وصف و معنى و تعريف كلمة فلأثيث:
فلأثيث: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ياء (ي) و ثاء (ث) .
معنى و شرح فلأثيث في معاجم اللغة العربية:
-
لِثَاث: (اسم)
-
إِلْثَاث: (اسم)
-
لِثة: (اسم)
- الجمع : لثات و لِثًى و لِثِيّ
- لَثَة / لِثَة
- اللِّثَةُ : ما حول الأسنان من اللَّحم وفيه مغارزُها
- والحروف اللِّثَويَّة: الثاء والذال والظاء، لأَن مبدأَها اللِّثة
-
لثة: (مصطلحات)
- بكسر اللام وفتح الثاء، هي منبت الأسنان من اللحم تسمى في عرفنا (النيرة). (فقهية)
-
أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها:
-
أَلْثَتِ الشجرةُ:
-
لِثَةٌ ظَمْياءُ:
-
لِثَةٌ عجفاءُ:
-
الحروف اللِّثَويَّة:
- الثاء والذال والظاء، لأَن مبدأَها اللِّثة.
-
لَثَّ : (فعل)
- لَثَّ لَثًّا
- لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
- لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
- لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
-
أَلَثَّ : (فعل)
- أَلْثَثْتُ، أُلِثُّ، مصدر إِلْثَاثٌ
- أَلَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَثَّ
- أَلَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
-
أَلْثَ : (فعل)
- أَلْثَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال
- أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها: ندَّتْه
- أَلْثَ فلانًا: أَطعمه اللَّثَى
-
لَثَى : (اسم)
- اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ
- اللَّثَى: اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن
-
لِثًى : (اسم)
-
ثأثأَ : (فعل)
- ثأثأَ يثأثئ ، ثأثأةً ، فهو مُثأثِئ
- ثَأْثَأ الغضبُ: سكن
- ثأثأ الشَّخصُ: نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً
- ثَأْثَأ عن الشيءِ: أرادَهُ ثم بَدَا لَهُ فَفَتَرَ عنه
-
لَثي : (اسم)
-
لَثيَ : (فعل)
- لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
- لَثِيَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى
- لَثِيَ الشيءُ: نَدِيَ
- لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
- لَثِيَ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ
- لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به
-
لِثُونَ : (اسم)
-
لِثِيّ : (اسم)
-
أَلاَثَ : (فعل)
- أَلَثْتُ به مالي: استودعتُه إِيّاه
-
ثأثأة : (اسم)
-
لَوَث : (اسم)
- مصدر لَوِثَ
- وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
- مصدر لوِثَ
-
لَوِثَ : (فعل)
- لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ والجمع : لُوثٌ
- لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
- لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
- لَوِثَ العَاشِقُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ
- لَوِثَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى
- لَوِثَ :مَسَّه الجنون
-
لَوْث : (اسم)
-
لَوَّثَ : (فعل)
- لوَّثَ يلوِّث ، تلويثًا ، فهو مُلوِّث ، والمفعول مُلوَّث
- لوَّث ثيابَه وغيرَها :لطَّخها ووسَّخها
- لَوَّثَ سُمْعَتَهُ : شَانَهَا، لَطَّخَهَا بِمَا يَشِينُهَا
- ماله ملوَّثٌ: مُكتَسَب بطرق غير مشروعة
- لوَّث الماءَ: كدَّره، أوسخه، أفسده وغيّره
- لوَّث البيئَةَ: وضع فيها أوساخًا وقاذورات لوَّثتِ المصانعُ الهواءَ،
- لَوَّثَهُ عَنْ كَذَا : حَبَسَهُ عَنْهُ
- لَوَّثَ الشىءَ بالشىءِ: خَلَطه به ومَرَسه
- لَوَّثَ الشىءَ: دَلَكهُ فى الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه
,
-
لثث (المعجم لسان العرب)
- "لُثَّ الشجرُ: أَصابه الندى.
واللَّثُّ: الإِقامة.
وأَلْثَثْتَ بالمكانِ إِلْثاثاً: أَقمتَ به ولم تبرحه وأَلثَّ بالمكان: أَقام به.
ويقال: مَثْمِثوا بنا ساعة، وتَمَثْمَثُوا، ولَثْلِثُوا ساعة،وحَفْحِفُوا بنا ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً، وأَلَثَّ عليه إِلثاثاً: أَلَحَّ عليه ولَثْلَثَ مثله.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ولا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجِزَةٍ أَي لا تقيموا بدارٍ يُعْجِزُكُمْ فيها الرِّزقُ والكسبُ؛ وقيل: أَراد لا تقِيموا بالثغور ومعكم العيال.
وأَلَثَّ المطر إِلثاثاً أَي دام أَياماً لا يُقْلِع.
وأَلَثَّتِ السحابة: دامت أَياماً، فلم تُقْلِع.
وتَلَثْلَثَ الغَيمُ والسحاب، ولثْلَثَ إِذا تردد في مكان، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ.
وتلثلث بالمكان: تَحَبَّس وتَمَكَّثَ.
وتَلَثلَثَ في الأَمر ولثلَث: بمعنى تردد؛ قال الكميت: تَلَثْلَثْتُ فيها أَحْسَبُ الحَوْرَ أَقْصَد؟
قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد في المصنف.
وقال أَبو عبيد أَيضاً: تلثلثت ترددت في الأَمر وتمرَّغت؛ قال الكميت: لطالَما لثلثتْ، رحلي، مَطِيَّتُه في دِمْنةٍ، وسَرَتْ صَفْواً بأَكدار؟
قال: لثلثت مرغت.
وتَلثلَثَ في الدِّقْعاءِ: تمرَّغ.
وتلثلثَ في أَمره: أَبطأَ وتمكث.
ورجل لَثْلَثٌ ولَثْلاثَةٌ: بطيءٌ في كل أَمر، كلما ظننت أَنه قد أَجابك إِلى القيام في حاجتك تقاعس؛
وأَنشد لرؤْبة: لا خيرَ في وُدِّ امرِئٍ مُلَثْلِث ولَثْلَثَ الرجلَ: حَبَسَهُ.
ولثلث كلامه: لم يُبَيِّنْه.
ولثلثه عن حاجته: حبسه.
"
-
لثث (المعجم مختار الصحاح)
- ل ث ث: أَلَثَّ بالمكان أقام به وفي الحديث {لا ِتُلثُّوا بدار معجزة} وتفسيره في ع ج ز
-
أَلْثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَلْثَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال.
و أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها: ندَّتْه.
و أَلْثَتِ فلانًا: أَطعمه اللَّثَى.
-
لِثَةٌ (المعجم الغني)
- جمع: لِثىً، لِثَاثٌ. [ل ث ي]. : مَا حَوْلَ الأَسْنَانِ مِنَ اللَّحْمِ وَفِيهِ مَغَارِزُهَا.
-
لَثَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- لَثَة / لِثَة :-
جمع لثات ولِثًى ولِثِيّ: (التشريح) ما حول الأسنان من اللَّحم وفيه مغارزُها :-أصيب بالتهاب في اللّثة، - حرَص على استعمال معجون الأسنان لتقوية اللّثة.
-
لثة (المعجم مصطلحات فقهية)
- بكسر اللام وفتح الثاء، هي منبت الأسنان من اللحم تسمى في عرفنا (النيرة).
-
لِثة (المعجم الرائد)
- لثة
1-ما حول الأسنان من اللحم وفيه مغارزها، جمع : لثاث ولثى ولثي
-
لَثَى (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَثَى: شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ.
ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى، فهي لَثِيَةٌ: خَرَجَ منها اللَّثَى، كأَلْثَتْ، ونَدِيَتْ.
ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى: نأخُذُ الَّثَى.
ـ ألْثاهُ: أطْعَمَه الَّثَى.
ـ لَثِيُّ: المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى.
ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها.
ـ لَثَى: النَّدَى، أو شَبِيهُهُ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ.
ـ لَثاةُ: اللَّهاةُ، وشَجَرَةٌ، كاللِّثَةِ.
ـ لَثِيَ: شَرِبَ الماءَ قَليلاً، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً.
-
لثي (المعجم لسان العرب)
- "اللَّثى: شيء يسقط من السَّمُر، وهو شجر؛
قال: نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ،أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل: اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر، وقال أَبو حنيفة: اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر.
الليث: اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً.
قال ابن السكيت: اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء،فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً، وربما أَعْقَد.
قال أَبو منصور: اللَّثى يسيل من الثمام وغيره، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور، وهو جيد للسعال اليابس، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير.
وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه، قال: اللِّثَأُ، بالهمز، لما يسيل من الشجر.
الجوهري:، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ،فإِذا جَمد فهو صُعْرُور.
وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء.
ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت: خرج منها اللَّثى وسال.
وأَلثَيْتُ الرجلَ: أَطعمته اللَّثى.
وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى.
واللَّثى أَيضاً: شبيه بالنَّدى، وقيل: هو النَّدى نَفْسه.
ولَثِيت الشجرةُ: نَدِيَت.
وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً: نَدَّتْه.
الجوهري: لَثِيَ الشيءُ، بالكسر، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ.
وهذا ثوب لَثٍ، على فَعِلٍ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ.
ولَثى الثوبِ: وسخُه.
واللَّثَى: الصِّمَغُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ.
وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها.
وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف،ويُحمد ذلك منها.
ابن السكيت: هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ.
ويقال: لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به.
ابن الأَعرابي: لَثا إِذا شرب (* قوله« لثا إذا شرب إلخ» كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً، وضبط في القاموس كرضي خطأ،واطلاقه قاض بالفتح.) الماء قليلاً، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر.
واللَّثِيُّ: المُولَع بأَكل الصمغ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية، قالت: لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء.
واللَّثا: وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم؛
قال: بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى: اتسخ.
واللَّثَى: اللَّزِج من دَسَم اللبن؛ عن كراع.
واللَّثاةُ: اللَّهاةُ.
واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى.
أَبو زيد: اللِّثةُ مَراكز الأَسنان، وفي اللثة الدُّرْدُرُ، وهي مخارِجُ الأَسنان، وفيها العُمور، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة.
قال أَبو منصور: وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص.
واللِّثةُ: مَغْرِز الأَسنان.
والحروف اللّثَوِية: الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة.
واللَّثاةُ واللِّثةُ: شجرة مثل السِّدْر، وهي من ذوات الياء.
الجوهري: اللِّثة،بالتخفيف، ما حول الأَسنان، وأَصلها لِثَيٌ،والهاء عوض من الياء.
قال ابن بري:، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان.
وفي حديث ابن عمر: لُعِنَ الواشِمةُ، قال نافع: الوَشْمُ في اللّثة.
واللثةُ، بالكسر والتخفيف: عُمور الأَسنان،وهي مَغارِزها؛ الأَزهري: وأَما قول العجاج: لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ، ومثله: جُرفٌ هارٍ، وهائرٌ على القلب، قال: ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا.
"
-
اللِّثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللِّثَةُ : ما حول الأَسنان من اللَّحم. والجمع : لِثاتٌ، ولِثًى، ولِثِيٌّ.
والحروف اللِّثَويَّة: الثاء والذال والظاء، لأَن مبدأَها اللِّثة.
-
لَوْثُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَوْثُ: القُوَّةُ، وعَصْبُ العِمامَةِ، والشَّرُّ، واللَّوْذُ، والجِراحاتُ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ، ولُزومُ الدَّارِ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ، والبُطْءُ في الأَمْرِ.
ـ لُوثَةُ: الاسْترْخاءُ، والبُطْءُ، والحُمْقُ، والهَيْجُ، ومَسُّ الجُنُونِ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ، والضَّعْفُ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها.
ـ الْتياثُ: الاخْتلاطُ، والالْتِفافُ، والإِبْطاءُ، والقُوَّةُ، والسِّمَنُ، والحَبْسُ، كالتَّلْويثِ.
ـ تَلوِيثُ: التَّلْطيخُ، والخَلْطُ، والمَرْسُ. كاللَّوْثِ.
ـ مَلاثُ: الشريفُ، كالمِلْوَثِ، الجمع: المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ.
ـ لُواثَةُ: الجماعةُ كاللَّويثَةِ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ، كاللُّواثِ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ.
ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ: أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ.
ـ أَلْوَثُ: المُسْتَرْخِي، والقَوِيُّ، ضِدُّ، والبَطيءُ، والثَّقيلُ اللِّسانِ،
ـ لِيثُ: نَباتٌ.
ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ: اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ.
ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ: التَفَّ بعضُه ببعضٍ.
ـ ألَثْتُ به مالي: اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ.
ـ مُلَيَّثُ: البَطيءُ لِسِمَنِهِ.
ـ لاَئِثُ: الأَسَدُ.
ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ: تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ.
ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ: لَبيثَةٌ.
معنى فلأثيث في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: