فلأنكتب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و تاء (ت) و باء (ب) .
اكتتبَ / اكتتبَ في يكتتب ، اكتتابًا ، فهو مُكتتِب ، والمفعول مُكتتَب - للمتعدِّي
اكتتبالكتابَ: كتَبه؛ نسَخه وخطَّه
تكتَّبَ: (فعل)
تكتَّبَيتكتَّب ، تكتُّبًا ، فهو مُتكتِّب
تكتَّب النَّاسُ :تجمَّعوا
مَكَاتبُ: (اسم)
مَكَاتبُ : جمع كُتَّابُ
مَكَاتبُ: (اسم)
مَكَاتبُ : جمع مَكْتَبَةُ
مَكتَب: (اسم)
الجمع : مكاتِبُ
المَكْتَبُ : موضعُ الكتابة
المَكْتَبُ: قطعة من الأَثاث يُجْلَسُ إِليها للكتابة
المَكْتَبُ :الكُتَّابُ
المَكْتَبُ :المكانُ يعدّ لمزاولة عمل معين كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما
مكان يعمل به الموظّفون وأصحاب الأعمال، أو مكان يعدّ لمزاولة عمل معيّن كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما
ساعي المكتب: صبيُّه وخادمه،
مكتب التشغيل: مكتب تديره نقابة مهمته تأمين العمل لطالبيه من العمال
مُكتَب: (اسم)
مُكتَب : اسم المفعول من أَكْتَبَ
مُكتِب: (اسم)
مُكتِب : فاعل من أَكْتَبَ
مُكتَّب: (اسم)
مُكتَّب : اسم المفعول من كَتَّبَ
مُكتِّب: (اسم)
مُكتِّب : فاعل من كَتَّبَ
,
كتب(المعجم لسان العرب)
"الكِتابُ: معروف، والجمع كُتُبٌوكُتْبٌ. كَتَبَ الشيءَ يَكْتُبهكَتْباًوكِتاباًوكِتابةً، وكَتَّبَه: خَطَّه؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْتُ من عِنْدِ زيادٍ كالخَرِفْ،تَخُطُّ رِجْلايَ بخَطٍّ مُخْتَلِفْ،تُكَتِّبانِ في الطَّريقِ لامَ أَلِف؟
قال: ورأَيت في بعض النسخِ تِكِتِّبانِ، بكسر التاء، وهي لغة بَهْرَاءَ، يَكْسِرون التاء، فيقولون: تِعْلَمُونَ، ثم أَتْبَعَ الكافَ كسرةَ التاء. والكِتابُ أَيضاً: الاسمُ، عن اللحياني. الأَزهري: الكِتابُ اسم لما كُتب مَجْمُوعاً؛ والكِتابُ مصدر؛ والكِتابةُ لِـمَنْ تكونُ له صِناعةً، مثل الصِّياغةِ والخِـياطةِ. والكِتْبةُ: اكْتِتابُككِتاباً تنسخه. ويقال: اكْتَتَبَ فلانٌ فلاناً أَي سأَله أَن يَكْتُبَ له كِتاباً في حاجة. واسْتَكْتَبه الشيءَ أَي سأَله أَن يَكْتُبَه له. ابن سيده: اكْتَتَبَهككَتَبَه. وقيل: كَتَبَه خَطَّه؛ واكْتَتَبَه: اسْتَمْلاه، وكذلك اسْتَكْتَبَه. واكْتَتَبه: كَتَبه، واكْتَتَبْته: كَتَبْتُه. وفي التنزيل العزيز: اكْتَتَبَها فهي تُمْلى عليه بُكْرةً وأَصِـيلاً؛ أَي اسْتَكْتَبَها. ويقال: اكْتَتَبَ الرجلُ إِذا كَتَبَ نفسَه في دِيوانِ السُّلْطان. وفي الحديث:، قال له رجلٌ إِنَّ امرأَتي خَرَجَتْ حاجَّةً، وإِني اكْتُتِبْت في غزوة كذا وكذا؛ أَي كَتَبْتُ اسْمِي في جملة الغُزاة. وتقول: أَكْتِبْنِي هذه القصيدةَ أَي أَمْلِها عليَّ. والكِتابُ: ما كُتِبَ فيه. وفي الحديث: مَن نَظَرَ في كِتابِ أَخيه بغير إِذنه، فكأَنما يَنْظُرُ في النار؛ قال ابن الأَثير: هذا تمثيل، أَي كما يَحْذر النارَ، فَلْـيَحْذَرْ هذا الصنيعَ، قال: وقيل معناه كأَنما يَنْظُر إِلى ما يوجِبُ عليه النار؛ قال: ويحتمل أَنه أَرادَ عُقوبةَ البَصرِ لأَن الجناية منه، كما يُعاقَبُ السمعُ إِذا اسْتَمع إِلى قوم، وهم له كارهُونَ؛ قال: وهذا الحديث محمولٌ على الكِتابِ الذي فيه سِرٌّ وأَمانة، يَكْرَه ص احبُه أَن يُطَّلَع عليه؛ وقيل: هو عامٌّ في كل كتاب. وفي الحديث: لا تَكْتُبوا عني غير القرآن. قال ابن الأَثير: وَجْهُ الجَمْعِ بين هذا الحديث، وبين اذنه في كتابة الحديث عنه، فإِنه قد ثبت إِذنه فيها، أَن الإِذْنَ، في الكتابة، ناسخ للمنع منها بالحديث الثابت، وبـإِجماع الأُمة على جوازها؛ وقيل: إِنما نَهى أَن يُكْتَبَ الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة، والأَوَّل الوجه. وحكى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العَلاء: أَنه سمع بعضَ العَرَب يقول، وذَكَر إِنساناً فقال: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَتْهُ كتَابي فاحْتَقَرَها، فقلتُ له: أَتَقُولُ جاءَته كِتابي؟ فقال: نَعَمْ؛ أَليس بصحيفة! فقلتُ له: ما اللَّغُوبُ؟ فقال: الأَحْمَقُ؛ والجمع كُتُبٌ. قال سيبويه: هو مما اسْتَغْنَوْا فيه ببناءِ أَكثرِ العَدَدِ عن بناء أَدْناه، فقالوا: ثلاثةُ كُتُبٍ. والمُكاتَبَةوالتَّكاتُبُ، بمعنى. والكِتابُ، مُطْلَقٌ: التوراةُ؛ وبه فسر الزجاج قولَه تعالى: نَبَذَ فَريقٌ من الذين أُوتُوا الكِتابَ. وقوله: كتابَ اللّه؛ جائز أَن يكون القرآنَ، وأَن يكون التوراةَ، لأَنَّ الذين كفروا بالنبي، صلى اللّه عليه وسلم، قد نَبَذُوا التوراةَ. وقولُه تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطور. قيل: الكِتابُ ما أُثْبِتَ على بني آدم من أَعْمالهم. والكِتابُ: الصحيفة والدَّواةُ، عن اللحياني. قال: وقد قرئ ولم تَجدوا كِتاباًوكُتَّاباًوكاتِـباً؛ فالكِتابُ ما يُكْتَبُ فيه؛ وقيل الصّحيفة والدَّواةُ، وأما الكاتِبُوالكُتَّاب فمعروفانِ. وكَتَّبَ الرجلَ وأَكْتَبَه إِكْتاباً: عَلَّمَه الكِتابَ. ورجل مُكْتِبٌ: له أَجْزاءٌ تُكْتَبُ من عنده. والـمُكْتِبُ: الـمُعَلِّمُ؛ وقال اللحياني: هو الـمُكَتِّبُ الذي يُعَلِّم الكتابَة. قال الحسن: كان الحجاج مُكْتِـباً بالطائف، يعني مُعَلِّماً؛ ومنه قيل: عُبَيْدٌ الـمُكْتِبُ، لأَنه كان مُعَلِّماً. والمَكْتَبُ: موضع الكُتَّابِ. والـمَكْتَبُوالكُتَّابُ: موضع تَعْلِـيم الكُتَّابِ، والجمع الكَتَاتِـيبُوالـمَكاتِبُ. الـمُبَرِّدُ: الـمَكْتَبُ موضع التعليم، والـمُكْتِبُ الـمُعَلِّم، والكُتَّابُ الصِّبيان؛ قال: ومن جعل الموضعَ الكُتَّابَ، فقد أَخْطأَ. ابن الأَعرابي: يقال لصبيان الـمَكْتَبِ الفُرْقانُ أَيضاً. ورجلٌ كاتِبٌ، والجمع كُتَّابٌوكَتَبة، وحِرْفَتُه الكِتابَةُ. والكُتَّابُ: الكَتَبة. ابن الأَعرابي: الكاتِبُ عِنْدَهم العالم. قال اللّه تعالى: أَم عِنْدَهُم الغيبُ فَهُمْ يَكْتُبونَ؟ وفي كتابه إِلى أَهل اليمن: قد بَعَثْتُ إِليكم كاتِـباً من أَصحابي؛ أَراد عالماً، سُمِّي به لأَن الغالبَ على من كان يَعْرِفُ الكتابةَ، أَن عنده العلم والمعرفة، وكان الكاتِبُ عندهم عزيزاً، وفيهم قليلاً. والكِتابُ: الفَرْضُ والـحُكْمُ والقَدَرُ؛ قال الجعدي: يا ابْنَةَ عَمِّي ! كِتابُ اللّهِ أَخْرَجَني * عَنْكُمْ، وهل أَمْنَعَنَّ اللّهَ ما فَعَلا؟ والكِتْبة: الحالةُ. والكِتْبةُ: الاكْتِتابُ في الفَرْضِ والرِّزْقِ. ويقال: اكْتَتَبَ فلانٌ أَي كَتَبَ اسمَه في الفَرْض. وفي حديث ابن عمر: من اكْتَتَبَ ضَمِناً، بعَثَه اللّه ضَمِناً يوم القيامة، أَي من كَتَبَ اسْمَه في دِيوانِ الزَّمْنَى ولم يكن زَمِناً، يعني الرجل من أَهلِ الفَيْءِ فُرِضَ له في الدِّيوانِ فَرْضٌ، فلما نُدِبَ للخُروجِ مع المجاهدين، سأَل أَن يُكْتَبَ في الضَّمْنَى، وهم الزَّمْنَى، وهو صحيح. والكِتابُ يُوضَع موضع الفَرْض. قال اللّه تعالى: كُتِبَ عليكم القِصاصُ في القَتْلى. وقال عز وجل: كُتِبَ عليكم الصيامُ؛ معناه: فُرِضَ. وقال: وكَتَبْنا عليهم فيها أَي فَرَضْنا. ومن هذا قولُ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لرجلين احتَكما إِليه: لأَقْضِـيَنَّ بينكما بكِتابِ اللّه أَي بحُكْم اللّهِ الذي أُنْزِلَ في كِتابه، أَو كَتَبَه على عِـبادِه، ولم يُرِدِ القُرْآنَ، لأَنَّ النَّفْيَ والرَّجْمَ لا ذِكْر لَـهُما فيه؛ وقيل: معناه أَي بفَرْضِ اللّه تَنْزيلاً أَو أَمْراً، بَيَّنه على لسانِ رسوله، صلى اللّه عليه وسلم. وقولُه تعالى: كِتابَ اللّهِ عليكم؛ مصْدَرٌ أُريدَ به الفِعل أَي كَتَبَ اللّهُ عليكم؛ قال: وهو قَوْلُ حُذَّاقِ النحويين. (* قوله «وهو قول حذاق النحويين» هذه عبارة الأزهري في تهذيبه ونقلها الصاغاني في تكملته، ثم، قال: وقال الكوفيون هو منصوب على الاغراء بعليكم وهو بعيد، لأن ما انتصب بالاغراء لا يتقدم على ما قام مقام الفعل وهو عليكم وقد تقدم في هذا الموضع. ولو كان النص عليكم كتاب اللّه لكان نصبه على الاغراء أحسن من المصدر.). وفي حديث أَنَسِ بن النَّضْر، قال له: كِتابُ اللّه القصاصُ أَي فَرْضُ اللّه على لسانِ نبيه، صلى اللّه عليه وسلم؛ وقيل: هو إِشارة إِلى قول اللّه، عز وجل: والسِّنُّ بالسِّنِّ، وقوله تعالى: وإِنْ عاقَبْتُمْ فعاقِـبوا بمثل ما عُوقِـبْتُمْ به. وفي حديث بَريرَةَ: من اشْتَرَطَ شَرْطاً ليس في كتاب اللّه أَي ليس في حكمه، ولا على مُوجِبِ قَضاءِ كتابِه، لأَنَّ كتابَ اللّه أَمَرَ بطاعة الرسول، وأَعْلَم أَنَّ سُنَّته بيانٌ له، وقد جعل الرسولُ الوَلاءَ لمن أَعْتَقَ، لا أَنَّ الوَلاءَ مَذْكور في القرآن نصّاً. والكِتْبَةُ: اكْتِتابُكَكِتاباً تَنْسَخُه. واسْتَكْتَبه: أَمَرَه أَن يَكْتُبَ له، أَو اتَّخَذه كاتِـباً. والـمُكاتَبُ: العَبْدُ يُكاتَبُ على نَفْسه بثمنه، فإِذا سَعَى وأَدَّاهُ عَتَقَ. وفي حديث بَريرَة: أَنها جاءَتْ تَسْتَعِـينُ بعائشة، رضي اللّه عنها، في كتابتها. قال ابن الأَثير: الكِتابةُ أَن يُكاتِبَ الرجلُ عبدَه على مالٍ يُؤَدِّيه إِليه مُنَجَّماً، فإِذا أَدَّاه صار حُرّاً. قال: وسميت كتابةً، بمصدر كَتَبَ، لأَنه يَكْتُبُ على نفسه لمولاه ثَمَنه، ويَكْتُبُ مولاه له عليه العِتْقَ. وقد كاتَبهمُكاتَبةً، والعبدُ مُكاتَبٌ. قال: وإِنما خُصَّ العبدُ بالمفعول، لأَن أَصلَ الـمُكاتَبة من الـمَوْلى، وهو الذي يُكاتِبُ عبده. ابن سيده: كاتَبْتُ العبدَ: أَعْطاني ثَمَنَه على أَن أُعْتِقَه. وفي التنزيل العزيز: والذينَ يَبْتَغُون الكِتاب مما مَلَكَتْ أَيمانُكم فكاتِـبُوهم إِنْ عَلِمْتم فيهم خَيْراً. معنى الكِتابِوالمُكاتَبةِ: أَن يُكاتِبَ الرجلُ عبدَه أَو أَمَتَه على مالٍ يُنَجِّمُه عليه، ويَكْتُبَ عليه أَنه إِذا أَدَّى نُجُومَه، في كلِّ نَجْمٍ كذا وكذا، فهو حُرٌّ، فإِذا أَدَّى جميع ما كاتَبه عليه، فقد عَتَقَ، وولاؤُه لمولاه الذي كاتَبهُ. وذلك أَن مولاه سَوَّغَه كَسْبَه الذي هو في الأَصْل لمولاه، فالسيد مُكاتِب، والعَبدُ مُكاتَبٌ إِذا عَقَدَ عليه ما فارَقَه عليه من أَداءِ المال؛ سُمِّيت مُكاتَبة لِـما يُكْتَبُ للعبد على السيد من العِتْق إِذا أَدَّى ما فُورِقَ عليه، ولِـما يُكتَبُ للسيد على العبد من النُّجُوم التي يُؤَدِّيها في مَحِلِّها، وأَنَّ له تَعْجِـيزَه إِذا عَجَزَ عن أَداءِ نَجْمٍ يَحِلُّ عليه. الليث: الكُتْبةُ الخُرزَةُ المضْمومة بالسَّيْرِ، وجمعها كُتَبٌ. ابن سيده: الكُتْبَةُ، بالضم، الخُرْزَة التي ضَمَّ السيرُ كِلا وَجْهَيْها. وقال اللحياني: الكُتْبة السَّيْر الذي تُخْرَزُ به الـمَزادة والقِرْبةُ، والجمع كُتَبٌ، بفتح التاءِ؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِـيَّةٍ أَثْـأَى خَوارِزَها * مُشَلْشَلٌ، ضَيَّعَتْه بينها الكُتَبُ الوَفْراءُ: الوافرةُ. والغَرْفيةُ: الـمَدْبُوغة بالغَرْف، وهو شجرٌ يُدبغ به. وأَثْـأَى: أَفْسَدَ. والخَوارِزُ: جمع خارِزَة. وكَتَبَ السِّقاءَ والـمَزادة والقِرْبة، يَكْتُبهكَتْباً: خَرَزَه بِسَيرين، فهي كَتِـيبٌ. وقيل: هو أَن يَشُدَّ فمَه حتى لا يَقْطُرَ منه شيء. وأَكْتَبْتُ القِرْبة: شَدَدْتُها بالوِكاءِ، وكذلك كَتَبْتُها كَتْباً، فهي مُكْتَبٌوكَتِـيبٌ. ابن الأَعرابي: سمعت أَعرابياً يقول: أَكْتَبْتُ فمَ السِّقاءِ فلم يَسْتَكْتِبْ أَي لم يَسْتَوْكِ لجَفائه وغِلَظِه. وفي حديث المغيرة: وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه أَي تَحَزَّمَ وجَمَعَ عليه ثيابَه، من كَتَبْتُ السقاءَ إِذا خَرَزْتَه. وقال اللحياني: اكْتُبْ قِرْبَتَك اخْرُزْها، وأَكْتِـبْها: أَوكِها، يعني: شُدَّ رأْسَها. والكَتْبُ: الجمع، تقول منه: كَتَبْتُ البَغْلة إِذا جمَعْتَ بين شُفْرَيْها بحَلْقَةٍ أَو سَيْرٍ. والكُتْبَةُ: ما شُدَّ به حياءُ البغلة، أَو الناقة، لئلا يُنْزَى عليها. والجمع كالجمع. وكَتَبَ الدابةَ والبغلة والناقةَ يَكْتُبها، ويَكْتِـبُهاكَتْباً، وكَتَبَ عليها: خَزَمَ حَياءَها بحَلْقةِ حديدٍ أَو صُفْرٍ تَضُمُّ شُفْرَيْ حيائِها، لئلا يُنْزَى عليها؛ قال: لا تَـأْمَنَنَّ فَزارِيّاً، خَلَوْتَ به، * على بَعِـيرِك واكْتُبْها بأَسْيارِ وذلك لأَنَّ بني فزارة كانوا يُرْمَوْنَ بغِشْيانِ الإِبل. والبعيرُ هنا: الناقةُ. ويُرْوَى: على قَلُوصِك. وأَسْيار: جمع سَيْر، وهو الشَّرَكَةُ. أَبو زيد: كَتَّبْتُ الناقةَ تَكْتيباً إِذا صَرَرْتَها. والناقةُ إِذا ظَئِرَتْ على غير ولدها، كُتِبَ مَنْخُراها بخَيْطٍ، قبلَ حَلِّ الدُّرْجَة عنها، ليكونَ أَرْأَم لها. ابن سيده: وكَتَبَ الناقة يَكْتُبُهاكَتْباً: ظَـأَرها، فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ، لئلا تَشُمَّ البَوَّ، فلا تَرْأَمَه. وكَتَّبَها تَكْتيباً، وكَتَّبَ عليها: صَرَّرها. والكَتِـيبةُ: ما جُمِعَ فلم يَنْتَشِرْ؛ وقيل: هي الجماعة الـمُسْتَحِـيزَةُ من الخَيْل أَي في حَيِّزٍ على حِدَةٍ. وقيل: الكَتيبةُ جماعة الخَيْل إِذا أَغارت، من المائة إِلى الأَلف. والكَتيبة: الجيش. وفي حديث السَّقيفة: نحن أَنصارُ اللّه وكَتيبة الإِسلام. الكَتيبةُ: القِطْعة العظيمةُ من الجَيْش، والجمع الكَتائِبُ. وكَتَّبَالكَتائِبَ: هَيَّـأَها كَتِـيبةًكتيبةً؛ قال طُفَيْل: فأَلْوَتْ بغاياهم بنا، وتَباشَرَتْ * إِلى عُرْضِ جَيْشٍ، غيرَ أَنْ لم يُكَتَّبِوتَكَتَّبَتِ الخيلُ أَي تَجَمَّعَتْ. قال شَمِرٌ: كل ما ذُكِرَ في الكَتْبِ قريبٌ بعضُه من بعضٍ، وإِنما هو جَمْعُكَ بين الشيئين. يقال: اكْتُبْ بَغْلَتَك، وهو أَنْ تَضُمَّ بين شُفْرَيْها بحَلْقةٍ، ومن ذلك سميت الكَتِـيبَةُ لأَنها تَكَتَّبَتْ فاجْتَمَعَتْ؛ ومنه قيل: كَتَبْتُالكِتابَ لأَنه يَجْمَع حَرْفاً إِلى حرف؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: لا يُكْتَبُون ولا يُكَتُّ عَدِيدُهم، * جَفَلَتْ بساحتِهم كَتائِبُ أَوعَبُوا قيل: معناه لا يَكْتُبُهمكاتبٌ من كثرتهم، وقد قيل: معناه لا يُهَيَّؤُونَ. وتَكَتَّبُوا: تَجَمَّعُوا. والكُتَّابُ: سَهْمٌ صغير، مُدَوَّرُ الرأْس، يَتَعَلَّم به الصبيُّ الرَّمْيَ، وبالثاءِ أَيضاً؛ والتاء في هذا الحرف أَعلى من الثاءِ. وفي حديث الزهري: الكُتَيْبةُ أَكْثَرُها عَنْوةٌ، وفيها صُلْحٌ. الكُتَيْبةُ، مُصَغَّرةً: اسم لبعض قُرى خَيْبَر؛ يعني أَنه فتَحَها قَهْراً، لا عن صلح. وبَنُو كَتْبٍ: بَطْنٌ، واللّه أَعلم. "
كتَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كتَبَ / كتَبَ إلى / كتَبَ في / كتَبَ لـ يَكتُب ، كِتابةًوكِتَابًاوكَتْبًا ، فهو كاتب ، والمفعول مَكْتوب (للمتعدِّي) :- • كتَب المخطوطَ ونحوَه نسَخَه، خطّه :-كتَب رسالةً، - {وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلٌِ} - {فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ} :- • كتَب اعتباطًا: كيفما اتّفق. • كتَب مَسرحيّةً ونحوَها: ألّفَها، أبدعها :-يكتب مقالاً أسبُوعيًّا، - كتب قصيدة. • كتَب العقدَ ونحوَه: سَجَّله، دوّنه وأثبته :- {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} - {إلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ} - {وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ}: مثبتون حافظون. • كتَبالكتابَ: تزوّج، عقَد القرانَ. • كتَب اللهُ الشَّيءَ: قدّره، قضاه وأوجبه وفرَضه :-كتَب اللهُ الطاعةَ على عباده، - مكتوب عليه أن ينجو من هذا الحادث، - {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ} :-? ما كُتِب فقد كتب: لا مهرب ممّا قُدِّر لنا أو قُضِي به علينا. • كتَب على نفسه الصِّدقَ: أوجبه عليها، قضى به وحكم، فرَضه عليها :-كتب على نفسه أن يعين جارَه، - كتب عليه القاضي بالنفقة، - {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} . • كتَب إليه/ كتَب له: أرسل إليه رسالة :-يكتب لأبيه كلّ شهر. • كتَب في القانون: بحَث، عالج. • كتَب له الأرضَ: منَحه إيّاها، قدَّرها له :-كتب لابنه نصف الميراث، - {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إلاَّ مَا كَتَبَ اللهُ لَنَا} - {وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ} - {وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللهُ لَكُمْ} .
كتَب(المعجم الرائد)
كتب - يكتب ، كتباوكتاباوكتبةوكتابة 1- كتبالكتاب : صور فيه الأفكار والألفاظ بحروف الهجاء. 2- كتب عليه الأمر : قضى به عليه، أوجبه. 3- كتب عليه الطاعة : أمره بها.
استكتبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استكتبَيستكتب ، استكتابًا ، فهو مُسْتَكْتِب ، والمفعول مُسْتَكْتَب :- • استكتب تلميذَه رسالةً 1 - أملاه إيّاها :-استكتبه نصًّا ليتأكّد من مقدرته في اللُّغة. 2 - سأله أن يكتبها له. • استكتب أحدَ أقربائه: اتَّخذه كاتبًا.
اكتتبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اكتتبَ / اكتتبَ في يكتتب ، اكتتابًا ، فهو مُكتتِب ، والمفعول مُكتتَب (للمتعدِّي) :- • اكتتب الرَّجلُ/ اكتتب في عمل من أعمال البرِّ أو الخير شارك في عمل جماعيّ، تبرّع، دوّن اسمه وما جاد به من المال :-اكتتب في بناء مسجد، - اكتتب في شركة، - اكتِتاب لإعانة اليتامى.• اكتتبالكتابَ: كتَبه؛ نسَخه وخطَّه :- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا} . • اكتتب فلانًا: استملاه؛ استكتبه؛ سأله أن يكتب له. • اكتتب القصَّةَ: اختلقها، ابتدعها :- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا} .
انكتبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انكتبَينكتب ، انكتابًا ، فهو منْكَتِب :- • انكتبالكتابُ ونحوُه مُطاوع كتَبَ/ كتَبَ إلى/ كتَبَ في/ كتَبَ لـ: خُطَّ وانتُهِيَ من تأليفه أو كِتابته.
أكتبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أكتبَيُكتب ، إكتابًا ، فهو مُكتِب ، والمفعول مُكتَب :- • أكتبه القصيدةَ ونحوَها أملاها عليه :-سأُكتبك أبياتًا من الشِّعر. • أكتب فلانًا: علّمه الكتابةَ.
كاتبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كاتبَيكاتب ، مُكاتبةً ، فهو مُكاتِب ، والمفعول مُكاتَب :- • كاتبَ صديقَه مُدّةً طويلة راسله :-وعد صديقَه أن يكاتبه مادام مسافرًا:- • مكاتبات سياسيَّة/ مكاتبات أدبيّة/ مكاتبات رسميّة: مراسلات. • كاتب السّيِّدُ عبدَه: اتَّفق معه على أن يكون حرًّا إذا أدّى قدْرًا مُعيَّنًا من المال :- {فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا} .
كتَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كتَّبَيكتِّب ، تَكْتِيبًا ، فهو مُكتِّب ، والمفعول مُكتَّب :- • كتَّبتِ الأمُّ ولدَها علَّمته الكتابةَ :-بدأ يكتِّب ابنَه وهو في الخامسة من عمره. • كتَّب الشّخصَ: جعله يكتب :-كتَّب الأستاذُ التلميذَ، - كتّبه رسالة إلى أخيه المسافر، - كتَّب تلميذَه الدرس عشر مرات. • كتَّب الجنودَ: جعلهم كتائب وهيَّأهم كتيبةكتيبة :-كتّبالكتائِبَ/ الجيشَ، - كتَّب قائدُ الجيش الكتائبَ استعدادًا للحرب.
تكاتبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكاتبَيتكاتب ، تَكاتُبًا ، فهو مُتكاتِب :- • تكاتب الصَّديقان تراسلا، كتَب كلّ منهما للآخر :-تكاتب العالمان في أمر الاكتشاف الجديد.
تكتَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكتَّبَيتكتَّب ، تكتُّبًا ، فهو مُتكتِّب :- • تكتَّب النَّاسُ تجمَّعوا :-تكتَّب الجيشُ في أرض المعركة، - تكتَّب الخيلُ، - تكتّب الجندُ في كتائب.
كاتب(المعجم الرائد)
كاتب - ج، كتابوكتبة 1- كاتب من عمله الكتابة. 2- كاتب : عالم. 3- كاتب : مؤلف، أديب. 4- كاتب : «الكاتب العدل» : جمعها، اصطلاحا، «الكتاب العدول». ضابط عمومي يناط به، في حدود اختصاصه، القيام بأعمال قانونية، كتقبل العقود الاتفاقات والوكالات ونحوها وتنظيمها وتثبيتها لمنحها الصفة القانونية الشرعية، بناء على طلب أصحاب العلاقة. وقد ورد الاسم في القرآن الكريم : «كاتب بالعدل» (سورة البقرة».
مَكتَبة(المعجم الرائد)
مكتبة - ج، مكاتبومكتبات 1- مكتبة : محل بيع الكتب. 2- مكتبة : موضع الكتب في المدارس والجامعات والمنازل.
الاكتتاب المبدئي(المعجم مالية)
أوّل عملية بيع أسهم شركة للجمهور ، وتعني بالانجليزية: initial subscription
الكتاب الأزرق(المعجم مالية)
إسم شائع ، وتعني بالانجليزية: blue book
الكتاب الأسود(المعجم مالية)
إستراتيجية تعدّها إدارة شركة مسبقاً لاتخاذ موقف في حالة محاولة شركة أخرى للاستيلاء العدائي عليها ، وتعني بالانجليزية: black book
الكتاب الأصفر(المعجم مالية)
نشرة تصدرها بورصة لندن بعنوان قبول وإدراج الأسهم ، وتعني بالانجليزية: yellow book
الكتاب الأصفر(المعجم مالية)
سجلّ يصدر عن مجلس البورصة للأوراق المالية المقبولة للإدراج ، وتعني بالانجليزية: yellow book
المكتب الأمامي(المعجم مالية)
فريق المبيعات المولّد للدخل ، وتعني بالانجليزية: front office
المكتب الخلفي(المعجم مالية)
مكتب العمليات الإدارية لمصرف أو شركة وساطة وهو غير معنيّ مباشرة بالمبيعات أو المتاجرة بل بالسجلاّت المحاسبية وعمليات الصرف والمقاصّة التي تعتبر مساندة للتعامل بالأوراق المالية. ومن واجبات هذا المكتب تأكيد الصفقات وتسوياتها ومسك دفاترها والتأكّد من مراعاتها لقواعد الرقابة ، وتعني بالانجليزية: back office
المكتب الوطني للأسعار(المعجم مالية)
مكتب تابع لغرفة مقاصّة تجارية يقدّم الأسعار اليومية في السوق الموازني أو المباشر للمكتتبين ، وتعني بالانجليزية: national quotation bureau
إمتياز الاكتتاب(المعجم مالية)
حقّ اكتتاب خاصّ ، وتعني بالانجليزية: subscription privilege
تسجيل المكتتبين المحتملين(المعجم مالية)
تسجيل إسم الجهات التي تبدي اهتماماً في الاكتتاب في إصدار جديد ، وتعني بالانجليزية: book building
سعر الاكتتاب(المعجم مالية)
سعر الإصدار – السعر الذي يعرض مقابل الاكتتاب في أوراق مالية جديدة ، وتعني بالانجليزية: subscription price
مقدم الاكتتاب(المعجم مالية)
مبلغ يدفعه المستثمر مع طلب الاكتتاب ، وتعني بالانجليزية: application money