-
قَصا
- ـ قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّال وقَصًى وقَصاءً ،
ـ قَصِيَ : بَعُدَ ، فهو قَصِيٌّ وقاصٍ ، جَمْعُهُما : أقْصاءٌ .
ـ قُصْوَى وقُصْيا : الغايَةُ البعيدةُ ، وطَرَفُ الوادِي .
ـ أقْصاهُ : أبْعَدَهُ .
ـ قاصانِي فَقَصَوْتُهُ : غَلَبْتُهُ .
ـ قَصا وقَصَاءُ : فِناءُ الدارِ ،
ـ قَصا : النَّسَبُ البعيدُ ، والناحِيةُ ، كالقاصِيَةِ ، وحَذْفٌ في طَرَفِ أُذُنِ الناقَةِ والشاةِ بِأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ . قَصاها قَصْواً ، وقَصَّاها ، فهي قَصْواءُ ومَقْصُوَّةٌ ومَقْصَّاةٌ . والجَمَلُ أقْصَى ومَقْصُوٌّ ومُقَصًّى .
ـ حُطْنِي القَصَا : تَبَاعَدْ عَنِّي .
ـ تَقْصِيَةُ الأظْفارِ : قَصُّهَا .
ـ قَصِيَّةُ : الناقةُ الكريمَةُ النَّجِيبَةُ المُبْعَدَة عن الاسْتِعمالِ ، والرَّذْلَةُ ، ضِدٌّ ، ج : قَصايَا .
ـ أقْصَى : اقْتَنَاها ، وحَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ .
ـ نَعْجَةٌ قاصِيَةٌ : هَرِمَةٌ .
ـ اسْتَقْصَى في المَسألَةِ ، وتَقَصَّى : بَلَغَ الغايَةَ .
ـ قُصِّيَ : قُصَيُّ بنُ كِلابٍ ، اسْمُه زَيْدٌ أو مُجَمِّعٌ ، والنِّسْبَةُ : قُصَوِيٌّ .
ـ قُصَيٍّ : ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ .
ـ قَصْوَةُ : سمَةٌ بِأَعْلَى الأذُنِ .
ـ قُصوانُ وقَصوانُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
استقصى
- استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى :-
• استقصى المَسْألَةَ / استقصى عن المسألة / استقصى في المسألة بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :- اسْتَقْصَى نيّات فلان ، - اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأَقْصاء
- صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء
المعجم: معجم الاصوات
-
مُسْتَقْصٍ
- جمع : ـون ، ـات . [ ق ص ي ]. ( فاعل مِن اِسْتَقْصَى ). :- مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ :- : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ .
المعجم: الغني
-
اِسْتِقْصاءٌ
- [ ق ص ي ]. ( مصدر اِسْتَقْصَى ). :- اِسْتِقْصاءُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ كُلِّهَا :- : بَحْثُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ جُمْلَةً وَتَفْصيلاً . :- اِسْتِقْصاءٌ في البَحْثِ وَعُمْقٌ في الدَّرْسِ . ( أ . أمين ).
المعجم: الغني
-
استقصاء
- استقصاء :-
1 - مصدر استقصى / استقصى عن / استقصى في .
2 - طريقة في البحث تقوم على ملاحظة عدد من الأفراد يُطلَق عليهم اسم عيِّنة :- أقام بحثه على دراسات علميّة واستقصاءات ميدانيّة واسعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَصواء
- قصواء
1 -« ناقة أو شاة قصواء ». قطع طرف أذنها قليلا
المعجم: الرائد
-
القَصْوَاءُ
- القَصْوَاءُ : مؤنثُ الأَقْصَى من الإبل والشَّاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستَقصى
- إستقصى - استقصاء
1 - إستقصى الأمر : بلغ أقصاه في البحث عنه
المعجم: الرائد
-
قَصَاء
- قَصَاء :-
مصدر قصِيَ / قصِيَ عن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَصاء
- قصاء
1 - مصدر قصي . 2 - ساحة الدار .
المعجم: الرائد
-
القَصَاءُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوقص
- أوقص - ج ، وقص ، - مؤ ، وقصاء
1 - أوقص : قصير العنق . 2 - أوقص : « عنق أوقص ، أو وقصاء » : قصير أو قصيرة . 3 - أوقص : « أوقص الطريقين » : أقربهما .
المعجم: الرائد
-
قَصا
- قصا - يقصو ، قصوا وقصوا وقصا وقصاء
1 - قصا المكان : بعد . 2 - قصا : عن القوم : تباعد .
المعجم: الرائد
-
قصِيَ
- قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيّ ، والمفعول مَقْصِيّ عنه :-
• قصِي المكانُ بعُد :- { فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا } .
• قصِي عن أهله : بعُد عنهم :- قصِي عن المكان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قصا
- " قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ : بَعُدَ .
وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً : بَعُدَ .
والقَصِيُّ والقاصي : العبد ، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار ؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي : كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء ، مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء ، صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا ، فهو قاصٍ ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ .
وقَصَوْت عن القوم : تباعدت .
ويقال : فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا ، بالضم فيهما .
وفي الحديث : المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم ، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا ، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها ، ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم ، وإِن لم يشهدوا الغنيمة ، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم .
والقُصْوَى والقُصْيا : الغاية البعيدة ، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير ؛ قال ابن سيده : هذا قول سيبويه ، قال : وزدته أَنا بياناً ، قال : وقد ، قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام .
وفي التنزيل : إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى ؛ قال الفراء : الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة .
قال ابن السكيت : ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله ، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز ، قالوا القُصْوَى ، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس ، إِذ سكن ما قبل الواو ، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا ؛ وقال ثعلب : القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي ، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى ، بدل .
والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع : المُتَنَحِّي البعيدُ .
والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى .
وفي الحديث : أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ ، القاصِيَةُ : المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه ، يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة .
وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه : باعَدَه .
وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ .
وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته .
والقَصا : فِناء الدار ، يمد ويقصر .
وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني ؛ قال بشر بن أَبي خازم : فَحاطُونا القَصا ، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً ، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر ؛ ويروى : فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا ، وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا ، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً ، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد .
ويقال أَيضاً : قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً .
والقَصا : النسَبُ البعيد ، مقصور .
والقَصا : الناحيةُ .
والقَصاةُ : البُعْد (* قوله « والقصاة البعد » كذا في الأصل ، ولم نجده في غيره ، ولعله القصاء .) والناحية ، وكذلك القَصا .
يقال : قَصِيَ فلان عن جوارنا ، بالكسر ، يَقْصى قَصاً ، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى ، ولا تقل مَقْصِيٌّ .
وقال الكسائي : لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا ، كلاهما بالقصر ، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك .
التهذيب : يقال حاطَهم القَصا ، مقصور ، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم .
وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم .
ويقال : ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته ، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته .
ويقال : هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ .
ويقال : نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه .
وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى .
قال اللحياني : وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري ، بالتشديد ، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها ، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان ، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف ، وقيل : يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما .
قال ابن بري : الأَمر من قَصَّى قَصٍّ ، وللمؤنث قَصِّي ، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي .
والقَصا : حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة ، مقصور ، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل ، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها .
يقال : قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه ، وكذلك الشاة ؛ عن أَبي زيد .
وناقة قَصْواء : مَقْصُوَّة ، وكذلك الشاة ، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى ، وأَنكر بعضهم أَقصى .
وقال اللحياني : بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ .
وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ : مقطوعة طرف الأُذن .
وقال الأَحمر : المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً .
التهذيب : الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير .
يقال : ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ ، هكذا يتكلمون به ، قال : وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا .
قال الجوهري : ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى ، تركوا فيه القياس ، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل ، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير ، وقَصْواء بائنة عن بابه ، ومثله امرأَة حَسناء ، ولا يقال رجل أَحْسَن ؛ قال ابن بري : قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء ، وكان القياس مَقْصُوَّة ، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة .
ويقال : قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة ، وكان لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن .
وفي الحديث : أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء ، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
قال : والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها .
وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم ، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها ، وقيل : كانت مقطوعة الأُذن .
وقد جاء في الحديث : أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء ، وفي حديث آخر : صلماءَ ، وفي رواية أُخرى : مخَضْرَمةً ؛ هذا كله في الأُذن ، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة ، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها ، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي ، كرم الله وجهه ، حين بعثه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس ، رضي الله عنه ، أَنه ركب ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، القَصْواء ، وفي رواية جابر العَضْباء ، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء ، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَن ال قضية واحدة ، وقد روي عن أَنس أَنه ، قال : خطبنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء ، وفي إِسناده مقال .
وفي حديث الهجرة : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، قال : إِن عندي ناقتين ، فأَعْطَى رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِحداهما وهي الجَدْعاء .
والقَصِيَّةُ من الإِبل : الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ .
والقَصايا : خِيارُ الإِبل ، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : تَذُود القَصايا عن سَراة ، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر ، وقيل : القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها .
وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل ، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة ، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها .
وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه ، وهو ما حول العسكر .
وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة ، عليه السلام : كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها .
والقَصْوُ : البعد .
والأَقْصى : الأَبعد ؛ وقوله : واخْتَلَس الفَحْلُ منها ، وهي قاصِيةٌ ، شيئاً فقد ضَمِنَتْه ، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال : معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل ، وإِنما هو للفرس .
وقُصْوانُ : موضع ؛ قال جرير : نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي : يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار .
ويقال : تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً .
وقُصَيٌّ ، مصغر : اسم رجل ، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين ، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ .
"
المعجم: لسان العرب