وصف و معنى و تعريف كلمة فلأحصب:


فلأحصب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و صاد (ص) و باء (ب) .




معنى و شرح فلأحصب في معاجم اللغة العربية:



فلأحصب

جذر [أحصب]

  1. حَصَبَ: (فعل)
    • حصَبَ يَحصُب ويَحصِب ، حَصْبًا ، فهو حَاصِب ، والمفعول مَحْصوب
    • حَصَبَ جَارَهُ: رَمَاهُ بِالحَصْبَاءِ
    • حَصَبَ الْمَكَانَ : فَرَّشَهُ بِالحَصْبَاءِ
    • حَصَبَ النَّارَ باِلحَصَبِ : ألْقَاهُ فِيهَا لِيَزِيدَ اِشْتِعَالُهَا
    • حَصَبَ الرَّجُلَ عَن مَكَانِهِ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ، أقْصَاهُ
    • حَصَبَ عَنِ الحَيَوانِ : ابْتَعَدَ عَنْهُ مُسْرِعاً
    • حَصَبَ فِي الأَرْضِ: ذَهَبَ فِيهَا
  2. حَصِبَ: (فعل)
    • حصِبَ يَحصَب ، حَصَبًا ، فهو حاصِب ، والمفعول مَحْصوب
    • حصِب الطِّفلُ: أصابته الحَصْبَةُ
  3. حُصِبَ: (فعل)
    • حُصِبَ يُحْصَب ، حَصَبًا ، والمفعول مَحْصوب
    • حُصِبَ الطِّفلُ: حَصِب، أصابته الحَصْبَةُ
  4. حَصَب: (اسم)
    • الحَصَبُ : صَغار الحجارة
    • الحَصَبُ :الحطَبُ
    • الحَصَبُ: كُل ما يُلْقَى في النار من وقود


  5. حَصِب: (اسم)
    • الحَصِبُ:مكانٌ حَصِبُ
    • لبنٌ حَصِبُ: تجمَّد فلم يُخرِجْ زُبْدَهُ
    • ريحٌ حَصبِةٌ: حاصِبٌ
  6. حَصْب: (اسم)
    • حَصْب : مصدر حَصَبَ
  7. حَصَّبَ: (فعل)
    • حصَّبَ يحصِّب ، تحصيبًا ، فهو محصِّب ، والمفعول مُحصَّب - للمتعدِّي
    • حصَّبَ الطِّفلُ :حصِب، أُصيب بالحَصْبَةُ
    • حَصَّبَ الحَاجُّ : نَامَ بِالْمُحَصَّبِ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ
    • حَصَّبَ الْمَكَانَ : فَرَّشَهُ بِالحَصْبَاءِ
  8. حُصِّبَ: (فعل)
    • حُصِّبَ يُحصَّب ، تحصيبًا ، والمفعول مُحَصَّب
    • حُصِّبَ الطِّفلُ: حصِب، أصابته الحَصْبَةُ
  9. أَحْصَبَ: (فعل)
    • أَحْصَبَ الفرسُ وغيْرُه: أَسرع فأَثار الحَصْباء
    • أَحْصَبَ فلانًا عن كَذا: حَصَبهُ
  10. تَحَصَّبَ: (فعل)


    • تَحَصَّبَ : مطاوع حصبّه
    • تَحَصَّبَ الطيرُ: خرج إِلى الصحراءِ لطلبِ الْحَبِّ
  11. حَصبة: (اسم)
    • الجمع : حَصَبات و حَصْبات
    • الحَصْبَةَ : مَرَضٌ مُعْدٍ نَاتِجٌ عَنْ حُمَّى حَادَّةٍ تُفْرِزُ بُثُوراً تَظْهَرُ فِي الجَسَدِ وَيُرَافِقُهَا زُكَامٌ وَسُعَالٌ، وَلاَ تُنْتِجُ عَنْهُ مُضَاعَفَاتٌ
    • الحَصْبَة الخبيثة: (طب) نوع خطير من الحُمّى مُتَّسم بطفح جلديّ داكن ونازف
    • الحَصْبَة الألمانيَّة: (طب) مرض بسيط طفحيّ مُعْدٍ ناتج عن فيروس، قد يُسبِّب عيوبًا خلقيّة في الأطفال الذين وُلِدوا من أمّهاتٍ أُصبن بالمرض في الأشهر الثَّلاثة الأولى من الحمل
    • الحَصْبَةَ : الحَصْبَاءُ
    • ليلةُ الحَصْبَةِ : التي بعدَ أيام التشريق
  12. حَواصِبُ: (اسم)
    • حَواصِبُ : جمع حاصِب
  13. حاصِب: (اسم)
    • الجمع : حَواصِبُ
    • اسم فاعل من حصَبَ وحصِبَ
    • الحاصِبُ :الريحُ الشديدة تحمل التُّراب والحصباءَ
    • الحاصِبُ السَّحابُ : يرمي بالبرد والثلجِ
    • مَكانٌ حاصِبٌ : ذُو حَصْباءَ (صِغارُ صَخَرِ الرَّمْلِ)
  14. حَاصِب: (اسم)
    • حَاصِب : فاعل من حَصَبَ
  15. حَصَبة: (اسم)
    • الحَصَبَة : واحدة الحَصبِ
    • الحَصَبَة :الحَصْبَةُ
  16. مُحَصَّب: (اسم)


    • اسم مفعول من حصَّبَ
    • حِصاب، موضع رمي الجِمار بمنًى نزل الحجيجُ إلى المُحصَّب
    • المُحَصَّبُ : مَوْضِعُ رمْي الجمارِ بِمنَى
  17. مُحَصَّب: (اسم)
    • مُحَصَّب : اسم المفعول من حُصِّبَ
  18. محصِّب: (اسم)
    • محصِّب : فاعل من حَصَّبَ
  19. تَحاصَب: (فعل)
    • تَحَاصَبَا : تراميا بالحصْباءِ
  20. حِصاب: (اسم)
    • الحِصَابُ : موضعُ رمي الجِمَارِ
  21. مَحْصوب: (اسم)
    • مَحْصوب : اسم المفعول من حَصَبَ
  22. مَحاصِبُ: (اسم)


    • مَحاصِبُ : جمع مَحْصَبة
  23. حَصْبَاءُ: (اسم)
    • حَصْبَاءُ : جمع حَصَبَةُ
  24. حَصباء: (اسم)
    • الحَصْبَاءُ : صَغارُ الحجارة
    • الحَصْبَاءُ :صخر رمليٌّ حبيباته صغيرة
  25. تحصيب: (اسم)
    • تحصيب : مصدر حَصَّبَ
,
  1. حصب (المعجم لسان العرب)
    • "الحَصْبةُ والحَصَبةُ والحَصِبةُ، بسكون الصاد وفتحها وكسرها: البَثْر الذي يَخْرُج بالبَدَن ويظهر في الجِلْد، تقول منه: حَصِبَ جِلدُه، بالكسر، يَحْصَبُ، وحُصِبَ فهو مَحْصُوبٌ.
      وفي حديث مَسْرُوقٍ: أَتَيْنا عبدَاللّهِ في مُجَدَّرِينَ ومُحَصَّبِينَ، هم الذين أَصابَهم الجُدَرِيُّ والحَصْبةُ.
      والحَصَبُ والحَصْبةُ: الحجارةُ والحصى، واحدته حَصَبةٌ، وهو نادر.
      والحَصْباء: الحَصى، واحدته حَصَبة، كقَصَبةٍ وقَصَباءَ؛ وهو عند سيبويه اسم للجمع.
      وفي حديث الكَوْثَرِ: فأَخرج من حَصْبائه، فإِذا ياقُوتٌ أَحمرُ، أَي حَصاه الذي في قَعْره.
      وأَرضٌ حَصِبةٌ ومَحْصَبةٌ، بالفتح: كثيرة الحَصباءِ.
