فلأفهدي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و هاء (ه) و دال (د) و ياء (ي) .
الفَهْدُ : سَبُعٌ من الفصيلة السنّورية، بين الكلب والنمر، لكنه أَصغر منه، وهو شديد الغضب، يُضرَب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه هو أَنْوَمُ من فهد
فُهُود: (اسم)
فُهُود : جمع فَهد
فَهّاد: (اسم)
الفَهَّادُ : مَنْ يقتني الفُهود
الفَهَّادُ: من يعلَّم الفهدَ الصيدَ
أَفْهُد: (اسم)
أَفْهُد : جمع فَهد
فَهدة: (اسم)
الفَهْدَةُ : مؤنثُ الفَهْد
الفَهْدَةُ :لحمةٌ ناتئةٌ في صدر الفرس عن يمينه وشماله
الفَهْدَةُ :عظمةٌ ناتئةٌ خلفَ أذُن البعير
فَوهَد: (اسم)
الفَوْهَدُ : الأُفهود
أُفْهُودُ: (اسم)
الأُفْهُودُ : المراهقُ السمينُ التامُّ الخَلْق
فَواهِدُ: (اسم)
فَواهِدُ : جمع فَوْهد
فَهِدَ الرَّجُلُ:
كثُرَ نومُه كالفَهْد.
فَهِدَ عن الأَمر:
غَفَل.
أَهَدّ : (اسم)
الأَهَدُّ : الجبان
أَهْدَأُ : (اسم)
الأَهْدَأُ من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر
أَهدأَ : (فعل)
أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ
أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
هوَّد فلانًا:حوَّله إلى دين اليهود كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث]
هوَّد فلانًا:طرَّبه وألهاه
هوَّده الشَّرابُ: أسكرهُ فأنامه
,
فهد(المعجم لسان العرب)
"الفَهْدُ: معروف سبُع يصاد به. وفي المثل: أَنْوَمُ من فَهْدٍ، والجمع أَفهُدوفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ، والفَهَّادُ صاحبها. قال الأَزهري: ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد: فَهَّاد. ورجل فَهْد: يشبه بالفهد في ثقل نومه. وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً: نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه. وفي حديث أُم زرع: وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت: إِن دخل فَهِدَ، وإِن خرج أَسِدَ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ؛ قال الأَزهري: وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت؛ ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال: أَنوم من فهد، شبهته به إِذا خلا بها، وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه. قال ابن الأَثير: أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها، فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ، وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل. الأَزهري: وفي النوادر: يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً. والفَهْدُ: مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ؛ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار: مُضَبَّرٌ، كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد: واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل. وفَهْدَتا الفَرَس: اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله؛ قال أَبو دواد: كأَنَّ الغُصُون، مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ، حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة: فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه. الجوهري: الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ. وفهدتا البعير: عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ. والفَهْدة: الاسْتُ. وغلام فَوْهَدٌ: تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ، وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة؛ قال الراجز: تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا،عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ، غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ، أَو بعكس ذلك. والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحلم. وغلام ثَوْهد وفَوْهد: تامّ الخلق؛ قال أَبو عمرو: وهو الناعم الممتلئُ. أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ. "
فَهْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَهْدُ: سَبُعٌ معروف،الجمع: فُهُودٌوأفْهُدٌ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ: فَهَّادٌ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ، ـ فَهْدَةُ: الاسْتُ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ. ـ فَهْدَتا البعيرِ: عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ، ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ: لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ. ـ فَهِدَ: نامَ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ، فهو فَهِدٌوفِهِدٌ. ـ فَهَدَ له: عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً. ـ فَوْهَدُ: الثَّوْهَدُ، كالأُفْهودِ، وهي فَوْهَدَةٌ. ـ أَفاهيدُ: موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ.
فَهد(المعجم الرائد)
فهد - يفهد ، فهدا 1- فهد : كان كالفهد في تمدده ونومه. 2- فهد : تغافل وتراخى عما يجب تعهده والعناية به. 3- فهد عنه : غفل، أهمل.
الفَهْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَهْدَةُ : مؤنثُ الفَهْد. و الفَهْدَةُ لحمةٌ ناتئةٌ في صدر الفرس عن يمينه وشماله. و الفَهْدَةُ عظمةٌ ناتئةٌ خلفَ أذُن البعير. وهما فهدتان.
فَهِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَهِدَ الرَّجُلُ فَهِدَ َ فَهَدًا: كثُرَ نومُه كالفَهْد. و فَهِدَ تراخى في أَداء ما يجب عليه. و فَهِدَ عن الأَمر: غَفَل. فهو فَهِدٌ.
فهد(المعجم مختار الصحاح)
ف ه د: الفَهْدُ سبع والجمع فُهُود و فَهِدَ الرجل من باب طرب أشبه الفهد في كثرة نومه وتمدده وفي الحديث {إذا دخل فهد وإذا خرج أسد}
الفَهَّادُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَهَّادُ : مَنْ يقتني الفُهود. و الفَهَّادُ من يعلَّم الفهدَ الصيدَ.
الفَهْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَهْدُ : سَبُعٌ من الفصيلة السنّورية، بين الكلب والنمر، لكنه أَصغر منه، وهو شديد الغضب، يُضرَب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه. يقال: :-هو أَنْوَمُ من فهد. والجمع : أَفْهُدٌ، وفُهُودٌ.
فَهّاد(المعجم الرائد)
فهاد 1- فهاد : معلم الفهد الصيد وممرنه عليه. 2- فهاد : صاحب الفهود.
فَهْد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فَهْد :- جمع أَفهُدوفُهود: (الحيوان) سَبُع من فصيلة السِّنَّوريَّات مُرَقَّط بين النَّمر والكلب، مفترس، يمتاز بسرعته عَدْوًا وغَضَبًا، يُضرب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه :-أنومُ من فَهْد [مثل] .
فهد(المعجم الرائد)
فهد - يفهد ، فهدا 1-فهد له : أسدى له جميلا في غيابه