وصف و معنى و تعريف كلمة فلإيدز:


فلإيدز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ياء (ي) و دال (د) و زاي (ز) .




معنى و شرح فلإيدز في معاجم اللغة العربية:



فلإيدز

جذر [إيدز]

  1. هيئة اللويدز: (مصطلحات)
    • أسّست في أواخر القرن السابع عشر وحدّد البرلمان البريطاني نظامها الأساسي بمقتضى قانون ولديها في كافّة أنحاء العالم وكلاء ووكلاء فرعيّين يزيدون عن ألف وخمسمائة وكيل يقومون بتجميع البيانات في موانئهم عن حركة البواخر وأيّة معلومات بحرية أخرى. وتدير الهيئة لجنة مشكّلة من ستّة عشر عضواً ينتخبهم أعضاء اللويدز. وعندما يتمّ التأمين ضدّ المخاطر تجري مشاركة العديد من أعضاء تجمّع لويدز الذين يحدّد كلّ منهم المخاطر التي يرغب في المشاركة في تحمّلها. وهيئة لويدز أيضاً شركة تأمين عملاقة وتؤمّن على شركات تأمين أخرى وتقلّل من مخاطرها. (مالية)
  2. إِيدز : (اسم)
    • الإيدز (طب) فيروس مُعْدٍ ينتقل بالتَّواصل الجنسيّ أو بواسطة خلايا وإفرازات عضويّة كالدَّم واللُّعاب فيسبِّب خللاً في نظام المناعة في الجسد ويُعرِّض المصاب لالتهابات حادّة وغريبة تؤدِّي إلى موته
,
  1. هيئة اللويدز (المعجم مالية)
    • أسّست في أواخر القرن السابع عشر وحدّد البرلمان البريطاني نظامها الأساسي بمقتضى قانون ولديها في كافّة أنحاء العالم وكلاء ووكلاء فرعيّين يزيدون عن ألف وخمسمائة وكيل يقومون بتجميع البيانات في موانئهم عن حركة البواخر وأيّة معلومات بحرية أخرى. وتدير الهيئة لجنة مشكّلة من ستّة عشر عضواً ينتخبهم أعضاء اللويدز. وعندما يتمّ التأمين ضدّ المخاطر تجري مشاركة العديد من أعضاء تجمّع لويدز الذين يحدّد كلّ منهم المخاطر التي يرغب في المشاركة في تحمّلها. وهيئة لويدز أيضاً شركة تأمين عملاقة وتؤمّن على شركات تأمين أخرى وتقلّل من مخاطرها. ، وتعني بالانجليزية: Lloyd's of London
  2. قايمه لويدز (المعجم عربي عامة)

    • تنشر يوميا و تسجل كل المعلومات المتاحة عن النقل البحري على المستوى العالمي
,
  1. فَلأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلأَهُ : أفْسَدَهُ .
  2. القَوْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
  3. قَحَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَحَمَ في الأمْرِ ، قُحوماً : رَمَى بنفسِه فيه فَجْأَةً بِلا رَوِيَّةٍ ، وقَحَّمَهُ تَقْحِيماً ، وأقْحَمْتُه فانْقَحَمَ واقْتَحَمَ .
      ـ القَحْمَةُ : بلد باليَمنِ ،
      ـ القُحْمَةُ : الاقْتحامُ في الشيءِ ، والمَهْلَكَةُ ، والسَّنَةُ الشَّديدةُ ، والقَحْطُ .
      ـ قُحَمُ الطَّرِيقِ : مَصاعِبُهُ ،
      ـ قُحَمُ من الشَّهْرِ : ثَلاثُ ليالٍ آخِرَهُ .
      ـ قَحَّمَتْهُ الفَرَسُ تَقْحِيماً : رَمَتْه على وجْهِهِ ، كتَقَحَّمَتْ به .
      ـ اقْتَحَمَهُ : احْتَقَرَهُ ،
      ـ اقْتَحَمَ النَّجْمُ : غابَ .
      ـ المُقْحَمُ : الضَّعيفُ ، والبَعيرُ يُثْنِي ويُرْبعُ في سَنَةٍ فَيُقْحِمُ سِنّاً على سِنٍّ ، والأعْرابِيُّ الذي يَنْشَأُ في البَرِّ .
      ـ القَحْمُ : الكبيرُ السنِّ جِدّاً ، كالقَحومِ ، وهي قَحْمَةٌ ، والاسمُ : القَحامةُ والقُحومة ، مَصادِرُ بلا فِعْلٍ .
      ـ قَحَمَ المَفاوِزَ : طَواها ،
      ـ قَحَمَ إليه : دَنا .
      ـ أسْودُ قاحِمٌ : فاحِمٌ .
      ـ مَحَالَةٌ قَحومٌ : سَريعَةُ الانْحِدارِ .
      ـ اقْتَحَمَ المَنْزِلَ : هَجَمَهُ ،
      ـ اقْتَحَمَ الفَحْلُ الشَّوْلَ : هَجَمَها من غَيْرِ أن يُرْسَلَ فيها ، فهو مِقْحامٌ .
      ـ الأقْحِمَةُ : الأفْحِمَةُ .
      ـ قَحْمٌ : اسمٌ .
      ـ أُقْحِمَ أهْلُ البادِيةِ : أجْدَبوا فَحَلُّوا الرِّيفَ .
      ـ أقْحَمَ فَرَسَهُ النَّهْرَ : أدْخَلَهُ .


  4. عَقْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَقْبُ : الجَرْيُ بَعْدَ الجَرْيِ ، والوَلَدُ ، وولَدُ الوَلَدِ . كالعَقِبِ ،
      ـ عَقْبُ وعَقُبُ : العاقِبَةُ .
      ـ عَقِبٌ : مُؤَخَّرُ القَدَمِ ،
      ـ عَقَبٌ : العَصَبُ تُعْمَلُ منه الأَوْتارُ .
      ـ عَقَبَ القَوْسَ : لَوَى شيئاً منها عليها .
      ـ عاقِبَةُ : الوَلَدُ ، وآخِرُ كُلِّ شيءٍ .
      ـ عاقِبُ : الذي يَخْلُفُ السَّيِّدَ ، والذي يَخْلُفُ مَنْ كان قَبْلَهُ في الخَيْرِ ، كالعَقُوبِ .
      ـ عَقَبَهُ : ضَرَبَ عَقِبَهُ ، وخَلَفَهُ ، كأَعْقَبَهُ ، وبَغاهُ بِشَرٍّ .
      ـ عُقْبَةُ : النَّوْبَةُ ، والبَدَلُ ، واللَّيْلُ والنَّهارُ ، لأَنَّهُما يَتَعَاقَبَانِ ، وشيءٌ من المَرَقِ يَرُدُّهُ مُسْتَعيرُ القِدْرِ إذا رَدَّهَا ،
      ـ عُقْبَةُ من الطائرِ : مسافَةُ ما بينُ ارْتِفاعِهِ وانْحِطاطِهِ ،
      ـ عُقْبَةُ وعِقْبَةُ منَ الجَمالِ : أثرُهُ وهَيْئَتُه .
      ـ عُقَبَةُ : مَرْقىً صَعْبٌ من الجِبالِ ، الجمع : عِقابٌ .
      ـ يَعْقوبُ : اسْمُه : إِسْرَائِيلُ ، وُلِدَ مع عِيصُو في بطْنٍ واحدٍ ، وكان مُتَعَلِّقاً بِعَقِبِه .
      ـ يَعْقوبُ : الحَجَلُ .
      ـ يَعْقوبُ بنُ سَعيدٍ ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ محمد بنِ يَعْقوبَ ، ومحمدُ بنُ إسماعيلَ بنِ سَعِيدٍ اليَعْقُوبِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ إِبِلٌ مُعاقِبَةٌ : تَرْعَى مَرَّةً في حَمْضٍ ومَرَّةً في خُلَّةٍ ، وأمَّا التي تَشْرَبُ الماءَ ثم تَعُودُ إلى المَعْطِنِ ثم إلى الماءِ فهي : العَواقِبُ .
      ـ أعْقَبَ زَيْدٌ عَمْراً : رَكِبا بالنَّوْبَةِ .
      ـ عاقَبَهُ وعَقَّبَهُ تَعْقيباً : جاءَ بِعَقِبِهِ .
      ـ مُعَقِّباتُ : ملائكةُ اللَّيْلِ والنهارِ ، والتَّسْبِيحاتُ يَخْلُفُ بعضُها بعضاً ، واللَّواتي يَقُمْنَ عندَ أعْجازِ الإِبِلِ ، المُعْتَرِكاتِ على الحَوْضِ ، فإِذا انْصَرَفَتْ ناقَةٌ دَخَلَتْ مكانَها أُخْرَى .
      ـ تَعْقيبُ : اصْفِرارُ ثَمَرَةِ العَرْفَجِ ، وأن تَغْزُوَ ثم تُثَنِّيَ مِنْ سَنَتِكَ ، والتَّرَدُّدُ في طَلَبِ المَجْدِ ، والجُلُوسُ بعدَ الصَّلاةِ لِدُعاءٍ ، والصَّلاةُ بعدَ التَّراويحِ ، والمُكْثُ ، والالتِفاتُ .
      ـ عُقْبَى : جزاءُ الأَمْرِ .
      ـ أعْقَبَه : جازاهُ ،
      ـ أعْقَبَ الرَّجُلُ : ماتَ وخَلَّفَ عَقِباً ،
      ـ أعْقَبَ مُسْتَعِيرُ القِدْرِ : رَدَّها وفيها العُقْبَةُ .
      ـ تَعَقَّبَهُ : أخَذَهُ بذَنْبٍ كان منه ،
      ـ تَعَقَّبَ عنِ الخَبَرِ : شَكَّ فيه ، وعاد للسُّؤالِ عنه .
      ـ اعْتَقَبَ السِّلْعَةَ : حَبَسَها عَنِ المُشْتَرِي حتى يَقْبِضَ الثَّمَنَ .
      ـ عُقابُ : طائِرٌ معروف ، الجمع : أعْقُبٌ وعِقْبانٌ ، وحَجَرٌ ناتِئٌ في جَوْفِ البِئْرِ يَخْرِقُ الدَّلْوَ ، وصَخْرَةٌ ناتِئَةٌ في عُرْضِ جَبَلٍ كَمِرْقاةٍ ، وشِبْهُ لَوْزَةٍ تَخْرُجُ في إحْدَى قَوائِمِ الدَّابةِ ، وخَيْطٌ صَغيرٌ في خُرْتَيْ حَلْقَةِ القُرْطِ ، ومَسِيلُ الماءِ إلى الحَوْضِ ، والحَجَرُ يَقُومُ عليه السَّاقِي ، وأفْراسٌ لهم ، ورايةٌ للنَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والرَّابِيَةُ ، وكُلُّ مُرْتَفِعٍ لم يَطُلْ جِدّاً ، وكَلْبَةٌ ، وامْرأَةٌ .
      ـ عُقَيْبٌ : صَحَابِيُّ .
      ـ عُقَّيْبٌ : طائِرٌ ، وموضع .
      ـ مِعْقَبٌ : الخِمَارُ للمَرْأةِ ، والقُرْطُ ، والسَّائِقُ الحاذِقُ بالسَّوْقِ ، والذي تَرَشَّحَ لِلخلافَةِ بَعْدَ الإِمامِ .
      ـ مُعَقَّبٌ : مَنْ يَخْرُجُ مِنْ حَانَةِ الخَمَّارِ إذا دَخَلَها مَنْ هو أَعْظَمُ منه .
      ـ مِعْقابُ : البَيْتُ يُجْعَلُ فيه الزَّبيبُ .
      ـ اسْتَعْقَبَهُ وتَعَقَّبَهُ : طَلَبَ عَوْرَتَهُ أو عَثْرَتَهُ .
      ـ عَقِبٌ ، وكَفْرُ تِعْقابٍ : موضع .
      ـ يَعْقوبَا : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ اليَعْقوبِيُّونَ : جَمَاعَةٌ مُحَدِّثونَ .
      ـ ثَنِيَّةُ العُقابِ : بِدِمَشْقَ .
      ـ نِيقُ العُقابِ : بالجُحْفَةِ .
      ـ تِعْقابٌ : رَجُلٌ .
      ـ عَقْبَةُ وعِقْبَةُ : ضَرْبٌ مِنْ ثيابِ الهَوْدَجِ مَوْشِيُّ .
      ـ عُقابٌ عَقَنْباةٌ وعَبَنْقاةٌ وبَعَنْقاةٌ : ذاتُ مَخالِبَ حِدادٍ .
      ـ أبو عُقابٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ ابنُ عُقابَ : الشَّاعِرُ جَعْفَرُ بنُ عبدِ اللهِ ، وعُقابُ : أُمُّهُ .
      ـ مُعْقِبُ : نَجْمٌ
      ـ يَعْقُبُ نَجْماً : يَطْلُعُ بَعْدَهُ .
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ عَقَّابٍ : مُحدِّثٌ .
  5. عَقْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَقْلُ : العِلْمُ ، أو بِصفاتِ الأَشْياءِ ، من حُسْنِها وقُبْحِها ، وكَمَالِها ونُقْصانِها ، أو العِلْمُ بخَيْرِ الخَيْرَيْنِ ، وشَرِّ الشَّرَّيْنِ ، أو مُطْلَقٌ لأُمورٍ ، أو لقُوَّةٍ بها يكونُ التمييزُ بين القُبْحِ والحُسْنِ ، ولِمعانٍ مُجْتَمِعةٍ في الذِّهْنِ . يكونُ بمُقَدِّماتٍ يَسْتَتِبُّ بها الأَغْراضُ والمصالِحُ ، ولهَيْئَةٍ مَحْمودةٍ للإِنْسانِ في حَرَكاتِهِ وكَلامِهِ . والحَقُّ أنه نورٌ روحانِيٌّ ، به تُدْرِكُ النفسُ العلومَ الضَّرورِيَّةَ والنَّظَرِيَّةَ . وابْتِداءُ وجودِه عند اجْتِنانِ الوَلَدِ ، ثم لا يَزالُ يَنْمو إلى أن يَكْمُلَ عند البُلوغِ ج : عُقولٌ ، عَقَلَ يَعْقِل عَقْلاً ومَعْقولاً وعَقَّلَ ، فهو عاقِلٌ من عُقَلاءَ وعُقَّالٍ ،
      ـ عَقَلَ الدَّواءُ بَطْنَه يَعْقِلُه ويَعْقُلُه : أمسَكَه ،
      ـ عَقَلَ الشيءَ : فَهِمَه ، فهو عَقولٌ ،
      ـ عَقَلَ البعيرَ : شَدَّ وَظِيفَه إلى ذِراعِه ، كعَقَّلَه واعْتَقَلَه ،
      ـ عَقَلَ القتيلَ : ودَاهُ ،
      ـ عَقَلَ عنه : أدَّى جِنايَتَه ،
      ـ عَقَلَ له دَمَ فُلانٍ : تَرَكَ القَوَدَ للدِّيَةِ ،
      ـ عَقَلَ الظَّبْيُ عَقْلاً وعُقولاً : صَعِدَ ، وبه سُمِّيَ عاقِلاً ،
      ـ عَقَلَ الظِّلُّ : قامَ قائِمُ الظَّهيرةِ ،
      ـ عَقَلَ إليه عَقْلاً وعُقولاً : لَجَأَ ،
      ـ عَقَلَ فلاناً : صَرَعَه الشَّغْزَبِيَّةَ ، كاعْتَقَلَهُ ،
      ـ عَقَلَ البعيرُ : أكلَ العاقولَ ، يَعْقِلُ في الكلِّ .
      ـ عَقْلُ : الدِّيَةُ ، والحِصْنُ ، والمَلْجَأُ ، والقَلْبُ ، وثَوْبٌ أحمرُ يُجَلَّلُ به الهَوْدَجُ ، أو ضَرْبٌ من الوَشْيِ ، وإسْقاطُ اللامِ من مُفاعَلَتُنْ ،
      ـ عَقَلُ : اصْطِكاكُ الرُّكْبَتَينِ ، أو التواءٌ في الرِجْلِ . بعيرٌ أعْقَلُ ، وناقةٌ عَقْلاءُ . وقد عَقِلَ .
      ـ تَعَاقَلوا دَمَ فلانٍ : عَقَلوه بينهم .
      ـ دَمُه مَعْقُلَةٌ على قَوْمِهِ : غُرْمٌ عليهم .
      ـ مَعْقُلَةُ : الدِيَةُ نفسُها ، وخَبْراءُ بالدَّهْناءِ .
      ـ هم على مَعاقِلِهِم الأولَى : الدِّياتِ التي كانت في الجاهِلِيَّةِ ، أو على مَراتِبِ آبائِهِم .
      ـ عِقالُ المِئينَ : الشريفُ الذي إذا أُسِرَ ، فُدِيَ بِمئينَ من الإِبِلِ .
      ـ اعْتَقَلَ رُمْحَه : جَعَلَه بين رِكابِهِ وساقِهِ ،
      ـ اعْتَقَلَ الشاةَ : وضَعَ رجْلَيْها بين ساقِهِ وفَخِذِهِ فَحَلَبها ،
      ـ اعْتَقَلَ الرِّجْلَ : ثَناها فَوضَعَها على الوَرِكِ ، كَتَعَقَّلَها ،
      ـ اعْتَقَلَ من دَمِ فلانٍ : أخَذَ العَقْلَ .
      ـ عِقالُ : زَكاةُ عامٍ من الإِبِلِ والغَنَمِ . ومنه قولُ أبي بكرٍ رضِي الله تعالى عنه : '' لو مَنَعونِي عِقالاً ''، واسمُ رجُلٍ ، والقَلوصُ الفَتِيَّةُ .
      ـ عُقَّالُ : فَرَسُ حَوْطِ بنِ أبي جابرٍ ، وداءٌ في رِجْلِ الدابَّةِ ، إذا مَشَى ، ظَلَعَ ساعَةً ثم انْبَسَطَ ، ويَخُصُّ الفَرَسَ .
      ـ عَقَّالُ : اسمُ أبي شَيْظَمِ بنِ شَبَّةَ المحدِّثِ .
      ـ عَقيلَةُ : الكَريمَةُ المُخَدَّرَةُ ،
      ـ عَقيلَةُ من القومِ : سَيِّدُهُم ،
      ـ عَقيلَةُ من كلِّ شيءٍ : أكرمُهُ ، والدُّرُّ ، وكَريمةُ الإِبِلِ .
      ـ العاقولُ : مُعْظَمُ البَحْرِ ، أو مَوْجُه ، ومَعْطِفُ الوادي والنَّهْرِ ، وما التَبَسَ من الأُمورِ ، والأرضُ لا يُهْتَدَى لها ، ونَبْتٌ معروف .
      ـ دَيْرُ عاقولٍ : بلد بالنَّهْرَوَانِ ، منه عبدُ الكريمِ بنُ الهَيْثَمِ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، منه أبو الحَسَنِ علِيُّ بنُ إبراهيمَ ، وقرية بالمَوْصِل .
      ـ عاقولَى : اسْمُ الكوفَةِ في التَّوْراةِ .
      ـ عاقِلَةُ الرَّجُلِ : عَصَبَتُهُ .
      ـ عاقَلَهُ فَعَقَلَه : كان أعْقَلَ منه .
      ـ عُقَّيْلَى : الحِصرِمُ .
      ـ عَقَّلَه تعقيلاً : جَعَلَه عاقلاً ،
      ـ عَقَّلَه الكَرْمُ : أخْرَجَ الحِصْرِمَ .
      ـ أعْقَلَه : وجَدَه عاقِلاً .
      ـ اعْتُقِلَ لِسانُهُ ، مَجْهولاً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ .
      ـ عاقِلٌ : جَبَلٌ ، وسبعةُ مواضِعَ ، وابنُ البُكَيْرِ بنِ عبدِ ياليلَ ، وكان اسْمُه غافلاً ، فَغَيَّره النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ المرأةُ تُعاقِلُ الرجُل إلى ثُلُثِ دِيَتِها : موضِحَتُهُ ومُوَضِحَتُها سواءٌ ، فإذا بَلَغَ العَقْلُ ثُلُثَ الدِّيَةِ ، صارَتْ دِيَةُ المرأةِ على النِصْفِ من دِيَةِ الرجُلِ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : ما أعْقِلُهُ عنك شيئاً ، أي : دَعْ عنكَ الشَّكَّ تصحيفٌ . والصَّوابُ : ما أغْفَلَه .
      ـ قولُ الشَّعْبِيِّ : '' لا تَعْقِلُ العاقِلةُ عَمْداً ولا عَبْداً '' وليس بحَديثٍ كما تَوَهَّمَه الجوهريُّ مَعْناه : أن يَجْنِيَ الحُرُّ على عبدٍ ، لا العَبْدُ على حُرٍّ ، كما تَوَهَّمَ أبو حَنيفةَ ، لأنه لو كان المعنى على ما تَوهم ، لكانَ الكلامُ : لا تَعْقِلُ العاقِلَةُ عن عَبْدٍ ، ولم يكن ولا تَعْقِلُ عبداً . قال الأصْمَعِيُّ : كلَّمْتُ في ذلك أبا يُوسُفَ بحَضْرَةِ الرَّشيدِ فلم يَفْرُقْ بين عَقَلْتُهُ وعَقَلْتُ عنه حتى فَهَّمْتُه .
      ـ تَعَقَّلَ له بكَفَّيْه : شَبَّكَ بين أصابِعِهِما ، ليَرْكَبَ الجملَ واقِفاً .
      ـ عُقْلَةُ في اصْطِلاحِ حِسابِ الرَّمْلِ : 0 = 0 .
      ـ عُقَيْلُ : قرية بحَوْرانَ ، واسمٌ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ مُعَقِّلُ : لَقَبُ رَبيعَةَ بنِ كَعْبٍ .
      ـ مَعْقِلُ : المَلْجَأُ ، ومَعْقِلُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ سِنانٍ ، وابنُ مُقَرِّنٍ ، وابنُ أبي الهَيْثَمِ ، وهو ابنُ أُمِّ مَعْقِلٍ ، ويقالُ : مَعْقِلُ بنُ أبي مَعْقِلٍ ، وذُؤالَةُ بنُ عَوْقَلَةَ ، صحابيُّونَ .
      ـ عَقيلُ : ابنُ أبي طالِبٍ ، أنْسَبُ قُرَيْشٍ ، وأعْلَمُهُم بأَيَّامها ، وابنُ مُقَرِّنٍ : صحابيَّانِ .
      ـ عَقَنْقَلُ : الوادي العظيمُ المُتَّسِعُ ، والكَثِيبُ المُتَراكِمُ ، وقانِصةُ الضَّبِّ ، كالعَنْقَلِ ، والقَدَحُ ، والسيفُ .
      ـ أعْقَلَ : وجَبَ عليه عِقالٌ .
  6. قَسَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَسَمَهُ يَقْسِمُهُ وقَسَّمَه : جَزَّأهُ ، وهي القِسْمَةُ ،
      ـ قَسَمَ الدَّهْرُ القَوْمَ : فَرَّقَهُم ، كقَسَّمَهُم .
      ـ القِسْمُ ، ومِقْسَمُ ومَقْسَمُ : النَّصِيبُ ، كالأقْسومةِ , ج : أقْسامٌ ، كالقَسيمِ , ج : أقْسِماءُ , جج : أقاسِيمُ ، وهذا يَنْقَسِمُ قَسْمَيْنِ بالفتح إذا أُرِيدَ المَصْدَرُ ، وبالكسر إذا أُرِيدَ النصِيبُ أو الجُزْءُ من الشيءِ المَقْسومِ .
      ـ قاسَمَهُ الشيءَ : أخَذَ كُلٌّ قِسْمَهُ .
      ـ القَسِيمُ : المُقاسِمُ , ج : أقْسِماءُ وقُسَماءُ ، وشَطْر الشيءِ .
      ـ قُسامَةُ : الصَّدَقَةُ ، وما يَعْزِلُه القَسَّامُ لِنَفْسِه .
      ـ القَسْمُ : العَطاءُ ، ولا يُجْمَعُ ، والرَّأْيُ ، والشَّكُّ ، والغَيْثُ ، والماءُ ، والقَدَرُ ، وموضع ؛ والخُلُقُ ، والعادَةُ ، والقِسْمُ ، وأن يَقَعَ في قَلْبِكَ الشيءُ فَتَظُنَّهُ ، ثم يَقْوَى ذلك الظَّنُّ فيَصيرَ حقيقةً .
      ـ حَصاةُ القَسْم : حَصاةٌ تُلْقَى في إناءٍ ، ثم يُصَبُّ فيه من الماءِ ما يَغْمُرُها . وذلك إذا كانوا في سَفَرٍ ولا ماءَ إلاَّ يَسِيرٌ ، فَيَقْسِمُونَهُ هكذا .
      ـ قَسَمَ أَمْرَهُ : قَدَّرَهُ ، أو لم يَدْرِ ما يَصْنَعُ فيه .
      ـ مُقَسَّمٌ : المَهْمُوم ، والجَميلُ ، كالقَسيمِ وجَمْعُه : قُسْمٌ ، وهي : مُقَسَّمه ، وقد قَسُمَ .
      ـ القَسَمُ ، ومُقْسَمُ : اليَمينُ بالله تعالى ، وقد أقْسَمَ ، ومَوْضِعُهُ : مُقْسَمٌ ، واسْتَقْسَمَهُ وأَقْسَمَ به .
      ـ تَقَاسَما : تَحالَفَا ،
      ـ تَقَاسَما المالَ : اقْتَسَماهُ بَيْنَهُما .
      ـ القَسامَةُ : الهُدْنَةُ بَيْنَ العَدُوِّ والمُسْلمينَ , ج : قَساماتٌ ، والجَمَاعَةُ يُقسِمونَ على الشيءِ ويَأخُذونَهُ ، أو يَشْهَدونَ .
      ـ القَسامُ والقَسامَةُ : الحُسْنُ ، كالقَسِمَةِ ، والقَسَمَةُ ، وهي أيضاً الوَجْهُ ، أو ما أقْبَلَ منه ، أو ما خَرَجَ عليه من شَعْرٍ ، أو الأنْفُ ، أو ناحِيَتاهُ ، أو وَسَطُ الأنْفِ ، أو ما فَوْقَ الحاجِبِ ، أو ظاهِرُ الخَدَّيْنِ ، أو ما بَيْنَ العَيْنَيْنِ ، أو أعْلَى الوَجْهِ ، أو أعْلَى الوَجْنَةِ ، أو مَجْرَى الدَّمْعِ ، أو ما بَيْنَ الوَجْنَتَيْنِ والأنْفِ ، وجَوْنَةُ العَطَّارِ ، كالقَسِمِ والقَسِيمَةِ ، وهي السُّوقُ أيضاً .
      ـ القَسُومِيَّاتُ : موضع .
      ـ القَسامِيُّ : مَنْ يَطْوي الثِيابَ أوَّلَ طَيِّها حتى تَنْكَسِرَ على طَيِّهِ ، والفَرَسُ الذي أقْرَحَ من جانِبٍ وهو من جانِبٍ رَباعٌ ، وفَرَسٌ معروفة ، والشيءُ الذي يكونُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ .
      ـ قَسامٌ : شِدَّةُ الحَرِّ ، أو أوَّلُ وقْتِ الهاجِرَةِ ، أو وَقْتُ ذُرورِ الشَّمْسِ ، وهي حينَئِذٍ أحْسَنُ ما تكونُ مَرآةً ، وفَرَسٌ لِبَني جَعْدَةَ وفَرَسُ سُوَيْدِ بنِ شَدَّادٍ العَبْشَمِيِّ .
      ـ الأقاسيمُ : الحُظوظُ المَقْسومَةُ بَيْنَ العِبادِ ، الواحِدَةُ : أُقْسُومَةٌ .
      ـ قَسامَةُ بنُ زُهَيْرٍ ، وابنُ حَنْظَلَةَ : صَحابِيَّانِ ، وسَمَّوْا : قاسِماً ، وَهُمْ خَمْسَةٌ صَحابِيُّونَ ، وقَسيمٌ وقُسَيْمٌ .
      ـ مِقْسَمٌ : زَوْجُ بَريرَةَ المَدْعُوُّ مُغيثاً .
  7. القَوْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
      وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :
  8. دابر القوم (المعجم كلمات القران)

    • آخرهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 45
  9. اقتحم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة :- اقتحم ميدانَ الأعمال / ميدانَ السِّياسة / الحملة الانتخابيّة / سوقَ المال والتّجارة .
  10. اقتحم المكان (المعجم عربي عامة)
    • هاجمه ، دخله عنْوةً :- اقتحم اللصوصُ
  11. اقْتَحَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَحَمَ النَّجْمُ : غاب وسَقَط .
      و اقْتَحَمَ المكانَ : دخلَه عنوة .
      و اقْتَحَمَ الأمْرَ العظيمَ : رَمَى بنفسه فيه بغير رويَّة : ويقال : اقتحم فلانٌ عَقَبةً أو وَهْدَة : رمى بنفسه على شدَّةٍ يريد اجتيازها وتخطِّيَها .
      وفي التنزيل العزيز .
      البلد آية 11 فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ) ) .
      و اقْتَحَمَ الشيءَ : ازدراهُ .
  12. اِقْتَحَمَ (المعجم الغني)


    • [ ق ح م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِقْتَحَمْتُ ، أقْتَحِمُ ، اِقْتَحِمْ ، مصدر اِقْتِحامٌ .
      1 . :- اِقْتَحَمَ البَابَ :- : دَخَلَهُ عُنْوَةً وَعُنْفاً وَقُوَّةً .
      2 . :- اِقْتَحَمَ جَيْشُ الاحْتِلالِ الْمَدينَةَ :- : هَدَموا بُيوتَها وَدَخَلُوها قُوَّةً . :- اِقْتَحَمَتِ الشُّرْطَةُ فَجْأةً بَيْتَ أحَدِ الهَارِبِينَ مِنَ العَدَالَةِ .
      3 . :- اِقْتَحَمَ الطَّالِبُ مَجَالَ البُحُوثِ العِلْمِيَّةِ :- : اِنْطَلَقَ ، اِنْدَفَعَ بِرَغْبَةٍ وَشِدَّةٍ . :- شُجَاعٌ يَقْتَحِمُ الْمَخَاطِرَ :- :- اِقْتَحَمَ الأهْوَالَ فِي سَبِيلِ الْمَجْدِ .
      4 . :- اِقْتَحَمَ صَاحِبَهُ :- : اِحْتَقَرَهُ .
      5 . :- اِقْتَحَمَ النَّجْمُ :- : غَابَ ، سَقَطَ .
  13. من زينة القوم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • من حليّ قبط مصر
      سورة : طه ، آية رقم : 87
  14. العَقَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَقَبَةُ : المَرْقَى الصَّعب من الجبال . والجمع : عِقَابٌ .
  15. العُقْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُقْبَةُ : آخرُ كل شيءٍ .
      و العُقْبَةُ النَّوْبةُ .
      و العُقْبَةُ البدَلُ .
      و العُقْبَةُ ما يؤْكَلُ عَقِبَ الطَّعام من حلوَى .
      و العُقْبَةُ مرقةٌ تُرَدُّ في القدر المستعارة .
      و العُقْبَةُ الليلُ والنهارُ .
      و العُقْبَةُ من الجَمَال : أَثَرُهُ وهيئتُه . والجمع : عُقَبٌ .
      وفلانٌ يستقي على عُقْبةِ آل فلان : بَعْدَهم .
      وما يفعل ذلك إِلا عُقْبَةَ القمر : إِذا كان يفعله كلّ شهر مرة .
  16. اقتحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتحمَ يقتحم ، اقتحامًا ، فهو مُقتَحِم ، والمفعول مُقْتَحَم :-
      اقتحم المكانَ هاجمه ، دخله عنْوةً :- اقتحم اللصوصُ البنكَ ، - اقتحمتِ الشرطةُ منزلَ المجرم ، - اقتحم الجمهورُ أرضَ الملعب .
      اقتحم الأمرَ : خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة :- اقتحم ميدانَ الأعمال / ميدانَ السِّياسة / الحملة الانتخابيّة / سوقَ المال والتّجارة .


  17. جمرة العقبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الجمرة في اللغة على عدة معاني منها القطعة الملتهبة من النار ومنها الظلمة الشديدة ومنها الحصاة الصغيرة .
  18. ‏ جمرة العقبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ وترمى في اليوم العاشر من ذي الحجة وحدها , وتعرف بالجمرة الكبرى ‏
  19. فلا اقـتحم العقبة (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فهلاّ جَاهد نفسَـه في أعمال البرّ
      سورة : البلد ، آية رقم : 11
  20. ‏ أم القوم في الصلاة ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ كان إمامهم وقائدهم ‏


  21. ‏ التلبية حتى جمرة العقبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ الاستمرار في التلبية إلى حين رمي جمرة العقبة ‏
  22. أقسم الرّجل بكذا (المعجم عربي عامة)
    • حلَف بالله أو بغيره :- أقسَم أن يُقلع عن التّدخين - { لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ }.
  23. أقسم على إهلاك خصْمه (المعجم عربي عامة)
    • تعهد بإهلاكه :- أقسَم عليه أن يذاكر دروسه - أقسم بالمصحف / على المصحف .
  24. أَقْسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْسَمَ إِقْسَاماً ، ومُقْسَماً : حَلَفَ .
      ويقال : أَقسم باللهِ : حَلَفَ به .
      فهو مُقْسِمٌ .
  25. أقْسَمَ (المعجم الغني)
    • [ ق س م ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أقْسَمْتُ ، أُقْسِمُ ، أَقْسِمْ ، مصدر إِقْسامٌ .
      1 . :- أقْسَمَ باللَّهِ العَظِيمِ :-: حَلَفَ بِهِ . :- لا تُقْسِمْ بِاللهِ كَذِباً وبُهْتَاناً .
      2 . :- أقْسَمَ بِشَرَفِهِ أن يَنْتَقِمَ لِنَفْسِهِ :- : عَاهِدَ نَفْسَهُ أنْ ..


معنى فلإيدز في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* إيدز. (أو سيدا). مرض شديد الخطر ينقل بالعدوى من العلاقات الجنسية أو من دم متلون. من عوارضه الانهيار الجسدي وزوال المقاومة في الجسم. ركبت الكلمة من الأحرف الأولى من اسم المرض بالانكليزية:>f6f5f6f5f6f5f6f5


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: