وصف و معنى و تعريف كلمة فلأنتش:


فلأنتش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) .




معنى و شرح فلأنتش في معاجم اللغة العربية:



فلأنتش

جذر [أنتش]

  1. نَتَشَ: (فعل)
    • نتَشَ يَنتِش ، نَتْشًا وتَنْتاشًا، فهو ناتش ، والمفعول مَنْتوش
    • نَتَشَ الشَّوْكَةَ : اِسْتَخْرَجَهَا
    • نَتَشَ شَعْرَهُ : نَتَفَهُ
    • نَتَشَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ
    • نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ
    • نَتَشَ لِعِيَالِهِ : اِكْتَسَبَ
    • مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا
    • ما نتَشَ منه شيئًا: ما أَخَذ
    • نَتَشَ اللحمَ ونحوَه: جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا، نَتَشَ يدَه
    • نَتَشَ فلانًا نَتْشًا وتَنْتاشًا: عابه سِرًا
  2. نَتَش: (اسم)
    • النَّتَشُ : أوَّلُ ما يبدو من النَّبات ويظهر
    • النَّتَشُ :البياضُ الذي يظهر في أصل الظُّفْر
    • النَّتَشُ :جذر البزرة الجنينيّ
  3. نَتْش: (اسم)
    • نَتْش : مصدر نَتَشَ
  4. نَتّاش: (اسم)
    • النَّتَّاشُ : مبالغة في الوصَف من نتش
    • من يرمي القول بلا حساب، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره، فلا يُوثق بقوله، ولا روايته


  5. نُتَّاش: (اسم)
    • نُتَّاش : جمع ناتِشُ
  6. ناتش: (اسم)
    • ناتش : فاعل من نَتَشَ
  7. مَنْتوش: (اسم)
    • مَنْتوش : اسم المفعول من نَتَشَ
  8. مَناتِيشُ: (اسم)
    • مَناتِيشُ : جمع مِنتاش
  9. تَنْتاش: (اسم)
    • تَنْتاش : مصدر نَتَشَ
  10. نَتَشَ فلانًا نَتْشًا وتَنْتاشًا:


    • عابه سِرًا.
  11. مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ:
    • مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا.
  12. ما نتَشَ منه شيئًا:
    • ما أَخَذ.
  13. نَتَشَ الشَّوْكَةَ:
    • اِسْتَخْرَجَهَا.
  14. نَتَشَ اللحمَ ونحوَه:
    • جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا، نَتَشَ يدَه.
  15. نَتَشَ شَعْرَهُ:
    • نَتَفَهُ.
  16. نَتَشَ لِعِيَالِهِ:


    • اِكْتَسَبَ.
  17. نتش الشّعر:
    • نتَفه ''نتَش لحيتَه''.
  18. نتش الشّيء:
    • استخرجه ''نتش الجرادُ الأرضَ.
  19. نتش اللّحم:
    • جذبه ''نتَش لُقمة خبز- نتَش شوكةً من إصبعه''? ما نتَش منه شيئًا.
  20. نتش فلانا:
    • عابه سِرًّا.
  21. مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً:
    • أَيْ مَا أَخَذْتُ.
  22. مِنتاش : (اسم)


    • الجمع : مَناتِيشُ
    • المِنْتَاشُ : اسم آلة من نتَشَ: منتاف، آلة يُنزَع بها الشّعر، مِلْقط شعر ،ما يُنتَشُ به
    • المِنْتَاشُ: المِنْقاشُ
  23. اِنتاشَ : (فعل)
    • انتَأشَ الشيءُ: تأخَّر وتباعد
    • انتَأشَ بماله: ظعَن به
    • انتَأشَ الله فلانًا: انتزعه
    • انْتَاشَ الشيءَ: ناوشه
    • انتاشني فلانٌ من الهلكة: أَنقذني
  24. نَتَشَهُ بِالْعَصَا:
    • ضَرَبَهُ.
  25. نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ:
    • دَفَعَهُ، نَحَّاهُ.
,
  1. نتش (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتَشُ: البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر.
      والنَّتْشُ: النَّتْف للّحم ونحوه.
      والمِنْتَاش: المِنْقاش.
      الليث: النَّتْشُ: إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ، قال: والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ.
      ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته.
      وأَنْتَشَ النباتُ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق، ونَتَشُه: ما يَبْدُو منه.
      وأَنْتَش الحَبُّ: ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق، وذلك النبات النَّتَشُ.
      ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً: أَكل نباتَها.
      ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً: اكتسب لهم واحْتال؛ اللحياني: هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف.
      الفراء: النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون.
      وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ؛ قال ثعلب: هم النُّعَّاشُ والعيّارون، واحدُهم ناتِشٌ، والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير.
      وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ.
      وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً.
      ابن شميل: نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً.
      ونَتَشَه بالعصا نَتَشات: ضربه.
      ونُتَّاشُ الناس: رُذالُهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: جاء فلان فأَخذ خِيارَها، وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها.
      "
  2. نتَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نتَشَ يَنتِش ، نَتْشًا ، فهو ناتش ، والمفعول مَنْتوش :-
      نتَش الشّيءَ استخرجه :-نتش الجرادُ الأرضَ: أكل نباتَها:-
      نتش لعياله: كسب لهم.
      نتَش اللّحمَ: جذبه :-نتَش لُقمة خبز، - نتَش شوكةً من إصبعه:-? ما نتَش منه شيئًا: ما أخذ شيئًا.
      نتَش الشَّعَر: نتَفه :-نتَش لحيتَه.
      نتَش فلانًا: عابه سِرًّا.
  3. نَتْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتْشُ: استِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونحوِهَا، بالمِنْتَاشِ للْمِنْقاشِ، وجَذْبُ اللَّحْمِ ونحوِهِ قَرْصاً، والنَّتْفُ، والاكتِسابُ، والضَّرْبُ، والدَّفْعُ بالرِّجْلِ، وعَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً، كالتَّنْتاشِ.
      ـ بئْرٌ لا تُنْتَشُ ولا تُنْكَشُ: لا تُنْزَحُ.
      ـ نُتَّاشُ: السِّفَلُ، والعَيَّارُونَ.
      ـ نَتَشُ من النبات: ما يَبْدُو أوَّلَ ما يَنْبُتُ من أسْفَلَ وفوقَ.
      ـ أنْتَشَ الحَبُّ: ابْتَلَّ، فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأرضِ،
      ـ أنْتَشَ النباتُ: أخرجَ رأسَهُ من الأرضِ قبلَ أن يُعْرِقَ.
  4. النَّتَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّتَشُ : أوَّلُ ما يبدو من النَّبات ويظهر.
      و النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أصل الظُّفْر.
  5. النَّتَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّتَّاشُ : مبالغة في الوصَف من نتش.
  6. إِنتاش (المعجم الرائد)
    • إنتاش - انتياشا
      1- إنتاش الشيء : طلبه. 2- إنتاش الشيء : استخرجه. 3- إنتاشه من كذا : أنقذه منه .


  7. نَتَش (المعجم الرائد)
    • نتش - ينتش ، نتشا وتنتاشا
      1-نتشه : عابه سرا
  8. نتش الشّعر (المعجم عربي عامة)
    • نتَفه :-نتَش لحيتَه.
  9. نتش الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • استخرجه :-نتش الجرادُ الأرضَ
  10. نتش اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • جذبه :-نتَش لُقمة خبز- نتَش شوكةً من إصبعه :-? ما نتَش منه شيئًا
  11. نتش فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عابه سِرًّا.
  12. نتش (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ت ش: نَتَشَ الشيء بالمِنْتَاشِ وهو المِنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يُقال ما نَتَش من فُلان شيئا أي ما أصاب
  13. المِنْتَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْتَاشُ : ما يُنتَشُ به.
      و المِنْتَاشُ المِنْقاشُ.
  14. نَتَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَتَشَ الشيءَ نَتْشًا: جذَيه واستخرجه.
      و نَتَشَ الشَّوكةَ بالمِنتاش: استخرجها.
      و نَتَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَهُ.
      ويقال: ما نتَشَ منه شيئًا: ما أَخَذ.
      و نَتَشَ اللحمَ ونحوَه: جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا، يقال: نَتَشَ يدَه.
      ويقال: نَتَشَ فلانًا نَتْشًا.
      وتَنْتاشًا: عابه سِرًا.
      و نَتَشَ الشيءَ برجله: دفعه ونحَّاه.
      و نَتَشَ الدَّابةَ بالعصا: ضربها.
  15. نَتَشَ (المعجم الغني)
    • [ن ت ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَتَشْتُ، أَنْتُشُ، اُنْتُشْ، مصدر نَتْشٌ.
      1. :-نَتَشَ الشَّوْكَةَ :- : اِسْتَخْرَجَهَا.
      2. :-نَتَشَ شَعْرَهُ :- : نَتَفَهُ.
      3. :-نَتَشَهُ بِالْعَصَا :- : ضَرَبَهُ.
      4. :-نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ :- : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ.
      5. :-نَتَشَ لِعِيَالِهِ :- : اِكْتَسَبَ.
      6. :-مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ :- : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا.
      7. :-مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً :- : أَيْ مَا أَخَذْتُ...
  16. نَتَش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَتَش :-
      1 - بياضٌ يظهر في أصل الظُّفْر.
      2 - (النبات) جذر البزرة الجنينيّ.
      3 - (النبات) أوّل ما يبدو من النبات ويظهر.
  17. نَتْش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَتْش :-
      مصدر نتَشَ.
  18. نَتّاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَتّاش :-
      1 - صيغة مبالغة من نتَشَ.
      2 - من يرمي القول بلا حساب، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره، فلا يُوثق بقوله، ولا روايته.
  19. تناتيش (المعجم الرائد)
    • تناتيش
      1-«تناتيش الدين» : بقاياه
  20. نتش (المعجم الرائد)
    • نتش
      1- نتش : ما يبدو من النبات أول ما ينبت. 2- نتش بياض يظهر في أصل الظفر.
  21. نتش (المعجم الرائد)
    • نتش - ينتش ، نتشا
      1- نتش الشوكة أو نحوها : استخرجها. 2- نتش الشعر : نتفه. 3- نتش اللحم أو نحوه : جذبه قرصا ونهشا. 4- نتشه بالعصا : ضربه بها. 5- نتش الشيء برجله : دفعه ونحاه. 6- نتش الجراد الأرض : أكل نباتها. 7- نتش : لعياله : اكتسب لهم. 8- نتش : «ما نتش بكلمة» : أي ما تكلم بها. 9- نتش : «ما نتشت منه شيئا» : أي ما نلت وما أخذت منه شيئا.
  22. أَنتَش (المعجم الرائد)
    • أنتش - إنتاشا
      1- أنتش الثوب : بلي، تمزق. 2- أنتش النبات : أخرج رأسه من الأرض قبل أن يثبت فيها. 3- أنتش الحب : ابتل فضرب في الأرض «نتشه»، وهو أول ما يظهر من النبات.
  23. نوش (المعجم لسان العرب)
    • "ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً: تناوَله؛ قال دريد ابن الصمّة: فجئت إِليه، والرِّماحُ تَنُوشُه،كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله؛ قال الراجز: باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه.
      وفي التنزيل: وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد؛ أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم.
      وقال ثعلب: التناوُش،.
      بلا همز، الأَخْذُ من قُرْب، والتناؤشُ، بالهمز، من بُعْد، وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل.
      وقال أَبو حنيفة: التناوُش بالواو من قُرْب.
      قال اللَّه تعالى: وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد؛ قال أَبو عبيد: التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله، نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً.
      قال الفراء: وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته.
      وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني.
      وفي حديث قيس ابن عاصم: كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم؛ وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز،يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء؛

      وأَنشد: وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً، مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له، وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش.
      قال الزجاج: التَّناوُشُ، بغير همز،التناوُلُ؛ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم، يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه، قال: ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء، والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه؛ الجوهري: يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا؟، قال: ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ، وقرئ بهما جميعاً.
      ونُشْتُ من الطعام شيئاً: أَصَبْتُ.
      وفي الحديث: يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي؛ التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ: الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه، قال ابن الأَثير:، قاله أَبو موسى.
      وناشَت الظَّبْية الأَراكَ: تناوَلَتْه؛ قال أَبو ذؤيب: فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ، حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك؛ قال غَيْلانُ ابن حُرَيث: فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا،نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل.
      وتَنُوشُ الحوض: تَتََناوَل مِلأَه.
      وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق، يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ،وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات، والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط، أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر.
      وانْتاشَتْه فيهما: كناشَتْه، قال: ومنه المُناوَشةُ في القتال.
      ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه: ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً.
      ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ.
      ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً: أَنَلْته خيراً أَو شرّاً.
      وفي الصحاح: نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، وسُئِل عن الوصيَّة فقال: الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه.
      وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه؛ ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث: ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه،لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه.
      وفي حديث عبد الملِك: لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها، أَي تَعَلَّقَتْ به.
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي اللَّه عنهما: فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه، وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء.
      يقال.
      نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ، قال: والأَوّل أَوْجَهُ.
      ونُشْتُ الشيء نَوْشاً: طَلَبْتُه.
      وانْتَشْتُ الشيءَ: استخْرَجْته؛

      قال: وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ

      ويقال: انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني، بغير همز، بمعنى تَناوَلَني.
      وناوَشَ الشيءَ: خالَطَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً، قال: فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه.
      وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم.
      "


معنى فلأنتش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أنتش إنتاشا. (نتش) 1-الثوب: بلي، تمزق. 2-النبات: أخرج رأسه من الأرض قبل أن يثبت فيها. 3-الحب: ابتل فضرب في الأرض «نتشه»، وهو أول ما يظهر من النبات.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: