الزُّنَّارُ : حزامٌ يَشُدّ على الوسط، والجمع : زَنانيرُ
تَزْنير: (اسم)
تَزْنير : مصدر زَنَّرَ
زَنانيرُ: (اسم)
زَنانيرُ : جمع زُنّار
زَنانير: (اسم)
زَنانير :جمع زُنّار
زَنَانيرُ: (اسم)
زَنَانيرُ : جمع زُّنَّيْرَةُ
زَنَانيرُ: (اسم)
زَنَانيرُ : جمع زُّنَّارَةُ
زَنَانيرُ: (اسم)
زَنَانيرُ : جمع زُّنَّيْرُ
الزنار: (مصطلحات)
بضم الزاي وتشديد النون ، جمع زنانير ، حزام خاص يشده النصراني على وسطه. (فقهية)
زَنَرَ الإِناءَ:
مَلأَهُ.
زَنَرَ القَسَّ:
زَنَّرَهُ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ.
زَنَّرَ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَبِها:
دقَّقَ النَّظَرَ فيهِ وَحَدَّقَ.
زَنَّرَتْ عَيْنُهُ:
ضاقَتْ وَبَرَزَتْ عِنْدَ تَحْديقِ النَّظَرِ.
زُنَّارُ الرَّاهِبِ:
الحِزامُ الَّذِي يَشُدُّ بِهِ وَسَطَهُ.
شَدَّتْ زُنَّاراً على وَسَطِها:
حِزاماً يُشَدُّ على الوَسَطِ، النِّطاقُ. وَقَفَ في الوَسَطِ فَتـىً في جِلْبابٍ أَبْيَضَ مُحْتَزِماً بِزُنَّارٍ. (ن. محفوظ).
زَنتَرة : (اسم)
الزَّنْتَرَةُ : الضِّيق والعُسْرُ
زَنَابيرُ : (اسم)
زَنَابيرُ : جمع زِّنْبَارَةُ
زَنابير : (اسم)
زَنابير: حَصىً صِغارٌ
زَنابير : ذُبابٌ صِغارٌ
زَنابيرُ : (اسم)
زَنابيرُ : جمع زِنبار
زَنابيرُ : (اسم)
زَنابيرُ : جمع زُنبور
تَزَنترَ : (فعل)
تَزَنْترَ : تبخْتَرَ
,
زنر(المعجم لسان العرب)
"زَنَرَ القِرْبَةَ والإِناء: ملأَه. وتَزَنَّرَ الشيءُ: دَقَّ. والزُّنَّارُوالزُّنَّارَةُ: ما على وسط المجوسي والنصرانيّ، وفي التهذيب: ما يَلْبَسُه الذَّمِّيُّ يشدّه على وسطه، والزُّنَّيْرُ لغة فيه؛ قال بعض الأَغفال: تَحْزِمُ فوقَ الثوبِ بالزُّنَّيْرِ،تَقْسِمُ اسْتِيّاً لَهَا بِنَيْرِ وامرأَة مُزَنَّرَةٌ: طويلة عظيمة الجسم. وفي النوادر: زَنَّرَ فلان عينَه إِليَّ إِذا شد نظره إِليه. والزَّنانِيرُ: ذُبابٌ صِغَار تكون في الحُشُوشِ، واحدها زُنَّارٌوزُنَّيْرٌ. والزَّنانِيرُ: الحَصَى الصِّغارُ؛ قال ابن الأَعرابي: الزَّنانير الحصى فعم بها الحصى كله من غير أَن يُعَيِّنَ صغيراً أَو كبيراً؛
وأَنشد: تَحِنَّ لِلظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْلِ منها، كأَصواتِ الزَّنانِير؟
قال ابن سيده: وعندي أَنها الصغار منها لأَنه لا يصوّت منها إِلاَّ الصغار، واحدتها زُنَّيْرَةٌوزُنَّارَةٌ، وفي التهذيب: واحدها زُنَّيْرٌ. والزَّنانِيرُ: أَرض باليمن؛ عنه، ويقال لها أَيضاً زَنانِير بغير لام، قال: وهو أَقيس لأَنه اسم لها عام؛
وأَنشد: (* قوله: «وأَنشد» عبارة ياقوت وقال ابن مقبل: يا دار سلمى خلاء لا أُكلفها إِلاَّ المرانة كيما تعرف الدينا تهدي زنانير أَرواح المصيف لها ومن ثنايا فروج الكور تأَتين؟
قالوا: الزنانير ههنا رملة والكور جبل. وكذلك استشهد به ياقوت في كور). تُهْدِي زَنانِيرُ أَرْواحَ المَصِيفِ لها،ومن ثنايا فُرُوجِ الغَوْرِ تهدينا والزنانير: أَرض بقرب جُرَش. الأَزهري: في النوادر فلان مُزَنْهِرٌ إِليَّ بعينه ومُزَنِّرٌ ومُحَلِّقٌ وجاحِظٌ ومُجَحِّظٌ ومُنْذِرٌ إِليَّ بعينه وناذِرٌ، وهو شدة النظر وإِخراج العين. "
زَنَرَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَنَرَهُ: مَلأَهُ، ـ زَنَرَهُ الرجلَ: ألْبَسَهُ الزُّنَّارَ، وهو ما على وسَطِ النَّصارَى والمَجُوسِ، كالزُّنَّارةِوالزُّنَّيْرِ، ـ من تَزَنَّرَ الشيءُ: دَقَّ. ـ زَنانِيرُ: الحَصَى الصِّغارُ، وذُبابٌ صغارٌ، وبئْرٌ معروفةٌ، ورَمْلَةٌ بين جُرَشَ وأرضِ بني عُقَيْلٍ. ـ امرأةٌ مُزَنَّرَةٌ: طويلةٌ جسيمَةٌ. ـ زِنِّيرَةُ: مَمْلوكةٌ رُومِيَّةٌ صحابِيَّةٌ، كانتْ تُعَذَّبُ في اللهِ، فاشتراها أبو بكرٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه، فأعْتَقَها، ـ زُنَيْرٌ ابنُ عَمْرٍو: شاعرٌ خَثْعَمِيٌّ.
الزُّنَّارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزُّنَّارُ : حزامٌ يَشُدُّه النَّصرانيُّ على وسطه. والجمع : زَنانيرُ.
زَنرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
زَنرَهُزَنرَهُزَنْرًا: ألبسه الزُّنَّار. و زَنرَهُ الإناءَ ملأه.
زَنَّرَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
زَنَّرَتْ عينه: ضاقت وبرزت عند تحديد النظر. يقال: عَيْنٌ: مُزنِّرَةٌ. و زَنَّرَتْ إليه عينه، وبها: دَقَّقَ النظر فيه وحدَّق. و زَنَّرَتْ القَسّ: ألبسَهُ الزُّنَّارَ.
زَنَر(المعجم الرائد)
زنر - تزنيرا 1- زنره البسه الزنار. 2- زنر اليه عينه أو بها : دقق فيه النظر. 3- زنرت عينه : ضاقت وبرزت عند تحديد النظر.
ـ زَنْتَرَةُ: الضِّيقُ والعُسْرُ. ـ تَزَنْتَرَ: تَبَخْتَرَ. ـ رِفاعَةُ بنُ زَنْتَرٍ: صحابِيُّ، ـ مُبَشِّرُ بنُ عبدِ المُنْذِرِ بنِ زَنْتَرٍ: بدرِيٌّ قُتِل يومئِذٍ، ـ أبو زَنْتَر: جَدُّ سعيدِ بنِ داودَ بنِ أبي زَنْتَرٍالزَّنْتَرِيُّ، ـ أحمدُ بنُ مسعودٍ الزَّنْتَرِيُّ: محدثٌ، ـ محمدُ بنُ بِشْرٍ الزُّبَيْرِيُّ فَوهِمَ فيه ابنُ نُقْطَةَ، والصوابُ، بالباءِ المُوَحَّدَةِ، لأَنَّهُ من آلِ الزُّبَيْرِ.