وصف و معنى و تعريف كلمة فلأناسخ:


فلأناسخ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) و خاء (خ) .




معنى و شرح فلأناسخ في معاجم اللغة العربية:



فلأناسخ

جذر [أنس]

  1. نَسْخ: (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  2. نَسخ: (اسم)
    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  3. نُسَخ: (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة
  4. نسَخَ: (فعل)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ


  5. ناسَخَ: (فعل)
    • نَاسَخْتُ، أُنَاسِخُ، نَاسِخْ، مصدر مُنَاسَخَةٌ
    • نَاسَخهُ : غالبه أَو نافَسَه في النَّسْخ
  6. ناسِخ: (اسم)
    • الجمع : ناسخون و نُسّاخ و نواسخُ ، المؤنث : ناسِخة ، و الجمع للمؤنث : ناسِخات و نواسخُ
    • اسم فاعل من نسَخَ
    • النَّاسِخُ : من صَنْعتُه نَسْخُ الكُتُب
    • خطأ النَّاسخ: الخطأ الذي يقع فيه ناسخ المخطوطات القديمة بالزِّيادة أو النقص أو التصحيف
    • آلَةٌ نَاسِخَةٌ : آلَةُ النَّسْخِ
    • النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ: الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ الْمُبْتَدإِ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا
  7. اِستَنسَخَ: (فعل)
    • استنسخَ يستنسخ ، استنساخًا ، فهو مُسْتنسِخ ، والمفعول مُسْتنسَخ
    • اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً مِنَ الكِتابِ: نَقَلَها، أَعادَ كِتابَتَها
    • اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً بِآلَةِ الاسْتِنْساخِ: صَوَّرَهَا كَمَا هِيَ
    • اسْتَنْسَخَ الشيءَ: طلب نَسْخَه
  8. اِنتَسَخَ: (فعل)
    • انتسخَ ينتسخ ، انتساخًا ، فهو مُنتسِخ ، والمفعول مُنتسَخ
    • اِنْتَسَخَ الصِّباغَةَ : أَزالَها
    • اِنْتَسَخَ الكِتابَ : نَسَخَهُ، أَي نَقَلَهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ
  9. تَناسَخَ: (فعل)
    • تناسخَ يتناسخ ، تناسُخًا ، فهو مُتناسِخ
    • تَنَاسَخَتِ الأَيَّامُ وَالسِّنون: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • تَنَاسَخَ الحَدَثَانِ : نَسَخَ أحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَنَاسَخَتِ الأرْوَاحُ : اِنْتَقَلَتْ مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أخْرَى حَسَبَ بَعْضِ الاعْتِقَادَاتِ
    • تَنَاسَخَ الحَاضِرُونَ الْمَوْقِفَ : تَدَاوَلُوهُ
    • تَنَاسَخَ الوَرَثَةُ : مَاتُوا الوَاحِدُ بَعْدَ الآخَرِ وَالمِيراثُ لَمْ يُقَسَّمْ
  10. نَاسِخ: (اسم)


    • نَاسِخ : جمع نَواسِخ
  11. ناسخ: (اسم)
    • ناسخ : فاعل من نسَخَ
  12. مَنْسوخ: (اسم)
    • مَنْسوخ : اسم المفعول من نسَخَ
  13. مَنسوخ: (اسم)
    • مفعول من نَسَخَ
    • كَلاَمٌ مَنْسُوخٌ : مُلْغىً، لاَغٍ
  14. نُسخة: (اسم)
    • الجمع : نُسُخات و نُسْخات و نُسَخ
    • النُّسْخَةُ : صورةُ المكتوب أَو المرسوم والجمع : نُسَخٌ
    • النُّسْخَةُ : إحدى مفردات الكتاب المخطوط أو المطبوع أو المصوَّر
    • النُّسخة الأمّ: مخطوطة أصليّة مكتوبة بخطّ المؤلِّف،
    • مجموع النُسخ: العدد الكُلِّي لمفردات متشابكة وصادرة كمجموعة واحدة،
    • نسخة احتياطيّة: نسخة لملف أو برنامج يحفظ بشكل مستقلّ عن النسخة الأصليّة،
    • نسخة مُبَيَّضَة: نسخة لوثيقة بعد اكتمال تصْحيحها ومراجعتها
    • ما نُسخ ونقل من غيره
    • نُسْخَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ : الوَرَقَةُ الْمَنْقُولَةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْمَنْقُولِ عَنْهَا
    • هُوَ نُسْخَةٌ مِنْ أَبِيهِ : أَيْ شَبِيهٌ لأَبِيهِ
  15. تَناسُخ: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَخَ
    • تَنَاسُخُ الأَزْمِنَةِ: تَتَابُعُهَا وَتَدَاوُلُهَا
    • تَنَاسُخُ الحُكْمَيْنِ : نَسْخُ أحَدِهِمَا الآخَرَ
    • تَنَاسُخُ الأَرْوَاحِ : اِنْتِقَالُهَا مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أُخْرَى بَعْدَ الْمَوْتِ
  16. نَسّاخ: (اسم)


    • ناسخ، مَنْ حرفته نسخ الكتب والمكاتبات وغيرها
  17. نُسّاخ: (اسم)
    • نُسّاخ : جمع ناسِخ
  18. اِستِنساخ: (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْسَخَ
    • قامَ باسْتِنْساخِ مَخْطوطٍ : نَقْلُهُ بِخَطِّ يَدِهِ
    • اِسْتِنْساخُ الصَّفَحاتِ : تَصْوِيرُها
    • الاستنساخ: (طب) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة
    • (الفقه) عمليّة التَّخصيب التي تتمّ بين البويضة والحيوان المنويّ أو بين بويضة ونواة من خليَّة أخرى
  19. اِستنساخ: (اسم)
    • اِستنساخ : مصدر اِستَنسَخَ
  20. تناسُخ: (اسم)
    • تناسُخ : مصدر تَناسَخَ
  21. مُسْتنسَخ: (اسم)
    • مُسْتنسَخ : اسم المفعول من اِستَنسَخَ
  22. مُسْتنسِخ: (اسم)


    • مُسْتنسِخ : فاعل من اِستَنسَخَ
  23. مُستَنسَخ: (اسم)
    • مفعول من اِسْتَنْسَخَ
    • نَصٌّ مُسْتَنْسَخٌ : نَصٌّ تَمَّ تَصْوِيرُهُ، نَسْخُهُ بِآلَةِ الاسْتِنْسَاخِ
    • مُسْتَنْسَخَاتُ الطُّلاَّبِ : الْمُحَاضَرَاتُ الَّتِي يَنْقُلُونَهَا
  24. اِستِنساخيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الاسْتِنْساخِ
    • آلَةٌ اِسْتِنْساخِيَّةٌ: آلَةٌ تَقومُ بِالتَّصْوِيرِ الآلِيِّ لِلصَّفَحاتِ وَغِيْرِها
  25. اِنتساخ: (اسم)
    • مصدر اِنْتَسَخَ
    • اِنْتِساخُ كِتابٍ: نَسْخُهُ، أَيْ نَقْلُهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ
    • الانتساخ الجينيّ: (حي RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA)
,
  1. نسخ
    • "نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن معارضه.
      التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
      والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛ وفي التنزيل: إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر بنسخه وإِثباته.
      والنَّسْخ: إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة.
      وقرأَ عبدالله بن عامر: ما نُنسخ، بضم النون، يعني ما ننسخك من آية، والقراءَة هي الأُولى.
      ابن الأَعرابي: النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره، ونَسْخ الآية بالآية: إِزالة مثل حكمها.
      والنسخ: نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو؛ قال أَبو عمرو: حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض، فقال لثعلب: إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة؟ فقال ثعلب: كلاهما جميعاً كتاب الصلاة، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا.
      الفرّاء وأَبو سعيد: مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد.
      ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه.
      الليث: النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره.
      الفرّاء: النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى.
      والأَشياء تَناسَخ: تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك؛ وفي الحديث: لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها.
      والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول.
      ونسَخَت الريح آثار الديار: غيرتها.
      والنُّسخة، بالضم: أَصل المنتسخ منه.
      والتناسخ في الفرائض والميراث: أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَسَخَه

    • ـ نَسَخَه: أزاله، وغَيَّره، وأبْطَلَه، وأقامَ شيئاً مُقَامَه،
      ـ نَسَخَ الشيءَ: مَسَخَه،
      ـ نَسَخَ الكِتابَ: كَتَبَه عن مُعارَضَةٍ، كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه، والمَنْقولُ منه: النُّسْخَةُ،
      ـ نَسَخَ ما في الخَليَّةِ: حَوَّلَه إلى غيرها.
      ـ تَناسُخُ ومُناسَخَةُ في الميراثِ: مَوْتُ وَرَثَةٍ بعد وَرَثَةٍ، وأصلُ المِيراثِ قائمٌ لم يُقْسَمْ.
      ـ تَناسُخُ الأَزْمِنَةِ: تَداوُلُها، أو انْقِراضُ قَرْنٍ بعد قَرْنٍ آخَرَ، ومنه: التَّناسُخِيَّةُ.
      ـ بَلْدَةٌ نَسيخَةٌ ونُسَخِيَّةٌ: بَعيدةٌ.
      ـ نُسوخُ: قرية بالقادِسِيَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نسَخَ
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ :-
      نسَخ الكتابَ نقله وكتَبه حرفًا بحرف :-نسَخ كتابًا/ نصًّا/ وثيقة/ مخطوطة/ الخطاب بحذافيره/ الأشكال، - نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره.
      نسَخ الشّيءَ:
      1 - صوّره :-نسَخ الوثائقَ/ لوحةً.
      2 - أزاله :-نسختِ الشّمسُ الظلّ: أزالته، - نسخ الشّيبُ الشبابَ، - {فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ ءَايَاتِهِ} .
      3 - أبطلَ حُكْمه، غيّر حكمه وبدّله :-نسَخ قانونًا، - نسَخ اللهُ آيةً، - {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نُسْخَة
    • نُسْخَة :-
      جمع نُسُخات ونُسْخات ونُسَخ:
      1 - إحدى مفردات الكتاب المخطوط أو المطبوع أو المصوَّر :-طَبْعة محدودة النُّسَخ، - حصل على النُّسخة الأصليَّة للمخطوط، - سلّمته المحكمة نسخة من الحُكْم:-
      النُّسخة الأمّ: مخطوطة أصليّة مكتوبة بخطّ المؤلِّف، - مجموع النُسخ: العدد الكُلِّي لمفردات متشابكة وصادرة كمجموعة واحدة، - نسخة احتياطيّة: نسخة لملف أو برنامج يحفظ بشكل مستقلّ عن النسخة الأصليّة، - نسخة مُبَيَّضَة: نسخة لوثيقة بعد اكتمال تصْحيحها ومراجعتها.
      2 - ما نُسخ ونقل من غيره :- {وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَسَخَ
    • [ن س خ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَسَخْتُ، أَنْسَخُ، اِنْسَخْ، مصدر نَسْخٌ.
      1. :-نَسَخَ الكِتَابَ :- : نَقَلَ صُوَرَ كَلِمَاتِهِ حَرْفاً بِحَرْفٍ. :-نَسَخَ كِتَابَهُ مِنْ كِتَابٍ آخَرَ.
      2. :-نَسَخَ الوَثِيقَةَ :- : صَوَّرَهَا.
      3. :-نَسَخَ الْحُكْمَ السَّابِقَ :- : أَبْطَلَهُ.البقرة آية 106 مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا (قرآن).
      3. :-نَسَخَ الأَثَرَ :- : أَزَالَهُ. :-إِنَّ الأَيَّامَ يَنْسَخُ بَعْضُهَا بَعْضاً :-l :-نَسَخَتِ الرِّيَاحُ آثَارَ الدِّيَارِ.
      4. :-نَسَخَ مَا فِي الْخَلِيَّةِ :- : حَوَّلَهُ إِلَى غَيْرِهَا.
      5. :-نَسَخَهُ اللهُ :- : مَسَخَهُ.


    المعجم: الغني

  6. استنسخَ
    • استنسخَ يستنسخ ، استنساخًا ، فهو مُسْتنسِخ ، والمفعول مُسْتنسَخ :-
      استنسخ الكتابَ
      1 - طلب كتابتَه حرفًا بحرف، كتبه وأثبته :-استنسخ نصًّا/ وثيقةً/ أوراقًا/ مخطوطًا/ نسخًا من كتاب، - {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} .
      2 - طلب تصويره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تناسخَ
    • تناسخَ يتناسخ ، تناسُخًا ، فهو مُتناسِخ :-
      تناسخ الشَّيئان نسَخ أحدُهما الآخر، أزال حكمه :-تناسُخ الأزمنة والقرون: تتابعها وتداولها.
      تناسختِ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إلى أخرى بعد الموت كما يزعُم بعضُهم :-يؤمن بتناسُخ الأرواح، - تعتقد طوائفُ من الهنود بتناسخ الأرواح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. انتسخَ
    • انتسخَ ينتسخ ، انتساخًا ، فهو مُنتسِخ ، والمفعول مُنتسَخ :-
      انتسخ الكتابَ نسخَه، نقله وكتبه حرفًا بحرف :-انتسخ الوثيقةَ لحفظها لديه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نسخ
    • ن س خ: نَسَخَتِ الشمس الظِّل و انْتَسَخَتْهُ أَزالته و نَسَخَتِ الريح آثار الدِيار غيَّرَتها و نَسَخَ الكِتاب و انْتَسَخَهُ و اسْتَنْسَخَهُ سواء والنُّسْخَةُ اسم المُنْتَسَخِ منه و نَسْخُ الآية بالآية إزالة مثل حُكمها وباب الكُّل قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  10. نَسَخَ
    • نَسَخَ الشيءَ نَسَخَ َ نَسْخًا: أَزاله.
      يقال: نَسَخَتِ الرِّيحُ آثارَ الديار، نَسَخَتِ الشمسُ الظِّلَّ، ونَسَخ الشَّيْبُ الشبابَ.
      ويقال: نَسَخ اللهُ الآيةَ: أَزال حُكمَها.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 106مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا) ) .
      ويقال: نَسَخَ الحاكمُ الحكمَ أَو القانونَ: أَبطلَه.
      و نَسَخَ الكتابَ: نَقَلَه وكتبه حرفًا بحرف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَنَاسَخَ
    • [ن س خ]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَاسَخَ، يَتَنَاسَخُ، مصدر تَنَاسُخٌ.
      1. :-تَنَاسَخَتِ الأَيَّامُ وَالسِّنون :-: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ.
      2. :-تَنَاسَخَ الحَدَثَانِ :- : نَسَخَ أحَدُهُمَا الآخَرَ.
      3. :-تَنَاسَخَتِ الأرْوَاحُ :- : اِنْتَقَلَتْ مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أخْرَى حَسَبَ بَعْضِ الاعْتِقَادَاتِ.
      4. :-تَنَاسَخَ الحَاضِرُونَ الْمَوْقِفَ :- : تَدَاوَلُوهُ.
      5. :-تَنَاسَخَ الوَرَثَةُ :- : مَاتُوا الوَاحِدُ بَعْدَ الآخَرِ وَالمِيراثُ لَمْ يُقَسَّمْ.

    المعجم: الغني

  12. اِسْتَنْسَخَ
    • [ن س خ]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَنْسَخْتُ، أَسْتَنْسِخُ، اِسْتَنْسِخْ، مصدر اِسْتِنْساخٌ.
      1. :-اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً مِنَ الكِتابِ :-: نَقَلَها، أَعادَ كِتابَتَها. :-كانَ النُّسَّاخُ قَدِيماً يَسْتَنْسِخونَ الكُتُبَ.
      2. :-اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً بِآلَةِ الاسْتِنْساخِ :-: صَوَّرَهَا كَمَا هِيَ. :-أَصْبَحَتِ الآلاتُ الاسْتِنْساخِيَّةُ تَسْتَنْسِخُ صَفَحاتِ الكُتُبِ وَالأوْراقِ الرَّسْمِيَّةِ بِسُرْعَةٍ كَبيرةٍ.

    المعجم: الغني

  13. نَاسِخٌ
    • جمع: ـون، ـات. نُسَّاخٌ. [ن س خ]. (فاعل من نَسَخَ).
      1. :-نَاسِخُ الكُتُبِ :- : مَنْ يَنْسَخُهَا. :-يُنْفِقُ أَكْثَرَ وَقْتِهِ فِي دَارِ الكُتُبِ قَارِئاً أَوْ نَاسِخاً. (طه حسين).
      2. :-آلَةٌ نَاسِخَةٌ :- : آلَةُ النَّسْخِ.
      3. :-النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ :-: الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ الْمُبْتَدإِ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا.

    المعجم: الغني

  14. ناسِخ
    • ناسِخ :-
      جمع ناسخون ونُسّاخ ونواسخُ (لغير العاقل)، مؤ ناسِخة، جمع مؤ ناسِخات ونواسخُ:
      1 - اسم فاعل من نسَخَ.
      2 - مَنْ يحترف نسْخ الكُتب والمكاتبات :-قل النُّسَّاخ بعد ظهور الطباعة والتصوير:-
      • خطأ النَّاسخ: الخطأ الذي يقع فيه ناسخ المخطوطات القديمة بالزِّيادة أو النقص أو التصحيف.
      3 - (النحو والصرف) كلمة تقوم بتغيير حكم المبتدأ والخبر سواء كانت حرفًا مثل إنّ وأخواتها أم فعلاً مثل كان وأخواتها أو كاد وأخواتها أو ظن وأخواتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِستَنسَخ
    • إستنسخ - استنساخا
      1- إستنسخ الشيء : نسخه. 2- إستنسخ الشيء : طلب نسخه «استنسخ الكتاب». 3- إستنسخ : أجرى عملية استنساخ.

    المعجم: الرائد

  16. نسَخ
    • نسخ - ينسخ ، نسخا
      1- نسخ الكتاب : نقل صورته حرفا بحرف. 2- نسخ الشيء : مسخه، حول صورته إلى صورة أقبح منها «نسخ الإنسان قرادا». 3- نسخ الشيء : أزاله «نسخت الشمس البرد». 4- نسخ الشيء : أبطله وأقام في موضعه شيئا آخر.

    المعجم: الرائد

  17. تناسَخ
    • تناسخ - تناسخا
      1- تناسخ الشيئان : نسخ وحذف أحدهما الآخر. 2- تناسخت الأشياء : تتابعت. 3- تناسخت الأرواح : انتقلت من أجسامها إلى أجسام أخرى بعد الموت كما يقول بعض المذاهب. 4- تناسخ القوم الشيء : تداولوه. 5- تناسخ الورثة : ماتوا الواحد بعد الآخر والميراث لم يقسم.

    المعجم: الرائد

  18. اِنْتَسَخَ
    • [ن س خ]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَسَخَ، يَنْتَسِخُ،انْتَسِخْ مصدر اِنْتِساخٌ.
      1. :-اِنْتَسَخَ الصِّباغَةَ :- : أَزالَها.
      2. :-اِنْتَسَخَ الكِتابَ :- : نَسَخَهُ، أَي نَقَلَهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ.

    المعجم: الغني

  19. نَاسَخَ
    • [ن س خ]. (فعل: رباعي متعد). نَاسَخْتُ، أُنَاسِخُ، نَاسِخْ، مصدر مُنَاسَخَةٌ. :-نَاسَخَ كُلَّ النُّسَّاخِ :- : نَافَسَهُمْ فِي النَّسْخِ.

    المعجم: الغني

  20. نُسخة
    • نسخة - ج، نسخ
      1- نسخة : كتاب منقول منه . 2- نسخة : كتاب منقول. 3- نسخة من الكتاب أو نحوه الواحد «طبع من الكتاب ألف نسخة».

    المعجم: الرائد

  21. نُسْخَةٌ
    • جمع: نُسَخٌ. [ن س خ].
      1. :-سَلَّمَهُ نُسْخَةً مِنَ الكِتَابِ :- : كِتَاباً وَاحِداً.
      2. :-نُسْخَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ :- : الوَرَقَةُ الْمَنْقُولَةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْمَنْقُولِ عَنْهَا.
      3. :-طَبَعَ مِنَ الكِتَابِ أَلْفَ نُسْخَةٍ :- : الكِتَابُ نَفْسُهُ مُكَرَّراً أَلْفَ مَرَّةٍ. :-يَمْلِكُ عَدَداً مَحْدُوداً مِنَ النُّسَخِ.
      4. :-هُوَ نُسْخَةٌ مِنْ أَبِيهِ :- : أَيْ شَبِيهٌ لأَبِيهِ.

    المعجم: الغني

  22. استِنْساخ
    • استِنْساخ :-
      مصدر استنسخَ.
      الاستنساخ:
      1 - (طب) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة :-فاجأنا الغربُ باستنساخ طفلة بشريّة بعد استنساخ النعجة دوللي.
      2 - (الفقه) عمليّة التَّخصيب التي تتمّ بين البويضة والحيوان المنويّ أو بين بويضة ونواة من خليَّة أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نَسْخ
    • نَسْخ :-
      مصدر نسَخَ.
      النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء.
      • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نسخ
    • نسخ نسخا إذ أزاله، أيضا نسخ الكتاب نقله. واصطلاحا ; عند الاصوليين نسخ الحكم هو رفعه، كنسخ حكم التوجه إلى بيت المقدس. وعند الفقهاء نسخ الوصية هو إلغاؤها.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ناسِخة
    • ناسخة
      1- ناسخة : مؤنث ناسخ. 2- ناسخة : «الآلة الناسخة» الة طابعة تجعل فيها الورقة المطبوعة فتطبع منها نسخا كثيرة.

    المعجم: الرائد



معنى فلأناسخ في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي من الأُنْس ضد التوحش معناه ما تأنسُ به ومنه، الألفة، سكن القلب، اللطف، الجماعة الكثيرة.
اصل اسم أنَس: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
انس بن مالك:

أنس بن مالك النجاري الخزرجي خادم رسول الله محمد وصاحبه، كان يتسمى بخادم رسول الله ويفتخر بذلك.

معجم الغني
**أَنَسَ** - [أ ن س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أَنَسْتُ**،** آنُسُ**،** يَأْنُسُ**، مص. أُنْسٌ. 1. "أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ" : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ. 2. "يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ" : يَفْرَحُ.
معجم الغني
**أَنُسَ** - [أ ن س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أَنُسْتُ**، **آنُسُ**،** يَأْنُسُ**، مص. أُنْسٌ. "أَنُسَ بِصُحْبَتِهِ" : أَلِفَها، أَنِسَ. "أَنُسَ إِلَيْهِ" "أَنُسَ بِهِ".
معجم الغني
**أَنِسَ** - [أ ن س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أَنِسْتُ**،** آنَسُ**،** يَأْنَسُ**، مص. أَنَسٌ. 1. "أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ" : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها. "أَنِسَ إِلَيْهِ". 2. "يَأْنَسُ لِحَديثِهِ" : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**أُنْسٌ** - [أ ن س]. (مص. أَنَسَ، أَنِسَ، أَنُسَ). 1. "يَشْعُرُ بِأُنْسٍ بَيْنَ أَهْلِهِ" : بِأُلْفَةٍ، أَيْ لاَ يَشْعُرُ بِالوَحْشَةِ وَلاَ بِالغُرْبَةِ. 2. "كانَتْ لَيْلَةُ العُرْسِ لَيْلَةَ أُنْسٍ" : لَيْلَةَ طَرَبٍ وَرَقْصٍ وَفَرَحٍ.
معجم الغني
**أَنَّسَ** - [أ ن س]. (ف: ربا. متعد).** أَنَّسْتُ**،**أُؤَنِّسُ**،**أَنِّسْ**، مص. تَأْنيسٌ. 1. "أَنَّسَ جارَهُ" : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ. 2. "أَنَّسَ الحَيَوانَ" : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ. 3. "أَنَّسَهُ": أَبْصَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأنسَ/ استأنسَ إلى/ استأنسَ بـ/ استأنسَ لـ يستأنس، استئناسًا، فهو مُستأنِس، والمفعول مُستأنَس إليه • استأنس الحيوانُ: صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيَّته. • استأنس الزَّائرُ: استأذن "{لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا}". • استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان: أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه "طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله- استأنس بلقاء صديقه: فرح وسعِد به". • استأنس برأيه: أخذ رأيَه وتشاور معه. • استأنس لفلان: وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع "{وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأنَّسَ/ تأنَّسَ بـ يتأنَّس، تأنُّسًا، فهو متأنِّس، والمفعول متأنَّس به • تأنَّس الحيوانُ: استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته. • تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى "تأنَّس به في وحدته".
مختار الصحاح
أ ن س : الإنْسُ البشر والواحد إنْسِيٌ بالكسر وسكون النون و أَنَسِيٌ بفتحتين والجمع أنَاسِيُّ قال الله تعالى { وأناسي كثيرا } وكذا الأَنَاسِيَةُ مثل الصيارفة والصياقلة ويقال للمرأة أيضا إنْسانٌ ولا يقال أنسانة وإنسان العين المثال الذي يرى في السواد وجمعه أَنَاسِيُّ أيضا وتصغير إنسان أُنَيْسَانٌ قال بن عباس رضي الله عنه إنما سمي إنسانا لأنه عهد إليه فنسي و الأُنَاسَ بالضم لغة في االناسِ وهو الأصل و الأَنِيسُ المؤانس وكل ما يؤنس به وما بالدار أنيسٌ أي أحد و آنَسهُ بالمد أبصره و آنَسَ منه رشدا أيضا علمه وآنس الصوت أيضا سمعه و الإيناسُ خلاف الإيحاش وكذا التأْنيسُ وكانت العرب تسمي يوم الخميس مُؤْنِساً و يُونُسُ بضم النون وفتحها وكسرها اسم رجل وحكي فيه الهمز أيضا و الأَنَسُ بفتحتين لغة في الإنس والأنَسُ أيضا ضد الوحشة وهو مصدر أنِسَ به من باب طرب و اَنَسةً أيضا بفتحتين وفيه لغة أخرى أنَسَ به يأنس بالكسر أُنْساً بالضم
لسان العرب
الإِنسان معروف وقوله أَقَلْ بَنو الإِنسانِ حين عَمَدْتُمُ إِلى من يُثير الجنَّ وهي هُجُودُ يعني بالإِنسان آدم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقوله عز وجل وكان الإِنسانُ أَكْثَرَ شيء جَدَلاً عنى بالإِنسان هنا الكافر ويدل على ذلك قوله عز وجل ويُجادِلُ الذين كفروا بالباطل لِيُدْحِضُوا به الحقَّ هذا قول الزجّاج فإِن قيل وهل يُجادل غير الإِنسان ؟ قيل قد جادل إِبليس وكل من يعقل من الملائكة والجنُّ تُجادل لكن الإِنسان أَكثر جدلاً والجمع الناس مذكر وفي التنزيل يا أَيها الناسُ وقد يؤنث على معنى القبيلة أَو الطائفة حكى ثعلب جاءَتك الناسُ معناه جاءَتك القبيلة أَو القطعة كما جعل بعض الشعراء آدم اسماً للقبيلة وأَنت فقال أَنشده سيبويه شادوا البلادَ وأَصْبَحوا في آدمٍ بَلَغوا بها بِيضَ الوُجوه فُحُولا والإِنسانُ أَصله إِنْسِيانٌ لأَن العرب قاطبة قالوا في تصغيره أُنَيْسِيانٌ فدلت الياء الأَخيرة على الياء في تكبيره إِلا أَنهم حذفوها لما كثر الناسُ في كلامهم وفي حديث ابن صَيَّاد قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم ذاتَ يوم انْطَلِقوا بنا إِلى أُنَيسيانٍ قد رأَينا شأْنه وهو تصغير إِنسان جاء شاذّاً على غير قياس وقياسه أُنَيْسانٌ قال وإِذا قالوا أَناسينُ فهو جمع بَيِّنٌ مثل بُسْتانٍ وبَساتينَ وإِذا قالوا أَناسي كثيراً فخففوا الياء أَسقطوا الياء التي تكون فيما بين عين الفعل ولامه مثل قَراقيرَ وقراقِرَ ويُبَيِّنُ جواز أَناسي بالتخفيف قول العرب أَناسيَة كثيرة والواحدُ إِنْسِيٌّ وأُناسٌ إِن شئت وروي عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما أَنه قال إِنما سمي الإِنسان إِنساناً لأَنه عهد إِليه فَنَسيَ قال أَبو منصور إِذا كان الإِنسان في الأَصل إِنسيانٌ فهو إِفْعِلانٌ من النِّسْيان وقول ابن عباس حجة قوية له وهو مثل لَيْل إِضْحِيان من ضَحِيَ يَضْحَى وقد حذفت الياء فقيل إِنْسانٌ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه سأَله عن الناس ما أَصله ؟ فقال الأُناس لأَن أَصله أُناسٌ فالأَلف فيه أَصيلة ثم زيدت عليه اللام التي تزاد مع الأَلف للتعريف وأَصل تلك اللام ( * قوله « وأصل تلك اللام إلى قوله فلما زادوهما » كذا بالأصل ) إِبدالاً من أَحرف قليلة مثل الاسم والابن وما أَشْبهها من الأَلفات الوصلية فلما زادوهما على أُناس صار الاسم الأُناس ثم كثرت في الكلام فكانت الهمزة واسطة فاستثقلوها فتركوها وصار الباقي أَلُناسُ بتحريك اللام بالضمة فلما تحركت اللام والنون أَدغَموا اللام في النون فقالوا النَّاسُ فلما طرحوا الأَلف واللام ابتَدأُوا الاسم فقالوا قال ناسٌ من الناس قال الأَزهري وهذا الذي قاله أَبو الهيثم تعليل النحويين وإِنْسانٌ في الأَصل إِنْسِيانٌ وهو فِعْليانٌ من الإِنس والأَلف فيه فاء الفعل وعلى مثاله حِرْصِيانٌ وهو الجِلْدُ الذي يلي الجلد الأَعلى من الحيوان سمي حِرْصِياناً لأَنه يُحْرَصُ أَي يُقْشَرُ ومنه أُخذت الحارِصَة من الشِّجاج يقال رجل حِذْريانٌ إِذا كان حَذِراً قال الجوهري وتقدير إِنْسانٍ فِعْلانٌ وإِنما زيد في تصغيره ياء كما زيد في تصغير رجل فقيل رُوَيْجِل وقال قوم أَصله إِنْسِيان على إِفْعِلان فحذفت الياء استخفافاً لكثرة ما يجري على أَلسنتهم فإِذا صغّروه ردوهما لأَن التصغير لا يكثر وقوله عز وجل أَكان للناس عَجَباً أَن أَوْحَينا إِلى رجل منهم النَّاسُ ههنا أَهل مكة الأُناسُ لغة في الناس قال سيبويه والأَصل في الناس الأُناسُ مخففاً فجعلوا الأَلف واللام عوضاً عن الهمزة وقد قالوا الأُناس قال الشاعر إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْ نَ على الأُناس الآمِنينا وحكى سيبويه الناسُ الناسُ أَي الناسُ بكل مكان وعلى كل حال كما نعرف وقوله بلادٌ بها كُنَّا وكُنَّا نُحِبُّها إِذ الناسُ ناسٌ والبلادُ بلادُ فهذا على المعنى دون اللفظ أَي إِذ الناس أَحرار والبلاد مُخْصِبَة ولولا هذا الغَرَض وأَنه مراد مُعْتَزَم لم يجز شيء من ذلك لِتَعَرِّي الجزء الأَخير من زيادة الفائدة عن الجزءِ الأَول وكأَنه أُعيد لفظ الأَول لضرب من الإِدْلالِ والثقة بمحصول الحال وكذلك كل ما كان مثل هذا والنَّاتُ لغة في الناس على البدل الشاذ وأَنشد يا قَبَّحَ اللَّهُ بني السِّعْلاةِ عَمرو بنَ يَرْبوعٍ شِرارَ الناتِ غيرَ أَعِفَّاءٍ ولا أَكْياتِ أَراد ولا أَكياس فأَبدل التاء من سين الناس والأَكياس لموافقتها إِياها في الهمس والزيادة وتجاور المخارج والإِنْسُ جماعة الناس والجمع أُناسٌ وهم الأَنَسُ تقول رأَيت بمكان كذا وكذا أَنَساً كثيراً أَي ناساً كثيراً وأَنشد وقد تَرى بالدّار يوماً أَنَسا والأَنَسُ بالتحريك الحيُّ المقيمون والأَنَسُ أَيضاً لغة في الإِنْس وأَنشد الأَخفش على هذه اللغة أَتَوْا ناري فقلتُ مَنُونَ أَنتم ؟ فقالوا الجِنُّ قلتُ عِمُوا ظَلاما فقلتُ إِلى الطَّعامِ فقال منهمْ زَعِيمٌ نَحْسُد الأَنَسَ الطَّعاما قال ابن بري الشعر لشمر بن الحرث الضَّبِّي وذكر سيبويه البيت الأَول جاء فيه منون مجموعاً للضرورة وقياسه من أَنتم ؟ لأَن من إِنما تلحقه الزوائد في الوقف يقول القائل جاءَني رجل فتقول مَنُو ؟ ورأَيت رجلاً فيقال مَنا ؟ ومررت برجل فيقال مَني ؟ وجاءني رجلان فتقول مَنانْ ؟ وجاءَني رجال فتقول مَنُونْ ؟ فإِن وصلت قلت مَنْ يا هذا ؟ أَسقطت الزوائد كلها ومن روى عموا صباحاً فالبيت على هذه الرواية لجِذْع بن سنان الغساني في جملة أَبيات حائية ومنها أَتاني قاشِرٌ وبَنُو أَبيه وقد جَنَّ الدُّجى والنجمُ لاحا فنازَعني الزُّجاجَةَ بَعدَ وَهْنٍ مَزَجْتُ لهم بها عَسلاً وراحا وحَذَّرَني أُمُوراً سَوْف تأْتي أَهُزُّ لها الصَّوارِمَ والرِّماحا والأَنَسُ خلاف الوَحْشَةِ وهو مصدر قولك أَنِسْتُ به بالكسر أَنَساً وأَنَسَةً قال وفيه لغة أُخرى أَنَسْتُ به أُنْساً مثل كفرت به كُفْراً قال والأُنْسُ والاستئناس هو التَّأَنُّسُ وقد أَنِسْتُ بفلان والإِنْسِيُّ منسوب إِلى الإِنْس كقولك جَنِّيٌّ وجِنٌ وسِنْدِيٌّ وسِنْدٌ والجمع أَناسِيُّ كَكُرْسِيّ وكَراسِيّ وقيل أَناسِيُّ جمع إِنسان كسِرْحانٍ وسَراحينَ لكنهم أَبدلوا الياء من النون فأَما قولهم أَناسِيَةٌ جعلوا الهاء عوضاً من إِحدى ياءَي أَناسِيّ جمع إِنسان كما قال عز من قائل وأَناسِيَّ كثيراً وتكون الياءُ الأُولى من الياءَين عوضاً منقلبة من النون كما تنقلب النون من الواو إِذا نسبت إِلى صَنْعاءَ وبَهْراءَ فقلت صَنْعانيٌّ وبَهْرانيٌّ ويجوز أَن تحذف الأَلف والنون في إِنسان تقديراً وتأْتي بالياءِ التي تكون في تصغيره إِذا قالوا أُنَيْسِيان فكأَنهم زادوا في الجمع الياء التي يردّونها في التصغير فيصير أَناسِيَ فيدخلون الهاء لتحقيق التأْنيث وقال المبرد أَناسِيَةٌ جمع إِنْسِيَّةٍ والهاء عوض من الياء المحذوفة لأَنه كان يجب أَناسِيٌ بوزن زَناديقَ وفَرازِينَ وأَن الهاء في زَنادِقَة وفَرازِنَة إِنما هي بدل من الياء وأَنها لما حذفت للتخفيف عوّضت منها الهاءُ فالياءُ الأُولى من أَناسِيّ بمنزلة الياءِ من فرازين وزناديق والياء الأَخيرة منه بمنزلة القاف والنون منهما ومثل ذلك جَحْجاحٌ وجَحاجِحَةٌ إِنما أَصله جَحاجيحُ وقال اللحياني يُجْمَع إِنسانٌ أَناسِيَّ وآناساً على مثال آباضٍ وأَناسِيَةً بالتخفيف والتأْنيث والإِنْسُ البشر الواحد إِنْسِيٌّ وأَنَسيٌّ أَيضاً بالتحريك ويقال أَنَسٌ وآناسٌ كثير وقال الفراء في قوله عز وجل وأَناسِيّ كثيراً الأَناسِيُّ جِماعٌ الواحد إِنْسِيٌّ وإِن شئت جعلته إِنساناً ثم جمعته أَناسِيّ فتكون الياءُ عوضاً من النون كما قالوا للأَرانب أَراني وللسَّراحين سَراحِيّ ويقال للمرأَة أَيضاً إِنسانٌ ولا يقال إِنسانة والعامة تقوله وفي الحديث أَنه نهى عن الحُمُر الإِنسيَّة يوم خَيْبَر يعني التي تأْلف البيوت والمشهور فيها كسر الهمزة منسوبة إِلى الإِنس وهم بنو آدم الواحد إِنْسِيٌّ قال وفي كتاب أَبي موسى ما يدل على أَن الهمزة مضمومة فإِنه قال هي التي تأْلف البيوت والأُنْسُ وهو ضد الوحشة الأُنْسُ بالضم وقد جاءَ فيه الكسر قليلاً ورواه بعضهم بفتح الهمزة والنون قال وليس بشيءٍ قال ابن الأَثير إِن أَراد أَن الفتح غير معروف في الرواية فيجوز وإِن أَراد أَنه ليس بمعروف في اللغة فلا فإِنه مصدر أَنِسْت به آنَس أَنَساً وأَنَسَةً وقد حكي أَن الإِيْسان لغة في الإِنسان طائية قال عامر بن جرير الطائي فيا ليتني من بَعْدِ ما طافَ أَهلُها هَلَكْتُ ولم أَسْمَعْ بها صَوْتَ إِيسانِ قال ابن سيده كذا أَنشده ابن جني وقال إِلا أَنهم قد قالوا في جمعه أَياسِيَّ بياء قبل الأَلف فعلى هذا لا يجوز أَن تكون الياء غير مبدلة وجائز أَيضاً أَن يكون من البدل اللازم نحو عيدٍ وأَعْياد وعُيَيْدٍ قال اللحياني فلي لغة طيء ما رأَيتُ ثَمَّ إِيساناً أَي إِنساناً وقال اللحياني يجمعونه أَياسين قال في كتاب اللَّه عز وجل ياسين والقرآن الحكيم بلغة طيء قال أَبو منصور وقول العلماء أَنه من الحروف المقطعة وقال الفراءُ العرب جميعاً يقولون الإِنسان إِلا طيئاً فإِنهم يجعلون مكان النون ياء وروى قَيْسُ ابن سعد أَن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قرأَ ياسين والقرآن الحكيم يريد يا إِنسان قال ابن جني ويحكى أَن طائفة من الجن وافَوْا قوماً فاستأْذنوا عليهم فقال لهم الناس من أَنتم ؟ فقالوا ناسٌ من الجنِّ وذلك أَن المعهود في الكلام إِذا قيل للناس من أَنتم قالوا ناس من بني فلان فلما كثر ذلك استعملوه في الجن على المعهود من كلامهم مع الإِنس والشيء يحمل على الشيء من وجه يجتمعان فيه وإِن تباينا من وجه آخر والإِنسانُ أَيضاً إِنسان العين وجمعه أَناسِيُّ وإِنسانُ العين المِثال الذي يرى في السَّواد قال ذو الرمة يصف إِبلاً غارت عيونها من التعب والسير إِذا اسْتَحْرَسَتْ آذانُها اسْتَأْنَسَتْ لها أَناسِيُّ مَلْحودٌ لها في الحَواجِبِ وهذا البيت أَورده ابنُ بري إِذا اسْتَوْجَسَتْ قال واستوجست بمعنى تَسَمَّعَتْ واسْتَأْنَسَتْ وآنَسَتْ بمعنى أَبصرت وقوله ملحود لها في الحواجب يقول كأَن مَحارَ أَعيُنها جُعِلْنَ لها لُحوداً وصَفَها بالغُؤُور قال الجوهري ولا يجمع على أُناسٍ وإِنسان العين ناظرها والإِنسانُ الأُنْمُلَة وقوله تَمْري بإِنْسانِها إِنْسانَ مُقْلَتها إِنْسانةٌ في سَوادِ الليلِ عُطبُولُ فسره أَبو العَمَيْثَلِ الأَعرابيُّ فقال إِنسانها أُنملتها قال ابن سيده ولم أَره لغيره وقال أَشارَتْ لإِنسان بإِنسان كَفِّها لتَقْتُلَ إِنْساناً بإِنْسانِ عَيْنِها وإِنْسانُ السيف والسهم حَدُّهما وإِنْسِيُّ القَدَم ما أَقبل عليها ووَحْشِيُّها ما أَدبر منها وإِنْسِيٌّ الإِنسان والدابة جانبهما الأَيسر وقيل الأَيمن وإِنْسِيُّ القَوس ما أَقبل عليك منها وقيل إِنْسِيُّ القوس ما وَليَ الرامِيَ ووَحْشِيُّها ما ولي الصيد وسنذكر اختلاف ذلك في حرف الشين التهذيب الإِنْسِيُّ من الدواب هو الجانب الأَيسر الذي منه يُرْكَبُ ويُحْتَلَبُ وهو من الآدمي الجانبُ الذي يلي الرجْلَ الأُخرى والوَحْشِيُّ من الإِنسانِ الجانب الذي يلي الأَرض أَبو زيد الإِنْسِيُّ الأَيْسَرُ من كل شيء وقال الأَصمعي هو الأَيْمَنُ وقال كلُّ اثنين من الإِنسان مثل الساعِدَيْن والزَّنْدَيْن والقَدَمين فما أَقبل منهما على الإِنسان فهو إِنْسِيٌّ وما أَدبر عنه فهو وَحْشِيٌّ والأَنَسُ أَهل المَحَلِّ والجمع آناسٌ قال أَبو ذؤَيب مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتُوفَ لأَهْلِها جَهاراً ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجُبْلِ وقال عمرو ذو الكَلْب بفِتْيانٍ عَمارِطَ من هُذَيْلٍ هُمُ يَنْفُونَ آناسَ الحِلالِ وقالوا كيف ابنُ إِنْسُك أَي كيف نَفْسُك أَبو زيد تقول العرب للرجل كيف ترى ابن إِنْسِك إِذا خاطبت الرجل عن نفْسك الأحمر فلان ابن إِنْسِ فلان أَي صَفِيُّه وأَنيسُه وخاصته قال الفراء قلت للدُّبَيْريّ إِيش كيف ترى ابنُ إِنْسِك بكسر الأَلف ؟ فقال عزاه إِلى الإِنْسِ فأَما الأُنْس عندهم فهو الغَزَلُ الجوهري يقال كيف ابنُ إِنْسِك وإِنْسُك يعني نفسه أَي كيف تراني في مصاحبتي إِياك ؟ ويقال هذا حِدْثي وإِنسي وخِلْصي وجِلْسِي كله بالكسر أَبو حاتم أَنِسْت به إِنساً بكسر الأَلف ولا يقال أُنْساً إِنما الأُنْسُ حديثُ النساء ومُؤَانستهن رواه أَبو حاتم عن أَبي زيد وأَنِسْتُ به آنَسُ وأَنُسْتُ أنُسُ أَيضاً بمعنى واحد والإِيناسُ خلاف الإِيحاش وكذلك التَّأْنيس والأَنَسُ والأُنْسُ والإِنْسُ الطمأْنينة وقد أَنِسَ به وأَنَسَ يأْنَسُ ويأْنِسُ وأَنُسَ أُنْساً وأَنَسَةً وتَأَنَّسَ واسْتَأْنَسَ قال الراعي أَلا اسْلَمي اليومَ ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ والدَّلِّ والنَّظَرِ المُسْتَأْنِسِ الساجي والعرب تقول آنَسُ من حُمَّى يريدون أَنها لا تكاد تفارق العليل فكأَنها آنِسَةٌ به وقد آنَسَني وأَنَّسَني وفي بعض الكلام إِذا جاءَ الليل استأْنَس كلُّ وَحْشِيٍّ واستوحش كلُّ إِنْسِيٍّ قال العجاج وبَلْدَةٍ ليس بها طُوريُّ ولا خَلا الجِنَّ بها إِنْسِيُّ تَلْقى وبئس الأَنَسُ الجِنِّيُّ دَوِّيَّة لهَولِها دَويُّ للرِّيح في أَقْرابها هُوِيُّ هُويُّ صَوْتٌ أَبو عمرو الأَنَسُ سُكان الدار واستأْنس الوَحْشِيُّ إِذا أَحَسَّ إِنْسِيّاً واستأْنستُ بفلان وتأَنَّسْتُ به بمعنى وقول الشاعر ولكنني أَجمع المُؤْنِساتِ إِذا ما اسْتَخَفَّ الرجالُ الحَديدا يعني أَنه يقاتل بجميع السلاح وإِنما سماها بالمؤْنسات لأَنهن يُؤْنِسْنَه فَيُؤَمِّنَّه أَو يُحَسِّنَّ ظَنَّهُ قال الفراء يقال للسلاح كله من الرُّمح والمِغْفَر والتِّجْفاف والتَّسْبِغَةِ والتُّرْسِ وغيره المُؤْنِساتُ وكانت العرب القدماءُ تسمي يوم الخميس مُؤْنِساً لأنَّهم كانوا يميلون فيه إلى الملاذِّ قال الشاعر أُؤَمِّلُ أَن أَعيشَ وأَنَّ يومي بأَوَّل أَو بأَهْوَنَ أَو جُبارِ أَو التَّالي دُبارِ فإِن يَفُتْني فَمُؤْنِس أَو عَروبَةَ أَو شِيارِ وقال مُطَرِّز أَخبرني الكريمي إِمْلاءً عن رجاله عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال قال لي عليّ عليه السلام إِن اللَّه تبارك وتعالى خلق الفِرْدَوْسَ يوم الخميس وسماها مُؤْنِسَ وكلب أَنُوس وهو ضد العَقُور والجمع أُنُسٌ ومكان مَأْنُوس إِنما هو على النسب لأَنهم لم يقولوا آنَسْتُ المكان ولا أَنِسْتُه فلما لم نجد له فعلاً وكان النسبُ يَسوغُ في هذا حملناه عليه قال جرير حَيِّ الهِدَمْلَةَ من ذاتِ المَواعِيسِ فالحِنْوُ أَصْبَحَ قَفْراً غيرَ مَأْنُوسِ وجارية أنِسَةٌ طيبة الحديث قال النابغة الجَعْدي بآنِسةٍ غَيْرِ أُنْسِ القِرافِ تُخَلِّطُ باللِّينِ منها شِماسا وكذلك أَنُوسٌ والجمع أُنُسٌ قال الشاعر يصف بيض النعام أُنُسٌ إِذا ما جِئْتَها بِبُيُوتِها شُمُسٌ إِذا داعي السَّبابِ دَعاها جُعلَتْ لَهُنَّ مَلاحِفٌ قَصَبيَّةٌ يُعْجِلْنَها بالعَطِّ قَبْلَ بِلاها والمَلاحِف القصبية يعني بها ما على الأَفْرُخِ من غِرْقئِ البيض الليث جارية آنِسَةٌ إِذا كانت طيبة النَّفْسِ تُحِبُّ قُرْبَكَ وحديثك وجمعها آنِسات وأَوانِسُ وما بها أَنِيسٌ أَي أَحد والأُنُسُ الجمع وآنَسَ الشيءَ أَحَسَّه وآنَسَ الشَّخْصَ واسْتَأْنَسَه رآه وأَبصره ونظر إِليه أَنشد ابن الأَعرابي بعَيْنَيَّ لم تَسْتَأْنِسا يومَ غُبْرَةٍ ولم تَرِدا جَوَّ العِراقِ فَثَرْدَما ابن الأَعرابي أَنِسْتُ بفلان أَي فَرِحْتُ به وآنَسْتُ فَزَعاً وأَنَّسْتُهُ إِذا أَحْسَسْتَه ووجدتَهُ في نفسك وفي التنزيل العزيز آنَسَ من جانب الطُور ناراً يعني موسى أَبصر ناراً وهو الإِيناسُ وآنَس الشيءَ علمه يقال آنَسْتُ منه رُشْداً أَي علمته وآنَسْتُ الصوتَ سمعته وفي حديث هاجَرَ وإِسمعيلَ فلما جاءَ إِسمعيل عليه السلام كأَنه آنَسَ شيئاً أَي أَبصر ورأَى لم يَعْهَدْه يقال آنَسْتُ منه كذا أَي علمت واسْتَأْنَسْتُ اسْتَعْلَمْتُ ومنه حديث نَجْدَةَ الحَرُورِيِّ وابن عباس حتى تُؤْنِسَ منه الرُّشْدَ أَي تعلم منه كمال العقل وسداد الفعل وحُسْنَ التصرف وقوله تعالى يا أَيها الذين آمنوا لا تَدْخُلوا بُيوتاً غيرَ بُيوتِكم حتى تَسْتَأْنِسوا وتُسَلِّموا قال الزجاج معنى تستأْنسوا في اللغة تستأْذنوا ولذلك جاءَ في التفسير تستأْنسوا فَتَعْلَموا أَيريد أَهلُها أَن تدخلوا أَم لا ؟ قال الفراءُ هذا مقدم ومؤَخَّر إِنما هو حتى تسلِّموا وتستأْنسوا السلام عليكم أَأَدخل ؟ قال والاستئناس في كلام العرب النظر يقال اذهبْ فاسْتَأْنِسْ هل ترى أَحداً ؟ فيكون معناه انظرْ من ترى في الدار وقال النابغة بذي الجَليل على مُسْتَأْنِسٍ وَحِدِ أَي على ثور وحشيٍّ أَحس بما رابه فهو يَسْتَأْنِسُ أَي يَتَبَصَّرُ ويتلفت هل يرى أَحداً أَراد أَنه مَذْعُور فهو أَجَدُّ لعَدْوِه وفراره وسرعته وكان ابن عباس رضي اللَه عنهما يقرأُ هذه الآية حتى تستأْذنوا قال تستأْنسوا خطأ من الكاتب قال الأَزهري قرأ أُبيّ وابن مسعود تستأْذنوا كما قرأَ ابن عباس والمعنى فيهما واحد وقال قتادة ومجاهد تستأْنسوا هو الاستئذان وقيل تستأْنسوا تَنَحْنَحُوا قال الأَزهري وأَصل الإِنْسِ والأَنَسِ والإِنسانِ من الإِيناسِ وهو الإِبْصار ويقال آنَسْتُه وأَنَّسْتُه أَي أَبصرته وقال الأَعشى لا يَسْمَعُ المَرْءُ فيها ما يؤَنِّسُه بالليلِ إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا وقيل معنى قوله ما يُؤَنِّسُه أَي ما يجعله ذا أُنْسٍ وقيل للإِنْسِ إِنْسٌ لأَنهم يُؤنَسُونَ أَي يُبْصَرون كما قيل للجنِّ جِنٌّ لأَنهم لا يؤنسون أَي لا يُبصَرون وقال محمد بن عرفة الواسطي سمي الإِنْسِيٍّون إِنْسِيِّين لأَنهم يُؤنَسُون أَي يُرَوْنَ وسمي الجِنُّ جِنّاً لأَنهم مُجْتَنُّون عن رؤية الناس أَي مُتَوارُون وفي حديث ابن مسعود كان إِذا دخل داره اسْتَأْنس وتَكَلَّمَ أَي اسْتَعْلَم وتَبَصَّرَ قبل الدخول ومنه الحديث أَلم تَرَ الجِنَّ وإِبلاسها ويَأْسَها من بعد إِيناسها ؟ أَي أَنها يئست مما كانت تعرفه وتدركه من استراق السمع ببعثة النبي صلى اللَه عليه وسلم والإِيناسُ اليقين قال فإِن أَتاكَ امْرؤٌ يَسْعَى بِكذْبَتِه فانْظُرْ فإِنَّ اطِّلاعاً غَيْرُ إِيناسِ الاطِّلاعُ النظر والإِيناس اليقين قال الشاعر ليَس بما ليس به باسٌ باسْ ولا يَضُرُّ البَرَّ ما قال الناسْ وإِنَّ بَعْدَ اطِّلاعٍ إِيناسْ وبعضهم يقول بعد طُلوعٍ إِيناسٌ الفراء من أَمثالهم بعد اطِّلاعٍ إِيناسٌ يقول بعد طُلوعٍ إِيناس وتَأَنَّسَ البازي جَلَّى بطَرْفِه والبازي يَتَأَنَّسُ وذلك إِذا ما جَلَّى ونظر رافعاً رأْسه وطَرْفه وفي الحديث لو أَطاع اللَّهُ الناسَ في الناسِ لم يكن ناسٌ قيل معناه أَن الناس يحبون أَن لا يولد لهم إِلا الذُّكْرانُ دون الإِناث ولو لم يكن الإِناث ذهب الناسُ ومعنى أَطاع استجاب دعاءه ومَأْنُوسَةُ والمَأْنُوسَةُ جميعاً النار قال ابن سيده ولا أَعرف لها فِعْلاً فأَما آنَسْتُ فإِنما حَظُّ المفعول منها مُؤْنَسَةٌ وقال ابن أَحمر كما تَطايَرَ عن مَأْنُوسَةَ الشَّرَرُ قال الأَصمعي ولم نسمع به إِلا في شعر ابن أَحمر ابن الأَعرابي الأَنِيسَةُ والمَأْنُوسَةُ النار ويقال لها السَّكَنُ لأَن الإِنسان إِذا آنَسَها ليلاً أَنِسَ بها وسَكَنَ إِليها وزالت عنه الوَحْشَة وإِن كان بالأَرض القَفْرِ أَبو عمرو يقال للدِّيكِ الشُّقَرُ والأَنيسُ والنَّزِيُّ والأَنِيسُ المُؤَانِسُ وكل ما يُؤْنَسُ به وما بالدار أَنِيسٌ أَي أَحد وقول الكميت فِيهنَّ آنِسَةُ الحدِيثِ حَيِيَّةٌ ليسَتْ بفاحشَةٍ ولا مِتْفالِ أَي تَأْنَسُ حديثَك ولم يرد أَنها تُؤْنِسُك لأَنه لو أَراد ذلك لقال مُؤْنِسَة وأَنَسٌ وأُنَيسٌ اسمان وأُنُسٌ اسم ماء لبني العَجْلانِ قال ابن مُقْبِل قالتْ سُلَيْمَى ببطنِ القاعِ من أُنُسٍ لا خَيْرَ في العَيْشِ بعد الشَّيْبِ والكِبَرِ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُونِسُ ثلاث لغات اسم رجل وحكي فيه الهمز فيه الهمز أَيضاً واللَّه أَعلم
الرائد
* أنس يأنس: أنسا. 1-كان أليفا. 2-به أو إليه: ألفه، لم ينفر منه قلبه.
الرائد
* أنس يأنس: أنسا. 1-به أو إليه: ألفه، لم ينفر منه قلبه. 2-فرح.
الرائد
* أنس يأنس: أنسا. به أو إليه: ألفه، لم ينفر منه قلبه.
الرائد
* أنس يأنس: أنسا وأنسة. 1-به أو إليه: ألفه، لم ينفر منه قلبه. 2-كان أليفا. 3-به: فرح به.
الرائد
* أنس إنساسا. (نسس) 1-الدابة: أعطشها. 2-الشيء: بلغ غاية الجهد.
الرائد
* أنس تأنيسا. 1-ه: لاطفه وجعله يشعر بالأنس والألفة. 2-ه أو الشيء: أبصره. 3-الحيوان أو الشيء والإتقان: عامله معاملة إنسان، نظر إليه نظرته إلى إنسان.
الرائد
* أنس. ج آناس. 1-مص. أنس. 2-من تأنس به، صديق. 3-جماعة كثيرة من الناس. 4-سكان الدار.
الرائد
* أنس. 1-مص. أنس يأنس، وأنس. 2-بهجة، طمأنينة، ألفة. 3-محادثة النساء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: