وصف و معنى و تعريف كلمة فلاذا:


فلاذا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلاذا في معاجم اللغة العربية:



فلاذا

جذر [فلذ]

  1. لَوذ: (اسم)
    • الجمع : أَلواذٌ
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
    • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
    • اللَّوْذُ :الناحيةُ
    • هو لَوْذُه: قريبٌ منه
  2. أَلواذ: (اسم)
    • أَلواذ : جمع لَوذ
  3. لَوْذ: (اسم)
    • لَوْذ : مصدر لاذَ
  4. لَواذ: (اسم)
    • لَواذ / لُواذ / لِواذ
    • مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ
    • لِوَاذ الشيء: قُرابتُه ، له من الدراهم مائةٌ أَو لِوَاذُها


  5. مِلْوَذ: (اسم)
    • مِلْوَذ : فاعل من مَلِذَ
  6. اِستلاذَ: (فعل)
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به
    • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به
  7. مَلاَوِذُ: (اسم)
    • مَلاَوِذُ : جمع مَلاذ
  8. مَلاَّذ: (اسم)
    • مَلاَّذ : فاعل من مَلِذَ
  9. مَلاذ: (اسم)
    • الجمع : مَلاذاتـ مَلاَوِذُ
    • المَلاذُ : اسم مكان من لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ: ملْجأ وحِصْن
  10. لَواذ: (اسم)


    • لَواذ : فاعل من لاذَ
  11. مَلاذُّ: (اسم)
    • مَلاذُّ : جمع مَلَذّة
  12. مَلاوِذُ: (اسم)
    • مَلاوِذُ : جمع مِلْوَذ
  13. مِلوَذ: (اسم)
    • المِلْوَذُ : المَلاذُ
  14. ملاذ: (اسم)
    • ملاذ : جمع مَلَذّ
  15. لِوَاذ: (اسم)
    • لِوَاذ : مصدر لاوَذَ
  16. مَلاوِذ: (اسم)


    • المَلاوِذُ : المآزرُ
  17. لَوذان: (اسم)
    • لَوْذَانُ الشيء: ناحيتُه
  18. اِستلاذة: (اسم)
    • مصدر استلاذَ بـ
  19. مُلاوذة: (اسم)
    • مُلاوذة : مصدر لاوَذَ
  20. إِلاَذَة: (اسم)
    • إِلاَذَة : مصدر أَلاَذَ
  21. تَلواذ: (اسم)
    • للقوم تَلْواذٌ: يلوذُ بعضُهم ببعض
  22. مُستلاذ: (اسم)


    • مُستلاذ : اسم المفعول من إِستلاذَ
  23. ملاذ: (اسم)
    • ملاذ :جمع مَلَذّ
  24. لياذ: (اسم)
    • مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ
  25. استلاذ بفلان:
    • لجأ إليه واستغاث به ''تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ''.
,
  1. لَوْذُ
    • ـ لَوْذُ بالشيءِ: الاسْتتارُ، والاحْتصانُ به، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ، والإِحاطَةُ، كالإِلاذَةِ، وجانِبُ الجَبَلِ، وما يُطيفُ به، ومُنْعَطَفُ الوادِي، الجمع: ألْواذٌ.
      ـ مَلاذُ: الحِصْنُ، كالمِلْوَذَةِ.
      ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ: المُراوَغَةُ، كاللَّوَذَانِيَّة، والخِلافُ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ، كالتَّلْواذِ.
      ـ لَوْذَانُ: موضع،
      ـ لَوْذَانُ من الشيءِ: ناحِيتُهُ.
      ـ لاذَةُ: ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ، الجمع: لاذٌ
      ـ مَلاوِذُ: المآزِرُ.
      ـ لَوْذٌ: جبلٌ باليمنِ.
      ـ لَوْذُ الحَصَى: موضع.
      ـ لاوَذُ: ابنُ سامِ بنِ نوحٍ.
      ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ: شاعرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَّوْذُ

    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل.
      يقال: اعتصم بلَوْذ الجبل وبأَلواذه.
      و اللَّوْذُ منعطفُ الوادي.
      و اللَّوْذُ الناحيةُ.
      يقال: هو بلَوذ كذا: بناحية كذا.
      وهو يطوف في ألواذ البلاد: في نواحيها.
      ويقال، هو لَوْذُه: قريبٌ منه. والجمع : أَلواذٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. استلاذَ
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به :-
      استلاذ بفلان لجأ إليه واستغاث به :-تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. التَّلْواذُ
    • التَّلْواذُ التَّلْواذُ يقال: للقوم تَلْواذٌ: يلوذُ بعضُهم ببعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَوذ
    • لوذ - ج، ألواذ
      1- مصدر لاذ. 2- جانب الجبل. 3- ما يحيط بالجبل ويقاربه. 4- منعطف الوادي. 5- ناحية : «طاف في ألواذ البلاد». 6- «هو لوذه» : أي قريب منه .


    المعجم: الرائد

  6. لَوْذٌ
    • جمع: أَلْوَاذٌ. [ل و ذ]. (مصدر لاَذَ).
      1. :-لَوْذُ الْجَبَلِ :-: جَانِبُهُ.
      2. :-لَوْذُ الوَادِي :- : مُنْعَطَفُهُ.
      3. :-طَافَ فِي أَلْوَاذِ الْمَدِينَةِ :-: فِي نَوَاحِيهَا.

    المعجم: الغني

  7. لوذ
    • ل و ذ: لاَذَ به لجأ إليه وعاذ به وبابه قال و لِيَاذاً أيضا بالكسر و لاَوَذَ القوم مُلاَوَذَةً و لِوَاذاً أي لاذ بعضهم ببعض ومنه قوله تعالى {يتسللون منكم لِوَاذا} ولو كان من لاذ لقال لِياذا

    المعجم: مختار الصحاح

  8. لَواذ
    • لَواذ / لُواذ / لِواذ :-
      مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَلواذ
    • تلواذ
      1-«للقوم تلواذ» : أي يلوذ بعضهم ببعضهم الآخر، يلجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  10. لَواذ
    • لواذ
      1- مصدر لاذ ولاوذ. 2- «لواذ الشيء» : زهاؤه، قرابته

    المعجم: الرائد

  11. كِلْواذُ
    • ـ كِلْواذُ: تابُوتُ التَّوْراةِ.
      ـ أُمُّ كِلواذٍ: الداهيةُ.
      ـ كَلْواذَى، وقَد تُمَدُّ: قرية أسْفَلَ بَغْدَادَ.
      ـ كَلْواذُ: أرضٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. مَلاَّذُ
    • ـ مَلاَّذُ: المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ.
      ـ مَلْذُ: الكَذِبُ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ، والمَسْحُ على اليَدِ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ،
      ـ مَلَذُ: اخْتِلاطُ الظلامِ.
      ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ: خفيفٌ.
      ـ امْتَلَذْتُ منه كذا: أخَذْتُ منه عطِيَّةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. اللاَّذُ
    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين.
      واحدتها: لاذة (مع) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَوْذَانُ
    • لَوْذَانُ الشيء: ناحيتُه.
      يقال: هو بلَوْذانِ كذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَلاَذٌ
    • جمع: مَلاَوِذُ. [ل و ذ]. :-وَجَدَ فِي بَيْتِ أَهْلِهِ مَلاَذاً :-: مَلْجَأً. :-أَنْتَ مَلاَذِي الأَخِيرُ.

    المعجم: الغني

  16. استلاذة
    • استلاذة :-
      مصدر استلاذَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. لَوذان
    • لوذان
      1-«لوذان الشيء» : ناحيته

    المعجم: الرائد

  18. مِلوَذ
    • ملوذ
      1-ملجأ، جمع : ملاوذ

    المعجم: الرائد

  19. ملاذ
    • ملاذ
      1-حصن وملجأ، جمع : ملاوذ

    المعجم: الرائد

  20. لِوَاذ
    • لِوَاذ الشيء: قُرابتُه.
      يقال: له من الدراهم مائةٌ أَو لِوَاذُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لَوْذ
    • لَوْذ :-
      مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. لِياذ
    • لِياذ :-
      مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مَلاذ
    • مَلاذ :-
      جمع مَلاذات: اسم مكان من لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ: ملْجأ وحِصْن :-كانت كنيسةُ المهد ملاذًا للفارّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. لاذة
    • لاذة
      1-ثوب حرير أحمر، جمع : لاذ

    المعجم: الرائد

  25. لوذانية
    • لوذانية
      1-مراوغة، مخادعة

    المعجم: الرائد



معنى فلاذا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذة [ مفرد ] : ج فلذات وأفلاذ وفلذ : 1 - قطعة من كبد ولحم أو معدن ° أفلاذ الأرض : كنوزها - أفلاذ الأكباد : الأولاد . 2 - ( فز ) انشقاق مادة متبلورة على طول السطوح البلورية مكونة سطوحا ملساء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذ يفلذ ، تفليذا ، فهو مفلذ ، والمفعول مفلذ• فلذ الشيء : قطعه فلذ اللحم كما أراد المشتري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فولاذ [ مفرد ] : ج فواليذ : ( انظر : ف و ل ذ - فولاذ ) .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَلْذاً: قطعه. ويقال: فلذ له من ماله: أعطاه منه فلذة.( فالَذَه ): طارحه الحديث.( فَلَّذَ ) الشيءَ: مبالغة في فلذ.( افْتَلَذَ ) الشيءَ: اقتطعه. ويقال: افتلذت منه حَقِّي: انتزعته. وافتلذت له قطعة من مالي: أعطيته إياها. وافتلذ فلاناً ماله: أخذ منه قطعة.( الفالُوذ، والفالوذج ): حَلْوَاء هُلامية رجراجة تُعْمَلُ من الدَّقِيق والماء والعَسَل ومواد أخرى، وتُصْنَعْ الآن من النَّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى. ( مع ).( الفِلْذ ): كبِد البعير. ( ج ) أفلاذ.( الفِلْذَة ): القطعة من الكبد واللحم والذّهب والفضّة. ( ج ) فِلَذ، وأفلاذ. وأفلاذ الأكباد: الأولاد. وأفلاذ الأرض: كنوزها.( الفُولاذ ): نوع من الصلب متين جدًّا ويصنع بخلط الصّلب بعناصر أخرى. ( مج ).( المفلُوذ ): سيف مفلوذ: مطبوع من الفولاذ.
مختار الصحاح
ف ل ذ : الفالُوذُ و الفالُوذَقُ معربان قال يعقوب ولا تقل الفالوذج
الصحاح في اللغة
الفِلْذُ: كبدُ البعير، والجمع أفْلاذٌ. والفِلْذَةُ: القطعةُ من الكبدِ والحمِ والمالِ وغيرِها، والجمع فِلَذٌ. يقال: فَلَذْتُ له من مالي، أي قطعت له منه. وافْتَلَذْتُهُ المالَ، أي أخذتُ من ماله فِلْذَةً. قال كثيِّر: إذا المالُ لم تُوجِبْ عليك عَطاءَهُ   صَنيعَةُ قُرْبى أو صَديقٍ تُوامِقُهْ   مَنَعْتَ وبعضُ المَنْعِ حَزْمٌ وقُوَّةٌ   ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إلا حَقائِقُـهُ والفالوذُ والفالوذَقُ معرَّبان. قال يعقوب: ولا تقل الفالوذَجُ.
تاج العروس

الفَلْذُ : العَطَاءُ بلا تَأْخِيرٍ ولا عِدَةٍ أَو هو الأَكْثَارُ منه أَي من العَطَاءِ أَو فَلَذَ له من المالِ يَفْلِذُ فَلْذاً : أَعطَاه منه دَفْعَةً وقيل : قَطَعَ له منه وهذا أَوَّلُ الأَقْوَالِ المَذْكُورَةِ في المُحْكَم والمُصَنِّف دائماً يُغَيِّر في الترتيبِ فيُقَدِّم غيرَ الفَصِيحِ على الأَفْصَحِ والنَّادِرَ عَلَى المُستَعْمَل كما يَعرِفه المُمارِس . الفِلْذُ بالكَسْر : كَبِدُ البعِير والجَمْع أَفْلاذٌ كضِرْسٍ وأَضراسٍ . يقال : فلانٌ ذُو مُطارَحةٍ ومُفَالَذَةٍ إِذا كَان يُفَالِذ النِّسَاءَ ويُطارِحُهُنَّ . الفِلْذَة بهاءٍ : القِطْعَةُ من الكَبِدِ والقِطْعَة من المال والذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ والأَفْلاذُ جَمْعُهَا على طَرْحِ الزَائِدِ وعسى أَن يكون الفِلْذُ لغةً في هذا فيكون الجَمْعُ على وَجْهِه كالفِلَذِ كعِنَبٍ كما في الصّحاح ومنهم من خَصّ الفِلْذَةَ من اللَّحْمِ بما قُطِعَ طُولاً وهي قولُ الأَصمعي وتُسَمَّى الأَجْسَادُ السَّبْعَة وهي العَنَاصِرُ المُنْطَرِقَةُ : الفِلذَات من المجاز : الأَفْلاَذَ من الأَرْضِ : كُنُوزُهَا وأَمْوَالُهَا وقد جاءَ في حديثِ أَشراطِ الساعَةِ " وتَقِىءُ الأَرْضً أَفْلاَذَ كَبِدِهَا " وفي روايةٍ " تُلْقِى الأَرْضُ بأَفْلاذِهَا " وفي أَخْرى " بِأَفْلاذِ كَبِدِهَا " قال الأَصمعيُّ وضَرَبَ أَفْلاذ الكَبِدِ مَثَلاً للكُنُوزِ أَي تُخْرِج الأَرْضُ كُنوزَهَا المَدْفُونَةَ تَحْت الأَرْضِ وهو استعارَةٌ ومثلُه قولُه تعالى " وأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَها " . وسَمَّى ما في الأَرْضُ قِطَعاً تَشبِيهاً وتَمْثِيلاً وخَصًّ الكًبِدَ لأَنها من أَطايبِ الجَزُورِ واستعار القَئْ للإِخْرَاج . والفَالُوذُ : ذُكْرَةُ الحَديدِ تُزادُ فيه وفي بعض النُّسخ ذُكْرُ الحَدِيد كالفُولاَذِ بالضمّ وفي التهذيب : والفُولاَذُ من الحَديدِ مَعروفٌ وهو مُصَاصُ الحديدِ المُنَقَّي مِنْ خَبَثِه . الفَالُوذ : حَلوْاءُ م معروف هو الّذي يُؤْكَل يُسَوَّى من لُبِّ الحِنْطَة فارِسيٌّ مٌعرَّب قال شيخُنا : الحَلْوَاءُ لا بُدَّ أَن تُخْتَم بالهاءِ على أَصْلِ اللسانِ الفارِسِيّ إِذا عُرِّبَتْ أَبْدِلَت الهاءُ جِيماً فقالوا فالُوذَج . قلْت : والذي في الصَّحِاح الفَالُوذُ والفَالُوذَقُ مُعرَّبَانِ قال يَعقوبٌ : ولا يقال الفَالُوذَجُ . ومن سَجعات الأَساس : الضَرْبِ بالفَوالِيذ غيرُ الضَّرْبِ بالفَوالِيذ جمع فُولاذ وفَالُوذ . وسَيْفٌ مَفْلُوذٌ : طُبِعَ من الفُولاذِ الحَديدِ الذَّكَرِ . والتَّفْلِيذ : التَّقْطِيعُ كالفَلْذِ ففي الحديث : " أَنّ فَتىً من الأَنصارِ دَخَلَتْه خَشْيَةٌ مِنَ النَّارِ فَحَبستْه في البَيْتِ حتّى ماتَ فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم : إِنَّ الفَرَقَ مِن النَّارِ فَلَذَ كَبِدَه " أَي خَوْفَ النارِ قَطَع كَبِدَه . وافْتَلَذْتُهُ المالَ : أَخذْتُ منه فِلْذَةً وفي بعضِ النُّسخ : أَخذْتُ مِنْ مال فِلْذَةً وهذا في لسان العرب قال كُثَيِّر :

" إِذَا المَالُ لَمْ يُوجِبْ عَلَيْك عَطاءَهُصَنِيعَةُ قُرْبَى أَوْ صَديِقٍ تُوَامِقُهْ

" مَنَعْتَ ومَنْعُ البَعْضِ حَزْمٌ وقُوَّةٌولَمْ يَفْتَلِذْكَ المَالَ إِلاَّ حَقَائِقُهْ وفي الأَساس : وافتلَذْتُ منه حَقِّي : اقْتَطَعْتُه . ومما يستدرك عليه : من المَجاز : أَفلاذُ الأَكبادِ : الأَوْلاَد . وفي حديث بَدْرٍ " هذِهِ مكَّةُ قَدْ رَمَتْكُم بِأَفْلاذِ كَبِدِها " أَرادَ صَمِيمَ قُرَيْشٍ ولُبَابَها وأَشْرَافَها كما يقال فُلانٌ قَلْبُ عَشِيرَتِه لأَن الكَبِد مِن أَشرافِ الأَعضاءِ . وأَبُو بَكْرٍ محمد بن عليّ بن فُولاذٍ الطَّبَريّ مُحَدِّثٌ

لسان العرب
فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً أَعطاه منه دَفْعَةً وقيل قطع له منه وقيل هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ وقيل هو أَن يكثر له من العطاء وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً قال كثير إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى أَو صديقٍ تُوَامِقُه منَعْتَ وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ كَبِدُ البعير والجمعُ أَفْلاذٌ والفِلّذَةُ القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة والجمع أَفلاذ على طرح الزائد وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه وفي الحديث أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات فقال النبي صلى الله عليه وسلم إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده وفي الحديث في أَشراط الساعة وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها وفي رواية تلقي الأَرض بأَفلاذها وفي رواية بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها قال الأَصمعي الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض وهو استعارة ومثله قوله تعالى وأَخرجت الأَرض أَثقالها وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور واستعار القيء للإِخراج وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً ومنه قوله تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري جمع الفِلْذة فِلَذٌ وفي حديث بدر هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها كما يقال فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء والفِلْذَةُ من اللحم ما قطع طولاً ويقال فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته التهذيب والفُولاذُ من الحديد معروف وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه والفولاذ والفالوذ الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد والفالوذ من الحَلْوَاءِ هو الذي يؤكل يسوَّى من لُبِّ الحنطة فارسي معرب الجوهري الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان قال يعقوب ولا يقال الفالوذج
الرائد
* فلذ يفلذ: فلذا. 1-له من المال شيئا: أعطاه منه شيئا. 2-له من المال: أكثر له من العطاء. 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* فلذ تفليذا. الشيء: قطعه «فلذ اللحم أو غيره».è
الرائد
* فلذ. كبد الجمل، ج أفلاذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: