وصف و معنى و تعريف كلمة فلاطه:


فلاطه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و طاء (ط) و هاء (ه) .




معنى و شرح فلاطه في معاجم اللغة العربية:



فلاطه

جذر [فلط]

  1. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  2. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  3. لاطّ : (اسم)
    • الّلاطُّ : الخبيث
  4. لوّطه بالطّيب:
    • لطّخه به.


  5. لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ:
    • أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ.
  6. اِرْتَدَى لَوْطَهُ:
    • رِدَاءهُ.
  7. أَلاَطَ : (فعل)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه
  8. طَها : (فعل)
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ
    • طَهَا الطَّعَامَ : سَهِرَ عَلَى طَبْخِهِ
    • طَهَا اللَّحْمَ : شَوَاهُ، طَبَخَهُ، أَنْضَجَهُ
    • طَهَا الأَمْرَ : أَجَادَهُ، أَحْكَمَهُ
  9. طاهٍ : (اسم)
    • طاهٍ : فاعل من طهَى
  10. طاهٍ : (اسم)


    • طاهٍ : فاعل من طَها
  11. لَطَّ : (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره: لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه
  12. مَلَطَ : (فعل)
    • مَلَطَ مُلُوطًا
    • مَلَطَ الغلامُ : كان مِلْطًا
  13. مَلْط : (اسم)
    • مَلْط : مصدر ملَطَ
  14. مُلُط : (اسم)
    • مُلُط : جمع مِلاَط
  15. مُلْط : (اسم)
    • مُلْط : جمع مليط
  16. مُلْط : (اسم)


    • مُلْط : جمع أملَط
  17. مِلط : (اسم)
    • الجمع : أَمْلاطٌ ، و مُلوطٌ
    • المِلْطُ : الخبيثُ من الرجال الذي لا يقع تحت يده شيءٌ إِلاَّ سَرَقه واستحلَّه
    • المِلْطُ :الذي لا يُعرَفُ له نَسَبٌ
    • غلامٌ مِلْطٌ خِلْطٌ: وهو المختلط النسَب ولا أَبَ له
  18. ملَطَ : (فعل)
    • ملَطَ يَملُط ، مَلْطًا ، فهو مالط ، والمفعول مَمْلوط
    • ملَط البنّاءُ :الحائطَ طلاه بالملاط (الأسمنت أو الطّين)
    • ملَط الحلاّقُ الشَّعرَ: حَلَقَهُ
    • ملَطتِ الأمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام
  19. ملِطَ : (فعل)
    • مَلِطَ مَلَطًا، ومُلْطةً، فهو أملَطُ
    • ملِطَ الشَّخصُ :كان أمرد، أملس، لم يكن على جسده شعر إلاّ شعر الرَّأس واللِّحية
    • سهمٌ أَملطُ: لا ريش عليه
  20. ملَّطَ : (فعل)
    • ملَّطَ يُملِّط ، تمليطًا ، فهو مُملِّط ، والمفعول مُملَّط
    • ملَّط البنَّاءُ الحائطَ: ملَطَه؛ طلاه بالمِلاط
    • مَلَّطَ الشَّاعِرُ فَأَجَازَ شَاعِرٌ آخَرُ : قَالَ نِصْفَ بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ وَأَتَمَّهُ شَاعِرٌ آخَرُ
  21. فُلط : (اسم)
    • فُلْط (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة كهربائيّة في دائرة تيّار متناوب مساوٍ لواط واحد
  22. لَطَط : (اسم)


    • لَطَط : مصدر لَطّ
  23. لِواط : (اسم)
    • اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ
    • مصدر لاطَ
  24. لوَّطَ : (فعل)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط
    • لوَّطه بالطِّيب :لطّخه به
  25. مُلْطة : (اسم)
    • مُلْطة : مصدر ملِطَ
,
  1. اللَّطْهُ
    • ـ اللَّطْهُ: الضَّرْبُ بباطِنِ الكَفِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلاَطَهُ

    • أَلاَطَهُ : أَلصقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَوَّطَهُ
    • لَوَّطَهُ بالطِّيب: لطخه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لطه
    • "ابن الأَعرابي: اللَّطْحُ واللَّطْهُ واحدٌ، وهو الضرب بباطن الكف ‏.
      ‏وفي النوادر: هَلْطةٌ من خَبَرٍ وهَيْطةٌ ولَهْطةٌ ولَعْطةٌ وخبْطةٌ وخَوْطةٌ كلُّه الخبر تَسمعه ولم تَسْتَحِقَّ ولم تُكذِّبْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. لوّطه بالطّيب
    • لطّخه به.


    المعجم: عربي عامة

  6. لطط
    • "لَطَّ الشيءَ يَلُطُّه لَطّاً: أَلْزَقَه.
      ولَطَّ به يَلُطُّ لَطّاً: أَلْزَقَه.
      ولَطَّ الغَريمُ بالحقّ دُون الباطِل وأَلَطَّ، والأُولى أَجْود: دافَعَ ومَنَعَ الحقّ.
      ولَطَّ حقَّه ولطّ عليه: جَحَده، وفلان مُلِطٌّ ولا يقال لاطٌّ، وقولهم لاطٌّ مُلِطٌّ كما يقال خَبِيث مُخْبِث أَي أَصحابه خُبَثاء.
      وفي حديث طَهْفةَ: لا تُلْطِطْ في الزّكاةِ أَي لا تَمْنَعْها؛ قال أَبو موسى: هكذا رواه القتيبي لا تُلْطِطْ على النهي للواحد، والذي رواه غيره: ما لم يكن عَهْدٌ ولا مَوْعِدٌ ولا تَثاقُل عن الصلاة ولا يُلْطَطُ في الزكاة ولا يُلْحَدُ في الحياةِ، قال: وهو الوجه لأَنه خطاب للجماعة واقع على ما قبله، ورواه الزمخشري: ولا نُلْطِط ولا نُلْحِد،بالنون.
      وأَلَطَّه أَي أَعانَه أَو حمله على أَن يُلِطُّ حقي.
      يقال: ما لكَ تُعِينُه على لَطَطِه؟ وأَلَطَّ الرجلُ أَي اشْتَدَّ في الأَمر والخُصومة.
      قال أَبو سعيد: إِذا اختصم رجلان فكان لأَحدهما رَفِيدٌ يَرْفِدُه ويشُدُّ على يده فذلك المعين هو المُلِطُّ، والخَصم هو اللاَّطُ.
      وروى بعضهم قولَ يحيى بنِ يَعْمَرَ: أَنْشأْتَ تَلُطُّها أَي تَمْنَعُها حَقَّها من المَهر، ويروى تطُلُّها، وسنذكره في موضعه، وربما، قالوا تَلَطَّيْتُ حقّه، لأَنهم كرهوا اجتماع ثلاث طاءات فأَبدلوا من الأَخيرة ياء كم؟

      ‏قالوا من اللَّعاع تَلَعَّيْت.
      وأَلَطَّه أَي أَعانه.
      ولَطَّ على الشيء وأَلَطَّ: ستَر، والاسم اللَّطَطُ، ولَطَطْتُ الشيءَ أَلُطّه: سترتُه وأَخْفيته.
      واللّطُّ: الستْر.
      ولطَّ الشيءَ: ستَره؛

      وأَنشد أَبو عبيد للأَعشى:ولَقَدْ ساءها البَياضُ فَلَطَّتْ بِحِجابٍ، مِنْ بَيْنِنا، مَصْدُوفِ ‏

      ويروى: ‏مَصْرُوفِ، وكل شيء سترته، فقد لَطَطْتَه.
      ولطّ السِّتر: أَرْخاه.
      ولطّ الحِجاب: أَرْخاه وسدَلَه؛

      قال: لَجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ،ولطّ الحجاب دُوننا والتَّنَقُّبِ واللّطُّ في الخبَر: أَن تَكْتُمه وتُظْهر غيره، وهو من الستر أَيضاً؛ ومنه قول الشاعر: وإِذا أَتاني سائلٌ، لم أَعْتَلِلْ،لا لُطَّ مِنْ دُونِ السَّوامِ حِجابي ولَطَّ عليه الخَبرَ لَطّاً: لَواه وكتَمه.
      الليث: لَطَّ فلان الحَقَّ بالباطل أَي ستَره.
      والناقةُ تَلِطُّ بذنبها إِذا أَلزَقَتْ بفرجها وأَدخلته بين فخذيها؛ وقَدِم على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَعْشَى بني مازِن فشكا إِليه حَلِيلَته وأَنشد: إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً مِنَ الذِّرَبْ،أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ أَراد أَنها مَنَعَتْه بُضْعَها وموضِعَ حاجتِه منها، كما تَلِطُّ الناقةُ بذنبها إِذا امتنعت على الفحل أَن يضْربها وسدّت فرجها به، وقيل: أَراد تَوارَتْ وأَخْفت شخصها عنه كما تُخْفِي الناقةُ فرجَها بذنبها.
      ولطَّتْ الناقةُ بذنبها تَلِطُّ لَطّاً: أَدخلته بين فخذيها؛

      وأَنشد ابن بري لقَيْسِ بن الخَطِيم: لَيالٍ لَنا، وُدُّها مُنْصِبٌ،إِذا الشَّوْلُ لَطَّتْ بأَذْنابِها ولَطَّ البابَ لَطّاً: أَغْلَقه.
      ولَطَطْتُ بفلان أَلُطُّه لَطّاً إِذا لَزِمْته، وكذلك أَلْظَظْتُ به إِلْظاظاً، والأَول بالطاء، رواه أَبو عُبيد عن أَبي عُبيدةَ في باب لُزومِ الرَّجلِ صاحبه.
      ولَطَّ بالأَمر يَلِطُّ لطّاً: لَزِمَه.
      ولططت الشيءَ: أَلصَقْتُه.
      وفي الحديث: تَلُطُّ حوْضها؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الموطّإِ، واللَّطُّ الإِلصاق، يريد تُلْصِقُه بالطّين حتى تسُدّ خَلَلَه.
      واللَّطُّ: العِقْدُ، وقيل: هو القِلادةُ من حبّ الحنْظَلِ المُصَبَّغ، والجمع لِطاطٌ؛ قال الشاعر: إِلى أَميرٍ بالعِراق ثَطِّ،وجْهِ عَجُوزٍ حُلِّيَتْ في لَطِّ،تَضْحَكُ عن مِثْلِ الذي تُغَطِّي أَراد أَنها بَخْراء الفَمِ؛ قال الشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، يَزِينُها شَرائحُ أَحوافٍ من الأَدَمِ الصِّرفِ واللَّط: قِلادة.
      يقال: رأَيت في عُنقها لَطّاً حسنَاً وكَرْماً حسنَاً وعِقْداً حسنَاً كله بمعنى؛ عن يعقوب.
      وترس مَلْطُوطٌ أَي مَكْبُوب على وجهه؛ قال ساعدة بن جُؤيّةَ: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ،تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ تُنْبي العُقاب: تَدْفعُها من مَلاستها.
      والمِجْنب: التُّرْس؛ أَراد أَن هذه الطَّغْية مثل ظهر الترس إِذا كبَبْتَه.
      والطَّغْيةُ: الناحيةُ من الجبَل.
      واللِّطاطُ والمِلْطاطُ: حرف من أَعْلَى الجبل وجانبه.
      ومِلعطاطُ البعير: حَرْف في وسط رأْسه.
      والمِلْطاطانِ: ناحِيتا الرأْس، وقيل: مِلْطاطُ الرأْس جُمْلته، وقيل جِلْدته، وكل شِقّ من الرأْس مِلْطاط؛ قال: والأَصل فيها من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه.
      والمِلْطاطُ: أَعلى حرف الجبل وصَحْنُ الدّار، والميم في كلها زائدة؛ وقول الراجز: يَمْتَلِخُ العَيْنينِ بانْتِشاطِ،وفَرْوةَ الرّأْسِ عن المِلْطاطِ وفي ذكر الشِّجاج: المِلْطاط وهي المِلْطاء والمِلْطاط طريق على ساحل البحر؛ قال رؤبة: نحنُ جَمَعْنا الناسَ بالمِلْطاطِ،في وَرْطةٍ، وأَيُّما إِيراطِ ويروى: فأَصْبَحُوا في ورْطةِ الأَوْراطِ وقال الأَصمعي: يعني ساحل البحر.
      والمِلْطاطُ: حافةُ الوادِي وشَفِيرُه وساحِلُ البحر.
      وقول ابن مسعود: هذا المِلْطاطُ طَريقُ بَقِيّةِ المؤمنين هُرّاباً من الدَّجّالِ، يعني به شاطئ الفُراتِ، قال: والميم زائدة.
      أَبو زيد: يقال هذا لطاط الجبل (* قوله «لطاط الجبل»، قال في شرح القاموس: اطلاقه يوهم الفتح، وقد ضبطه الصاغاني بالكسر كزمام.) وثلاثة أَلِطّة،وهو طريق في عُرض الجبل، والقِطاطُ حافةُ أَعْلى الكَهْف وهي ثلاثة أَقِطَّة.
      ويقال لصَوْبَجِ الخَبَّازِ: المِلْطاط والمِرْقاق.
      واللِّطْلِطُ: الغَلِيظُ الأَسنان؛ قال جرير: تَفْتَرُّ عن قَرِدِ المنابِتِ لِطْلِطٍ،مِثْلِ العِجان، وضِرْسُها كالحافِر واللِّطْلِطُ: الناقةُ الهَرِمةُ.
      واللِّطلِطُ: العَجوز.
      وقال الأَصمعي: اللطلط العجوز الكبيرة، وقال أَبو عمرو: هي من النوق المسِنة التي قد أُكل أَسنانُها.
      والأَلَطُّ: الذي سَقطت أَسنانه أَو تأَكَّلت وبَقِيَتْ أُصُولُها، يقال: رجل أَلَطُّ بيِّن اللَّطَطِ، ومنه قيل للعجوز لِطْلِط،وللناقة المسنة لِطْلط إِذا سقطت أَسنانها.
      والمِلْطاطُ رَحَى البَزِر.
      والملاط: خشبة البزر (* قوله «والملاط خشبة البزر» كذا بالأصل، ولعلها الملطاط.)؛ وقال الراجز: فَرْشَطَ لما كُرِه الفِرْشاطُ،بِفَيْشةٍ كأَنها مِلْطاطُ"

    المعجم: لسان العرب

  7. مِلْطُ
    • ـ مِلْطُ: الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ، ج: أمْلاطٌ ومُلُوطٌ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً.
      ـ مَلَطَ الحائِطَ: طَلاهُ، كمَلَّطَه،
      ـ مَلَطَ شَعَرَه: حَلَقَه.
      ـ مِلاطُ: الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ، والجَنْبُ، وجانِبا السَّنامِ.
      ـ ابْنا مِلاطٍ: عَضُدَا البعيرِ، أو كَتِفاهُ.
      ـ ابنُ مِلاطٍ: الهِلالُ.
      ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ، كالمِلْطاةِ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه.
      ـ أَمْلَطُ: من لا شَعَرَ على جَسَدِه، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً.
      ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها: ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه، وهي مُمْلِطٌ، ج: مَماليطُ،
      ـ مِمْلاطٌ: المُعْتَادةُ.
      ـ مَلِيطُ: الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ.
      ـ مَلَطَتْهُ أمُّه: ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ.
      ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ: لا ريشَ عليه، وقد تَمَلَّطَ.
      ـ امْتَلَطَه: اخْتَلَسَه.
      ـ تَمَلَّطَ: تَمَلَّسَ.
      ـ مَلَطْيَةُ: بلد كثيرُ الفواكِه، شديدُ البَرْدِ، والتَّشديدُ لَحْنٌ.
      ـ مَلْطَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
      ـ مالَطَه: قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ، كمَلَّطَه، تَمْليطاً.
      ـ مالِطةُ: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. فلط
    • "الفِلاطُ: الفَجْأَة لغة هذيل.
      لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة، هذلية؛ وقال المتنخِّل الهذلي: به أَحْمي المُضافَ، إِذا دعاني،ونَفسي، ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي: يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد.
      ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل، قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها: إِنك تَبُوكها، فأَمر بحدّه، فقال: أَاُضرَب فِلاطاً؟، قال أَبو عبيد: الفِلاط الفَجْأَة، معناه أَاُضرَب فجأَة.
      ويقال: تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن؛ قال الراجز: ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه، بين كُرْهٍ ونَعَطْ

      ويقال: فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه، وأَفْلَطه أَمرٌ: فاجَأَه؛ قال المتنخِّل: أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْعى، ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها، فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد، يصِفها بالحُمْق.
      وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً: مثل أَفْلَتني، وقيل لغة في أَفلتني، تميمية قبيحة؛ وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال: بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى، إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب.
      والفِلاط: الترْك كالفِراط؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. لوط
    • "لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً: طَيَّنه، والتاطَه: لاطَه لنفسه خاصّة.
      وقال اللحياني: لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به، فعدّى لاط بالباء؛ قال ابن سيده: وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله؟ فقال: إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه.
      وفي حديث قتادة: كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار.
      وفي خُطبة علي، رضي اللّه عنه: ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ.
      واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم.
      وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ: فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به.
      وفي الحديث: مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ: شُغُلٍ لا يَنْقَضي، وأَملٍ لا يُدْرَك، وحِرصٍ لا ينْقَطِع.
      وفي حديث العباس: أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف.
      ومنه حديث علي بن الحسين، رضي اللّه عنهما، في المُسْتَلاط: أَنه لا يَرِثُ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ.
      ويقال: اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله «والطوه» كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب.) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً،وكذلك أَعْذَروا.
      وفي الحديث: أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ: بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل؟، قال: أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن، فقال الأَقرع: فسأَلكم رسولُ اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم.
      ابن الأَعرابي: يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله «ودنوا» كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم.) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم.
      ولَوَّطَه بالطِّيب: لطَّخه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها،ولوْ لَوَّطَتْه، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها، ويروى عند أَهلها، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ.
      ولاط الشيءَ لوطاً: أَخفاه وأَلصَقه.
      وشيء لَوْط: لازق وصف بالمصدر؛ أَنشد ثعلب: رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله «الاوالس» سيأتي في مضع الاوانس بالنون، وهي التي في شرح القاموس.) الكسائي: لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ.
      ويقال: هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب.
      ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً: لَزِقَ.
      وفي حديث أَبي بكر،رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ، ثم، قال: اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ؛ قال أَبو عبيد: قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً،ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب، والكلمة واوية ويائية.
      وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً؛ الضمّ عن كراع واللحياني، ولِيطاً، بالكسر، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق.
      وفي حديث أَبي البَخْتَريّ: ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه: ما يَلْتاطُ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ.
      ولاطَه بسهم وعين: أَصابه بهما، والهمز لغة.
      والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه: اسْتَلْحَقَه؛

      قال: فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ، من الأَقوامِ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة، وروي فاسْتَلاطَها.
      ولاط بحقه: ذهب به.
      واللَّوْطُ: الرِّداء.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ.
      ولَوْطُه رِداؤه، ونَتْقُه بَسْطُه.
      ويقال: لَبِسَ لَوْطَيْه.
      واللَّوِيطةُ من الطعام: ما اختلط بعضه ببعض.
      ولُوط: اسم النبي، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم.
      ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ.
      قال الليث: لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف، وكذلك نُوح:، قال الجوهري: وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين،وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه.
      واللِّياطُ: الرِّبا، وجمعه لِيطٌ، وهو مذكور في ليط، وذكرناه ههنا لأَنهم، قالوا إِنَّ أَصله لوط.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلاطه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فلط [ مفرد ] • فلط : ( فز ) وحدة قوة كهربائية في دائرة تيار متناوب مساو لواط واحد .
الصحاح في اللغة
أفْلَطَني الرجلُ إفْلاطاً، مثل أفلتَني. والفِلاط: الفَجأةُ، لغةٌ لهُذَيْلٍ. يقال: لقيت فُلاناً فَلَطاً وفِلاطاً، أي فجأةً. ويقال تكلّم فلان فِلاطاً فأحسَنَ، إذا فاجأ بالكلام الحسَنِ.
تاج العروس

فَلَطَ الرَّجُلُ عن سَيْفِهِ إِذا دُهِشَ عنهُ كما في العُبَاب واللِّسَان . وقد وُجِدَ أَيْضاً في بعضِ نُسَخِ الصّحاح عَلَى الهامِشِ . والفَلَطُ مُحَرَّكَةً : الفَجْأَةُ يُقَالُ : لَقِيتُه فَلَطاً أَي فَجْأَةً هُذَلِيَّةٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِزِ :

" ومَنْهَلٍ عَلَى غِشَاشٍ وفَلَطْ

" شَرِبْتُ منه بَيْنَ كُرْهٍ وثَعَطْ والفِلاَطُ ككِتابٍ : المُفَاجَأَةُ لغةٌ لهُذَيْلٍ قاله الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيّ :

به أَحْمي المُضَافَ إِذا دَعَانِي ... ونَفْسِي ساعَةَ الفَزَعِ الفِلاَطِ ورُفِعَ إِلى عُمَرَ بنِ عبدِ العَزيزِ رَجُلٌ قالَ لآخَرَ في يَتيمَةٍ كَفَلَها : إِنَّكَ تَبُوكُها فأَمَرَ بحَدِّهِ فقال : أَأُضْرَبُ فِلاَطاً ؟ قالَ أَبو عُبَيْدٍ : أَي فَجْأَةً . وأَفْلَطَني الرَّجُلُ إِفْلاَطاً مثل أَفْلَتَنِي . قالَ الخَليلُ : أَفْلَطَنِي لُغَةٌ قَبيحَةٌ تَمِيمِيَّةٌ في أَفْلَتَني كما في الصّحاح . وقد اسْتَعْمَلَهُ ساعِدَةُ بن جُؤَيَّةَ فقال :

بأَصْدَقِ بأْسٍ من خَليلِ ثَمِينَةٍ ... وأَمْضَى إِذا ما أَفْلَطَ القَائمَ اليَدُ أرادَ : أَفْلَتَ القَائمُ اليَدَ فقلبَ هكذا هو في اللِّسَان . والرِّوايَةُ : بأَصْدَقَ بأْساً . والَّذي في شَرْحِ الدِّيوانِ : أَنَّ أَفْلَطَ هنا بمعنى فَاجَأَ أَي أَصابَهُ فَجْأَةً فتأَمَّلْ . وأَفْلَطَني الأَمْرُ : فاجَأَنِي قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ :

أَفْلَطَها اللَّيْلُ بعِيرٍ فَتَسْ ... عَى ثَوْبُها مُجْتَنِبُ المَعْدِلِ

قالَ الصَّاغَانِيّ : ويُرْوَى بَعِيراً ويُرْوَى : مُخْتَلِفُ المَعْدِلِ أَي فاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ تَحْمِلُ بعضَ ما تُحِبَّ أَي بُشِّرَت بمَجيءِ العِيرِ وفي اللِّسَان : بعِيرٍ فيها زَوْجُها فخَرَجَتْ تَسْعَى من الفَرَحِ فتَعَلَّقَ ثَوْبُها بشَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطَّريقِ فانْشَقَّ وقال الجُمَحِيُّ : أَفْلَطَها : أَفْلَتَها أَي أَضَلَّ لها اللَّيْلَ بَعِيراً فهي تَسْعَى في طَلَبِه . قلتُ : وفي شرحِ الدِّيوانِ : أَفْلَطَها : فَاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ أَي وافَقَتْ عِيراً فخَرَجَتْ تَعْدو وثَوْبُها عَلَى غيرِ العَقْدِ لحُمْقِها وقيلَ : فَاجَأَها اللَّيْلُ بذَهابِ بَعِيرٍ فذَهَبَت تَجُرُّ ثَوْبَها ؛ لتَنْظُرَ فتَعَلَّقَ في شَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطريَّقِّ . فشَبَّهَ تلكَ الطَّعْنَةَ بهذا الشَّقِّ فافْتُلِطْتُ بالأَمْرِ بالضَّمِّ أَي فُوجِئْتُ به لُغَةٌ هُذَلِيَّةٌ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ ونَصُّه في الجَمْهَرَة : افْتُلِطَ الرَّجُلُ : إِذا فُوجِئَ بالأَمْرِ . قلتُ : وكذا افْتُلِتْتُ وَقَدْ تَقَدَّمَ في ف حلب ت . وقالَ ابنُ فارسٍ : الفاءُ والَّلامُ والطَّاءُ لَيْسَ بأَصْلٍ ؛ لأَنَّه من باب الإِبْدَالِ والأصل الراء قلت ويجوز أن يكون والأَصْلُ التَّاءَ أَيْضاً فتأَمَّلْ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأَفْلَطُ : الأَحْرَى نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وفالَطَهُ : صادَفَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ويُقَالُ : تَكَلَّمَ فُلانٌ فِلاَطاً فأَحْسَنَ إِذا فَاجَأَ بالكَلامِ الحَسَنِ . والمُفَالَطَةُ : المُفاجَأَةُ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يمْدَحُ عبدَ الواحِدِ بنَ سُلَيْمانَ :

وكانَ امْرَأً خَوَّاضَ كُلِّ كَريهَةٍ ... ومِرْدَى حُرُوبٍ يَوْمَ شَرٍّ يُفَالِطُهْ والفِلاَطُ : التَّرْكُ كالفِرَاطِ عن كُراع

تاج العروس

مَنْفَلُوطُ أَهمَلَه الجَمَاعَة وهو بالفَتْح : د بصَعِيد مِصْر من أَعْمال أَسْيُوط بَينَهُما مَسافَةُ يَوْمٍ وقد وَرَدْتُهَا مَرَّتَيْنِ وهي مَدِينَةٌ حَسَنَةٌ البِنَاءِ عظِيمَةُ الأَوْصافِ ذَاتُ قُصُورٍ وبَساتِينَ . وإِليها نُسِبَ الإِمامُ الحافِظُ شَيْخُ الإِسْلام تَقِيُّ الدِّينِ بنُ دَقِيقِ العِيْدِ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيّ بنُ وَهْبِ بنِ عَلِيَّ ابنِ وهْبِ بنِ مُطِيعٍ والقُشَيْرِيّ وُلِدَ في البَحْر المِلْحِ في يوم السّبْت 25مَنْ شعبان سنة 625 متوجّها من قُوص إلى مَكَّةَ ولِذلِكَ رُبَّمَا كَتَبَ بِخَطِّه الثَّبَجِيُّ وتُوُفِّيَ 11مِنْ صفر سنة 702

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : مَنْقَباط بالفَتْحِ : جَزِيرَةٌ من أَعْمَالِ أَسْيُوطَ عَلَى غَرْبِيّ النِّيلِ نقله ياقُوتٌ في المُعْجَم

لسان العرب
الفِلاطُ الفَجْأَة لغة هذيل لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة هذلية وقال المتنخِّل الهذلي به أَحْمي المُضافَ إِذا دعاني ونَفسي ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها إِنك تَبُوكها فأَمر بحدّه فقال أَاُضرَب فِلاطاً ؟ قال أَبو عبيد الفِلاط الفَجْأَة معناه أَاُضرَب فجأَة ويقال تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن قال الراجز ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه بين كُرْهٍ ونَعَطْ ويقال فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه وأَفْلَطه أَمرٌ فاجَأَه قال المتنخِّل أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْ عى ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد يصِفها بالحُمْق وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً مثل أَفْلَتني وقيل لغة في أَفلتني تميمية قبيحة وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب والفِلاط الترْك كالفِراط عن كراع
الرائد
* فلط يفلط: فلطا. عن الشيء: دهش عنه.
الرائد
* فلط. فجأة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: