(طب) تحوُّل بروتينات معيّنة في بلازما الدم إلى جلطة
التَّخثُّر التَّاجيّ: (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها
تخثُّر الدَّم: (طب) تجمُّده بفعل انفصال المصل عن قسمه الأحمر
خَثير: (اسم)
خَثير : فاعل من خثُرَ
مُخثَر: (اسم)
مُخثَر : اسم المفعول من أَخثَرَ
مُخثَّر: (اسم)
مُخثَّر : اسم المفعول من خَثَّرَ
مخثِر: (اسم)
مخثِر : فاعل من أَخثَرَ
مخثِّر: (اسم)
مخثِّر : فاعل من خَثَّرَ
خَثْرى: (اسم)
خَثْرى : جمع خَثير
خُثورة: (اسم)
مصدر خثَرَوخثُرَ
خُثُورة: (اسم)
خُثُورة : مصدر خَثَرَ
تخثير: (اسم)
تخثير : مصدر خَثَّرَ
,
خثر(المعجم لسان العرب)
"الخُثُورَةُ: نقيض الرِّقَّةِ. والخُثُورَةُ: مصدر الشيء الخاثر،خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما، بالفتح، يَخْثُر. وخَثِرَوخَثُرَ، بالضم،خَثْراًوخُثُوراًوخَثارَةًوخُثُورَةًوخَثَراناً؛ قال الفراء: خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم؛ قال: وسمع الكسائي خَثِرَ، بالكسر؛ وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَهُ. الأَصمعي: أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك إِذا لم تُذِبْهُ. وفي المثل: ما يَدْرِي (* قوله: «وفي المثل ما يدري إلخ» يضرب للمتحير المتردد في الأَمر، وأَصله أَن المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم بأَمرها فلا تدري أَتوقد تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك، كذا في القاموس وشرحه). أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ. وخُثارَةُ الشيء: بقيته. والخُثارُ: ما يبقى على المائدة. وخَثَرَتْ نفسه، بالفتح: غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ واخْتَلَطَتْ. ابن الأَعرابي: خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه، وخَثِرَ إِذا استحيا. وفي الحديث: أَصبح رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وهو خاثر النفس؛ أَي ثقيلها غير طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ؛ ومنه، قال: يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي أَرى ابْنَكِ خاثِر النَّفْسِ؟، قالت: ماتَتْ صَعْوَتُهُ. وفي حديث علي،كرم الله وجهه. فذكرنا له الذي رأَينا من خُثُورِه. وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون. والخَاثِرُوالمُخْثِرُ: الذي يجد الشيء القليل من الوجع والفترة. وخَثِرَ فلان أَي أَقام في الحَيِّ ولم يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ. "
خَثَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَثَرَ اللَّبَنُ، ويُثَلَّثُ، خَثْراًوخُثُوراًوخَثارَةًوخُثُورَةًوخَثَرَاناً: غَلُظَ، وأخْثَرَهُوخَثَّرَهُ. ـ خُثارَتُهُ: بَقِيَّتُهُ. ـ خَثَرَتْ نَفْسُهُ: غَثَتْ واخْتَلَطَتْ. ـ خَثِرَ: اسْتَحْيا، ـ خَثِرَ الرجلُ: أقامَ في الحَيِّ، ولم يَخْرُجْ مع القومِ إلى المِيرة. ـ خاثِرَةُ: الفِرْقَةُ من الناسِ، والتي تَجِدُ الشيءَ القليلَ من الوَجَعِ. ـ قومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنْفُسِ: مُخْتَلِطُونَ. ـ أخْثَرَ الزُّبْدَ: تَرَكَهُ خاثِراً. ـ ‘‘ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أم يُذِيبُ’‘: يُضْرَبُ للمُتَحَيِّرِ المُتَرَدِّدِ، وأصْلُهُ أن المرأةَ تَسْلأ السَّمْنَ، فَيَخْتَلِطُ خاثرُهُ بِرَقِيقهِ، فلا يَصْفُو، فَتَبْرَمُ بأمْرِها، فلا تَدْرِي أتُوقِدُ حتى يَصْفُو، وتَخْشَى إن أوقَدَتْ، أن يَحْتَرِقَ فَتَحارُ.