      قال الأَزهري: أَرض مَحْصَبةُ: ذاتُ حَصْباء، ومَحْصاةٌ: ذاتُ حَصى.
      قال أَبو عبيد: وأَرضٌ مَحْصَبةٌ: ذاتُ حَصْبةٍ، ومَجْدَرةٌ: ذاتُ جُدَرِيٍّ، ومكانٌ حاصِبٌ: ذُو حَصْباء.
      وفي الحديث: أَنه نَهى عن مَسِّ الحَصْباءِ في الصلاةِ، كانوا يُصَلُون على حَصْباءِ المسجد، ولا حائلَ بين وجوههم وبَيْنَها، فكانوا إِذا سجدوا، سَوَّوْها بأَيديهم، فنُهُوا عن ذلك، لأَنه فِعْلٌ من غير أَفعالِ الصلاة، والعَبَثُ فيها لا يجوز، وتَبْطُلُ به إِذا تكرَّر؛ومنه الحديث: إِن كان لا بدّ من مَسِّ الحَصْباءِ فواحدةً، أَي مَرَّةً واحدة، رُخِّصَ له فيها، لأَنها غير مكرّرة.
      ومكانٌ حَصِبٌ: ذُو حَصْباء على النَّسَب، لأَنا لم نَسْمع له فِعْلاً؛ قال أَبو ذُؤَيْب: فكَرَعْنَ في حَجَراتِ عَذْبٍ بارِدٍ، * حَصِبِ البِطاحِ، تَغِيبُ فيه الأَكْرُعُ والحَصْبُ: رَمْيُكَ بالحَصْباءِ.
      حَصَبَهُ يَحْصِبُه حَصْباً.
      (* قوله «حصبه يحصبه» هو من باب ضرب وفي لغة من باب قتل ا هـ مصباح.
      رماه بالحَصْباءِ وتحاصَبُوا: تَرامَوْا بالحَصْباءِ، والحَصْباءُ: صِغارُها وكِبارُها.
      وفي الحديث الذي جاءَ في مَقْتَل عثمان، رضي اللّه عنه، قال: إِنهم تَحاصَبُوا في المسجد، حتى ما أُبْصِرَ أَدِيمُ السماءِ، أَي تَرامَوْا بالحَصْباءِ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه رأَى رَجلين يَتَحدّثان، والإِمامُ يَخْطُب، فَحَصَبَهما أَي رَجَمَهُما بالحَصْباءِ ليُسَكّتَهُما.
      والإِحْصابُ: أَن يُثِيرَ الحَصى في عَدْوِه.
      وقال اللحياني: يكون ذلك في الفَرَس وغيره مـما يَعْدُو؛ تقول منه: أَحْصَبَ الفرسُ وغيره.
      وحَصَّبَ الموضعَ: أَلقَى فيه الحَصى الصِّغار، وفَرَشَه بالحَصْباءِ.
      وفي الحديث: أَن عُمر، رضي اللّه عنه، أَمَرَ بتَحْصِيبِ المسجد، وذلك أَن يُلقَى فيه الحَصى الصغارُ، ليكون أَوْثرَ للـمُصَلِّي، وأَغْفَرَ لِما يُلْقى فيه من الأَقْشابِ والخَراشِيِّ والأَقْذارِ.
      والحَصْباءُ: هو الحَصى الصغار؛ ومنه الحديث الآخَرُ: أَنه حَصَّبَ المسجدَ وقال هو أَغْفَرُ للنُّخَامةِ، أَي أَسْتَرُ للبُزاقة، إِذا سقَطَت فيه؛ والأَقْشابُ: ما يَسْقُط من خُيوطِ خِرَقٍ، وأَشياء تُسْتَقْذَر.
      والمُحصَّب: موضع رَمْيِ الجِمار بِمِنىً، وقيل: هو الشِّعْبُ الذي مَخْرَجُه إِلى الأَبْطَحِ، بين مكة ومِنى، يُنامُ فيه ساعةً من الليل، ثم يُخرج إِلى مكة، سُمّيا بذلك للحَصى الذي فيهما.
      ويقال لموضع الجمار أَيضاً: حِصاب، بكسر الحاءِ.
      قال الأَزهري: التَّحْصِيبُ النَّوْمُ بالشِّعْبِ، الذي مَخْرَجُه إِلى الأَبْطَحِ ساعةً مِن الليلِ، ثم يُخْرَجُ إِلى مكةَ، وكان موضعاً نَزَلَ به رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، مِن غير أَن سَنَّه للناسِ، فَمَن شاءَ حَصَّبَ، ومن شاءَ لم يُحَصِّبْ؛ ومنه حديث عائشةَ، رضي اللّه عنها: ليس التَّحْصِيبُ بشيءٍ، أَرادت به النومَ بالـمُحَصَّبِ، عند الخُروجِ من مَكةَ، ساعةً والنُّزُولَ به.
      ورُوِي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: يَنْفِرُ الناسُ كُلُّهم إِلاَّ بَنِي خُزَيْمَةَ، يعني قريشاً لا يَنْفِرُون في النَّفْرِ الأَوّل.
      قال وقال: يا آلَ خُزَيْمَةَ حَصِّبُوا أَي أَقِيموُا بالـمُحَصَّبِ.
      قال أَبو عبيد: التَّحْصِيبُ إذا نَفَر الرَّجلُ مِن مِنى إِلى مكة، للتَّوْدِيعِ، أَقامَ بالأَبْطَحِ حتى يَهْجَعَ بها ساعةً مِنَ الليل، ثم يَدْخُل مكة.
      قال: وهذا شيءٌ كان يُفْعَل، ثم تُرِكَ؛ وخُزَيْمَةُ هم قُرَيْش وكِنانةُ، وليس فيهم أَسَدٌ.
      وقال القعنبي: التَّحْصِيبُ: نُزولُ الـمُحَصَّب بمكة.
      وأَنشد: فَلِلّهَ عَيْنا مَن رَأَى مِنْ تَفَرُّقٍ * أَشَتَّ، وأَنْأَى مِنْ فِراقِ الـمُحَصَّبِ وقال الأَصمعي: الـمُحَصَّبُ: حيث يُرْمَى الجمارُ؛

      وأَنشد: أَقامَ ثَلاثاً بالـمُحَصَّبِ مِن مِنًى، * ولَـمَّا يَبِنْ، للنَّاعِجاتِ، طَرِيقُ وقال الراعي: أَلم تَعْلَمي، يا أَلأَمَ النَّاسِ، أَنَّني * بِمَكَّةَ مَعْرُوفٌ، وعِندَ الـمُحَصَّبِ يريد موضع الجِمار.
      والحاصِبُ: رِيحٌ شَدِيدة تَحْمِل التُّرابَ والحَصْباءَ؛ وقيل: هو ما تَناثَر من دُقاقِ البَرَد والثَّلْجِ.
      وفي التنزيل: إِنَّا أَرْسَلْنا عليهم حاصِباً؛ وكذلك الحَصِبةُ؛ قال لبيد: جَرَّتْ عَلَيها، أَنْ خَوَتْ مِنْ أَهْلِها، * أَذْيالَها، كلُّ عَصُوفٍ حَصِبَهْ.
      (* قوله «جرت عليها» كذا هو في بعض نسخ الصحاح أيضاً والذي في التكملة جرت عليه.) وقوله تعالى: إِنَّا أَرْسَلْنا عليهم حاصِباً؛ أَي عَذاباً يَحْصِبُهم أَي يَرْمِيهم بحجارة مِن سِجِّيل؛ وقيل: حاصِباً أَي ريحاً تَقْلَعُ الحَصْباء لقوّتها، وهي صغارها وكبارها.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه، قال للخَوارج: أَصابَكم حاصِبٌ أَي عَذابٌ من اللّه، وأَصله رُميتم بالحَصْباءِ من السماءِ.
      ويقال للرِّيحِ التي تَحْمِل الترابَ والحَصى: حاصِبٌ، وللسَّحابِ يَرْمِي بالبَرَد والثَّلْج: حاصِبٌ، لأَنه يَرْمِي بهما رَمْياً؛ قال الأَعشى: لنا حاصِبٌ مِثْلُ رِجْلِ الدَّبَى، * وجَأْواءُ تُبْرقُ عنها الهَيُوبا أَراد بالحاصِب: الرُّماةَ.
      وقال الأَزهري: الحاصِبُ: العَدَدُ الكَثِيرُ من الرَّجَّالةِ، وهو معنى قوله: لنا حاصِبٌ مِثْلُ رِجْلِ الدَّبَى ابن الأَعرابي: الحاصِبُ مِن التّراب ما كان فيه الحَصْباء.
      وقال ابن شميل: الحاصِبُ: الحَصْباء في الرِّيح، كان يَوْمُنا ذا حاصِبٍ.
      ورِيحٌ حاصِبٌ، وقد حصَبَتْنا تَحْصِبُنا.
      وريحٌ حَصِبةٌ: فيها حَصباء.
      قال ذو الرمة: حَفِيفُ نافِجةٍ، عُثْنُونُها حَصِب والحَصَبُ: كُلُّ ما أَلقَيْتَه في النَّار من حَطَب وغيره.
      وفي التنزيل: إِنَّكم وما تَعْبُدُون مِن دُونِ اللّه حَصَبُ جَهَنَّم.
      قال الفرَّاءُ: ذكر أَن الحَصَبَ في لغة أَهل اليمن الحَطَبُ.
      ورُوِي عن علي، كرّم اللّه وجهه: أَنه قرأَ حَطَبُ جَهَنَّمَ.
      وكلُّ ما أَلْقَيْتَه في النار، فقد حَصَبْتَها به، ولا يكون الحَصَبُ حَصَباً، حتى يُسْجَر به.
      وقيل: الحَصَبُ: الحَطَبُ عامّةً.
      وحَصَبَ النارَ بالحَصَبِ يَحْصُبها حَصْباً: أَضْرَمَها.
      الأَزهري: الحَصَبُ: الحَطَبُ الذي يُلْقَى في تَنُّور، أَو في وَقُودٍ،فأَمـّا ما دام غير مستعمل للسُّجُورِ، فلا يسمى حَصَباً.
      وحَصَبْتُه أَحْصِبُه: رمَيْته بالحَصْباءِ.
      والحَجرُ الـمَرْمِيُّ به: حَصَبٌ، كما يقال: نَفَضْتُ الشيءَ نَفْضاً، والمنفوضُ نَفَضٌ، فمعنى قوله حَصَبُ جهنم أَي يُلْقَوْن فيها، كما يُلْقَى الحَطَبُ في النارِ.
      وقال الفرَّاءُ: الحَصَبُ في لغة أَهل نجد: ما رَمَيْتَ به في النار.
      وقال عكرمة: حَصَبُ جهنم: هو حَطَبُ جهنم بالحَبَشية.
      وقال ابن عرفة: إِن كان أَراد أَن العرب تكملت به فصار عَرَبيةً، وإِلا فليس في القرآن غيرُ العربيةِ.
      وحَصَبَ في الأَرض: ذَهَبَ فيها.
      وحَصَبةُ: اسم رجل، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَلَسْتَ عَبْدَعامِرِ بنِ حَصَبَهْ ويَحْصَبُ: قبيلةٌ، وقيل: هي يَحْصُبُ، نقلت من قولك حَصَبَه بالحصى، يَحْصُبُه، وليس بقويّ.
      وفي الصحاح: ويَحْصِبُ، بالكسر: حَيٌّ من اليمن، وإِذا نسبت إِليه قلت: يَحْصَبِيٌّ، بالفتح، مثل تَغْلِبَ وتَغْلَبِيٍّ.
      "
  2. حَصْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَصْبَةُ وحَصَبَةُ وحَصِبَة: بَثْرٌ يَخْرُجُ بالجَسَدِ، وقد حُصِبَ فَهُوَ مَحْصوبٌ، وحَصِبَ.
      ـ حَصَبُ وحَصْبَةُ: الحِجارَةُ، واحِدَتُها حَصَبَةُ، نادِرٌ، والحَطَبُ، وما يُرْمى به في النَّارِ حَصَبٌ، أو لا يكونُ الحَطَبُ حَصَباً حتى يُسْجَرَ به.
      ـ حَصْباءُ: الحَصى، واحِدَتُها حَصَبَةٌ.
      ـ أرضٌ حَصِبَةٌ، ومَحْصَبَةٌ: كَثيرَتُها.
      ـ حَصَبَهُ: رَماهُ بها،
      ـ حَصَبَ المَكانَ: بَسَطَها فيه، كحَصَّبَه،
      ـ حَصَبَ عن صاحِبِهِ: تَوَلَّى، كأحْصَبَ.
      ـ تَحاصَبُوا: تَرامَوْا بها.
      ـ أحْصَبَ: أثارَ الحَصْباءَ في جَرْيِهِ.
      ـ لَيْلَةُ الحَصْبَةِ: التي بَعْدَ أيامِ التَّشْرِيقِ.
      ـ تَحْصيبُ: النَّوْمُ بالمُحَصَّبِ: الشِّعْبِ الذي مَخْرَجُهُ إلى الأَبْطَحِ ساعَةً مِنَ اللَّيْلِ،
      ـ مُحَصَّبُ: موضِعُ رَمْيَ الجِمارِ بِمِنىً.
      ـ حاصِبُ: رِيحٌ تَحْمِلُ التُّرابَ، أو هو ما تَناثَرَ من دُقاقِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، والسَّحابُ الذي يَرْمي بهما.
      ـ حَصَبُ: انْقِلابُ الوَتَرِ عَنِ القَوْسِ،
      ـ حَصَبَةٌ: اسمُ رَجُلٍ.
      ـ حَصِب: اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُهُ من بَرْدِهِ.
      ـ حُصَيْب: موضع باليَمَنِ فاقَتْ نِساؤُهُ حُسْناً، ومنه: " إذا دَخَلْتَ أرضَ الحُصَيْبِ فَهَرْول".
      ـ يَحْصُبُ ويَحْصِبُ ويَحْصَبُ: حيٌّ بالحُصَيْبِ والنِّسبةُ يَحْصُبِيٌّ ويَحْصِبِيٌّ ويَحْصَبِيٌّ، لا بالفتح فقط كما زَعَمَ الجوهرِيُّ.
      ـ يَحْصِب: قَلْعَةٌ بالأَنْدَلُسِ، منها: سَعْدُ بنُ مَقْرونٍ، والنَّابِغَةُ بن إبراهيم، المُحَدِّثانِ.
      ـ بُرَيْدَةُ بنُ الحُصَيْبِ: صحَابِيُّ.
      ـ محمدُ بنُ الحُصَيْبِ: حَفِيدُ بُرَيْدَةُ بنُ الحُصَيْبِ.
      ـ تَحَصَّبَ الحمَامُ: خَرَجَ إلى الصَّحْراءِ لِطَلَبِ الحَبِّ.
  3. حصَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حصَبَ يَحصُب ويَحصِب ، حَصْبًا ، فهو حَاصِب ، والمفعول مَحْصوب :-
      حصَب فلانًا رماه بالحصباء، وهي الحصى أو كسور الحجارة وصغيرها :-راح الأشقياءُ يحصبون المارَّة.
      حصَب المكانَ: فرشه بالحَصْباء :-حَصَب طريقًا، - حصَبت المسجدَ.
  4. حصَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حصَّبَ يحصِّب ، تحصيبًا ، فهو محصِّب ، والمفعول مُحصَّب (للمتعدِّي) :-
      حصَّبَ الطِّفلُ حصِب، أُصيب بالحَصْبَةُ.
      حصَّب الحاجُّ: نام في المُحصَّب من مِنىً ساعة من اللَّيل، ثمَّ خرج إلى مكّة.
      حصَّب المكانَ: فرشه بالحصباء :-حصَّب طريقًا.
  5. حَصَبَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَصَبْتُ، أحْصِبُ، اِحْصِبْ، مصدر حَصْبٌ.
      1. :-حَصَبَ جَارَهُ :-: رَمَاهُ بِالحَصْبَاءِ.
      2. :-حَصَبَ الْمَكَانَ :- : فَرَّشَهُ بِالحَصْبَاءِ.
      3. :-حَصَبَ النَّارَ باِلحَصَبِ :- : ألْقَاهُ فِيهَا لِيَزِيدَ اِشْتِعَالُهَا.
      4. :-حَصَبَ الرَّجُلَ عَن مَكَانِهِ :- : أَبْعَدَهُ عَنْهُ، أقْصَاهُ.
      5. :-حَصَبَ عَنِ الحَيَوانِ :- : ابْتَعَدَ عَنْهُ مُسْرِعاً.
      6. :-حَصَبَ فِي الأَرْضِ :-: ذَهَبَ فِيهَا.
  6. حصِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حصِبَ يَحصَب ، حَصَبًا ، فهو حاصِب ، والمفعول مَحْصوب :-
      حصِب الطِّفلُ أصابته الحَصْبَةُ :-عندما يَحصَب الطِّفلُ يُعْزل عن الأطفال الآخرين.


  7. حَصَب (المعجم الرائد)
    • حصب - يحصب ويحصب ، حصبا
      1- حصبه : رماه بـ«الحصباء»، أي صغار الحجارة. 2- حصب المكان : فرشه بالحصباء. 3- حصب عنه : ابتعد عنه مسرعا. 4- حصبه عنه : أبعده عنه . 5- حصب في الأرض : ذهب فيها.
  8. حَصَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصَبَهُ حَصَبَهُ ِ حَصْبَاً: رَماهُ بالحصباء ونحوها.
      و حَصَبَهُ المكانَ: فرشه بالْحَصباءِ.
      و حَصَبَهُ النارَ بالْحَصَبِ: أَلقاه فيها ليزيد ضِرَامَها.
      و حَصَبَهُ فُلاناً عن كذا: أقْصَاه وأَبعده عنه.
  9. حُصِّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُصِّبَ يُحصَّب ، تحصيبًا ، والمفعول مُحَصَّب :-
      حُصِّبَ الطِّفلُ حصِب، أصابته الحَصْبَةُ.
  10. حاصِب (المعجم الرائد)
    • حاصب - ج، حواصب
      1- حاصب : ريح شديدة تحمل التراب وصغار الحجارة. 2- حاصب : سحاب يرمي بالبرد والثلج. 3- حاصب البرد. 4- حاصب : عدد كثير من الرجالة. 5- حاصب : «مكان حاصب» : ذو «حصباء»، وهي صغار الحجارة.
  11. المَحْصَبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْصَبَة المَحْصَبَة أَرْضٌ مَحْصبَةٌ: ذاتُ حَصْبة.
      و المَحْصَبَة كثيرةُ الحَصْباءِ.
      و المَحْصَبَة التي تكثر فيها الإِصابة بالحصبة.
  12. حُصِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُصِبَ يُحْصَب ، حَصَبًا ، والمفعول مَحْصوب :-
      حُصِبَ الطِّفلُ حَصِب، أصابته الحَصْبَةُ.
  13. الحاصِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاصِبُ يقال مكانٌ حاصبٌ: ذو حَصْباء.
      و الحاصِبُ الريحُ الشديدة تحمل التُّراب والحصباءَ.
      وفي التنزيل العزيز: القمر آية 34إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِباً إِلاَّ آلَ لُوطٍ ) ) .
      و الحاصِبُ السَّحابُ يرمي بالبرد والثلجِ.
  14. حَصَّبَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). حَصَّبْتُ، أُحَصِّبُ، حَصِّبْ، مصدر تَحْصِيبٌ.
      1. :-حَصَّبَ الحَاجُّ :- : نَامَ بِالْمُحَصَّبِ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ.
      2. :-حَصَّبَ الْمَكَانَ :- : فَرَّشَهُ بِالحَصْبَاءِ.
  15. حصب (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ص ب: الحَصْبَاءُ بالمد الحصى ومنه المُحَصَّبُ وهو موضع الجمار بمنى و الحَاصِبُ الريح الشديدة تثير الحصباء و الحَصَبُ بفتحتين ما تحصب به النار أي ترمي وكل ما ألقيته في النار فقد حصَبْتَها به وبابه ضرب
  16. حاصِب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاصِب :-
      1 - اسم فاعل من حصَبَ وحصِبَ.
      2 - ريحٌ شديدةٌ تحمل التُّرابَ والحصباء :- {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إلاَّ ءَالَ لُوطٍ} .
      3 - سحاب حامل للبَرَد والثَّلج.
      • مكان حاصب: ذو حصباء.
  17. حَصبة (المعجم الرائد)
    • حصبة
      1- حصبة : أنظر حصبة. 2- حصبة : ريح شديدة تقلع الحصباء. 3- حصبة من الأراضي : كثيرة الحصباء.
  18. حصب (المعجم الرائد)
    • حصب - يحصب ، حصبا
      1- حصب : أصابته «الحصبة»، وهي بثور وحبوب تظهر في الجسم. 2- حصب الوتر : انقلب عن القوس.
  19. الحَصِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَصِبُ يقال: مكانٌ حَصِبُ، وريحٌ حَصبِةٌ: حاصِبٌ.
      ولبنٌ حَصِبُ: تجمَّد فلم يُخرِجْ زُبْدَهُ .
  20. حَصْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَصْبَة :-
      جمع حَصَبات وحَصْبات: (طب) حُمّى حَادَّةٌ طفحيَّةٌ مُعدية، يَصْحَبُها زُكامٌ وسُعالٌ وبثور تخرج على الجلد وغير ذلك من علامات النَّزْلة :-أُصيب الطِّفلُ بالحَصْبة.
      الحَصْبَة الخبيثة: (طب) نوع خطير من الحُمّى مُتَّسم بطفح جلديّ داكن ونازف.
      الحَصْبَة الألمانيَّة: (طب) مرض بسيط طفحيّ مُعْدٍ ناتج عن فيروس، قد يُسبِّب عيوبًا خلقيّة في الأطفال الذين وُلِدوا من أمّهاتٍ أُصبن بالمرض في الأشهر الثَّلاثة الأولى من الحمل.
  21. أَحْصَب (المعجم الرائد)
    • أحصب - إحصابا
      1- أحصب الفرس : أثار الحصى في عدوه. 2- أحصب عنه : أعرض عنه وذهب مسرعا. 3- أحصبه عن كذا : أقصاه، أبعد.
  22. الحَصَبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَصَبَة : واحدة الحَصبِ .
      و الحَصَبَة الحَصْبَةُ.
  23. الحَصَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَصَبُ : صَغار الحجارة.
      و الحَصَبُ الحطَبُ.
      و الحَصَبُ كُل ما يُلْقَى في النار من وقود.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 98إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ ) ) .
  24. الحَصْبَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَصْبَةَ : الحَصْبَاءُ.
      و الحَصْبَةَ حُمَّى حادّةٌ طفحيّةٌ مُعدية، يَصْحَبُها زكامٌ وسُعَالٌ وغيرُهما من علامات النَّزْلة .
      و( ليلةُ الحَصْبَةِ) : التي بعدَ أيام التشريق.
  25. حَصِب (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصِب الطفلُ حَصِب َ حَصَباً: أَصَابتْه الحَصْبَةُ.
      فهو محْصُوبٌ.


معنى فلأحصب في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أحصب إحصابا. (حصب) 1-الفرس: أثار الحصى في عدوه. 2-عنه: أعرض عنه وذهب مسرعا. 3-ه عن كذا: أقصاه، أبعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: