-
حضض
- "الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء.
والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها.
قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم.
الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير.
ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم.
وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع.
وحَضَّضَه أَي حَرَّضه.
والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه.
والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون،وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون.
ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها.
والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر،روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ.
قال ابن بري:، قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً.
والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ.
والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ.
وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض.
وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛
وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ،إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ،زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ،يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه.
وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض.
قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛
وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً: وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ: شديد الحمرة.
والحُضْحُضُ: نبْتٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
حضَّضَ
- حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض :-
• حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حضض
- ح ض ض: حَضَّهُ على القتال حثه وبابه رد و حضّضه تحضيضا حرضه و التَّحَاضُّ التحاث و المُحاضَّةُ أن يحث كل واحد منهما صاحبه وقُرئ {ولا تحاضون على طعام المسكين} و الحَضِيضُ القرار من الأرض عند منقطع الجبل وفي الحديث {أنه أُهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية فلم يجد شيئا يضعه عليه فقال ضعه بالحضيض فإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبيد} يعني ضعه بالأرض و الحُضُّض بضم الضاد الأولى وفتحها دواء معروف
المعجم: مختار الصحاح
-
حَضِيضٌ
- جمع: حُضُضٌ . [ح ض ض]. (صيغَةُ فَعِيل).
1. :-سَقَطَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ إلَى حَضِيضِهِ :- : نِهَايَةُ سَفْحِ الجَبَلِ.
2. :-بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ :- : أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ. :-شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ :- . :- نَزَلَ إلَى الحَضِيضِ.
3. :-الحَضِيضُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ :- : أدْنَى مَنَازِلِ القَمَرِ عَكْسُ الأَوْجِ، وَهُوَ أعْلَى مَنَازِلِ القَمَرِ.
المعجم: الغني
-
تحاضَّ
- تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ :-
• تحاضَّ الصَّديقان حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَضيض
- حَضيض :-
جمع أَحِضَّة وحُضُض:
1 - قرار قاع الأرض أو قرارها، وتطلق مجازًا على كلِّ ما سفَل :-كانت روحه المعنويّة في الحضيض: مُحبَط، يائس، - نزل إلى الحضيض: تدنَّى.
2 - نهاية سفح الجبل :-تدحرجت الصَّخرةُ من قمَّة الجبل حتّى حضيضه.
3 - (الفلك) أقرب نقطة للأرض تقع في مدار القمر، يقابله الأوج وهو أعلى منازل القمر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حضيض
- حضيض - ج، حضض وأحضة
1- حضيض : كل ما سفل من الأرض. 2- حضيض : نهاية سفح الجبل.
المعجم: الرائد
-
حَضَأَتِ
- حَضَأَتِ النارُ حَضَأَتِ َ حَضْئًا: التهبت واستعرت.
ويقال: حَضَأَت الحربُ.
و حَضَأَتِ النارَ: ألهبا وسَعّرها.
ويقال: حَضأنا الحرب.
و حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حضَّضَ
- [ح ض ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حَضَّضْتُ، أُحَضِّضُ، حَضِّضْ، مصدر تَحْضِيضٌ. :-حَضَّضَهُ عَلَى عَمَلٍ شَاقٍّ :- : حَثَّهُ عَلَيْهِ بِالقُوَّةِ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ، حَضَّهُ.
المعجم: الغني
-
تحضيض
- تحضيض :-
1 - مصدر حضَّضَ.
2 - (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض :- {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} .
• حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ. ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الحَضيِضُ
- الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض.
و الحَضيِضُ نهاية سفح الجبل.
و الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض.
وهو مقابل للأوْج.
المعجم: المعجم الوسيط
-
التحضيض
- التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَضَضُ
- الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض (على الإتباع) : ما عنده شيءٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَضِيضَةُ
- الحَضِيضَةُ : يقال: أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِضِّيضَى
- الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحْضِيضٌ
- [ح ض ض]. (مصدر حَضَّضَ). :-التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ :- : الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
حَضيِض
- حضيض - و حضيضى
1-حث، تحريك
المعجم: الرائد
-
حضوضى
- حضوضى
1- حضوضى : نار. 2- حضوضى بعد.
المعجم: الرائد
-
حضّضه على الأمر
- حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.
المعجم: عربي عامة
-
حَضَّضَهُ
- حَضَّضَهُ على الأمر: حَضَّهُ عليه بقوة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحاضّ
- تحاض - تحاضا
1-تحاض القوم : حث بعضهم بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
تحاضّ الصّديقان
- حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}.
المعجم: عربي عامة
-
احْتَضَأَ
- احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحضض
- هو نبات العوسج ويعرف أيضأ باسم فيلزهرج والكلمة فارسية الأصل ، ميل زهره ، وتعني سمّ الفيل ، يعرف ببلادنا باسم حماض الأرنب .
المعجم: الأعشاب
-
تحضيض
- تحضيض
1- مصدر حضص. 2- في النحو : طلب عمل الشيء بقوة. ومن أدواته : هلا، ألا، إلخ...
المعجم: الرائد