ابن المظفر: جارية مُلَعَّظة طويلة سمينة؛ قال الأَزهري: لم أَسمع هذا الحرف مستعملاً في كلام العرب لغير ابن المظفر.
مُلَعَّظَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مُلَعَّظَةُ: الجارِيةُ السَّمينةُ الطويلةُ الجسيمةُ.
,
أَوْ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .
سَيْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَيْفُ : معروف ، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ ، وذَكَرْتُها في '' الرَّوْضِ المَسْلوفِ ''، ج : أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ . ـ سافَهُ يَسِيفُهُ : ضَرَبَهُ به ، وقد سِفْتُه . ـ رجُلٌ سائِفٌ : ذو سَيْفٍ ، ـ سَيَّافٌ : صاحِبُهُ ، ج : سَيَّافَةٌ ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم ، ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ : مُحَدِّثٌ . ـ هُمْ أسْيافٌ : أحْزابٌ . ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ : سَئِفَتْ . ـ مَسائِفُ : السِنونَ ، والقَحْطُ . ـ رجُلٌ سَيْفانٌ : طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ ، وهي : سَيْفانَةٌ ، أو هو خاصٌّ بهنَّ . ـ سَيْفُ وسِيفُ : سَمَكَةٌ ، ـ سَيْفُ : شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ ، ـ سِيفُ : ساحِلُ البَحْرِ ، وساحِلُ الوادِي ، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ ، وهو أرْدَأُهُ ، وموضع . ـ سِيفُ الطَّويلُ : ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ . ـ خَوْرُ السِيفِ : بلد دونَ سِيرافَ . ـ مُسِيفُ : مَنْ عليه السَّيْفُ ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ . ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ : جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ . وأسافَ الخَرْزَ ، قيلَ : يائِيَّةٌ . ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا : تَضارَبوا بالسُّيوفِ ، وقد اسْتيفَ القومُ . ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ : ثِقَتانِ ، ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ : صاحِبُ التَّواليفِ ، ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ ، وابنُ هارونَ ، وابنُ مِسْكينٍ ، وابنُ وَهْبٍ ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ ، وابنُ أبي المُغيرَةِ ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ : ضُعَفاءُ . ـ سَيْفُ الغُراب : الدَّلَبُوثُ ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ .
الإِرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الإِرَةُ : النَّارُ نَفْسُها ، أَو مَوْضِعُها ، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها ، والقَديدُ ، والمُعْتَقَرُ ، والمُعَالَجُ ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً ، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ ، وأصْلُه : إرْيٌ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ , ج : إرُونَ . ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً : لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ ، كأَرِيَتْ ، ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها : لَزِمَتْه ، ـ أرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّتْه ، ـ أرَتِ النَّحْلُ : عَمِلَتِ العَسَلَ ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ ، ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ : اغْتاظَ ، كأَرِيَ ، ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ : انْضَمَّتْ ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً . وآرَيْتُها أنَا . ـ أرْيُ : ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ ، والعَسَلُ ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه ، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ ، ـ أرْيُ من السَّحابِ : دِرَّتُه ، ـ أرْيُ من الريحِ : عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه . ـ تَأَرَّى عنه : تَخَلَّفَ ، ـ تَأَرَّى بالمكانِ : احْتَبَسَ ، كائْتَرَى ، ـ تَأَرَّى الشيءَ : تَحَرَّاهُ . ـ آرِيُّ ، وآرِيُ : الأخِيَّةُ . ـ أرَّيْتُها ، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً : جَعَلْتُ لها آرِيَّةً ، ـ أرَّيْتُها الشيءَ : أثْبَتُّه ، ومَكَّنْتُهُ ، ـ أرَّيْتُها النارَ : عَظَّمْتُها ، ورَفَعْتُها ، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً ، ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ : وَرَّيْتُ .
القَوْمُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ . ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ . ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه . ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ . ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ، ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ، ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ، ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ، ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ، ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ، ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ، ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ، ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ، ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ، ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه . ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ، ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ، ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ، ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ . ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ، ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ، ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ . ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ . ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ . ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ . ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه . ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ . ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ، ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ . ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ، ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ، ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته . ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ . ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ، ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه . ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ . ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ . ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ . ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ . ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ . ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ . ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ . ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ . ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ . ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
عَقْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَقْلُ : العِلْمُ ، أو بِصفاتِ الأَشْياءِ ، من حُسْنِها وقُبْحِها ، وكَمَالِها ونُقْصانِها ، أو العِلْمُ بخَيْرِ الخَيْرَيْنِ ، وشَرِّ الشَّرَّيْنِ ، أو مُطْلَقٌ لأُمورٍ ، أو لقُوَّةٍ بها يكونُ التمييزُ بين القُبْحِ والحُسْنِ ، ولِمعانٍ مُجْتَمِعةٍ في الذِّهْنِ . يكونُ بمُقَدِّماتٍ يَسْتَتِبُّ بها الأَغْراضُ والمصالِحُ ، ولهَيْئَةٍ مَحْمودةٍ للإِنْسانِ في حَرَكاتِهِ وكَلامِهِ . والحَقُّ أنه نورٌ روحانِيٌّ ، به تُدْرِكُ النفسُ العلومَ الضَّرورِيَّةَ والنَّظَرِيَّةَ . وابْتِداءُ وجودِه عند اجْتِنانِ الوَلَدِ ، ثم لا يَزالُ يَنْمو إلى أن يَكْمُلَ عند البُلوغِ ج : عُقولٌ ، عَقَلَ يَعْقِل عَقْلاً ومَعْقولاً وعَقَّلَ ، فهو عاقِلٌ من عُقَلاءَ وعُقَّالٍ ، ـ عَقَلَ الدَّواءُ بَطْنَه يَعْقِلُه ويَعْقُلُه : أمسَكَه ، ـ عَقَلَ الشيءَ : فَهِمَه ، فهو عَقولٌ ، ـ عَقَلَ البعيرَ : شَدَّ وَظِيفَه إلى ذِراعِه ، كعَقَّلَه واعْتَقَلَه ، ـ عَقَلَ القتيلَ : ودَاهُ ، ـ عَقَلَ عنه : أدَّى جِنايَتَه ، ـ عَقَلَ له دَمَ فُلانٍ : تَرَكَ القَوَدَ للدِّيَةِ ، ـ عَقَلَ الظَّبْيُ عَقْلاً وعُقولاً : صَعِدَ ، وبه سُمِّيَ عاقِلاً ، ـ عَقَلَ الظِّلُّ : قامَ قائِمُ الظَّهيرةِ ، ـ عَقَلَ إليه عَقْلاً وعُقولاً : لَجَأَ ، ـ عَقَلَ فلاناً : صَرَعَه الشَّغْزَبِيَّةَ ، كاعْتَقَلَهُ ، ـ عَقَلَ البعيرُ : أكلَ العاقولَ ، يَعْقِلُ في الكلِّ . ـ عَقْلُ : الدِّيَةُ ، والحِصْنُ ، والمَلْجَأُ ، والقَلْبُ ، وثَوْبٌ أحمرُ يُجَلَّلُ به الهَوْدَجُ ، أو ضَرْبٌ من الوَشْيِ ، وإسْقاطُ اللامِ من مُفاعَلَتُنْ ، ـ عَقَلُ : اصْطِكاكُ الرُّكْبَتَينِ ، أو التواءٌ في الرِجْلِ . بعيرٌ أعْقَلُ ، وناقةٌ عَقْلاءُ . وقد عَقِلَ . ـ تَعَاقَلوا دَمَ فلانٍ : عَقَلوه بينهم . ـ دَمُه مَعْقُلَةٌ على قَوْمِهِ : غُرْمٌ عليهم . ـ مَعْقُلَةُ : الدِيَةُ نفسُها ، وخَبْراءُ بالدَّهْناءِ . ـ هم على مَعاقِلِهِم الأولَى : الدِّياتِ التي كانت في الجاهِلِيَّةِ ، أو على مَراتِبِ آبائِهِم . ـ عِقالُ المِئينَ : الشريفُ الذي إذا أُسِرَ ، فُدِيَ بِمئينَ من الإِبِلِ . ـ اعْتَقَلَ رُمْحَه : جَعَلَه بين رِكابِهِ وساقِهِ ، ـ اعْتَقَلَ الشاةَ : وضَعَ رجْلَيْها بين ساقِهِ وفَخِذِهِ فَحَلَبها ، ـ اعْتَقَلَ الرِّجْلَ : ثَناها فَوضَعَها على الوَرِكِ ، كَتَعَقَّلَها ، ـ اعْتَقَلَ من دَمِ فلانٍ : أخَذَ العَقْلَ . ـ عِقالُ : زَكاةُ عامٍ من الإِبِلِ والغَنَمِ . ومنه قولُ أبي بكرٍ رضِي الله تعالى عنه : '' لو مَنَعونِي عِقالاً ''، واسمُ رجُلٍ ، والقَلوصُ الفَتِيَّةُ . ـ عُقَّالُ : فَرَسُ حَوْطِ بنِ أبي جابرٍ ، وداءٌ في رِجْلِ الدابَّةِ ، إذا مَشَى ، ظَلَعَ ساعَةً ثم انْبَسَطَ ، ويَخُصُّ الفَرَسَ . ـ عَقَّالُ : اسمُ أبي شَيْظَمِ بنِ شَبَّةَ المحدِّثِ . ـ عَقيلَةُ : الكَريمَةُ المُخَدَّرَةُ ، ـ عَقيلَةُ من القومِ : سَيِّدُهُم ، ـ عَقيلَةُ من كلِّ شيءٍ : أكرمُهُ ، والدُّرُّ ، وكَريمةُ الإِبِلِ . ـ العاقولُ : مُعْظَمُ البَحْرِ ، أو مَوْجُه ، ومَعْطِفُ الوادي والنَّهْرِ ، وما التَبَسَ من الأُمورِ ، والأرضُ لا يُهْتَدَى لها ، ونَبْتٌ معروف . ـ دَيْرُ عاقولٍ : بلد بالنَّهْرَوَانِ ، منه عبدُ الكريمِ بنُ الهَيْثَمِ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، منه أبو الحَسَنِ علِيُّ بنُ إبراهيمَ ، وقرية بالمَوْصِل . ـ عاقولَى : اسْمُ الكوفَةِ في التَّوْراةِ . ـ عاقِلَةُ الرَّجُلِ : عَصَبَتُهُ . ـ عاقَلَهُ فَعَقَلَه : كان أعْقَلَ منه . ـ عُقَّيْلَى : الحِصرِمُ . ـ عَقَّلَه تعقيلاً : جَعَلَه عاقلاً ، ـ عَقَّلَه الكَرْمُ : أخْرَجَ الحِصْرِمَ . ـ أعْقَلَه : وجَدَه عاقِلاً . ـ اعْتُقِلَ لِسانُهُ ، مَجْهولاً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ . ـ عاقِلٌ : جَبَلٌ ، وسبعةُ مواضِعَ ، وابنُ البُكَيْرِ بنِ عبدِ ياليلَ ، وكان اسْمُه غافلاً ، فَغَيَّره النبي ، صلى الله عليه وسلم . ـ المرأةُ تُعاقِلُ الرجُل إلى ثُلُثِ دِيَتِها : موضِحَتُهُ ومُوَضِحَتُها سواءٌ ، فإذا بَلَغَ العَقْلُ ثُلُثَ الدِّيَةِ ، صارَتْ دِيَةُ المرأةِ على النِصْفِ من دِيَةِ الرجُلِ . ـ قولُ الجوهريِّ : ما أعْقِلُهُ عنك شيئاً ، أي : دَعْ عنكَ الشَّكَّ تصحيفٌ . والصَّوابُ : ما أغْفَلَه . ـ قولُ الشَّعْبِيِّ : '' لا تَعْقِلُ العاقِلةُ عَمْداً ولا عَبْداً '' وليس بحَديثٍ كما تَوَهَّمَه الجوهريُّ مَعْناه : أن يَجْنِيَ الحُرُّ على عبدٍ ، لا العَبْدُ على حُرٍّ ، كما تَوَهَّمَ أبو حَنيفةَ ، لأنه لو كان المعنى على ما تَوهم ، لكانَ الكلامُ : لا تَعْقِلُ العاقِلَةُ عن عَبْدٍ ، ولم يكن ولا تَعْقِلُ عبداً . قال الأصْمَعِيُّ : كلَّمْتُ في ذلك أبا يُوسُفَ بحَضْرَةِ الرَّشيدِ فلم يَفْرُقْ بين عَقَلْتُهُ وعَقَلْتُ عنه حتى فَهَّمْتُه . ـ تَعَقَّلَ له بكَفَّيْه : شَبَّكَ بين أصابِعِهِما ، ليَرْكَبَ الجملَ واقِفاً . ـ عُقْلَةُ في اصْطِلاحِ حِسابِ الرَّمْلِ : 0 = 0 . ـ عُقَيْلُ : قرية بحَوْرانَ ، واسمٌ ، وأبو قبيلةٍ . ـ مُعَقِّلُ : لَقَبُ رَبيعَةَ بنِ كَعْبٍ . ـ مَعْقِلُ : المَلْجَأُ ، ومَعْقِلُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ سِنانٍ ، وابنُ مُقَرِّنٍ ، وابنُ أبي الهَيْثَمِ ، وهو ابنُ أُمِّ مَعْقِلٍ ، ويقالُ : مَعْقِلُ بنُ أبي مَعْقِلٍ ، وذُؤالَةُ بنُ عَوْقَلَةَ ، صحابيُّونَ . ـ عَقيلُ : ابنُ أبي طالِبٍ ، أنْسَبُ قُرَيْشٍ ، وأعْلَمُهُم بأَيَّامها ، وابنُ مُقَرِّنٍ : صحابيَّانِ . ـ عَقَنْقَلُ : الوادي العظيمُ المُتَّسِعُ ، والكَثِيبُ المُتَراكِمُ ، وقانِصةُ الضَّبِّ ، كالعَنْقَلِ ، والقَدَحُ ، والسيفُ . ـ أعْقَلَ : وجَبَ عليه عِقالٌ .
الحَدُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ، ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ، ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ، ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ، ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها . ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ . ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ . ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ . ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ . ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ . ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ . ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ . ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ . ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ، ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ . ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ . ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ . ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ . ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة . ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ . ـ حُدٌّ : موضع . ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ . ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ . ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ . ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ . ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ . ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ، ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ . ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ . ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ . ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ . ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ . ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ . ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .
زحزِح عن النّار(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
بُعِّد و نُحّيَ عنها سورة : آل عمران ، آية رقم : 185
الفَضَّة (المعجم المعجم الوسيط)
الفَضَّة : الصخر المنثور بعضه فوق بعض . و الفَضَّة الحَرَّةُ الشاهقة . والجمع : فِضاض .
الفِضَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل ، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود ، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي . والجمع : فِضَضٌ ، وفِضَاض .
السَّيْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ . ويقال : بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صَارمٌ : إذا كان حديدَ اللسانِ . و السَّيْفُ سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ . والجمع : سُيُوفٌ . وأسْيَافٌ . و السَّيْفُ سيفُ الغرابِ : جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات ، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف .
السِّيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
السِّيفُ من السَّمَكِ : السَّيْفُ . و السِّيفُ ساحلُ البحر . و السِّيفُ ساحِلُ الوادي . وسيفُ القارّة ( في الجيولوجيا ) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر . والجمع : أسْيَافٌ . و السِّيفُ اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة . والقطعةُ من هذا : سِيفَة .
أوقية الفضة (المعجم مصطلحات فقهية)
وتزن أربعين درهما
قراب السيف (المعجم مصطلحات فقهية)
والجمع قرب ، وهو غمد السيف الذي يوضع فيه ، والقراب لا يصدق عليه انه إناء لذا لا يجري عليه حكم الإناء في التطهير .
القَوْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها . وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :
دابر القوم (المعجم كلمات القران)
آخرهم سورة : الانعام ، آية رقم : 45
من زينة القوم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
من حليّ قبط مصر سورة : طه ، آية رقم : 87
الحديد (المعجم عربي عامة)
اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 57 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها تسع وعشرون آية .
الحَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس ، يَصْدأ . ومنْ صُوره : الحديد الزَّهْر ، والمطاوع ، والصُّلب . والجمع : حدائِدُ . ويقال : فلانٌ حديدُ فلانٍ : إِذا كانت داره إلى جانب داره ، أَو أَرضه إلى جنب أَرضه . وداري حديدَةُ دارِكَ : مُحادَّتُها .
زُبر الحديد (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
قِطعه العظيمة الضخمة سورة : الكهف ، آية رقم : 96
و أنزلنا الحديد (المعجم كلمات القران)
خلقناه . أو هيّـأناه للنّاس سورة : الحديد ، آية رقم : 25
زعفران الحديد (المعجم الأعشاب)
هو صدأ الحديد وقد ذكرته مع الحديد .
أم القوم في الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
كان إمامهم وقائدهم
الذهب (المعجم عربي عامة)
المعدن النفيس الثمين المعروف , وهو التبر .
الذّهب الأبيض(المعجم عربي عامة)
( كم ) بلاتين ، معدن نفيس أبيض أثقل المعادن وأثمنها ، شديد الصلابة ، قابل للطَّرق ، لا يتأثّر بالهواء ، ولا يتفاعل بالحوامِض ، يُستخدم في طبِّ الأسنان وفي صنع المجوهرات وأدوات المعامل ، والأسلاك الكهربائيَّة ونقط التماسّ :- خاتم من الذَّهب الأبيض .
الذّهب الزّائف(المعجم عربي عامة)
( كم ) القصدير أو الزنك أو النحاس الشبيه بالذَّهب في مظهره الخارجيّ ، يستخدم للتَّزيين والتَّرصيع .