وصف و معنى و تعريف كلمة فلالا:


فلالا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلالا في معاجم اللغة العربية:



فلالا

جذر [فلل]

  1. فَلالِيُّ : (اسم)
    • فَلالِيُّ : جمع فَلّيّة
  2. فُلَّال : (اسم)
    • فُلَّال : جمع فَالُّ
  3. أَلا : (فعل)
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه
    • ألا:اجتهد
    • ألا: فَتَر وضَعُفَ
    • أَلاَ الطَّالِبُ : قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا: لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم
    • ألا الشيء أَلْوًا: استطاعه
    • ألا فلانًا الشيءَ: أعد إياه
    • أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أَلاَ عَمَلَهُ: تَرَكَهُ
  4. أَلاّ : (اسم)
    • أَلاّ : مصدر أَلَّ


  5. لألاء: (اسم)
    • الَّلأْلاءُ : ضَوء السِّراج ونحوه
    • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  6. لألأة: (اسم)
    • لألأة : مصدر لألأَ
  7. لُؤلُؤ: (اسم)
    • الجمع : لآلِئُّ
    • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
    • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  8. تَلألُؤ: (اسم)
    • الجمع : تلألؤات
    • مصدر تَلأْلأَ
    • تَلأْلُؤُ النَّجْمِ : لَمَعانُهُ
    • تَلأْلُؤُ الوَجْهِ فَرَحاً : إِشْراقُهُ
    • تَلأْلُؤُ النِّيرانِ : اِتِّقادُها
    • (الطبيعة والفيزياء) اختلاف سريع في الضوء لجسم سماويّ نتيجة الاضطراب في الغلاف الجويّ للأرض
  9. لُؤلؤيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لُؤْلُؤ
    • ما كان بلون اللؤلؤ
    • دُهْن لؤلؤيّ: لونه أبيض لمّاع
    • الدُّخن اللُّؤلؤيّ: حشائش استوائيّة لها عناقيدُ أزهار طويلة كثيفة، وحبوب بيضاء تستخدم طعامًا
  10. لآلِئُّ: (اسم)


    • لآلِئُّ : جمع لُؤلُؤ
  11. مُتلألئ: (اسم)
    • مُتلألئ : فاعل من تَلألأَ
  12. تلألؤات: (اسم)
    • تلألؤات : جمع تَلألُؤ
  13. تلألُؤ: (اسم)
    • تلألُؤ : مصدر تَلألأَ
  14. مُلألِئ: (اسم)
    • مُلألِئ : فاعل من لألأَ
  15. لُؤلُؤان: (اسم)
    • اللُّؤْلُؤَانُ : ما كان بلون اللؤلؤ في صفاته وبياضه وبريقه
  16. لُؤلُئيّة: (اسم)


    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ، ذَاتُ أَزْهَارٍ صُفْرٍ فِي وَسَطِهَا، وَأَزْهَارٍ بِيضٍ تُحِيطُ بِجَوَانِبِهَا
  17. مُتَلالِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَلَأْلَأَ
    • نَجْمٌ مُتَلَأْلِئٌ : مُضِيءٌ، أَيْ تَشِعُّ مِنْهُ الأَنْوَارُ، مُشِعٌّ
  18. محار اللُّؤلؤ:
    • أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ.
  19. الدُّخن اللُّؤلؤيّ:
    • حشائش استوائيّة لها عناقيدُ أزهار طويلة كثيفة، وحبوب بيضاء تستخدم طعامًا.
  20. تَلأْلُؤُ النَّجْمِ:
    • لَمَعانُهُ.
  21. تَلأْلُؤُ النِّيرانِ:
    • اِتِّقادُها.
  22. تَلأْلُؤُ الوَجْهِ فَرَحاً:


    • إِشْراقُهُ.
  23. دُهْن لؤلؤيّ:
    • لونه أبيض لمّاع.
  24. يَتَلَأْلَأُ شِهَابُ النَّارِ:
    • الشُّعْلَةُ الْمُضِيئَةُ مِنَ النَّارِ.
  25. كَانَ عِقْدٌ مِنَ اللُّؤْلُؤِ يَشِيعُ حَوْلَ جِيدِهَا:
    • قِلاَدَةٌ مِنْ خَيْطٍ يُنْظَمُ فِيهِ اللُّؤْلُؤُ أَوِ الْجَوَاهِرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ تَضَعُهُ الْمَرْأَةُ بِالعُنُقِ. أَهْدَانِي عُقُوداً مِنَ الْجَوَاهِرِ الْمُمْتَازَةِ. (المختار السوسي).
,
  1. لُؤْلُؤُ
    • ـ لُؤْلُؤُ: الدُّرُّ، واحِدُهُ لُؤْلُؤَةُ، وبائِعُه: لآّلٌ ولآّءُ ولأْلاَءُ، ولقياسُ: لُؤْلُؤِيُّ، لالآِّءُ ولالالٌ، وَوَهِمَ الجوهريُّ، حِرْفَتُهُ اللِّئَالَةُ، والبَقَرَةُ الوَحْشيَّةُ.
      ـ أبو لُؤْلُؤةَ: غُلامُ المُغِيرَةِ، قاتِلُ عُمَرَ، رضي الله عنه.
      ـ لَألأَتِ المرأةُ بِعَيْنِها: بَرَّقَتْها،
      ـ لَألأَ الفُورُ بذَنَبِه: حرَّكه،
      ـ لَألأَتِ النارُ: تَوَقَّدَتْ،
      ـ لَألأَتِ العَنْزُ: اسْتَحْرَمَتْ،
      ـ لَألأَ الدَّمْعَ: حَدَرَه.
      ـ لَوْنٌ لُؤْلُؤانٌ: لُؤْلؤِيٌّ.
      ـ ألاءُ: الفَرَحُ التامُّ.
      ـ تَلأَلَأ البَرْقُ: لَمَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لُؤْلُؤ

    • لُؤْلُؤ :-
      جمع الجمع لآلئ،مفرد لؤلؤة: (الحيوان) دُرّ يتكوّن في الأصداف من رواسبَ صُلْبة لمَّاعة ناعمة مستديرة في بعض الحيوانات المائيّة من الرِّخْويّات، متعدِّد الألوان، يتألَّف بشكل أساسيّ من كربونات الكالسيوم :-عقد فريد من اللؤلؤ، - {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا} - {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ} :-
      • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لُؤلؤيّ
    • لُؤلؤيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى لُؤْلُؤ: :-عِقْد لؤلؤيّ.
      2 - ما كان بلون اللؤلؤ :-دُهْن لؤلؤيّ: لونه أبيض لمّاع.
      • الدُّخن اللُّؤلؤيّ: (النبات) حشائش استوائيّة لها عناقيدُ أزهار طويلة كثيفة، وحبوب بيضاء تستخدم طعامًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لألاء
    • لألاء
      1- لألاء : ضوء السراج. 2- لألاء : فرح تام. 3- لألاء بائع اللؤلؤ.

    المعجم: الرائد

  5. اللُّؤْلُؤُ
    • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات.
      واحدته: لؤلؤة. والجمع : لآلِئُّ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الَّلأْلاءُ
    • الَّلأْلاءُ : ضَوء السِّراج ونحوه.
      يقال: أَبصرت لأْلاء السراج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلأْلُؤٌ
    • [ل أ ل أ]. (مصدر تَلأْلأَ).
      1. :-تَلأْلُؤُ النَّجْمِ :- : لَمَعانُهُ.
      2. :-تَلأْلُؤُ الوَجْهِ فَرَحاً :- : إِشْراقُهُ.
      3. :-تَلأْلُؤُ النِّيرانِ :- : اِتِّقادُها.

    المعجم: الغني

  8. لُؤْلُؤٌ
    • جمع: لآلِئُ. [ل أ ل أ]. :-عِقْدُ لُؤْلُؤٍ :- : الدُّرُّ، يُوجَدُ فِي صَدَفٍ فِي بَعْضِ البِحَارِ، كُرَوِيٌّ صَلْبٌ لَمَّاعٌ.

    المعجم: الغني

  9. مُتَلَأْلِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل أ ل أ]. (فاعل مِنْ تَلَأْلَأَ). :-نَجْمٌ مُتَلَأْلِئٌ :- : مُضِيءٌ، أَيْ تَشِعُّ مِنْهُ الأَنْوَارُ، مُشِعٌّ.

    المعجم: الغني

  10. تلألؤ
    • تلألؤ :-
      جمع تلألؤات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تلألأَ.
      2 - ومْضة من الضّوء خفيفة ومتقطِّعة.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) اختلاف سريع في الضوء لجسم سماويّ نتيجة الاضطراب في الغلاف الجويّ للأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لؤلوان
    • لؤلوان
      1-ما كان بلون اللؤلؤ

    المعجم: الرائد

  12. لؤلؤة
    • لؤلؤة
      1-واحدة اللؤلؤ، جمع : لآلىء

    المعجم: الرائد

  13. لألاء
    • لألاء :-
      1 - ضوء السراج ونحوه.
      2 - إشراق وفرح :-أقبلَ واللألاءُ على وَجْهه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. لؤلؤا منثورا
    • اللؤلؤ المُـفـرّق في الحُـسْن و الصّـفاء
      سورة :الإنسان، آية رقم :19

    المعجم: كلمات القران

  15. لُؤلُؤ
    • لؤلؤ
      1-در ينشأ في الصدف في بعض البحار، ويغوص الصيادون عليه في مغاوص معلومة. يكثر استخراجه في بلدان الخليج العربي وغيرها

    المعجم: الرائد

  16. لُؤْلُئِيَّةٌ
    • جمع: ـات. [ل أ ل أ]. (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ، ذَاتُ أَزْهَارٍ صُفْرٍ فِي وَسَطِهَا، وَأَزْهَارٍ بِيضٍ تُحِيطُ بِجَوَانِبِهَا.

    المعجم: الغني

  17. اللؤلؤ المكنون
    • المصون في أصدافه مما يغيّره
      سورة :الواقعة، آية رقم :23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. لؤلؤ مكْـنونٌ
    • مَسْـتور مَصونٌ في أصدافه
      سورة :الطور، آية رقم :24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. الدّخن اللّؤلؤيّ
    • (نت) حشائش استوائيّة لها عناقيدُ أزهار طويلة كثيفة، وحبوب بيضاء تستخدم طعامًا.

    المعجم: عربي عامة

  20. صدّف اللّؤلؤ
    • غطَّى سطحَه بغطاء زخرفيّ.

    المعجم: عربي عامة

  21. فضّ اللؤلؤة
    • خرقَها، ثقبها.

    المعجم: عربي عامة

  22. لألأ
    • "اللُّؤْلُؤَةُ: الدُّرَّةُ، والجمع اللُّؤْلُؤُ والَّلآلِئُ، وبائعُه لأْآءٌ، ولأْآلٌ، ولأْلاءٌ.
      قال أَبو عبيد:، قال الفرّاءُ سمعت العرب تقول لصاحب اللؤْلؤ لأْآءٌ على مثال لَعَّاعٍ، وَكرِهَ قول الناس لأْآلٌ على مثال لَعَّالٍ.
      قال الفارسي: هو من باب سبطر.
      وقال عليّ ابنُ حمزة: خالف الفرّاءُ في هذا الكلام العربَ والقياس، لإِن المسموع لأْآلٌ والقياس لُؤْلُؤِيٌّ، لإِنه لا يبنى من الرباعي فَعَّالٌ، ولأْآل شاذّ.
      الليث: اللُّؤْلُؤُ معروف وصاحبه لأْآل.
      قال: وحذفوا الهمزة الأَخيرة حتى استقام لهم فَعَّالٌ، وأَنشد: دُرَّةٌ منْ عَقائِل البَحْربِكْرٌ، * لم تَخُنْها مَثاقِبُ الَّلأْآلِ ولولا اعتلال الهمزة ما حسن حَذفها.
      أَلا ترى أَنهم لا يقولون لبياع السمسم سَمّاسٌ وحَذْوُهُما في القياس واحد.
      قال: ومنهم من يرى هذا خطأ.
      واللِّئالةُ، بوزن اللِّعالةِ: حرفة الَّلأْآلِ.
      وتَلأْلأَ النجمُ والقَمرُ والنارُ والبَرقُ، ولأْلأَ: أَضاءَ ولَمع.
      وقيل هو: اضْطَرَب بَرِيقُه.
      وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: يَتَلأْلأُ وجهُه تَلأْلُؤَ القمر أَي يَسْتَنِير ويُشْرِقُ، مأْخوذ من اللُّؤْلُؤِ.
      وتَلأْلأَتِ النارُ: اضْطَرَبَتْ.
      وَلأْلأَتِ النارُ لأْلأَةً إِذا تَوَقَّدت.
      ولأْلأَتِ المرأَةُ بعَيْنَيْها: برَّقَتْهُما.
      وقول ابن الأَحمر: مارِيّةٌ، لُؤْلُؤَانُ اللَّوْنِ أَوْرَدَها * طَلٌّ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ فإِنه أَراد لُؤْلُؤِيَّتَهُ، برَّاقَتَه.
      وَلأْلأَ الثَورُ بذَنبِه: حَرَّكه، وكذلك الظَّبْيُ، ويقال للثور الوحشي: لأْلأَ بذنبه.
      وفي المثل: لا آتِيكَ ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبَصَتْ بأَذنابِها، ورواه اللحياني: ما لأْلأَتِ الفُورُ بأَذنابها، والفُور: الظِّباءُ، لا واحد لها من لفظها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لألأَ
    • لألأَ يلألئ ، لألأةً ، فهو مُلألِئ ، والمفعول مُلألأ (للمتعدِّي) :-
      • لألأ النّجمُ أو البرقُ لمَع في اضطراب :-لألأ طَلُّ الفجر.
      • لألأ الدمعَ: حدّره على خدّيه مثل اللؤلؤ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تلألأَ
    • تلألأَ يتلألأ ، تلألُؤًا ، فهو مُتلألئ :-
      • تلألأ النَّجمُ أو البرقُ أو نحوُهما لمَع في اضطراب؛ مع ضوء خفيف متقطّع :-تلألأتِ الدُّموعُ في عينيه.
      • تلألأ وجهُه: أشرق :-تلألأ وجهُ الناجح فرحًا.
      • تلألأتِ النَّارُ: اضطرمت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. اللُّؤْلُؤَانُ
    • اللُّؤْلُؤَانُ : ما كان بلون اللؤلؤ في صفاته وبياضه وبريقه.
      ويقال: لونٌ لؤلؤانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلالا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلَّلَ يتفلَّل، تفلُّلاً، فهو مُتَفَلِّل • تفلَّل السَّيْفُ: تثلَّم. • تفلَّل القومُ: تفرّقوا مهزومين من القتال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فل1 / فل عن فللت ، يفل ، افلل / فل ، فللا ، فهو أفل ، والمفعول مفلول ( للمتعدي ) • فل السيف ونحوه : تثلم حده ؛ صار ضعيف القطع فلت السكين لكثرة استعمالها - سيف أفل . • فل السيف : كسره في حده . • فل عن فلان عقله : ولى ثم رجع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فل2 فللت ، يفل ، افلل / فل ، فلا ، فهو فال ، والمفعول مفلول• فل السيف ونحوه : ثلم حده ؛ جعله ضعيف القطع فل الاستعمال الطويل السكين - لا يفل الحديد إلا الحديد [ مثل ] : يضرب في أن الشيء لا يؤثر فيه إلا ما كان من جنسه . • فل القوم : كسرهم وهزمهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفل ينفل ، انفلل / انفل ، انفلالا ، فهو منفل• انفل السيف ونحوه : انثلم حده ؛ انكسر ضرب الصخرة بالسيف فانفل . • انفل القوم : انهزموا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلل يتفلل ، تفللا ، فهو متفلل• تفلل السيف : تثلم . • تفلل القوم : تفرقوا مهزومين من القتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلل يفلل ، تفليلا ، فهو مفلل ، والمفعول مفلل• فلل السيف : فله وثلم حده .
مختار الصحاح
ف ل ل : تَفَلَّلَتْ مضارب السيف أي تكسرت و فَلَّ الجيش هزمه وبابه رد يقال فُلَّهُ فانْفَلَّ أي كسره فانكسر ويقال من قل ذل ومن أمر فل و الفُلْفُلُ بالضم حب معروف وشراب مُفَلْفَلٌ يلذع كلذع الفُلْفُل
الصحاح في اللغة
الفلُّ بالفتح: واحد فُلولِ السيف، وهي كسورٌ في حدّه. وسيفٌ أفَلُّ بيِّن الفَلَلِ. ونَضِيٌّ مُفَلَّلٌ، إذا أصاب الحجارة فكسرته. وتَفَلَّلَتْ مضاربه، أي تكسَّرت. ويقال أيضاً: جاء فَلُّ القوم، أي منهزموهم، يستوي فيه الواحد والجمع. يقال: رجلٌ فَلٌّ، وقومٌ فَلٌّ، وربَّما قالوا: فَلولٌ وفِلالٌ. وفَللتُ الجيش: هزمته. وفَلٌّهُ يَفُلُّهُ بالضم، يقال فَلَّهُ فانْفَلَّ، أي كسره فانكسر. والفِلُّ: الأرض التي لم تُمطر ولا نبات بها. يقال: أفْلَلْنا، أي صِرنا في فِلٍّ من الأرض. وأفَلَّ الرجلُ أيضاً، أي ذهب ماله. والفَليلُ والفَليلَةُ: الشعر المجتمع. والفَليلُ: نابُ البعير إذا انثلم.
تاج العروس

فله يفله فلا وفلله تفليلا : ثلمه فتفلل وانفل وافتل الأخيران مطاوعا فله وتفلل مطاوع فلله ولذا قال شيخنا : فيه نخليط بالنسبة لقواعد الصرفيين ويحمل كلامه على اللف والنشر المشوش انتهى وقال بعض الأغفال :

" لو تنطح الكنادر العضلا

" قضت شؤون رأسه فافتلا

وفي حديث أم زر : شجك أو فلك أو جمع كلا لك أرادت بالفل الكسر والضرب تقول : إنها معه بين شج رأس أو كسر عضو أو جمع بينهما وقيل : أرادت بالفل الخصومة . فل القوم يفلهم فلا : هزمهم فانفلوا وتفللوا أي انهزموا . وقوم فل : منهزمون يستوي فيه الواحد والجمع قال ابن بري : ومنه قول الجعدي :

" وأراه لم يغادر غير فل أي المفلول وفي قصيد كعب :

" أن يترك القرن إلا وهو مفلول أي مهزوم : ج : فلول بالضم وأفلال هكذا في لنسخ والصواب فلال كرمان ففي المحكم قال أبو الحسن : لا يخلو من أن يكون اسم جمع أو مصدرا فإن كان اسم جمع فقياس واحده أن يكون فالا كشارب وشرب ويكون فال فاعلا بمعنى مفعول لأنه هو الذي فل بل هو جمع فال لأن جمع الجمع نادر وأما فلال فجمع فال لا محالة لأن فعلا ليس مما يكسر على فعال فتأمل . وسيف فليل ومفلول وأفل ومنفل : أي منثلم قال عنترة :

وسيفي كالعقيقة وهو كمعي ... سلاحي لا أفل ولا فطارا وسيف أفل بين الفلل : ذو فلول . وفلوله : ثلمه وهي كسور في حده واحدها فل وقد قيل : الفلول مصدر والأول أصح قال النابغة الذبياني :

" بهن فلولب من قراع الكتائب وفي حديث سيف الزبير : فيه فلة فلها يوم بدر الفلة : الثلمة في السيف . والفليل : ناب البعير المنكسر وفي الصحاح إذا انثلم . الفليل : الجماعة كالفل والجمع فلول قال أعشى باهلة :

فجاشت النفس لما جاء فلهم ... وراكب جاء من تثليث معتمر أي جماعتهم المنهزمون . الفليل : الشعر المجتمع كالفليلة قال ابن سيده : فإما أن يكون من باب سلة وسل وإما أن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إلا بالهاء قال الكميت :

ومطرد الدماء وحيث يلقى ... من الشعر المضفر كالفليل والجمع فلائل وأنشد ابن بري لابن مقبل :

" تحدر رشحا ليته وفلائله وفي حديث معاوية : أنه صعد على المنبر وفي يده فليلة وطريدة الفليلة : الكبة من الشعر وقال الزمخشري : وكأن المراد الكبة من الدمقس . الفليل : الليف هذلية . والفل : ما ندر عن الشيء كسحالة الذهب وبرادة الحديد وشرر النار وفي بعض النسخ وشرار الناس وهو غلط والجمع فلول . والفل : الأرض الجدبة ويكسر أو هي التي تمطر ولا تنبت عن أبي عبيدة أو ما أخطأها المطر أعواما أو ما لم تمطر بين أرضين ممطورتين وهي الخطيطة وقد رده أبو عبيدة وصوب أنها التي تمطر ولا تنبت وقيل : هي التي لم يصبها مطر أو هي الأرض القفرة لاشيء بها وفلاة منها والجمع كالواحد وقد تكسر على أفلال قال الراجز :

" مرت الصحارى ذو سهوب أفلال وأفللنا : وطئناها وقال الفراء : أفل الرجل صار بأرض فلم يصبه مطر وأنشد :

أفل وأقوى فهو طاو كأنما ... يجاوب أعلى صوته صوت معول الفل بالكسر : الأرض لا نبات بها ولم تمطر قال عبد الله بن رواحة رضي الله تعالى عنه :

شهدت فلم أكذب بأن محمدا ... رسول الذي فوق السموات من عل

وأن أبا يحيى ويحيى كليهما ... له عمل في دينه متقبل

وأن التي بالجزع من بطن نخلة ... ومن دانها فل من الخير معزلأي خال من الخير ويروى : ومن دونها أي الصنم المنصوب حول العزى

قال الصاغاني : وتروى القطعة التي منها هذه الأبيات لحسان رضي الله تعالى عنه وهي موجودة في أشعارهما . وقال أبو صالح مسعود بن قيد واسم قيد يصف إبلا :

" حرقها حمض بلاد فل

" وغتم نجم غير مستقل

" فما تكاد نيبها تولي الغتم : شدة الحر الذي يأخذ بالنفس . الفل : ما رق من الشعر . واستفل الشيء : أخذ منه أدنى جزء كعشره . وقيل : الاستفلال أن يصيب من الموضع العسر شيئا قليلا من موضع طلب حق أو صلة فلا يستفل إلا شيئا يسيرا . وأفل الرجل ذهب ماله من الأرض الفل . وفل عنه عقله يفل : ذهب ثم عاد . قال أبو عمرو : الفلى كربى : الكتيبة المنهزمة وكذلك الفرى . والفلفل كهدهد وزبرج ونسب الصاغاني الكسر للعامة ومنعه صاحب المصباح أيضا وصوبوا كلامه : حب هندي معروف وهو معرب بلبل بالكسر لا ينبت بأرض العرب وقد كثر مجيئه في كلامهم . قال أبو حنيفة : أخبرني من رأى شجره فقال : مثل شجر الرمان سواء زاد داود الحكيم : وأرفع وبين الورقتين منه شمراخان منظومان والشمراخ في طول الإصبع وهو أخضر فيجتنى ثم يشر في الظل فيسود وينكمش وله شوك كشوك الرمان وإذا كان رطبا ربب بالماء والملح حتى يدرك ثم يؤكلكما تؤكل البقول المرببة على الموائد فيكون هاضوما واحدته فلفلة . وقال داود الحكيم في التذكرة : ورقه رقيق أحمر مما يلي الشجرة أخضر من الجهة الأخرى وعوده سبط وهو أبيض وأسود والأبيض أصلح في الاستعمال وكلاهما إما بستاني أو بري وثمرته عناقيد كالعنب حار يابس نافع لقلع البلغم اللزج مضغا بالزفت ويجلو الصوت ولتسخين العصب والعضلات تسخينا لا يوازيه غيره وللمغص والنفخ واستعماله في اللعوق للسعال البارد وأوجاع الصدر وضيق النفس وينفع في الأكحال فيجلو الظلمة والبياض ويذكي ويقوي الحفظ ولا شيء مثله في تحمير الألوان . من المشهور أن قليله يعقل البطن وكثيره يطلق ويجفف الرطوبات ويدر البول ويبدد المني بعد الجماع ويفسد الزرع بقوة وقد جاء في قول امرئ القيس :

ترى بعر الصيران في عرصاتها ... وقيعانها كأنه حب فلفل وقال المرقش الأكبر وقيل : الأصغر :

فكأن حبة فلفل في جفنه ... ما بين مضجعها إلى إمسائهاوأما الدار فلفل وهو شجر الفلفل أول ما يثمر قال شيخنا : صرح جماعة بأن شجر دار فلفل غير شجر الفلفل فيزيد في الباءة ويحدر الطعام أي يهضمه ويزيل المغص والنفخ وينفع من نهش الهوام طلاء بالدهن . قلت : ويعرف الدار فلفل بمصر بعرق الذهب وبالفارسية بلبل دراز . الفلفل كهدهد : الخادم الكيس زاد منلا علي في ناموسه : وكزبرج أيضا مثل ذلك بل هو الأكثر في استعماله . قال شيخنا : كذا قال وفيه تأمل . الفلفل : الليف . فلفل : اسم رجل . وتفلفل الرجل : قارب بين الخطا وتبختر وبه فسر الحديث عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : خرج علينا علي رضي الله تعالى عنه وهو يتفلفل . وكان كيس الفعل وروى : يتقلقل وروى عبد خير : أنه خرج وهو يتفلفل فسألته عن الوتر فقال : نعم ساعة الوتر هذه هكذا فسره النضر . قال ابن الأعرابي : تفلفل شاص فاه بالسواك وبه فسر الحديث وفسره النضر أيضا هكذا . ونقل ابن الأثير عن الخطابي يقال : جاء فلان متفلفلا إذا جاء والمسواك في فيه يشوصه . وقال القتيبي : لا أعرف يتفلفل بمعنى يستاك قال : ولعله يتتفل ؛ لأن من استاك تفل كفلفل فيهما عن النضر . تفلفل : قادمتا الضرع ؛ إذا اسودت حلمتاهما ووجد في بعض نسخ الصحاح : حلمتاها ؛ قال ابن مقبل يصف ناقة :

فمرت على أظراب هر عشية ... لها توأبانيان لم يتفلفلا التوأبانيان : قادمتا الضرع . قال ابن شميل : الفلية بالكسر كالعلية : الأرض التي لم يصبها مطر عامها حتى يصيبها المطر من العام القابل ج : الفلالي . وثوب مفلفل بالفتح أي على صيغة المفعول : موشى دارات وشيه كصعارير الفلفل أي تحكي استدارته وصغره . وشراب مفلفل : يلذع لذعة قال :

كأن مكاكي الجواء غدية ... صبحن سلافا من رحيق مفلفل ذكر على إرادة الشراب . وقيل : خمر مفلفل ألقي فيه الفلفل فهو يحذي اللسان ؛ وطعام مفلفل كذلك . وشعر مفلفل : شديد الجعودة . كشعر الأسود . وأديم مفلفل : نهكه الدباغ فظهر فيه مثل الفلفل . والأفل : سيف عدي بن حاتم الطائي رضي الله تعالى عنه وفيه يقول :

إني لأبذل طارفي وتلادي ... إلا الأفل وشكتي والجرولا وفلفلان بالكسر : ة بأصبهان منها : أبو يعقوب إسحاق بن إسماعيل بن السكن عن إسحاق بن سلمان الرازي صاحب جرير وعنه أبو محمد بن فارس . ومما يستدرك عليه : الفل : الخصومة والنزاع والشقاق وبه فسر أيضا حديث أم زرع كما تقدم والمعنى كسرك بخصومته . والتفليل : تفلل في حد السكين وفي غروب الأسنان وفي السيف وفي حديث عائشة تصف أباها رضي الله تعالى عنهما : ولا فلوا له صفاة . أي كسروا له حجرا كنت به عن قوته في الدين . واستفل غربه : أي كسره . وتفللت مضاربه : تكسرت . والفل : ثوب من مشاقة الكتان . وانفل سنه : انثلم قال :

" عجيز عارضها منفل

" طعامها اللهنة أو أقل وقوم فلال بالكسر : منهزمون نقله الجوهري . وأفلت الأرض : صارت فلا عن أبي حنيفة وأنشد :

وكم عسفت من منهل متخاطئ ... أفل وأقوى فالجمام طوامي والفليل : العرف وبه فسر السهيلي في الروض قول ساعدة بن جؤية :

وغودر ثاويا وتأوبته ... مذرعة أميم لها فليلنقله شيخنا وأما السكري فإنه فسره بالشعر المكبوب . وتفلفل شعر الأسود : اشتدت جعودته كما في المحكم . وربما سمي ثمر البروق فلفلا تشبيها بهذا الفلفل قال :

" وانتفض البروق سودا فلفله وأهل اليمن يسمون ثمر الغاف فلفلا . وفلفل وتفلفل : مشى متبخترا . وفلان كرمان : ناحية ببلاد السودان . وفيلال بالكسر : اسم سجلماسة لمدينة في الغرب . وفلفل الماء : نبت يجاور الماء سبط ناعم الورق له حب في عناقيد . وفلافل السودان : حب مستدير أملس في غلف ذي أبيات مثل الصنوبر . وفلفل القرود : حب الليم . وفلفل الصقالبة : فنجكشت . والفل بالضم : عبارة عن ياسمين مضاعف إما بالتركيب أو بشق أصله ويوضع فيه الياسمين وهو زهر نقي البياض والتدلك بورقه يطيب البدن . وفلفلة بن عبد الله الجعفي : تابعي يروي عن ابن مسعود وعنه القاسم بن حسان ثقة . وفي المثل : من قل ذل ومن أمر فل . وغدا فلا من الطعام بالكسر : أي خاليا . والفليلة : شعر زبرة الأسد قال مالك بن نويرة :

يا لهف من عرفاء ذات فليلة ... جاءت إلي على ثلاث تخمع والفليفلة : بالضم : نهر صغير ينشق من النيل

لسان العرب
الفَلُّ الثَّلْم في السيف وفي المحكم الثَّلْم في أَيّ شيء كان فَلَّه يفُلُّه فَلاًّ وَفَلَّلَه فتفَلَّل وانفَلَّ وافْتَلَّ قال بعض الأَغْفال لو تنطِح الكُنادِرَ العُضْلاَّ فَضَّت شُؤونَ رأْسِه فافْتَلاَّ وفي حديث أُمّ زَرْع شَجَّكِ أَو فَلَّكِ أَو جَمَع كُلاًّ لَكِ الفلُّ الكسر والضرب تقول إِنها معه بين شجّ رأْس أَو كسر عُضو أَو جمع بينهما وقيل أَرادت بالفَلِّ الخصومة وسيف فَلِيل مَفْلول وأَفَلُّ أَي مُنْفَلٌّ قال عنترة وسَيْفي كالعَقِيقة وهو كِمْعي سِلاحي لا أَفَلَّ ولا فُطارا وفُلولُه ثُلَمُه واحدها فَلٌّ وقد قيل الفُلول مصدر والأَول أَصح والتَّفْلِيل تَفَلُّل في حد السكين وفي غُرُوب الأَسْنان وفي السيف وأَنشد بهِنَّ فُلُولٌ من قِراع الكَتائبِ وسيف أَفَلُّ بيِّنُ الفَلَل ذو فُلول والفَلُّ بالفتح واحد فُلول السيف وهي كُسور في حدِّه وفي حديث سيف الزبير فيه فَلَّة فُلَّها يوم بدر الفَلَّة الثَّلْمة في السيف وجمعه فُلول ومنه حديث ابن عوف ولا تَفُلُّوا المُدى بالاختلاف بينكم المُدى جمع مُدْية وهي السكين كنى بفَلِّها عن النزاع والشقاق وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما ولا فَلُّوا له صَفاةً أَي كَسَروا له حجراً كنَتْ به عن قوَّته في الدِّين وفي حديث عليّ رضي الله عنه يَسْتَنزِلّ لُبَّك ويَسْتَفِلّ غَرْبَك هو يستفعل من الفَلِّ الكسْرِ والغرب الحدُّ ونَصِيٌّ مُفَلَّل إِذا أَصاب الحجارة فكسرته وتَفَلَّلَتْ مَضاربه أَي تكسرت والفَلِيل ناب البعير المتكسر وفي الصحاح إِذا انثلَم والفَلُّ المنهزِمون وفَلَّ القومَ يفُلُّهم فلاًّ هزمهم فانفَلُّوا وتَفَلَّلوا وهم قوم فَلٌّ منهزمون والجمع فُلول وفُلاَّل قال أَبو الحسن لا يخلو من أَن يكون اسم جمع أَو مصدراً فإِن كان اسم جمع فقياس واحده أَن يكون فالاًّ كشارِب وشَرْب ويكون فالٌّ فاعلاً بمعنى مفعول لأَنه هو الذي فُلَّ ولا يلزم أَن يكون فُلولٌ جمعَ فَلٍّ بل هو جمع فالٍّ لأَن جمع اسم الجمع نادِر كجمع الجمع وأَمَّا فُلاَّل فجمع فالٍّ لا محالة لأَن فَعْلاً ليس مما يكسر على فُعَّال وإِن كان مصدراً فهو من باب نَسْج اليمين أَي أَنه في معنى مفعول قال ابن سيده هذا تفسير ما أَجمله أَهل اللغة والفَلُّ الجماعة والجمع كالجمع وهو الفَلِيل والفَلُّ القوم المنهزمون وأَصله من الكسر وانْفَلّ سِنُّه وأَنشد عُجَيِّز عارِضُها مُنْفَلُّ طَعامُها اللُّهْنةُ أَو أَقَلُّ وثَغْر مُفَلَّل أَي مؤشَّر والفُلَّى الكتيبة المُنْهزمة وكذلك الفُرَّى يقال جاء فَلُّ القوم أَي منهزموهم يستوي فيه الواحد والجمع قال ابن بري ومنه قول الجعدي وأَراه لم يُغادِر غير فَل أَي المَفْلول ويقال رجل فَلٌّ وقوم فَلٌّ وربما قالوا فَلُول وفِلال وفَلَلْت الجيش هزمته وفَلَّه يفُلُّه بالضم يقال فَلَّه فانفَلَّ أَي كسره فانكسر يقال مَن فَلَّ ذلّ ومن أُمِرَ فَلّ وفي حديث الحجاج بن عِلاط لعلّي أُصِيبُ من فَلِّ محمد وأَصحابه الفَلُّ القوم المنهزمون من الفَلِّ الكسر وهو مصدر سمي به أَراد لعلّي أَشتري مما أُصيب من غنائمهم عند الهزيمة وفي حديث عاتكة فَلّ من القوم هارب وفي قصيد كعب ان يترك القِرْن إِلاَّ وهو مَفْلولُ أَي مهزوم والفَلُّ ما نَدَر من الشيء كسُحالة الذهب وبُرادة الحديد وشَرَر النار والجمع كالجمع وأَرض فَلٌّ وفِلٌّ جَدْبة وقيل هي التي أَخطأَها المطر أَعواماً وقيل هي الأَرض التي لم تمطرَ بين أَرْضَين ممطورتين أَبو عبيدة هي الخَطِيطة فأَما الفِلُّ فالتي تمطَر ولا تُنبِت قال أَبو حنيفة أَفَلَّت الأَرض صارت فَلاًّ وأَنشد وكم عسَفت من مَنْهَل مُتخاطَإٍ أَفَلَّ وأَقْوى فالجِمَام طَوامِي غيره الفِلُّ الأَرض التي لم يصبها مطر وأَرض فلٌّ لا شيء بها وفَلاةٌ منه وقيل الفِلُّ الأَرض القفرة والجمع كالواحد وقد تكسَّر على أَفْلال وأَفْلَلْنا أَي صرنا في فَلٍّ من الأَرض وأَفْلَلْنا وطئنا أَرضاً فِلاًّ وقال عبد الله بن رواحة يصف العُزَّى وهي شجرة كانت تُعبد شَهِدْت ولم أَكذِب بأَنَّ محمداً رسولُ الذي فوق السموات من عَلُ وأَنَّ التي بالجِزْع من بَطْن نخلةٍ ومَنْ دانَها فِلٌّ من الخير مَعزِلُ أَي خالٍ من الخير ويروى ومن دونها أَي الصَّنَم المنصوب حوْل العُزَّى وقال آخر يصف إِبلاً حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ وغَتْمُ نَجْم غير مُسْتَقِلِّ فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّي الغتْم شدة الحر الذي يأْخذ بالنفَس وقال ابن شميل الفَلالِيُّ واحدته فِلِّيَّة وهي الأَرض التي لم يصبها مطر عامِها حتى يصيبها المطرُ من العام المقبل ويقال أَرض أَفْلال قال الراجز مَرْتُ الصَّحارِي ذُو سُهُوبٍ أَفْلالْ وقال الفراء أَفَلَّ الرجلُ صار بأَرض فَلٍّ لم يصبه مطر قال الشاعر أَفَلَّ وأَقْوَى فهو طاوٍ كأَنما يُجاوِبُ أَعْلى صَوتِه صوتُ مِعْوَل وأَفَلَّ الرجل ذهب ماله مأْخوذ من الأَرض الفَلِّ واسْتَفَلَّ الشيءَ أَخذ منه أَدنى جزء لعُسْره والاسْتِفْلال أَن يُصيب من الموضع العَسِر شيئاً قليلاً من موضع طلَب حقٍّ أَو صِلَة فلا يَسْتَفِلّ إِلا شيئاً يسيراً والفَلِيلة الشعر المجتمع المحكم الفَلِيلة والفَلِيل الشعر المجتمع فإِما أَن يكون من باب سَلَّة وسَلٍّ وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء قال الكميت ومُطَّرِدِ الدِّماء وحيث يُلْقى من الشَّعَر المضَفَّر كالفَلِيل قال ابن بري ومنه قول ابن مقبل تَحَدَّرَ رَشْحاً لِيتُه وفَلائِلُه وقال ساعدة بن جؤية وغُودِرَ ثاوِياً وتَأَوَّبَتْه مُذرَّعةٌ أُمَيْمُ لها فَلِيلُ وفي حديث معاوية أَنه صَعِد المنبر وفي يده فَلِيلة وطَريدة الفَلِيلة الكُبَّة من الشعر والفَلِيل الليفُ هذلية وفَلَّ عنه عقله يَفِلُّ ذهب ثم عاد والفُلْفُل بالضم ( * قوله « والفلفل بالضم إلخ » عبارة القاموس والفلفل كهدهد وزبرج حب هندي ) معروف لا ينبُت بأَرض العرب وقد كثر مجيئه في كلامهم وأَصل الكلمة فارسية قال أَبو حنيفة أَخبرني من رأَى شجرَه فقال شجره مثل شجر الرمَّان سواء وبين الورَقتين منه شِمْراخان مَنْظومان والشِّمْراخ في طول الأُصبع وهو أَخضر فيجتنى ثم يُشَرُّ في الظل فيسودّ وينكمِش وله شوك كشوك الرمان وإِذا كان رطْباً رُبِّب بالماء والملح حتى يُدْرِك ثم يؤكل كما تؤكل البُقول المُرَبَّبة على الموائد فيكون هاضُوماً واحدته فُلْفُلة وقد فَلْفل الطعام والشراب قال ( * امرؤ القيس في معلقته ) كأَنَّ مَكاكِيَّ الجِواءِ غُدَيَّةً صُبِحْنَ سُلافاً من رَحيقٍ مُفَلْفَل ذكَّر على إِرادة الشراب والمُفَلْفَل ضرب من الوَشْي عليه كصَعَارِير الفُلْفُل وثوب مُفَلْفَل إِذا كانت داراتُ وَشْية تحكي استِدارة الفُلْفُل وصِغَرَه وخمرٌ مُفَلْفَل أُلقي فيه الفُلْفُل فهو يَحْذِي اللسانَ وشرابٌ مُفَلْفَل أَي يلذَع لذْع الفُلْفُل وتَفَلْفَل قادِمَتا الضَّرْع إِذا اسودَّت حَلَمَتاهما قال ابن مقبل فمرَّتْ على أَطْراف هِر عَشِيَّةً لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا التَّوْأَبانِيَّان قادِمَتا الضرع والفُلْفُل الخادم الكيِّس وشعَر مُفَلْفَل إِذا اشتدَّت جُعودته المحكم وتَفَلْفَل شعر الأَسود اشتدَّت جُعودته وربما سمي ثمر البَرْوَقِ فُلْفُلاً تشبيهاً بهذا الفُلْفُل المتقدم قال وانْتَفَضَ البَرْوَقُ سُودا فُلْفُلُه ومن روى قِلْقِله فقد أَخطأَ لأَن القِلْقِل ثمر شجر من العِضاه وأَهل اليمن يسمون ثمر الغافِ فُلْفُلاَ وأَدِيم مُفَلْفَل نَهَكه الدِّباغ وفي حديث عليّ قال عَبْد خَيرٍ إِنه خرج وقت السحَر فأَسرعْت إِليه لأَسأَله عن وقت الوِتر فإِذا هو يتَفَلْفَل وفي رواية السُّلمي خرج علينا عليٌّ وهو يتَفَلْفَل قال ابن الأَثير قال الخطابي يقال جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء والمِسواك في فِيه يَشُوصُه ويقال جاءَ فلان يتفلفل إِذا مشى مِشْية المتبختر وقيل هو مُقارَبة الخُطى وكلا التفسيرين محتمل للروايتين وقال القتيبي لا أَعرف يتَفَلْفَل بمعنى يستاك قال ولعله يتَتَفَّل لأَن من استاك تَفَل وقال النضر جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء يشُوص فاه بالسِّواك وفَلْفَل إِذا استاك وفَلْفَل إِذا تبختر قال ومن خفيف هذا الباب فُلُ في قولهم للرجل يا فُلُ قال الكميت وجاءتْ حَوادِث في مِثْلِها يُقال لمثليَ وَيْهاً فُلُ وللمرأَة يا فُلَة قال سيبويه وأَما قول العرب يا فُلْ فإِنهم لم يجعلوه اسماً حذف منه شيء يثبت فيه في غير النداء ولكنهم بنوا الاسم على حرفين وجعلوه بمنزلة دَم قال والدليل على أَنه ترخيم فُلان أَنه ليس أَحد يقول يا فُلْ وهذا اسم اختص به النداء وإِنما بُني على حرفين لأَن النداء موضع حذف ولم يجز في غير النداء لأَنه جعل اسماً لا يكون إِلا كناية لمنادى نحو يا هَنَة ومعناه يا رجل وقد اضطر الشاعر فاستعمله في غير النداء قال أَبو النجم تَدافَعَ الشيبُ ولم تقْتلِ في لَجَّة أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية الجوهري قولهم في النداء يا فُلُ مخففاً إِنما هو محذوف من يا فلان لا على سبيل الترخيم قال ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا وفي حديث القيامة يقول الله تبارك وتعالى أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْك وأُسَوِّدْك معناه يا فُلان قال ابن الأَثير وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صِيغة ارتُجِلت في باب النداء وجاء أَيضاً في غير النداء وقال الجوهري ليس بترخيم فُلان ولكنها كلمة على حِدَة فبنو أَسَد يوقعونها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وفُلان وفُلانة كناية عن الذكر والأُنثى من الناس فإِن كنيت بهما عن غير الناس قلت الفُلان والفُلانة قال وقال قوم إِنه ترخيم فُلان فحذفت النون للترْخيم والأَلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر يُلْقَى في النار فَتَنْدَلِق أَقْتابه فيقال له أَي فُل أَين ما كنت تصف ؟
الرائد
* فلل تفليلا. *ر.*©فل يفل©.
الرائد
* فلل. إنكسار حد السيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: