عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
عُثيّ : (اسم)
مصدر عثِيَ
عاثَ : (فعل)
عَاثَ عَوْثًا
عَاثَهُ عن الأمر: صَرفَه عنه حتى تحيَّر
عاثَّ : (فعل)
عَاثَّ مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا:
عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
لَعُثَم : (فعل)
لَعُثَم في الأمر: توقّف
لَعُثَم في الأمر:تمكَّث فيه وتأنَّى
لعثمَ : (فعل)
لعثمَ / لعثمَ في يلعْثِم ، لَعْثَمةً ، فهو مُلَعْثِم ، والمفعول مُلعثَمٌ فيه
لعثم الشَّخْصُ :تردَّد واضطرب في كلامه
لعثم الشَّخْصُ في الأمر: تمكَّث فيه وتأنّى
,
لعث
لعث - يلعث ، لعثا 1-كان ثقيلا بطيئا
المعجم: الرائد
ألعث
ألعث 1-ثقيل بطيء، جمع : لعث، مؤنث لعثاء
المعجم: الرائد
بَلْعَثَةُ
ـ بَلْعَثَةُ: الرَّخاوَةُ في غِلَظِ جِسمٍ وسِمنٍ، والغَليظَةُ المُسْتَرْخِيَةُ، وهو بَلْعَثٌ.
المعجم: القاموس المحيط
أَلْعَثُ
ـ أَلْعَثُ: الثَّقيلُ البَطيءُ. وقد لَعِثَ.
المعجم: القاموس المحيط
لعثم
"تَلَعْثَم عن الأَمر: نَكَل وتمكَّث وتأَنَّى وتبصَّر، وقيل: التَّلَعْثُم الانتظار. وما تَلَعْثَم عن شيء أَي ما تأَخَّر ولا كذَّب. وقرأَ فما تَلعْثَم وما تَلَعْذَمَ أَي ما توقَّف ولا تمكَّث ولا تردّد،وقيل: ما تَلَعْثَم أَي لم يُبْطِئ بالجواب. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: ما عرَضْتُ الإِسْلامَ على أَحَدٍ إِلا كانت فيه كَبْوةٌ إِلا أَن أَبا بكر ما تَلَعْثَم أَي أَجاب من ساعتِه أَوَّلَ ما دعوته ولم ينتظر ولم يتمكَّث وصدَّق بالإِسلام ولم يتوقَّف. وفي حديث لقمان بن عاد أَنه، قال في أَحدِ إِخْوتِه: فليسَت فيه لَعْثَمَةٌ إِلا أَنه ابن أَمَةٍ؛ أَراد أَنه لا توقُّفَ عن ذِكْرِ مَناقبه إِلا عند ذكر صَراحةِ نَسبِه فإِنه يُعاب بهُجْنته. ويقال: سأَلته عن شيء فلم يتَلعْثَمْ ولم يتَلَعْذَمْ ولم يَتَتَمْتَمْ ولم يتمرَّغ ولم يتفكَّر أَي لم يتوقف حتى أَجابني. "