ذام الرَّجلُ جارَه عابه من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم،
قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا - (مثل): يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب
ذَامَهُ ذَامَهُ ذَيمًا، وذامًا: عابه وذَمَّه
فهو مَذِيمٌ
ذامّ : (اسم)
الذَّامُّ : العَيْبُ
ذأْم : (اسم)
ذأْم : مصدر ذأَمَ
لُذُوما : (اسم)
لُذُوما : مصدر لَذِمَ
أَذَمَّ : (فعل)
أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ - للمتعدِّي
أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
أَذَمّتْ الدَّوَابُّ بالرَّكْب: حبستهم لضَعْفها وانقطاع سيرها، وفي حديث حليمة السَّعدية: حديث شريف فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمَّتْ بالرَّكْبِ/
أذَمَّ المكانُ ونحوه: أجدَبَ وقلّ خَيرُه
أذمَّ بالشَّيء: تهاون به أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى
أذَمَّ بفُلانٍ: تركه مذمومًا
أذَمَّ لفلان على فلان: أَخذَ له منه ذِمّةً
أذَمَّ فلانًا: أجارَه
أذَمَّ فلانا وغيرَه: وجده مذمومًا
أذمَّ فلانًا: أجاره
أذَمُّ : (اسم)
الأذَمُّ ومن الدوابُّ: الكالُّ الذي أعْيَا فوقف أَو تأخَّر
أذُمّ : (اسم)
أذُمّ : جمع ذَمّة
تذامّ : (اسم)
تذامّ : مصدر تذامَّ
ذَمَه : (اسم)
ذَمَه : مصدر ذَمِهَ
ذَمّ : (اسم)
ذَمّ : جمع ذَّمَّةُ
,
لذم(المعجم لسان العرب)
"لَذِمَ بالمكان، بالكسر، لَذْماًوأَلْذَمَ: ثَبَت ولَزِمَه وأَقام. وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً. ورجلٌ لُذَمَةٌ: لازمٌ للبيت، يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة، قال ابن سيده: وهو عندي موقوف. ويقال للأَرْنب: حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ؛ فحُذَمةٌ: حديدة، وقيل: حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت، ولُذَمة: ثابتةُ العَدْو ولازمة له، وقيل: إِتباع. واللُّذَمةُ: اللازم للشيء لا يفارقه. واللُّذُومُ: لُزُومُ الخير أَو الشر. ولَذِمَه الشيءُ: أَعجَبه، وهو في شعر الهذلي. ولَذِمَ بالشيء لذَماً: لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به؛
وأَنشد: ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ: لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم، يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به، فهو مُلْذَم به. ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ: مُولَع بالشيء؛
قال: قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث: اللَّذِمُ المُولَع بالشيء، وقد لَذِمَلذَماً. ويقال للشجاعِ: مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال، وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ. ولذِمَ به لَذَماً؛ عَلِقَه؛ وأَما ما أَنشده من قول الشاعر: زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق، استشهد به ابن الأَعرابي، وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص، والمعنيان مُقتربان. ويقال: أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له. وأُمُّ مِلْذم: كنية الحُمَّى؛ قال ابن الأَثير: بعضهم يقولها بالذال المعجمة. "
"البَلْذَمُ: ما اضطرب من المَريء، وكذلك هو من الفَرسِ، وقيل: هو الحُلْقوم. والبَلْذَمُ: البليدُ؛ عن ثعلب، وقد تقدم في ترجمة بلدم،بالدال. ابن شميل: البَلْذَمُ المَريءُ والحُلْقوم، والأَوْداجُ يقال لها بَلْذَم. قال: والبَلْذَمُ من الفرس ما اضطرب من حُلْقومه ومَريئه وجِرانه،قرئ على أَبي سعيد بذال معجمة، قال: والمريء مَجْرى الطعام والشراب، والجِرانُ الجلْد الذي في باطن الحَلْق متَّصل بالعُنُق، والحْلْقوم مَخْرَج النفَس والصوْت. وقال ابن خالويه: بَلْذَم الفرس صدْره، بالدال والذال معاً. "
لَذمة(المعجم الرائد)
لذمة - و لذوم 1- لذمة : الذي يلازم الشيء ولا يفارقه. 2- لذمة من لا يفارق بيته.
ألْذَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
ألْذَمَ بالمكان: ثبت ولَزِمَه. و ألْذَمَ فلانًا الشيءَ، و به: أَلهجه به.
ألذم - إلذاما 1- ألذمه الشيء : جعله يولع به ويعلق به. 2- ألذم بالمكان : ثبت، أقام. 3- ألذمه به الزمه به.
ألذم(المعجم الرائد)
ألذم 1-ألذم به : أولع به، علق به
لَذْم(المعجم الرائد)
لذم 1-«رجل لذم» : مولع بالشيء
تأكيد المدح بما يشبه الذّمّ(المعجم عربي عامة)
(بغ) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى.
لَذِمَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَذِمَه: أعْجَبَه، ولَثَمَه. ـ لَذِمَ بالمَكانِ: لَزِمَه. ـ ألْذَمَ فلاناً بفلانٍ: ألْزَمَه. ـ أُلْذِمَ به: أُولِعَ، فهو مُلْذَمٌ به. ـ لُذَمَةُ: من لا يُفارِقُ بيتَهُ.
ذَمَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَمَّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فهو مَذْمومٌ وذميمٌ وذَمٌّ، ذِمَّ: ضِدُّ مَدَحَه. ـ أذَمَّه: وجَدَه ذَميماً. ـ أذَمَّ بهم: تَهاوَنَ، أو تَرَكَهُم مَذْمومينَ في الناسِ. ـ تَذامُّوا: ذمَّ بعضُهم بعضاً. ـ قَضَى مَذَمَّتُه، ومَذِمَّتُه: أحْسَنَ إليه لئلاَّ يُذَمَّ. ـ اسْتَذَمَّ إليه: فَعَلَ ما يَذُمُّه على فِعْلِه. ـ الذُّمومُ: العُيوبُ. ـ بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلةُ الماءِ، وغَزيرةٌ، ضِدٌّ, ج: ذِمامٌ. ـ به ذَميمةٌ، أي: زَمانةٌ تَمْنَعه الخُروجَ. ـ أذَمَّتْ رِكابُهُم: أعْيَتْ، وتَخَلَّفَتْ، ـ أذَمَّ فلانٌ: أتَى بما يُذَمُّ عليه. ـ رجُلٌ ذو مَذَمَّةٍ: كَلُّ على الناسِ. ـ الذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحَقُّ، والحُرْمَةُ, ج: أذِمَّةٌ. ـ الذِّمَّةُ: العَهْدُ، والكَفالَةُ، كالذَّمامَةِ، والذِمامَة، والذِّمِّ، ومَأْدُبَةُ الطعامِ أو العُرْسِ، والقَوْمُ المعاهَدونَ. ـ أذَمَّ له عليه: أخَذَ له الذِّمَّةَ، ـ أذَمَّ فلاناً: أجارَه، ـ ذَميمٍ: بَثْرٌ يَعْلو الوجوهَ من حَرٍّ أو جَرَبٍ، والنَّدى، أو نَدًى يَسْقُط بالليلِ على الشَّجرِ، فَيُصِيبُه التُّرابُ، فَيَصيرُ كقِطَعِ الطِّينِ، والبياضُ على أنْفِ الجَدْيِ، ـ قد ذَمَّ أنْفُه وذَنَّ: إذا سالَ، والماءُ المَكْروهُ، والبَوْلُ، والمُخاطُ الذي يَذِمُّ من قَضيبِ التَّيْسِ، وكذلك اللبَنُ من أخْلافِ الشاءِ. ـ الذِّمُّ: المُفْرِطُ الهُزالِ الهالِكُ. ـ ذَمْذَمَ: قَلَّلَ عَطِيَّتَه. ـ الذُّمامَةُ: البَقِيَّةُ. ـ رجلٌ مُذَمَّمٌ: مَذْمومٌ جِدّاً. ـ مِذَمٌّ، ومُذِمٌ: لا حَراكَ به. ـ شيءٌ مُذِمٌّ: مَعيبٌ. ـ قَوْلُهُم: افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ، أي: وخَلا منكَ، أي: لا تُذَمُّ. ـ أخَذَتْنِي منه مَذَمَّةٌ، أي: رِقَّةٌ وعارٌ من تَرْكِ الحُرْمةِ. ـ أذْهِبْ مَذَمَّتَهُمْ بشيءٍ: أعْطِهِم شيئاً, فإِن لهم ذماماً. والبُخْلُ مَذَمَّةٌ. ـ تَذَمَّمَ: اسْتَنْكَفَ، يقالُ: لو لم أتْرُكِ الكَذِبَ تَأَثُّماً، لتَرَكْتُهُ تَذَمُّماً. ذو ذَنَمٍ: لَقَبُ سعدِ بنِ قَيْسٍ الهَمْدانِيِّ.
لَذِمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَذِمَهُ و بالمكان لَذِمَهُ َ لَذْمًا، ولُذُوما: لَزِمَهُ وأَقام به. و لَذِمَهُ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه.