وصف و معنى و تعريف كلمة فلأغتص:
فلأغتص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و تاء (ت) و صاد (ص) .
معنى و شرح فلأغتص في معاجم اللغة العربية:
-
مغتَصّ : (اسم)
- مغتَصّ : اسم المفعول من إِغتَصَّ
-
مغتصّ : (اسم)
-
اِغتَصَّ : (فعل)
- اغتصَّ بـ يغتصّ ، اغْتَصِصْ / اغْتَصَّ ، اغتصاصًا ، فهو مغتصّ ، والمفعول مغتَصّ به
- اغْتَصَّ : مطاوع أَغصَّه
- اغتصَّ المكانُ بالنَّاس غَصَّ بهم؛ امتلأ وضاق عليهم
,
-
غصص (المعجم لسان العرب)
- "الغصة: الشَّجَا.
وقال الليث: الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة، وغَصصْت باللقمة والماء، والجمع الغُصَصُ.
والغَصَصُ، بالفتح: مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ.
وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً: شَجِيت، وخصّ بعضهم به الماء.
وفي الحديث في قوله تعالى: خالصاً سائغاً للشاربين، قيل: إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه.
يقال: غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه.
ورجل غَصّانُ: غاصٌّ؛ قال عدي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ،كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا.
قال أَبو عبيد: غَصَصْت لغة الرِّباب.
والغُصّةُ: ما غَصِصْت به، وغُصَصُ الموتِ منه.
وغَصَّ المكانُ بأَهْله: ضاقَ.
والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم.
وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت؛ قال الطرماح: أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا،وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة: لقبُ رجل من فُرْسان العرب.
والغَصْغَصُ: ضرْبٌ من النبات.
"
-
غصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غصَّ بـ2 غَصِصْتُ ، يَغَصّ ، اغْصَصْ / غَصَّ ، غَصًّا وغَصَصًا ، فهو غاصّ وغصَّانُ / غصَّانٌ ، والمفعول مغصوص به :-
• غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التّنَفُّس والبَلْع :-غصِصت بعصير اللَّيمون، - من غصّ داوى بشرب الماء غصَّتَه ... فكيف يَصْنَعُ مَنْ قَدْ غُصَّ بالماءِ:-
• غصّ بريقه: وقف في حلقه فلم يبلعه، اضطرب.
• غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم :-غصّ المنزلُ بالقوم، - مكان غصّان بالجمهور، - حضر المدعوون فغصَّتِ القاعةُ بهم.
-
غوص (المعجم لسان العرب)
- "الغَوْصُ: النُّزولُ تحت الماء، وقيل: الغَوْصُ الدخولُ في الماء،غاصَ في الماء غَوْصاً، فهو غائصٌ وغَوّاصٌ، والجمع غاصَة وغَوّاصُون.
الليث: والغَوْصُ موضع يُخْرَج منه اللؤلؤ.
والغَوّاصُ: الذي يَغُوصُ في البحر على اللؤلؤ، والغاصةُ مُسْتخرجُوه،وفعله الغِياصة.
قال الأَزهري: يقال للذي يَغُوصُ على الأَصداف في البحر فيستخرجها غائصٌ وغَوّاصٌ، وقد غاصَ يغُوصُ غَوْصاً، وذلك المكان يقال له المَغاصُ، والغَوْصُ فعل الغائص، قال: ولم أَسمع الغَوْصَ بمعنى المَغاصِ إِلا لليث.
وفي الحديث: إِنه نَهَى عن ضَرْبةِ الغائص، هو أَن يقول له أَغُوصُ في البحر غَوْصةً بكذا، فما أَخْرَجْتُه فهو لك، وإِنما نَهَى عنه لأَنه غَرَرٌ.
والغَوْصُ: الهجوم على الشيء، والهاجِمُ عليه غائصٌ.
والغائصة: الحائضُ التي لا تُعْلِم أَنها حائض.
والمُتَغَوِّصةُ: التي لا تكون حائضاً فتخبر زوجها أَنها حائض.
وفي الحديث: لُعِنَت الغائصةُ والمُتَغَوِّصة، وفي رواية: والمُغَوِّصة، فالغائصة الحائض التي لا تُعْلِم زَوْجَها أَنها حائض ليجتَنِبَها فيُجامِعُها وهي حائض، والمُغَوِّصة التي لا تكون حائضاً فتكذِبُ فتقول لزوجها إِني حائض.
"
-
غصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غصَّ بـ1 غَصَصْتُ ، يغُصّ ، اغْصُصْ / غُصَّ ، غَصًّا ، فهو غاصّ وغصّانُ / غصّانٌ ، والمفعول مغصوص به :-
• غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.
-
غُصَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ غُصَّةُ: الشَّجا، ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ.
ـ ذو الغُصَّةِ: الحُصَيْنُ ابنُ يزيدَ الصحابيُّ، كان بحلْقِهِ غُصَّةٌ، لا يُبين بها الكلامَ، وعامِرُ بنُ مالِكِ بنِ الأصْلَعِ: فارِسٌ، وكان بحَلْقِهِ غُصَّةٌ. وغَصِصْتَ وغَصَصْتَ تغَصُّ غَصَصاً، فأنتَ غاصٌّ وغَصَّانُ.
ـ غَصْغَصُ: نَبْتٌ.
ـ مَنْزِلٌ غاصٌّ بالقوم: مُمْتَلِئٌ.
ـ أغَصَّ علينا الأرضَ: ضَيَّقَهَا.
-
اغتصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- اغتصَّ بـ يغتصّ ، اغْتَصِصْ / اغْتَصَّ ، اغتصاصًا ، فهو مغتصّ ، والمفعول مغتَصّ به :-
• اغتصَّ المكانُ بالنَّاس غَصَّ بهم؛ امتلأ وضاق عليهم.
-
أغصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أغصَّ يُغِصّ ، أغْصِصْ / أغِصَّ ، إغصاصًا ، فهو مُغِصّ ، والمفعول مُغَصّ :-
• أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :-يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته.
• أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم.
-
غَصّ (المعجم الرائد)
- غص - يغص ويغص ، غصا وغصصا
1- غص بالماء أو الطعام : وقف في حلقه شيء من الماء أو الطعام فمنعه التنفس. 2- غص المكان بالقوم : امتلأ بهم وضاق.
-
غَاصٌّ (المعجم الغني)
- [غ ص ص]. (فاعل من غَصَّ). :-مَلْعَبٌ غَاصٌّ باِلنَّاسِ :- : مَلِيءٌ. :-قَاعَةٌ غَاصَّةٌ بِالْجُمْهُورِ :- .
-
أَغَصَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَغَصَّهُ : جعَله يَغَصُّ بالشيءِ.
و أَغَصَّهُ عليهمُ الأَرضَ: ضَيَّقها.
-
الغُصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الغُصَّةُ : ما اعترض في الحلق من طعامٍ أَو شراب. والجمع : غُصَصٌ.
-
إِغتَصّ (المعجم الرائد)
- إغتص - اغتصاصا
1-إغتص المكان بالقوم : امتلأ بهم وضاق
-
أَغصّ (المعجم الرائد)
- أغص - إغصاصا
1- أغصه بالشيء : جعله «يغص» به، أي يعترض في حلقه فيمنعه التنفس. 2- أغص عليه الأرض : ضيقها. 3- أغصه المه، أحزنه، أضر به.
-
غُصّة (المعجم الرائد)
- غصة - ج، غصص
1- غصة : ما غص به الإنسان من طعام أو نحوه. 2- غصة : حزن. 3- غصة هم.
-
أغصّ الأرض عليهم (المعجم عربي عامة)
-
أغصّ الصّبيّ أخاه الصّغير بالماء (المعجم عربي عامة)
- جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :-يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته.
-
غصص (المعجم مختار الصحاح)
- غ ص ص: الغُصَّةُ الشَّجَى والجمع غُصَصٌ و الغَصَصُ بفتحتين مصدر غَصِصْتُ بالطعام بالكسر أغَصُّ غَصَصاً فأنا غَاصٌ به و غَصَّانُ و أغَصَّنِي غيري والمنزل غَاصٌ بالقوم مُمتلئ بهم
-
غُصَّةٌ (المعجم الغني)
- جمع: غُصَصٌ. [غ ص ص].
1. :-فِي حَلْقِهِ غُصَّةٌ :- : مَا اعْتَرَضَ فِي الْحَلْقِ مِنْ طَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ.
2. :-بِهِ غُصَّةٌ :- : أَلَمٌ وَحُزْنٌ. :-كَانَتِ الغُصَّةُ ما تَزَالُ فِي حَلْقِهِ :- :-شَعَرَتْ بِغُصَّةٍ تَتَعَقَّدُ وَتَنْمو في حَلْقِها :- (أحمد التوفيق).
-
غَصَص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
-
غُصَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غُصَّة :-
جمع غُصَص:
1 - ما اعترض في الحلق من طعام أو شراب :-لم يستطع الكلامَ كأنّما في حلقه غُصَّة، - {وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ} :-
• غُصَّة الموت: سكرته.
2 - حزنٌ وهمٌّ وغمّ شديد متواصل :-تجرَّع غُصَصَ الحزن والأسى.
3 - ألم :-في حلْقِه غُصَّةٌ.
-
طعامًـا ذا غصّة (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- ذا نُشوب في الحلق فلا يَـنـْـساغ
سورة :المزمل، آية رقم :13
-
غاصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غاصَ في يَغُوص ، غُصْ ، غَوْصًا ، فهو غائص ، والمفعول مَغُوصٌ فيه :-
• غاص في الماء نزل تحته، غطس وانغمس فيه :-يغوص الغوّاصون بحثًا عن اللؤلؤ، - غاص في رمال متحرِّكة/ الوحل، - {وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ} :-
• غاص في المعاني: بلغ غايتها القُصْوى حتى استخرج ما بعدها، - غاص في الموضوع: تعمّق فيه.
-
غاص (المعجم الرائد)
- غاص - يغوص ، غوصا وغياصا وغياصة ومغاصا
1- غاص في الماء : غطس فيه ونزل تحته. 2- غاص على الشيء : هجم عليه. 3- غاص على اللؤلؤ : غطس تحت الماء يستخرجه. 4- غاص على المعاني : بلغ أقصاها واستخرج ما بعد منها.
-
غوَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غوَّصَ يغوّص ، تغويصًا ، فهو مُغوِّص ، والمفعول مغوَّص :-
• غوَّصه في الماء جعله يغوص فيه، غَمَسه، غطّسه :-غوَّص ولدًا في البحر/ جسمًا في الماء.
-
غصن (المعجم لسان العرب)
- "الغُصْنُ: غُصْنُ الشجر، وفي المحكم: الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها، والجمع أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة، مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ، والغُصْنة: الشُّعْبة الصغيرة منه.
يقال: غُصْنَة واحدة، والجمع غُصْنٌ، وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ.
وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه غَصْناً: قَطَعه وأَخَذَه.
وقال القَنانيُّ: غَصَنْتُ الغُصْنَ غَصْناً إذا مددته إليك، فهو مَغْصُون.
ابن الأَعرابي: غَصَنني فلان عن حاجتي يَغْصِنُني أَي ثناني عنها وكفني؛ قال الأَزهري: هكذا أَقْرأَنيه المُنْذري في النوادر، وغيره يقول غَضَنَني، بالضاد، يَغْضِنُني، وهو شمر، قال: وهو صحيح.
وما غَصَنك عني أَي ما شَغَلك، مشتق من الغُصْنَة، كم؟
قالوا في هذا المعنى: ما شَعَبك عني أَي ما شَغَلك، فاشتقوه من الشُّعْبَةِ، والأَعرف ما غَضَنك عني.
وغَصَّنَ العُنْقُودُ وأَغْصَنَ: كَبُر حَبُّه شيئاً.
وثور أَغْصَن: في ذنبه بياض.
وغُصْنٌ وغُصَيْن: اسمان.
قال ابن دريد: وأَحْسِبُ أَن بني غُصَيْن بطن.
وأَبو الغُصْن: كُنْيَة جُحَى.
"
معنى فلأغتص في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: