وصف و معنى و تعريف كلمة فلأخد:


فلأخد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و دال (د) .




معنى و شرح فلأخد في معاجم اللغة العربية:



فلأخد

جذر [أخد]

  1. خِدن : (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  2. خَود : (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  3. خادّ : (اسم)
    • خادّ : فاعل من خَدَّ
  4. خُود : (اسم)
    • خُود : جمع خَود


  5. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
  6. تَخادّ : (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  7. خادَّ : (فعل)
    • خادَّه : عارضهَ في عَمله
  8. أَخِدَّة : (اسم)
    • أَخِدَّة : جمع خَدّ
  9. خَدِين : (اسم)
    • خَدِين : فاعل من خادَنَ
  10. خَدّ : (اسم)
    • الجمع : خُدودٌ و أَخِدَّةٌ ، و خِدَادٌ ، و خِدَّانٌ
    • الخَدُّ : جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق ، : لا تتكبّر
    • تركتُه على مثل خَدِّ الفرس: تركته على طريق واضح مستقيم
    • الخَدُّ : جانب كلُ شيء
    • الخَدُّ :الجماعة من الناس
    • مضى خَدٌّ من الناس: قَرْن
    • الخَدُّ:الأخدود
    • الخَدُّ :الجدول
    • الخَدُّ :الطريق
    • خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس
    • أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا
    • وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ: الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً
    • تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ
    • خَدُّ الْهَوْدَجِ : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ
    • مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ


  11. خُدَنة : (اسم)
    • الخُدَنَةُ : الذي يُخادِنُ النَّاسَ كثيرًا
  12. خُدّة : (اسم)
    • الجمع : خُددٌ
    • الخُدَّة : الخدّ
    • الخُدَّة :الأخدود
    • الخُدَّة : الْحُفْرَةُ الْمُسْتَطِيلَةُ
  13. واخد : (اسم)
    • واخد : فاعل من وَخَدَ
,
  1. سِلَّخْدُ
    • ـ سِلَّخْدُ وسَلَخْداةُ: الناقَةُ القَوِيَّةُ، الجمع: سَلاخِدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خِدْنُ


    • ـ خِدْنُ ، وخَدينٌ : الصاحِبُ ، ومَن يُخادِنُكَ في كلِّ أمْرٍ ظاهِرٍ وباطِنٍ .
      ـ خُدَنَةٌ : مَنْ يُخادِنُ الناسَ كثيراً .
      ـ خَدَّانٌ : خَدَّانُ بنُ عامِرٍ في أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُتخذي أخدان
    • مُصاحبي خليلات للزنى سرا
      سورة : المائدة ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. متّخِذات أخدان
    • مُصاحبات أصدقاء الزّنى سرًّا
      سورة : النساء ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. خَدِين
    • خَدِين :-
      جمع خُدَناءُ :
      1 - صاحب ، صديق حميم :- صادقته فكان نِعْمَ الخدين ، - * ألا إنَّما كلّ امرئ بخَدِينه *.
      2 - حبيب :- هذا الشابُّ خَدِين هذه الحسناء :-
      • هو خدِين العُلا : طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خَدين
    • خدين
      1 - صديق

    المعجم: الرائد

  6. خُدَنة
    • خدنة
      1 - الخدنة من يصادف الناس كثيرا

    المعجم: الرائد

  7. الخُدَنَةُ
    • الخُدَنَةُ : الذي يُخادِنُ النَّاسَ كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خدن
    • " الخِدْنُ والخَدِين : الصديقُ ، وفي المحكم : الصاحبُ المُحدِّثُ ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء .
      والخِدْنُ والخَدِينُ : الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن .
      وخِدْنُ الجارية : مُحَدِّثُها ، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه .
      والمُخادَنة : المُصاحبة ، يقال : خادَنْتُ الرجلَ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ : الصديق .
      والأَخْدَنُ : ذو الأَخْدانِ ؛ قال رؤبة : وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ .
      ومن ذلك خِدْنُ الجارية .
      وفي التنزيل العزيز : مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء .
      ورجل خُدَنةٌ : يُخادِنُ الناسَ كثيراً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلأخد في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
قال الأَزهري روى الليث في هذا الباب أَخذ وقال المُسْتأْ خِد المُسْتكين قال ومريض مُسْتأخِد أَي مستكِين لمرضه قال أَبو منصور هذا حرف مُصَحَّف والصواب المُستأْخِذُ بالذال وهو الذي يسيل الدَّم من أَنفه ويقال للذي بعينه رمد مستأْخِذ أَيضاً والمُستأْخِذُ المُطاطئ رأْسه من الوجع قال هذا كله بالذال و موضعها باب الخاء والذال




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: