وصف و معنى و تعريف كلمة فلأتيس:


فلأتيس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح فلأتيس في معاجم اللغة العربية:



فلأتيس

جذر [أتيس]

  1. تَوَسَّنَ : (فعل)
    • تَوسَّنْتُ، أتَوَسَّنُ، تَوَسَّنْ، مصدر تَوَسُّنٌ
    • تَوَسَّنَهُ بَعْدَ الظَّهِيرَةِ : أتَاهُ وَهُوَ نَائِمٌ
    • تَوَسَّنَ المرأَةَ : أَتاها وهي نائمة
  2. تأنُّس : (اسم)
    • تأنُّس : مصدر تأنَّسَ
  3. أَتْيُس : (اسم)
    • أَتْيُس : جمع تَيس
  4. تَسكين : (اسم)
    • مصدر سَكَّنَ
    • تَسْكِينُ الْمُهَاجِرِينَ : إِسْكَانُهُمْ، إِقَامَةُ مَسَاكِنَ لَهُمْ
    • تَسْكِينُ الكَلِمَةِ (نح) : جَعْلُ سُكُونٍ على آخِرها


  5. تأنَّسَ : (فعل)
    • تأنَّسَ / تأنَّسَ بـ يتأنَّس ، تأنُّسًا ، فهو متأنِّس ، والمفعول متأنَّس به
    • تأنَّس الحيوانُ: استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته
    • تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى تأنَّس به في وحدته
    • تَأَنَّسَ لَهُ : تَسَمَّعَ لَهُ
    • تَأَنَّسَ البازي: جال بطَرْفِه مُسْتطلِعاً
  6. تسكين : (اسم)
    • تسكين : مصدر سَكَّنَ
,
  1. وَسَنُ
    • ـ وَسَنُ ، ووَسَنَةُ ، ووَسْنَةُ والسِّنَةُ : شِدَّةُ النَّوْمِ ، أو أوَّلُهُ ، أو النُّعَاسُ .
      ـ وَسِنَ ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ : كثُرَ نُعاسُه ، كاسْتَوْسَنَ ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ ، كأَيْسَنَ ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ ، فهي مُوسِنَةٌ .
      ـ تَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ : أتاها وهي نائِمَةٌ ، وكذا المرأةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَنَى
    • ـ سَنَى : ضَوْءُ البَرْقِ ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ ، ويُمَدُّ ، وضَرْبٌ من الحَريرِ ، ووادٍ بِنَجدٍ ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ سَنَاءُ : الرِفْعَةُ .
      ـ أيْدَمُرُ السَّنائِيُّ : شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ .
      ـ أحمدُ بنُ بَكْرٍ السَّنَوِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أسْناهُ : رَفَعَهُ .
      ـ سَنَّاهُ تَسْنِيَةً : سَهَّلَهُ ، وفَتَحَهُ .
      ـ ساناهُ : رَاضاهُ ، ودَاناهُ ، وأحْسَنَ مُعاشَرَتَهُ .
      ـ تَسَنَّى : تَغَيَّرَ ،
      ـ تَسَنَّى زَيْدٌ : تَسَهَّلَ في أُمورِهِ ، ورَقَى رُقْيَةً ،
      ـ تَسَنَّى فُلاناً : تَرَضَّاهُ ،
      ـ تَسَنَّى البَعيرُ الناقَةَ : تَسَدَّاها لِيَضْرِبَها .
      ـ سَنِيَ : صارَ ذَا سَناءٍ .
      ـ مُسَنَّاةُ : العَرِمُ .
      ـ سانِيَةُ : الغَرْبُ وأدَاتُهُ ، والناقَةُ يُسْقَى عليها .
      ـ سَنَتْ تَسْنُو : سَقَتِ الأرضَ ،
      ـ سَنَتِ النارُ : علا ضَوْءُها ،
      ـ سَنَا البَرْقُ : أضاءَ ،
      ـ وـ الدابَّةُ تَسْنَى : اسْتُقِيَ عليها .
      ـ القَوْمُ يَسْنونَ لأنْفُسِهِم : إذا اسْتَقَوْا . والأرضُ مَسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ .
      ـ أخَذَهُ بِسِنايَتِهِ : كُلَّهُ .
      ـ سَّنَةُ : العامُ .
      ـ أسْنَى البَرْقُ : دَخَلَ سَناهُ البَيْتَ ، أو وقَعَ على الأرضِ ، أو طارَ في السَّحابِ ،
      ـ أسْنَى القَوْمُ : لَبِثُوا سَنَةً .
      ـ أسْنَتُوا : أصابَتْهُمُ الجُدوبَةُ .
      ـ سَنَيْتُ البابَ : فَتَحْتُهُ ، كسَنَوْتُهُ .
      ـ رَجُلٌ سَنايا : شَريفٌ .
      ـ إسْنَى : في النونِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. سَنَةُ
    • ـ سَنَةُ : العامُ ، ج : سِنُونَ وسَنَوَاتٌ وسَنَهَاتٌ ، والجَدْبُ ، والقَحْطُ ، وأسْنَتوا ، والأرضُ المُجْدِبَةُ ، ج : سِنونَ .
      ـ ساناهُ مُسَاناةً وسِناءً : اسْتَأجَرَهُ لِسَنَةٍ .
      ـ سَنَةٌ سَنْواءُ : شَديدَةٌ .
      ـ سَنا : تَقَدَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّنَةُ
    • ـ السَّنَةُ : العامُ , ج : سِنُونَ وسَنَهاتٌ وسَنَواتٌ ، والقَحْطُ ، والمُجْدِبَةُ من الأراضِي ،
      ـ وَقَعُوا في السُّنَيَّاتِ البِيضِ : وهي سَنَواتٌ اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ .
      ـ سانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ مساناةً : عامَلَهُ بالسَّنَةِ ،
      ـ سانَهَهُ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ سَنَةً بعدَ سَنَةٍ ، وهي : سَنْهَاء .
      ـ تَّسَنُّهُ : التَّكَرُّجُ يَقَعُ على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ .
      ـ طعامٌ سَنِهٌ : أتَتْ عليه السِّنُونَ .
      ـ خُبْزٌ مُتَسَنِّهٌ : مُتَكَرِّجٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. وسن
    • وسن - ج ، أوسان
      1 - مصدر وسن . 2 - حاجة . 3 - نعاس .

    المعجم: الرائد

  7. اسْتَوْسَنَ
    • اسْتَوْسَنَ : وَسِنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَوْسَنَتْهُ
    • أَوْسَنَتْهُ البئرُ : جعلته يُغْشَى عليه من نَتْنِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوسَن
    • أوسن - إيسانا
      1 - أوسنته البئر : جعلته مغشيا عليه من فساد رائحتها . 2 - أوسن : شيئا : رآه في الحلم .


    المعجم: الرائد

  10. تَوَسَّنَ
    • تَوَسَّنَ المرأَةَ : أَتاها وهي نائمة

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَوَسَّنَ
    • [ و س ن ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَوسَّنْتُ ، أتَوَسَّنُ ، تَوَسَّنْ ، مصدر تَوَسُّنٌ . :- تَوَسَّنَهُ بَعْدَ الظَّهِيرَةِ :- : أتَاهُ وَهُوَ نَائِمٌ .

    المعجم: الغني

  12. تَوَسُّنٌ
    • [ و س ن ]. ( مصدر تَوَسَّنَ ). :- تَوَسُّنُ الرَّجُلِ :- : إتْيَانُهُ وَهُوَ نَائِمٌ .

    المعجم: الغني

  13. تَوَسَّن
    • توسن - توسنا
      1 - توسنه : أتاه وهو نائم

    المعجم: الرائد

  14. سنة استوائيّة / سنة انقلابيّة
    • ( فك ) الزَّمن الفاصل بين مرور الشَّمس في نقطة الاعتدال الرَّبيعيّ مرّتين مُتتابعتين .

    المعجم: عربي عامة

  15. سنة ضوئيّة
    • ( فك ) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة ، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر ، وتقاس بها المسافة بين النّجوم .

    المعجم: عربي عامة



  16. سنة ضوئيّة
    • ( فك ) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة ، وتقدَّر بـ 9461

    المعجم: عربي عامة

  17. سنة غبراء
    • مُجدِبة :- مرَّت عليهم سنة غبراءُ .

    المعجم: عربي عامة

  18. سُنَّة
    • سُنَّة :-
      جمع سُنَن :
      1 - طريقة ، نهج ، تصرُّف يتَّبعه أناسٌ من جماعة أو منطقة معيّنة :- اتَّبع سُنَّة أستاذه في البحث :-
      • جاء بالحديث على سُنَّته : على وجهه ، - سُنَّة الطَّبيعة : قانونُها وناموسُها .
      2 - سيرة حميدةً كانت أم ذميمة :- { وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ } .
      3 - حُكم الله في خَلْقه :- { وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْدِيلاً } .
      4 - ( لحديث ) ما يُنسب إلى النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من قولٍ أو فعلٍ أو تقرير :- عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي [ حديث ] .
      5 - ( الفقه ) عملٌ محمود في الدِّين ليس فَرْضًا أو واجبًا ، يُثاب فاعله ولا يُعاقب تاركه :- صيام يَومَيْ الإثنين والخميس من كلّ أسبوع سُنَّة .
      • أهل السُّنَّة :
      1 - ( سف ، فق ) السَّلف الصَّالح ، العاملون بالكتاب والسُّنَّة ، يقابلهم أهل البدعة .
      2 - ( سف ، فق ) القائلون بخلافة أبي بكر وعمر عن استحقاق ، يقابلهم الشِّيعة والفرق الأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. سَنَة
    • سَنَة :-
      جمع سِنون وسَنوات :
      1 - فترة من الزَّمن مُدَّتها اثنا عشر شَهْرًا :- استمرَّ العمل ثلاث سنوات ، - { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } - { لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ } :-
      • السَّنة البسيطة : يبلغ أيامها 365 يومًا ، - السَّنة الدِّراسيّة / السَّنة المدرسيّة : مُدّة الدِّراسة وتمتدّ عادة من أوائل الخريف حتى أوائل الصَّيف من العام التَّالي ، - السَّنة الميلاديّة : السَّنة التي يبدأ عَدُّها عام ولد المسيح ، - رأس السَّنة : أول يوم منها ، - سِنون الخِصْب : فترات النّماء والازدهار .
      2 - جَدْب وقحط :- { وَلَقَدْ أَخَذْنَا ءَالَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ } :-
      • أخَذهم الله بالسِّنين : أذاقهم العذاب .
      • السَّنة القمريَّة : ( الفلك ) مقدار اثنتي عشرة دورة للقمر حول الأرض ، اثنا عشر شهرًا قمريًّا وهي : المحرَّم ، صفر ، ربيع الأول ، ربيع الآخر ، جُمادى الأولى ، جُمادى الآخرة ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوَّال ، ذو القعدة ، ذو الحِجَّة .
      • السَّنة النَّجميَّة / السَّنة الشَّمسيَّة / السَّنة الفلكيَّة : ( الفلك ) الزَّمن الملازم لدوران الأرض حول الشَّمس دورة كاملة ويقدّر بـ 365 يومًا و 6 ساعات و 9 دقائق 9 . 54 ثانية من الزَّمن الشَّمسيَّ .
      سنة ضوئيَّة : ( الفلك ) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة ، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر ، وتُقَاس بها المسافة بين النّجوم .
      سنة استوائيَّة / سنة انقلابيَّة : ( الفلك ) الزَّمن الفاصل بين مرور الشَّمس في نقطة الاعتدال الرَّبيعيّ مرّتين مُتتابعتين .
      • السَّنة الكبيسة : هي السنة الشمسيِّة التي يُضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كلّ أربع سنين ، فيصير تسعة وعشرين يومًا ، وفي السنوات الثلاث الأُخَر يكون ثمانية وعشرين ، وهي السنون البسائط ، وتُعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى باقٍ مثل سنة 1984 .
      • السَّنة الماليَّة : ( التجارة ) أيّة فترة من 12 شهرًا متتاليًا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التقارير الماليّة أو إجراء التخطيط أو وضع الميزانية .
      • السَّنة الهِجْريَّة : ( الفلك ) السَّنَة التي يبدأ عدّها عام هجرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم من مكة إلى المدينة ، السنة القمريّة ، عدد شهورها اثنا عشر شهرًا تبدأ بالمحرّم وتنتهي بذي الحجّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. سَنَة
    • سَنَة :-
      جمع سِنون وسَنوات : ( انظر : س ن هـ - سَنَة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سِنَة
    • سِنَة :-
      نعاس يتقدّم النَّوم ، غفوة ، نوم قصير :- { اللهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. سِنَة
    • سِنَة :-
      1 - مصدر وسِنَ .
      2 - غفوة ، نوم قصير ، نعاس يتقدّم النَّوم :- دبَّت السِّنة في الجفون .
      3 - غَفْلة :- { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ } .
      4 - ( طب ) حاجة إلى النَّوم عابرة لكنَّها لا تُقاوَم ، وقيل حالة مرضيَّة تتميَّز بنوبات نوم قصيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سنة
    • ‏ الغفلة والنوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. سنة
    • ‏ طريقة حياة . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. سِنةٌ
    • نعاس و غفوة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 255

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فلأتيس في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أتيس. (تيس) من كان كالتيس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: