وصف و معنى و تعريف كلمة فلأغتاظ:


فلأغتاظ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و تاء (ت) و ألف (ا) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فلأغتاظ في معاجم اللغة العربية:



فلأغتاظ

جذر [أغتاظ]

  1. غاظَ: (فعل)
    • غاظَ يَغيظ ، غِظْ ، غَيْظًا ، فهو غائظ ، والمفعول مَغيظ ومَغْيوظ
    • غَاظَ مُعَلِّمَهُ : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ
    • كظم غيظه: كبته،
    • يكاد يتمزّع من الغيظ: يكاد يتطيّر شتتًا
  2. غائظ: (اسم)
    • غائظ : فاعل من غاظَ
  3. غائظ: (اسم)
    • اسم فاعل من غاظَ
  4. غَاظَ مُعَلِّمَهُ:
    • أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ.


  5. يكاد يتمزّع من الغيظ:
    • يكاد يتطيّر شتتًا.
  6. اِغتاظَ : (فعل)
    • اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ
    • اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا لماذا اغتظت؟
    • اغْتَاظَ : مطاوع غاظه
    • واغتاظ من لا شيءٍ: كغضِب من لا شيءٍ
  7. غَيْظ : (اسم)
    • غَيْظ : مصدر غاظَ
  8. غَيظ : (اسم)
    • الغَيْظُ : شعورٌ بالغضَب الشديد من إِساءة يُلْحِقها به أَحدٌ،
    • مصدر غاظَ
  9. مُغاظ : (اسم)
    • مُغاظ : اسم المفعول من أَغَاظَ
  10. الغيظ : (اسم)


    • صوت الغليان
  11. غَيَّظَ : (فعل)
    • غيَّظَ يغيّظ ، تَغْيِيظًا ، فهو مُغَيِّظ ، والمفعول مُغَيَّظ
    • غَيَّظَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ
  12. مَغيظ : (اسم)
    • مَغيظ : اسم المفعول من غاظَ
  13. إِغاظة : (اسم)
    • مصدر أغَاظَ
    • إغَاظَةُ الرَّجُلِ : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ والحَنَقِ
  14. إِغاظة : (اسم)
    • إغاظة : مصدر أَغَاظَ
  15. مُغَيَّظ : (اسم)
    • مُغَيَّظ : اسم المفعول من غَيَّظَ
  16. مُغَيِّظ : (اسم)


    • مُغَيِّظ : فاعل من غَيَّظَ
  17. مُغيظ : (اسم)
    • مُغيظ : فاعل من أَغَاظَ
,
  1. غاظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غاظَ يَغيظ ، غِظْ ، غَيْظًا ، فهو غائظ ، والمفعول مَغيظ ومَغْيوظ :-
      • غاظه مقالُك الأخير أحنقه، أغضبه أشدَّ الغضب :- {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ} :-
      • تحطَّم الرَّجلُ غيظًا: تلظّى، - كظم غيظه: كبته، - يكاد يتمزّع من الغيظ: يكاد يتطيّر شتتًا.
  2. غَاظَ (المعجم الغني)
    • [غ ي ظ]. (فعل: ثلاثي متعد). غَاظَ، يَغِيظُ، مصدر غَيْظٌ. :-غَاظَ مُعَلِّمَهُ :- : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ.
  3. غائظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غائظ :-
      اسم فاعل من غاظَ.


  4. غاظ (المعجم الرائد)
    • غاظ - يغيظ ، غيظا
      1-غاظه : أغضبه غضبا شديدا
  5. غيظ (المعجم لسان العرب)
    • "الغيْظُ: الغَضب، وقيل: الغيظ غضب كامن للعاجز، وقيل: هو أَشدُّ من الغضَب، وقيل: هو سَوْرَتُه وأَوّله.
      وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَباها صبراً: ما كان ضَرَّكَ، لو مَنَنْتَ، ورُبما مَنَّ الفتى، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ: الاغتِياظ، وفي حديث أُم زرع: وغيْظُ جارَتها، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها.
      وفي الحديث: أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك؛ قال ابن الأَثير: هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها، واللّه يتعالى عن ذلك، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه.
      وقد جاء في بعض روايات مسلم: أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك؛ قال ابن الأَثير:، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ، بالنون، من الغَنْظِ، وهو شدّة الكرب.
      وقوله تعالى: سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً؛ قال الزجاج: أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان.
      وحكى الزجاج: أَغاظه، وليست بالفاشية.
      قال ابن السكيت: ولا يقال أَغاظه.
      وقال ابن الأَعرابي: غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد.
      وغايَظَه: كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ.
      وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك.
      وغايَظَه: باراه فصنع ما يصنع.
      والمُغايظة: فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً.
      وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها؛ قال الأَخطل: لَدُنْ غُدْوةٍ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى: تكاد تمَيَّزُ من الغيظ؛ أَي من شدَّة الحرِّ.
      وغَيَّاظٌ: اسم.
      وبنو غَيْظٍ: حيٌّ من قيس عَيْلانَ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ.
      وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر: أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه: نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى،وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ،وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً، ولستَ بغائظٍ عدوّاً، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً،ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ، وذو الوُدِّ، بالذي يَرى منك من غيْظ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ، كرم اللّه وجهه، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول، رضي اللّه عنه: لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها،إِذا قيل: قَدِّمْها حُضَيْنُ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا، تَقْطُر الموتَ والدّما"
  6. غاظه مقالك الأخير (المعجم عربي عامة)
    • أحنقه، أغضبه أشدَّ الغضب :- {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ} :- ° تحطَّم الرَّجلُ غيظًا
  7. غَاظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَاظَهُ غَاظَهُ ِ غَيْظًا: أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَب.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: