وصف و معنى و تعريف كلمة فلاطوا:


فلاطوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلاطوا في معاجم اللغة العربية:



فلاطوا

جذر [فلط]

  1. لَوْط: (اسم)
    • لَوْط : مصدر لاطَ
  2. لَوط: (اسم)
    • مصدر لاَطَ
    • رَجُلٌ لَوْطٌ : ضَعِيفٌ
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق
    • إِنِّي لَأَجِدُ فِي قَلْبِي لَوْطاً: حُبّاً لاَزِقاً بِقَلْبِي
    • اللَّوْطُ :الرِّداء
  3. لاَطَ: (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  4. لاطَ: (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور


  5. لوَّطَ: (فعل)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط
    • لوَّطه بالطِّيب :لطّخه به
  6. لوط: (اسم)
    • نبيٌّ، من أنبياء الله، آمن برسالة إبراهيم عليه السلام، ودعا قومَه إلى طاعة الله والبُعد عن الفواحش حيث كانوا يأتون الرِّجال شهوة من دون النساء، ولكنهم عصوه وهدّدوه بالطّرد فأمطر الله عليهم حجارة من سجيل وجعل عالي القرية سافلها
    • آل لُوط: أتباعه أو ابنتاه
  7. لاَوَطَ: (فعل)
    • لاوطَ يلاوط ، مُلاوَطةً ، فهو مُلاوِط
    • لاَوَطَ : عَمِلَ عَمَلَ قومِ لُوط:
  8. لِواط: (اسم)
    • اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ
    • مصدر لاطَ
  9. لوطيّ: (اسم)
    • اللُّوطيَّة: اللِّواط
    • اللَّوطِيُّ : مَنْ يعمل عمل قوم لوط من مباشرة الذُّكور؛ شاذّ جنسيًّا
  10. مَلوط: (اسم)


    • مَلوط : اسم المفعول من لاطَ
  11. مُلُوط: (اسم)
    • مُلُوط : مصدر مَلَطَ
  12. مُلوَّط: (اسم)
    • مُلوَّط : اسم المفعول من لوَّطَ
  13. مُلوِّط: (اسم)
    • مُلوِّط : فاعل من لوَّطَ
  14. مُلوط: (اسم)
    • مُلوط : جمع مِلط
  15. مُلاوِط: (اسم)
    • مُلاوِط : فاعل من لاَوَطَ
  16. لَويطة: (اسم)


    • اللَّوِيطَةُ من الطَّعام: ما اختلط بعضُه ببعض
  17. لِواطة: (اسم)
    • مصدر لاطَ
    • لِواطة :لِواط؛ شذوذ جنسيّ بين رجلين
  18. لِواطة: (اسم)
    • لِواطة : فاعل من لاَطَ
  19. لاطّ: (اسم)
    • الّلاطُّ : الخبيث
  20. تلويط: (اسم)
    • تلويط : مصدر لوَّطَ
  21. مُلاوَطة: (اسم)
    • مُلاوَطة : مصدر لاَوَطَ
  22. أَلاَطَ: (فعل)


    • أَلاَطَهُ : أَلصقه
  23. اللواط: (مصطلحات)
    • وطء الذكر في دبره. (فقهية)
  24. أَفْلاط: (اسم)
    • أَفْلاط :جمع فُلْط
  25. لواط: (مصطلحات)
    • لاط لواطا فهو لائط، وهو إدخال الشخص قضيبه في دبر شخص (ذكر) آخر، وسمي كذلك لأنه كان من أفعال قوم لوط عليه السلام. (فقهية)
,
  1. لوط (المعجم لسان العرب)
    • "لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً: طَيَّنه، والتاطَه: لاطَه لنفسه خاصّة.
      وقال اللحياني: لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به، فعدّى لاط بالباء؛ قال ابن سيده: وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله؟ فقال: إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه.
      وفي حديث قتادة: كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار.
      وفي خُطبة علي، رضي اللّه عنه: ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ.
      واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم.
      وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ: فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به.
      وفي الحديث: مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ: شُغُلٍ لا يَنْقَضي، وأَملٍ لا يُدْرَك، وحِرصٍ لا ينْقَطِع.
      وفي حديث العباس: أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف.
      ومنه حديث علي بن الحسين، رضي اللّه عنهما، في المُسْتَلاط: أَنه لا يَرِثُ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ.
      ويقال: اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله «والطوه» كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب.) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً،وكذلك أَعْذَروا.
      وفي الحديث: أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ: بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل؟، قال: أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن، فقال الأَقرع: فسأَلكم رسولُ اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم.
      ابن الأَعرابي: يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله «ودنوا» كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم.) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم.
      ولَوَّطَه بالطِّيب: لطَّخه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها،ولوْ لَوَّطَتْه، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها، ويروى عند أَهلها، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ.
      ولاط الشيءَ لوطاً: أَخفاه وأَلصَقه.
      وشيء لَوْط: لازق وصف بالمصدر؛ أَنشد ثعلب: رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله «الاوالس» سيأتي في مضع الاوانس بالنون، وهي التي في شرح القاموس.) الكسائي: لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ.
      ويقال: هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب.
      ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً: لَزِقَ.
      وفي حديث أَبي بكر،رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ، ثم، قال: اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ؛ قال أَبو عبيد: قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً،ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب، والكلمة واوية ويائية.
      وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً؛ الضمّ عن كراع واللحياني، ولِيطاً، بالكسر، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق.
      وفي حديث أَبي البَخْتَريّ: ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه: ما يَلْتاطُ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ.
      ولاطَه بسهم وعين: أَصابه بهما، والهمز لغة.
      والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه: اسْتَلْحَقَه؛

      قال: فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ، من الأَقوامِ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة، وروي فاسْتَلاطَها.
      ولاط بحقه: ذهب به.
      واللَّوْطُ: الرِّداء.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ.
      ولَوْطُه رِداؤه، ونَتْقُه بَسْطُه.
      ويقال: لَبِسَ لَوْطَيْه.
      واللَّوِيطةُ من الطعام: ما اختلط بعضه ببعض.
      ولُوط: اسم النبي، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم.
      ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ.
      قال الليث: لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف، وكذلك نُوح:، قال الجوهري: وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين،وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه.
      واللِّياطُ: الرِّبا، وجمعه لِيطٌ، وهو مذكور في ليط، وذكرناه ههنا لأَنهم، قالوا إِنَّ أَصله لوط.
      "
  2. لُوطٌ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لُوطٌ: من الأنبياءِ، عليهمُ الصلاة والسلامُ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه.
      ـ لاطَ: عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ،
      ـ لاطَ الحَوْضَ، ولاطَ به: طَيَّنَه،
      ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً: حُبِّبَ إليه، وألْصِقَ،
      ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ: أصابَه به،
      ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ: ألْحَقَهُ به،
      ـ لاطَ الشيءَ: أخْفاهُ،
      ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً: ألَحَّ،
      ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً: لَعَنَه، ومنه: شَيطانٌ لَيْطانٌ، أو هو إِتْباعٌ.
      ـ لَوْطُ: الرِّداءُ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ، والرِّبا، كاللِّياطِ، والشيءُ اللازِقُ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به.
      ـ التاطَهُ: ادَّعاهُ وَلَداً وليس له، كاسْتَلاطَهُ،
      ـ التاطَ حَوْضاً: لاطَه لِنَفْسِه،
      ـ التاطَ بِقَلْبِي: لَصِقَ.
      ـ لَوِيطَةُ: طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ.
      ـ لِيطَةُ: قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ، ج: لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ.
      ـ لَيْطُ ولِيطُ: اللَّوْنُ،
      ـ لِيطُ: الجِلْدُ، والسَّجِيَّةُ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ.
      ـ لِيَاطُ: الكِلْسُ، والجِصُّ، والسَّلْحُ.
      ـ تَلْيِيطُ: الإِلْصاقُ.
      ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ: ما يَليِقُ.
  3. لاوطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاوطَ يلاوط ، مُلاوَطةً ، فهو مُلاوِط :-
      لاوطَ فلانٌ لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.
  4. لوَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط :-
      لوَّطه بالطِّيب لطّخه به.
  5. لاط (المعجم الرائد)
    • لاط - يلوط ، لوطا
      1- لاط الحوض : طلاه بالطين. 2- لاط الشيء بالشيء : لصق به. 3- لاط الشيء بالشيء الصقه به. 4- لاطه به الحقه به ونسبه إليه. 5- لاطه بعين أو بسهم : أصابه به. 6- لاطه : ضربه. 7- لاطه : طرده. 8- لاط الشيء : أخفاه. 9- لاط في الأمر الح. 11- لاط : «لاط الشيء بقلبي» : أحببته
  6. لوّطه بالطّيب (المعجم عربي عامة)
    • لطّخه به.


  7. أَلاَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه.
  8. اللَّوطِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوطِيُّ : من يعمل عملَ قومِ لُوط.
  9. اللَّوِيطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوِيطَةُ من الطَّعام: ما اختلط بعضُه ببعض.
  10. اللَّوْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق.
      [مصدر يوصف به] .
      يقال: إِنِّي لأجد في قلبي لَوْطاً: حُبَّاً لازقاً بقلبي.
      و اللَّوْطُ الرَّجلُ الخفيفُ المتصرِّف.
      و اللَّوْطُ الرِّداء.
  11. اللِّواطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ.
  12. الّلاطُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الّلاطُّ : الخبيث.
  13. لَوَّطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوَّطَهُ بالطِّيب: لطخه به.
  14. إستلاط (المعجم الرائد)
    • إستلاط - استلاطة
      1-إستلاط الولد : ادعاه له وهو ليس منه
  15. لوط (المعجم الرائد)
    • لوط - تلويطا
      1-لوطه بالطيب : لطخه به
  16. لاط الشّخْص الحوض أو الحائط (المعجم عربي عامة)
    • طلاه بالطِّين والجصّ.
  17. لاط الشّيء بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ألصقه به.
  18. لاط المنظر الطّبيعيّ بقلبه (المعجم عربي عامة)
    • لصِق به وأحبَّه.
  19. لاط فلان (المعجم عربي عامة)
    • فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور.
  20. لاوط فلان (المعجم عربي عامة)
    • لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.
  21. لوط (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ط: اسْتَلاَطَهُ ألزقه بنفسه وفي الحديث {استلطتم دم هذا الرجل} أي استوجبتم و لُوطٌ اسم ينصرف مع العُجمة والتعريف وكذا نُوح ويلزم صرفهما لمُقاومة خفتهما أحد السببين بخلاف هِند ودَعد فإنك مُخير فيه بين الصرف وعدمه
  22. اسْتَلاَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلاَطَ وَلَداً ليس منه: ادَّعاه.
      فالولدُ: مُسْتَلاط.
  23. لاَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَطَ الشيءُ بالشيءِ لاَطَ ُ لَوْطاً: لَصِق به.
      يقال:، لاطَ الشيءُ بقلبي: لَصِق به وأَحببتُه، وهو ألْوَط بقلبي.
      و لاَطَ فلانٌ لِواطاً: عَمِلَ عَمَل قوم لُوط.
      و لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به.
      و لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه.
      و لاَطَ الحوضَ بالطِّين: طلاه وملسه به.
      ويقال: لاط فلانٌ بالحوض.
      و لاَطَ فلاناً بسهمٍ وعين: أصابه بهما.
      و لاَطَ الشيءَ: أَخفاه.
  24. لاَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَطَ بالشَّيءِ لاَطَ ِ لَيْطًا: لَصِق به.
      ويقال: فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ.
      و لاَطَ الشيءُ بقلبه: حُبِّبَ إليه ولَصِقَ به.
      و لاَطَ القاضي فلانًا بفلان: أَلحقه به.
      و لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه.
      ومنه: شيطانٌ لَيْطَانٌ.
      وقيل: هو إِتْباعٌ.
  25. لاَوَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَوَطَ : عَمِلَ عَمَلَ قومِ لُوط: [نوع من الشُّذُوذ الجِنْسيّ] .


معنى فلاطوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلط [ مفرد ] • فلط : ( فز ) وحدة قوة كهربائية في دائرة تيار متناوب مساو لواط واحد .
Advertisements
الصحاح في اللغة
أفْلَطَني الرجلُ إفْلاطاً، مثل أفلتَني. والفِلاط: الفَجأةُ، لغةٌ لهُذَيْلٍ. يقال: لقيت فُلاناً فَلَطاً وفِلاطاً، أي فجأةً. ويقال تكلّم فلان فِلاطاً فأحسَنَ، إذا فاجأ بالكلام الحسَنِ.
تاج العروس

فَلَطَ الرَّجُلُ عن سَيْفِهِ إِذا دُهِشَ عنهُ كما في العُبَاب واللِّسَان . وقد وُجِدَ أَيْضاً في بعضِ نُسَخِ الصّحاح عَلَى الهامِشِ . والفَلَطُ مُحَرَّكَةً : الفَجْأَةُ يُقَالُ : لَقِيتُه فَلَطاً أَي فَجْأَةً هُذَلِيَّةٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِزِ :

" ومَنْهَلٍ عَلَى غِشَاشٍ وفَلَطْ

" شَرِبْتُ منه بَيْنَ كُرْهٍ وثَعَطْ والفِلاَطُ ككِتابٍ : المُفَاجَأَةُ لغةٌ لهُذَيْلٍ قاله الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيّ :

به أَحْمي المُضَافَ إِذا دَعَانِي ... ونَفْسِي ساعَةَ الفَزَعِ الفِلاَطِ ورُفِعَ إِلى عُمَرَ بنِ عبدِ العَزيزِ رَجُلٌ قالَ لآخَرَ في يَتيمَةٍ كَفَلَها : إِنَّكَ تَبُوكُها فأَمَرَ بحَدِّهِ فقال : أَأُضْرَبُ فِلاَطاً ؟ قالَ أَبو عُبَيْدٍ : أَي فَجْأَةً . وأَفْلَطَني الرَّجُلُ إِفْلاَطاً مثل أَفْلَتَنِي . قالَ الخَليلُ : أَفْلَطَنِي لُغَةٌ قَبيحَةٌ تَمِيمِيَّةٌ في أَفْلَتَني كما في الصّحاح . وقد اسْتَعْمَلَهُ ساعِدَةُ بن جُؤَيَّةَ فقال :

بأَصْدَقِ بأْسٍ من خَليلِ ثَمِينَةٍ ... وأَمْضَى إِذا ما أَفْلَطَ القَائمَ اليَدُ أرادَ : أَفْلَتَ القَائمُ اليَدَ فقلبَ هكذا هو في اللِّسَان . والرِّوايَةُ : بأَصْدَقَ بأْساً . والَّذي في شَرْحِ الدِّيوانِ : أَنَّ أَفْلَطَ هنا بمعنى فَاجَأَ أَي أَصابَهُ فَجْأَةً فتأَمَّلْ . وأَفْلَطَني الأَمْرُ : فاجَأَنِي قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ :

أَفْلَطَها اللَّيْلُ بعِيرٍ فَتَسْ ... عَى ثَوْبُها مُجْتَنِبُ المَعْدِلِ

قالَ الصَّاغَانِيّ : ويُرْوَى بَعِيراً ويُرْوَى : مُخْتَلِفُ المَعْدِلِ أَي فاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ تَحْمِلُ بعضَ ما تُحِبَّ أَي بُشِّرَت بمَجيءِ العِيرِ وفي اللِّسَان : بعِيرٍ فيها زَوْجُها فخَرَجَتْ تَسْعَى من الفَرَحِ فتَعَلَّقَ ثَوْبُها بشَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطَّريقِ فانْشَقَّ وقال الجُمَحِيُّ : أَفْلَطَها : أَفْلَتَها أَي أَضَلَّ لها اللَّيْلَ بَعِيراً فهي تَسْعَى في طَلَبِه . قلتُ : وفي شرحِ الدِّيوانِ : أَفْلَطَها : فَاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ أَي وافَقَتْ عِيراً فخَرَجَتْ تَعْدو وثَوْبُها عَلَى غيرِ العَقْدِ لحُمْقِها وقيلَ : فَاجَأَها اللَّيْلُ بذَهابِ بَعِيرٍ فذَهَبَت تَجُرُّ ثَوْبَها ؛ لتَنْظُرَ فتَعَلَّقَ في شَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطريَّقِّ . فشَبَّهَ تلكَ الطَّعْنَةَ بهذا الشَّقِّ فافْتُلِطْتُ بالأَمْرِ بالضَّمِّ أَي فُوجِئْتُ به لُغَةٌ هُذَلِيَّةٌ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ ونَصُّه في الجَمْهَرَة : افْتُلِطَ الرَّجُلُ : إِذا فُوجِئَ بالأَمْرِ . قلتُ : وكذا افْتُلِتْتُ وَقَدْ تَقَدَّمَ في ف حلب ت . وقالَ ابنُ فارسٍ : الفاءُ والَّلامُ والطَّاءُ لَيْسَ بأَصْلٍ ؛ لأَنَّه من باب الإِبْدَالِ والأصل الراء قلت ويجوز أن يكون والأَصْلُ التَّاءَ أَيْضاً فتأَمَّلْ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأَفْلَطُ : الأَحْرَى نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وفالَطَهُ : صادَفَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ويُقَالُ : تَكَلَّمَ فُلانٌ فِلاَطاً فأَحْسَنَ إِذا فَاجَأَ بالكَلامِ الحَسَنِ . والمُفَالَطَةُ : المُفاجَأَةُ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يمْدَحُ عبدَ الواحِدِ بنَ سُلَيْمانَ :

وكانَ امْرَأً خَوَّاضَ كُلِّ كَريهَةٍ ... ومِرْدَى حُرُوبٍ يَوْمَ شَرٍّ يُفَالِطُهْ والفِلاَطُ : التَّرْكُ كالفِرَاطِ عن كُراع

تاج العروس

مَنْفَلُوطُ أَهمَلَه الجَمَاعَة وهو بالفَتْح : د بصَعِيد مِصْر من أَعْمال أَسْيُوط بَينَهُما مَسافَةُ يَوْمٍ وقد وَرَدْتُهَا مَرَّتَيْنِ وهي مَدِينَةٌ حَسَنَةٌ البِنَاءِ عظِيمَةُ الأَوْصافِ ذَاتُ قُصُورٍ وبَساتِينَ . وإِليها نُسِبَ الإِمامُ الحافِظُ شَيْخُ الإِسْلام تَقِيُّ الدِّينِ بنُ دَقِيقِ العِيْدِ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيّ بنُ وَهْبِ بنِ عَلِيَّ ابنِ وهْبِ بنِ مُطِيعٍ والقُشَيْرِيّ وُلِدَ في البَحْر المِلْحِ في يوم السّبْت 25مَنْ شعبان سنة 625 متوجّها من قُوص إلى مَكَّةَ ولِذلِكَ رُبَّمَا كَتَبَ بِخَطِّه الثَّبَجِيُّ وتُوُفِّيَ 11مِنْ صفر سنة 702

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : مَنْقَباط بالفَتْحِ : جَزِيرَةٌ من أَعْمَالِ أَسْيُوطَ عَلَى غَرْبِيّ النِّيلِ نقله ياقُوتٌ في المُعْجَم

لسان العرب
الفِلاطُ الفَجْأَة لغة هذيل لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة هذلية وقال المتنخِّل الهذلي به أَحْمي المُضافَ إِذا دعاني ونَفسي ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها إِنك تَبُوكها فأَمر بحدّه فقال أَاُضرَب فِلاطاً ؟ قال أَبو عبيد الفِلاط الفَجْأَة معناه أَاُضرَب فجأَة ويقال تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن قال الراجز ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه بين كُرْهٍ ونَعَطْ ويقال فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه وأَفْلَطه أَمرٌ فاجَأَه قال المتنخِّل أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْ عى ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد يصِفها بالحُمْق وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً مثل أَفْلَتني وقيل لغة في أَفلتني تميمية قبيحة وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب والفِلاط الترْك كالفِراط عن كراع
الرائد
* فلط يفلط: فلطا. عن الشيء: دهش عنه.
الرائد
* فلط. فجأة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: