وصف و معنى و تعريف كلمة فلانا:


فلانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلانا في معاجم اللغة العربية:



فلانا

جذر [فلن]

  1. فُلان: (اسم)
    • مؤ فُلانةُ: كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل، لا تدخل عليه (أل) التعريف السَّيِّد فلان،
  2. راهن فلان فلانا على كذا:
    • اتَّفقا على أن يكون للسَّابِق أو للفائز منهما مالٌ ونحوُه يأخذُه من الخاسر ''راهن على الجواد الخاسر- راهن على أن فلانًا لن يفي بوعده- يربح نقود المراهنة كلَّها في جلسة'' ° أموال الرِّهان.
  3. استثنى فلانًا:
    • أخرجه من حكم غيره استثنى فلانًا من الدعوة.
  4. استحمل فلانا الشّيء:
    • سأله أن يحمِلَه ° استحملتُ فلانًا نفسي.


  5. استوضع فلانا الشّيء:
    • سأله أن يضعه عنه ''استوضع فلانًا في دَيْنهِ''.
  6. أطْلبَ فلانًا:
    • أسْعَفَهُ بما طَلَب، وأعانه عليه أطْلَبَ فلانا الشيءَ.
  7. رعب فلانا:
    • خوَّفه وأفزعه ''رعَبه صوتُ الانفجار- رعَب الذئبُ فلانًا- {وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ} ''.
  8. غلب فلانا:
    • قهره، هزمه ''غلب فلانًا في الشطرنج- للحقّ لا القوّة الغلبة- {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللهِ} - {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ} '' ° رَجُلٌ مغلوب.
  9. كذب فلانا الحديث:
    • أخبره بخلاف الواقع '' {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} - {وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللهَ وَرَسُولَهُ} '' ° كذَبتَ فلانًا نفسُه.
  10. وسم فلانا بكذا:


    • ميَّزه به ''وسَمه بالخير- وسَم فلانًا بطابعه.
  11. دالس فلان فلانا:
    • خادَعَه وخانه وظلمَه ''دالسه في البيع- فلانٌ لا يدالس ولا يوالسُ [مثل].
  12. سامى فلان فلانا:
    • باراه وفاخره ''فلان لا يُسامَى''.
  13. ازدجر فلان فلانا:
    • انتهره ومنعه ونهاه '' {وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ}.
  14. اسْتَقْضَى فلانٌ فلاناً:
    • طَلَبَ قضاءهُ وحكمَه.
  15. استحى فلانٌ فلانًا:
    • خجل منه إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث).
  16. استحى فلان فلانا:


    • خجل منه ''إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]- {وَاللهُ لاَ يَسْتَحِي مِنَ الْحَقِّ} [ق]- {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} ''.
  17. استحيا فلانٌ فلانًا:
    • استحاه؛ خجل منه، اِحْتَشَمَ ، إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث).
  18. استحيا فلان فلانا:
    • استحاه؛ خجل منه ''إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]- {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} ''.
  19. استخلى فلان فلانا:
    • سأله أن يجتمع به في خَلْوة.
  20. استذنب فلان فلانا:
    • وجده مذنبًا ''استذنب القاضي المتّهمَ''.
  21. استهدّ فلان فلانا:
    • استضعفه، أي.
  22. استهلك فلان فلانا:


    • أهلَكهُ.
  23. استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ:
    • طلبَ منه أن يهتمّ به.
  24. استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ:
    • طلبَ منه أن يهتمّ به.
  25. استهمّ فلان فلانا بالأمر:
    • طلَب منه أن يجدّ فيه.
,
  1. فلن
    • "فُلانٌ وفُلانَةُ: كناية عن أَسماء الآدميين.
      والفُلانُ والفُلانَةُ: كناية عن غير الآدميين.
      تقول العرب: رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة.
      ابن السَّرَّاج: فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه، خاص غالب.
      ويقال في النداء: يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم،ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا، قال: وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة؛ قال أَبو النجم: في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة: كثرة الأَصوات، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان.
      وفلانٌ وفلانةُ: كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، قال: ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام.
      الليث: إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام.
      يقال: هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له، ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ، قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة، فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة،وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء.
      ابن السكيت: تقول لقيت فلاناً، إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام؛

      وأَنشد في ترخيم فلان: وهْوَ إِذا قيل له: وَيْهاً، فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له: وَيْهاً، كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب: يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه، فم؟

      ‏قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ؛ وقال الكميت: يقالُ لمِثْلِي: وَيْهاً فُلُ ومن، قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه، وإِذا مض؟

      ‏قال يا فُلا قل ذلك، فطرح ونصب.
      وقال المبرد: قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ.
      ابن بُزُرْج: يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا، وقالوا للمرأَة فيمن، قال يا فُلُ أَقْبِلْ: يا فُلانَ أَقبلي، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي، وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي.
      وقال غيرهم: يقال للرجل يا فُلُ أَقبل، وللاثنين يا فُلانِ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا، وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي، ويا فُلَتانِ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ، نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة، فنصبوا الهاء.
      وقال ابن بري: فلانٌ لا يثنى ولا يجمع.
      وفي حديث القيامة: يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ؟ معناه يا فلانُ، قال: وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام،ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه: ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء، وقد جاء في غير النداء؛

      وأَنشد: في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية.
      قال الأَزهري: ليس بترخيم فُلانٍ، ولكنها كلمة على حدة، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث؛ وقال قوم: إِنه ترخيم فلان، فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم.
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ.
      وقوله عز وجل: يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً؛ قال الزجاج: لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً، قال: وتصديقُه: وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً؛ قال: ويروى أَن عُقْبة‎ ‎بن‎ أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً، وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ: وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام،فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً، ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه.
      وفُلُ بن فُلٍ: محذوف، فأَما سيبويه فقال: لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله: في لجة، أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء، قال: وإِنما هو كقولك يا هَناه، ومعناه يا رجل.
      وفلانٌ: اسم رجل.
      وبنو فُلان: بَطنٌ نسبوا إِليه، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما، قالوا الهَنِيّ،يَكْنُونَ به عن كل إِضافة.
      الخليلُ: فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ، قال: وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو، قال: وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان، وتصغيره أُنَيْسِيانُ، قال: وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ.
      وروي عن الخليل أَنه، قال: فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره، والنون زائدة، لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه، ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ، ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ؛

      وأَنشد لأَبي النجم: إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ،تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ،في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. راسل فلانا/ راسل فلانا بالأمر/ راسل فلانا على الأمر/ راسل فلانا في الأمر

    • بعث إليه بمبعوث أو خطاب أو رسالة :-راسل صديقَه على قَرْض- راسل الرئاسةَ بخطورة الموقف- راسل أخاه في المؤازرة :- ° صديقٌ بالمراسلة.

    المعجم: عربي عامة

  3. أرشد فلانا إلى الشّيء/ أرشد فلانا على الشّيء/ أرشد فلانا للشّيء
    • هداه ودلّه إليه :-أرشده الله- أرشده إلى الصواب- أرشده على الحق- أرشده للخير- أرشد سائحًا.

    المعجم: عربي عامة

  4. رشّد فلانا إلى طريق الصّواب/ رشّد فلانا على طريق الصّواب/ رشّد فلانا لطريق الصّواب
    • أرشَده؛ وجَّهه إليه ودلَّه عليه :-رشَّد الأستاذُ طالبَه إلى طريق البحث- ترشيد الجمهور بحقوقه.

    المعجم: عربي عامة

  5. نبّه فلانا إلى الشّيء/ نبّه فلانا على الشّيء/ نبّه فلانا للشّيء
    • أطلعه عليه، وأعلمه به :-نبّه الرأيَ العامّ إلى القضيّة- نبَّهه إلى الخطر المحدق به- نبّه عليه بعدم الكلام


    المعجم: عربي عامة

  6. استهمّ فلان فلانا بالأمر/ استهمّ فلان فلانا في الأمر
    • طلَب منه أن يجدّ فيه.

    المعجم: عربي عامة

  7. راهن فلان فلانا على كذا
    • اتَّفقا على أن يكون للسَّابِق أو للفائز منهما مالٌ ونحوُه يأخذُه من الخاسر :-راهن على الجواد الخاسر- راهن على أن فلانًا لن يفي بوعده- يربح نقود المراهنة كلَّها في جلسة :- ° أموال الرِّهان

    المعجم: عربي عامة

  8. ظفّر الله فلانا بفلان/ ظفّر فلانا على فلان
    • جعله يظفر به، مكَّنه منه :-ظفَّره على منافسه- ظفَّره بالنجاح في المسابقة- قائد مظفَّر

    المعجم: عربي عامة

  9. كذب فلانا الحديث/ كذب على فلان
    • أخبره بخلاف الواقع :- {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} - {وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللهَ وَرَسُولَهُ} :- ° كذَبتَ فلانًا نفسُه

    المعجم: عربي عامة

  10. أتحف فلانا هديّة/ أتحف فلانا بهديّة
    • أهداها إليه،

    المعجم: عربي عامة

  11. أثقل فلانا/ أثقل فلانا بالشّيء
    • حمَّله حملاً ثقيلاً، حمَّله فوق طاقته، أجهده :-أثقل الأسيرَ بالسلاسل- أثقل ذاكرته بحفظ الأشياء- {أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ} :- ° أثقل الشَّعبَ بالضَّرائب

    المعجم: عربي عامة

  12. أحوج الأمر فلانا إلى كذا/ أحوج الأمر فلانا لكذا
    • جعله مفتقرًا إليه :-أحوجته الظُّروفُ إلى السَّفَر/ للسَّفَر- ما أحوجنا إلى الاستقرار/ للاستقرار

    المعجم: عربي عامة

  13. أدرى فلانا الأمر/ أدرى فلانا بالأمر
    • أَعْلَمه وأخبَره به :-أدراه ما جَرَى- أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ- {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ} - {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} - {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ} :- ° ما أَدْراك

    المعجم: عربي عامة

  14. أشعر فلانا الأمر/ أشعر فلانا بالأمر
    • أعلمه إيّاه :-أشعرهُم بالخطر- {وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لاَ يُؤْمِنُونَ} - {وَلاَ يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا}.

    المعجم: عربي عامة

  15. ألت فلانا حقّه/ ألت فلانا من حقّه
    • نقصه إيّاه :- {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَأْلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا} [ق]- {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  16. استثنى فلانا
    • أخرجه من حكم غيره :-استثنى فلانًا من الدعوة.

    المعجم: عربي عامة

  17. استحمل فلانا الشّيء
    • سأله أن يحمِلَه ° استحملتُ فلانًا نفسي

    المعجم: عربي عامة

  18. استعلم فلانا الأمر/ استعلم فلانا عن الأمر
    • طلب منه معرفته، استخبره إيّاه :-استعلم أستاذَه عن النَّتيجة.

    المعجم: عربي عامة

  19. استوضع فلانا الشّيء
    • سأله أن يضعه عنه :-استوضع فلانًا في دَيْنهِ.

    المعجم: عربي عامة

  20. حمد فلانا/ حمد فلانا على أمر
    • أثنى عليه، عكسه ذمَّه :-عاش حميدًا ومات شهيدًا- الحمد مغنم والذّمّ مغرم- حَمِده على سُمُوّ خلقه- {عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا}.

    المعجم: عربي عامة

  21. حمى فلانا/ حمى فلانا من الشّيء
    • نصره ودافع عنه :-حمَاه شرَّ المعتدين- حمَى صديقَه من شرٍّ مُحتَّم- نظام حماية الأقليات- يحرص الرَّئيسُ على حماية السوق المحليّة :- ° اللهُ يحميك

    المعجم: عربي عامة

  22. حنّن فلانا/ حنّن فلانا عليه
    • أثار رأفتَه واستدرَّ شفَقَتَه :-حنَّن قلبَ أبيه- حنَّن الخطيبُ قلوبَ الناس على المساكين.

    المعجم: عربي عامة

  23. رابح فلانا على بضاعته/ رابح فلانا في بضاعته
    • أعطاه عليها مكسبًا :-أعطاه مالاً مرابحة

    المعجم: عربي عامة

  24. رعب فلانا
    • خوَّفه وأفزعه :-رعَبه صوتُ الانفجار- رعَب الذئبُ فلانًا- {وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ}.

    المعجم: عربي عامة

  25. زوّج فلانا امرأة/ زوّج فلانا بامرأة
    • جعله يتزوَّجها، أنكحه إيّاها :- {وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ}.

    المعجم: عربي عامة



معنى فلانا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
المعجم الوسيط
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
مختار الصحاح
ف ل ن : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس الفُلاَنُ و الفُلاَنةُ بالألف واللام
الصحاح في اللغة
ابن السراج: فلانٌ: كنايةٌ عن اسمٍ سمِّي به المحدَّث عنه، خاصٌّ غالبٌ. ويقال في النداء: يا فُلُ، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا. ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفُلانَةُ، بالألف واللام.
لسان العرب
فُلانٌ وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا قال وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة كثرة الأَصوات ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من الناس قال ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام الليث إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام يقال هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء ابن السكيت تقول لقيت فلاناً إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له وَيْهاً فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له وَيْهاً كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه فمن قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي وَيْهاً فُلُ ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك فطرح ونصب وقال المبرد قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ ابن بُزُرْج يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ يا فُلانَ أَقبلي وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي وقال غيرهم يقال للرجل يا فُلُ أَقبل وللاثنين يا فُلانِ ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ويا فُلَتانِ ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة فنصبوا الهاء وقال ابن بري فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ قال وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء وقد جاء في غير النداء وأَنشد في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية قال الأَزهري ليس بترخيم فُلانٍ ولكنها كلمة على حدة فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وقال قوم إِنه ترخيم فلان فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ وقوله عز وجل يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً قال الزجاج لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً قال وتصديقُه وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً قال ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه وفُلُ بن فُلٍ محذوف فأَما سيبويه فقال لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله في لجة أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء قال وإِنما هو كقولك يا هَناه ومعناه يا رجل وفلانٌ اسم رجل وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة الخليلُ فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ قال وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو قال وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان وتصغيره أُنَيْسِيانُ قال وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ وروي عن الخليل أَنه قال فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره والنون زائدة لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ وأَنشد لأَبي النجم إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: