّد ذراعيْه
المعجم: عربي عامة
-
وسّد الأمر إليه
- أسنده :-إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ [حديث].
المعجم: عربي عامة
-
أَوْسَدَ
- أَوْسَدَ في السير: أَسرع.
المعجم: المعجم الوسيط