-
مذق
- "المَذِيقُ: اللبن الممزوج بالماء.
مَذَقَ اللبنَ يَمْذُقه مذْقاً،فهو مَمْذوق ومَذِيقٌ ومَذِقٌ: خلطه؛ الأخيرة على النسب، والمَذْقةُ الطائفة منه.
ومَذَقَهُ ومَذَق له: سقاه المَذْقةَ، ومنه قيل: فلان يَمْذُق الوُدَّ إذا لم يخلصه، وهو المَذْق أَيضاً؛
وأَنشد: يَشْربُه مَذْقاً، ويَسْقي عيالَهُ سَجاجاً، كأَقْرَاب الثَّعالب، أَوْرَقا وفي الحديث: بارك لكم في مَذْقها ومَحْضها؛ المَذْق: المزج والخلط.
وفي حديث كعب وسلمة: ومَذْقَة كطُرَّة الخَنيف؛ المَذْقة: الشربة من اللبن المَمْذوق، شبهها بحاشية الخنيف وهو رديء الكتان لتغير لونها وذهابه بالمزج.
والمُماذقة في الوُدّ: ضد المخالصة.
ومَذَق الوُدَّ: لم يخلصه.
ورجل مَذَّاق: كَذُوب.
ورجل مَذِقٌ ومَذَّاق ومُمَاذِق بيِّن المِذَاق: مَلُول،وفي الصحاح: غير مخلص وهو المِذاقُ؛
قال: ولا مُؤاخاتك بالمِذَاقِ ابن بزرج:، قالت امرأَة من العرب امَّذق، فقالت لها الأُخرى: لم لا تقولين امْتَذق؟ فقال الآخر: والله إني لأُحب أَن تكون ذمَلَّقِيَّة اللسان أَي فصيحة اللسان.
وأَبو مَذْقة: الذئب لأن لونه يشبه لون المَذْقة؛ ولذلك، قال: جاؤوا بِضَيْحٍ، هل رأَيتَ الذِّئْبَ قطّ؟ شبه لون الضَّيْح، وهو اللبن المخلوط، بلون الذئب.
"
المعجم: لسان العرب
-
مذَقَ
- مذَقَ يمذُق ، مَذْقًا ، فهو ماذِق ، والمفعول مَمْذوق ومذيق :-
• مذَق اللَّبنَ والشَّرابَ بالماءِ مزجه وخلطه :-استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَذَقَ
- [م ذ ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَذَقْتُ، أَمْذَقُ، اِمْذَقْ، مصدر مَذْقٌ.
1. :-مَذَقَ اللَّبَنَ :- : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ.
2. :-مَذَقَهُ أَوْ لَهُ :- : سَقَاهُ الْمَذْقَةَ.
3. :-مَذَقَ الْمَوَدَّةَ :- : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا، أَيْ شَابَهَا بِمَا يُكَدِّرُهَا.
المعجم: الغني
-
مَذَق
- مذق - يمذق ، مذقا
1- مذق اللبن بالماء : مزجه. 2- مذقه أو له : سقاه «المذقة»، أي اللبن الممزوج بالماء. 3- مذق المودة : لم يخلصها.
المعجم: الرائد
-
مَذَقَ
- مَذَقَ اللَّبَنَ والشَّرابَ بالماء مَذَقَ ُ مَذْقًا: مَزَجه وخلَطَه.
فهو مَمْذُوقٌ، ومَذِيقٌ.
و مَذَقَ فلانًا، ولفلان: سقاهُ المَذْقَ، وهو اللبنُ الممزوجُ بالماء.
و مَذَقَ الوُدَّ شابَهُ ولم يُخْلِصْهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَذِقُ
- المَذِقُ المَذِقُ لَبَنٌ مَذِقٌ: مَمْزُوجٌ بالماء.
ورَجلٌ مَذِقٌ: مَلُولٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مذق
- مذق
1- مذق : «لبن مذق» : ممزوج بالماء. 2- مذق : «رجل مذق» : ذو ملل.
المعجم: الرائد
-
إِمَّذَق
- إمذق - امذاقا
1-إمذق الشراب أو اللبن بالماء : اختلط به
المعجم: الرائد
-
إِمتَذَق
- إمتذق - امتذاقا
1-إمتذق الشراب أو اللبن بالماء : اختلط به
المعجم: الرائد
-
ماذَق
- ماذق - مماذقة ومذاقا
1-ماذقه في المودة : لم يخلصه له
المعجم: الرائد
-
مَذْقَة
- مَذْقَة :-
جمع مَذَقات ومَذْقات: بعض اللَّبن الممزوج بالماء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مذق
- م ذ ق: مَذَقَ الوُدَّ أي لم يُخلصه من باب نصر فهو مَذَّاق و مُمَاذِق أي غير مُخلص
المعجم: مختار الصحاح
-
المَذْقَةُ
- المَذْقَةُ : الطَّائفةُ من اللبنَ الممزوج بالماء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
امَّذَقَ
- امَّذَقَ الشَّرابُ أَو اللبنُ بالماء: امْتَذَق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَذْقٌ
- [م ذ ق]. (مصدر مَذَقَ). :-سَقَاهُ مَذْقاً :- : أَيْ لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ.
المعجم: الغني
-
مَذْق
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مذق
- مذق
1- مصدر مذق. 2- لبن ممزوج بالماء.
المعجم: الرائد
-
مذق اللّبن والشّراب بالماء
- مزجه وخلطه :-استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد.
المعجم: عربي عامة
-
امْتَذَقَ
- امْتَذَقَ الشَّرابُ أو اللبنُ بالماء: اختلط.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَاذَقَ
- مَاذَقَ فلانًا في الودِّ: لم يُخْلِص له الوُدَّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَذْقَةٌ
- [م ذ ق]. :-سَقَاهُ مَذْقَةً :- : لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ.
المعجم: الغني
-
مَذِقٌ
- [م ذ ق]. (صِيغَةُ فَعِل). :-لَبَنٌ مَذِقٌ :- : مَمْزُوجٌ بِالْمَاءِ.
المعجم: الغني
-
مَذقة
المعجم: الرائد
-
مَذيقُ
- ـ مَذيقُ: اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ. مَذَقَهُ فامْتَذَقَ وامَّذَقَ، فهو مَمْذُوقٌ ومَذيقٌ،
ـ مَذَقَ الوُدَّ: لم يُخْلِصْهُ، فهو مَذَّاقٌ ومُماذِقٌ: غيرُ مُخْلِصٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ذقن
- "الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه.
ابن سيده: الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته، والجمع أَذقان.
وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً؛ واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال: وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ،يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل.
والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم.
وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طرف الحلقوم، وقيل: الذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر.
ابن سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه، قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال ابن جَبَلة:، قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ.
وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تحت ذقنه.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة، قال له: أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال: هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع.
يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه،بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه.
وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون.
وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها.
وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه.
والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ.
أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن.
والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَحْدَثْتُ لله شُكْراً، وهي ذاقِنةٌ،كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ.
وذَقِنَت الدَّلوُ، بالكسر، ذَقَناً، فهي ذَقِنة: مالت شَفَتُها.
ودلو ذَقَنَى: مائلة الشفة؛
وأَنشد ابن بري: أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ.
ودلو ذَقون من ذلك.
الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً.
وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وفي التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت.
وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز.
وفي نوادر العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني.
والذِّقْنُ: الشَّيْخ.
وذِقانُ: جبل.
"
المعجم: لسان العرب