-
سلقد
- التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
المعجم: لسان العرب
-
سِلْقِدُ
- ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ.
ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
لقد حقّ القول
- و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب
سورة :يس، آية رقم :7
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لقـَـدْ خَلـقـْـنا
- (جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه
سورة :التين، آية رقم :4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لقد خلقـنا الإنسان
- (جواب القسم)
سورة :البلد، آية رقم :4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لقد رآى
- ليلة المِعراج
سورة :النجم، آية رقم :18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لقد
- "التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً.
قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
المعجم: لسان العرب
-
وَقَدُ
- ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ،
ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ،
ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.
المعجم: القاموس المحيط