وصف و معنى و تعريف كلمة فلبطال:


فلبطال: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح فلبطال في معاجم اللغة العربية:



فلبطال

جذر [طال]

  1. أبْطال: (اسم)
    • أبْطال : جمع بَطَل
  2. بَطَل: (اسم)
    • الجمع : أبْطال ، المؤنث : بَطَلَة ، و الجمع للمؤنث : بَطَلات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
    • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
    • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
    • (الثقافة والفنون) مَن يلعب دورًا أساسيًّا في رواية أو مسرحيّة
    • بطل ثان: شخصيّة تلي البطل في الأهمية في المسرح أو الدراما
    • بَطَلٌ مُزَيَّف: (الثقافة والفنون) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا
    • بَطَلٌ في الْمَعارِكِ : مِقْدامٌ، شُجاعٌ حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً
    • بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ
    • بَطَلُ الرِّوايَةِ : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ
    • مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ
  3. بَطَل: (اسم)
    • بَطَل : فاعل من بَطُلَ
  4. بَطَلَ: (فعل)
    • بطَلَ يَبطُل ، بَطالةً وبِطالةً ، فهو بَطّال
    • بَطَلَ عَمَلُهُ : فَسُدَ، ذَهَبَ ضَيَاعاً ،الأعراف آية 118 فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (قرآن)
    • بَطَلَ البَيْعُ: سَقَطَ
    • بَطَلَ العامِلُ : تَعَطَّلَ
    • بَطَلَ دَمُ القتيل، وذهب دَمُه بُطْلا: إذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية


  5. بَطُلَ: (فعل)
    • بطُلَ يَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل
    • بَطُلَ بَطُلَ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل
  6. بَطِلَ: (فعل)
    • بَطِلَ بَطالة
    • بَطِلَ في حديثه : هَزَل
  7. بَطَّلَ: (فعل)
    • بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل - للمتعدِّي
    • بَطَّلَ العاملَ: عَطَّلَهُ
    • بَطَّلَ العَمَلَ: قطَعَه
    • بطَّلَ العاملُ:، تعطّل عن العمل بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو
    • بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به بطَّل القرارَ،
    • بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها
  8. بُطُل: (اسم)
    • بُطُل : جمع باطِل
  9. بُطل: (اسم)
    • مصدر بَطَلَ
    • بُطْلاً ما كانَ يَحْكيهِ : كَذِباً
    • ذَهَبَ بُطْلاً : عَبَثاً وَضَياعاً
  10. أَبْطَلَ: (فعل)


    • أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل - للمتعدِّي
    • أَبْطَلَ الرَّجُلُ : كَذَبَ وادَّعَى بَاطِلاً
    • أَبْطَلَ في حديثهِ : بَطِلَ، هَزِلَ
    • أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ،
    • أَبْطَلَ الجُنْدِيُّ مَفْعُولَ قُنْبلَةٍ : جَعَلَهَا غيْرَ قَابِلَةٍ لِلانْفِجَارِ
    • أَبْطَلَ : جاءَ بالباطل
    • أَبْطَلَ في حديثه: بَطِلَ
    • أَبْطَلَ الشيءَ: جعله باطلاً أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ
    • أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه
    • أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها،
    • أبطل قولَه: فنّده، دحضه
  11. باطِل: (اسم)
    • الجمع : أباطيلُ و بُطُل و بَواطِلُ ، المؤنث : باطِلة ، و الجمع للمؤنث : باطِلات و بَواطِلُ
    • اسم فاعل من بطَلَ1
    • ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة،
    • ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة
    • ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ اتّهام/ زواجٌ باطل،
    • ( الفقه) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم
    • عقدٌ باطِل: (القانون) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته
    • عَمَلٌ بَاطِلٌ : خاسِرٌ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ
    • وَجَّهَ لَهُ تُهْمَةً باطِلَةً: لا أسَاسَ لها، تُهْمَةً مُلَفَّقَةً
    • ذَهَبَ جُهْدُهُ بَاطِلاً : عَبَثاً، ضائِعاً
    • الإسراء آية 81 وقُلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ كانَ زَهُوقاً (قرآن) : الكَذِبُ والبُهْتَانُ وكُلُّ ما هُوَ مُنافٍ لِلْحَقِّ والعَدْلِ، وَلا يَمُتُّ إلى الشَّرْعِ بِصِلَةٍ حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ من بَاطِلٍ يَسُرُّ (مثل)
  12. تَبَطَّلَ: (فعل)
    • تبطَّلَ يتبطّل ، تَبَطُّلاً ، فهو مُتبَطِّل
    • تَبَطَّلَ : تَشَجّع
    • تبطَّلَ الشَّخصُ: بطَل، تعطَّل عن العمل أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال
    • تَبَطَّلَ :اتبع طريق اللهو والجهالة
    • تَبَطَّلَ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ
  13. مُبْطَل: (اسم)
    • مُبْطَل : اسم المفعول من أَبْطَلَ
  14. مُبْطِل: (اسم)
    • مُبْطِل : فاعل من أَبْطَلَ
  15. مُبطَل: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَبْطَلَ
    • شَيْءٌ مُبْطَلٌ : غَيْرُ دَارِجٍ، مُهْمَلٌ، مَهْجُورٌ
  16. مُبطَّل: (اسم)


    • مُبطَّل : اسم المفعول من بَطَّلَ
  17. مُبطِّل: (اسم)
    • مُبطِّل : فاعل من بَطَّلَ
  18. إِبطال: (اسم)
    • مصدر أَبْطَلَ
    • إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ
    • (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها
  19. إِبطال: (اسم)
    • إبطال : مصدر أَبْطَلَ
  20. بَطّال: (اسم)
    • أبله، أحمق
    • سيِّئ ، رجلٌ بطَّال
    • كثير التوقّف عن العمل، مَنْ لا يجد عملاً مع استعداده وقدرته عليه
  21. بَطّال: (اسم)
    • بَطّال : فاعل من بَطَلَ
  22. مُبطِل: (اسم)


    • فاعل من أَبْطَلَ
    • مُبْطِلٌ لِلْعَمَلِ : مُفْسِدٌ لَهُ
  23. تَبَطُّل: (اسم)
    • تَبَطُّل : مصدر تَبَطَّلَ
  24. أباطيل: (اسم)
    • أباطيل : جمع أُبْطُولَةُ
  25. أباطيلُ: (اسم)
    • جمع أُبطولة
    • لفظ يُطلق على كلّ أشكال الباطل وكلّ ماهو عبث وغرور (يستعمل عادة في صيغة الجمع)
    • أمورٌ لاثَبات لها، أو لا خيرَ فيها ولا فائدةَ
,
  1. بطل (المعجم لسان العرب)
    • "بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً: ذهب ضيَاعاً وخُسْراً، فهو باطل، وأَبْطَله هو.
      ويقال: ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً.
      وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل: هَزَل، والاسم البَطل.
      والباطل: نقيض الحق، والجمع أَباطيل، على غير قياس، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل؛ هذا مذهب سيبويه؛ وفي التهذيب: ويجمع الباطل بواطل؛ قال أَبو حاتم: واحدة الأَباطيل أُبْطُولة؛ وقال ابن دريد: واحدتها إِبْطالة.
      ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة؛ عن الزجاج.
      وأَبْطَل: جاء بالباطل؛ والبَطَلة: السَّحَرة، مأْخوذ منه، وقد جاء في الحديث: ولا تستطيعه البَصَلة؛ قيل: هم السَّحَرة.
      ورجل بَطَّال ذو باطل.
      وقالوا: باطل بَيِّن البُطُول.
      وتَبَطَّلوا بينهم: تداولوا الباطل؛ عن اللحياني.
      والتَّبَطُّل: فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة.
      وقالوا: بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها.
      وأَبْطَلت الشيءَ: جعلته باطلاً.
      وأَبْطل فلان: جاء بكذب وادَّعى باطلاً.
      وقوله تعالى: وما يبدئ الباطل وما يعيد؛ قال: الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل، وهو إِبليس.
      وفي حديث الأَسود بن سَرِيع: كنت أُنشد النبي،صلى الله عليه وسلم، فلما دخل عمر، قال: اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك.
      والبَطَل: الشجاع.
      وفي الحديث: شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب.
      ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة: شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته، وقيل: إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها، وقيل: سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده،وقيل: هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة.
      وقد بَطُل، بالضم، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل؛ قال أَبو كبير الهذلي: ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى،ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة، بالفتح، يعني به البَطَل.
      وامرأَة بَطَلة، والجمع بالأَلف والتاء، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه.
      وبَطَل الأَجيرُ، بالفتح، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال.
      "
  2. بَطَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً: ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً، وأبْطَلَهُ.
      ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً: هَزَلَ، كأَبْطَلَ،
      ـ بَطَلَ الأَجيرُ: تَعَطَّلَ.
      ـ باطِلُ: ضِدُّ الحَقِّ، ج: أباطيلُ،
      ـ أبْطَلَ: جاءَ به،
      ـ أبْطَلَ: إبْلِيسُ، ومنه: {وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ}.
      ـ رجُلٌ بَطَّالٌ: ذو باطِلٍ، بَيِّنُ البُطولِ.
      ـ تَبَطَّلوا بينهم: تَداوَلوا الباطِلَ.
      ـ رَجُلٌ بَطَلٌ، وبَطَّالُ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ: شُجاعٌ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ، ج: أبْطالٌ، وهي: أَبْطالَةُ. وقد بَطُلَ، وتَبَطَّلَ.
      ـ بُطَّلاتُ: التُّرَّهاتُ.
      ـ بينهم أُبْطولَةٌ، وإبْطالَةٌ: باطِلٌ.
      ـ بَطَلَةُ: السَّحَرَةُ.
  3. أبطلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) :-
      أبطل الشَّخصُ جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح :- {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون.
      أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :-أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ، - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة:-
      • مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج.
      أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه :- {لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى} :-? أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها، - أبطل قولَه: فنّده، دحضه.
  4. بطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل (للمتعدِّي) :-
      بطَّلَ العاملُ بَطل2، تعطّل عن العمل :-بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو.
      بطَّل العاملَ: عطَّله.
      بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به :-بطَّل القرارَ، - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق، - بطَّل العملَ: قطعه.
      بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها.
  5. تبطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبطَّلَ يتبطّل ، تَبَطُّلاً ، فهو مُتبَطِّل :-
      تبطَّلَ الشَّخصُ بطَل2، تعطَّل عن العمل :-أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال.
  6. بطُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بطُلَ يَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل :-
      بطُل المقاتلُ شَجُع واستَبْسل وضحَّى :-بطُل الجنديُّ في ساحة المعركة، - يُعَدّ خالد بن الوليد بطلاً من أبطال التاريخ.


  7. بطل (المعجم الرائد)
    • بطل - يبطل بطلا وبطولا وبطلانا
      1- بطل الشيء : ذهب ضياعا. 2- بطل الشيء : فسد.
  8. معدّل البطالة (المعجم مالية)
    • النسبة المئوية للسكّان العاطلين عن العمل إلى مجموع اليد العاملة ، وتعني بالانجليزية: unemployment rate
  9. البطالة (المعجم عربي عامة)
    • هي عدم توافر العمل لشخص راغب فيه وقادر عليه في مهنة تتفق مع استعداده نظرًا لحالة سوق العمل.
  10. البطالة (المعجم عربي عامة)
    • هي وجود أشخاص راغبين في العمل وقادرين عليه، لكنهم لا يجدون عملا يتفق مع استعداداتهم، نظرًا لحالة السوق.
  11. البطالة المقنعة (المعجم عربي عامة)
    • هي اشتغال العمال بأعمال أقل من قدراتهم بحيث تكون الإنتاجية الحدِّيَّة للعمل منخفضة للغاية أو منعدمة.
  12. البطالة الهيكليّة (المعجم عربي عامة)
    • أحد أنواع البطالة
  13. الأُبْطُولَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُبْطُولَة : ما لا ثبات له عند الفحص عنه. والجمع : أَباطيل.
  14. بَطَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَبْطالٌ، بَطَلاتٌ. [ب ط ل].
      1. :-بَطَلٌ في الْمَعارِكِ :- : مِقْدامٌ، شُجاعٌ. :-حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً.
      2. :-بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى :- : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ. :-بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ.
      3. :-بَطَلُ الرِّوايَةِ :- : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ. :-بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ.
      4. :-مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ :-(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ.
  15. بَاطِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أبَاطِيلُ. [ب ط ل]. (فاعل من بطل).
      1. :-عَمَلٌ بَاطِلٌ :- : خاسِرٌ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
      2. :-وَجَّهَ لَهُ تُهْمَةً باطِلَةً :-: لا أسَاسَ لها، تُهْمَةً مُلَفَّقَةً.
      3. :-ذَهَبَ جُهْدُهُ بَاطِلاً :- : عَبَثاً، ضائِعاً.
      4.الإسراء آية 81 وقُلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ كانَ زَهُوقاً (قرآن) : الكَذِبُ والبُهْتَانُ وكُلُّ ما هُوَ مُنافٍ لِلْحَقِّ والعَدْلِ، وَلا يَمُتُّ إلى الشَّرْعِ بِصِلَةٍ. :-حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ من بَاطِلٍ يَسُرُّ. (مثل).
  16. مُبْطِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ط ل]. (فاعل من أَبْطَلَ). :-مُبْطِلٌ لِلْعَمَلِ :- : مُفْسِدٌ لَهُ. :-مَا خَلَقَ اللَّهُ العَقْلَ إِلاَّ لِيَشْهَدَ بِالْحَقِّ لِلْمُحِقِّ وَالبَاطِلِ لِلْمُبْطِلِ.
  17. مُبْطَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ط ل]. (مفعول مِنْ أَبْطَلَ). :-شَيْءٌ مُبْطَلٌ :- : غَيْرُ دَارِجٍ، مُهْمَلٌ، مَهْجُورٌ.
  18. أبطل الصلاة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أفسد الصلاة وأصبحت الصلاة غير صحيحة‏
  19. أَبْطَل (المعجم الرائد)
    • أبطل - إبطالا
      1- أبطل : جاء بالباطل. 2- أبطل الشيء : أفسده وأزاله حقا كان أو باطلا «أبطل مفعول الحكم». 3- أبطل : كذب. 4- أبطله زل : «أبطل في الحديث».
  20. بَطَل (المعجم الرائد)
    • بطل - ج، أبطال
      1- بطل : شجاع مقدام. 2- بطل : متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها : «هو بطل من أبطال السباحة».
  21. إبطال وصيّة (المعجم مالية)
    • إذا أوصى شَخْصٌ عقاراً لابنه ثمّ باعه قبل وفاته تعتبر الوصية باطلة. ، وتعني بالانجليزية: ademption
  22. بطالة خفيّة (المعجم مالية)
    • بطالة لا تظهر في الإحصائيات الحكومية ، وتعني بالانجليزية: hidden unemployment
  23. أبطل الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أفسده، محَقه وضيَّعه :- {لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى} :-? أبطل مفعول قنبلة
  24. أبطل الحكْم ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :-أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ- هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة :- ° مانع مُبْطل
  25. أبطل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح :- {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}


معنى فلبطال في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَالَ** \- [ط و ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَالَ**،** يَطُولُ**، مص. طُولٌ. 1. "طَالَ الزَّمَنُ" : اِمْتَدَّ وَاسْتَغْرَقَ أَمَداً طَوِيلاً. "سَيَظْهَرُ الْحَقُّ طَالَ الزَّمَانُ أَمْ قَصُرَ" "أَدْرَكْتُ أَنَّ لِكُلِّ حَيَاةٍ نِهَايَةً مَهْمَا طَالَتْ". 2. "طَالَ بِهِ الزَّمَنُ حَتَّى رَأَى أَحْفَادَ أَحْفَادِهِ" : عَاشَ طَوِيلاً، مَرَّ عَلَيْهِ زَمَنٌ طَوِيلٌ.** ![الأنبياء آية 44]حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ العُمُر! (قرآن)**. 3. "طَالَتِ الْمَسَافَةُ" : اِمْتَدَّتْ. "طالَ طَرِيقُهُ كَمَا لَمْ تَطُلْ بِهِ طَرِيقٌ مِنْ قَبْلُ". (ع. غلاب).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطالَ/ استطالَ على يَستطِيل، اسْتَطِلْ، استطالةً، فهو مُستطيل، والمفعول مُستطَال (للمتعدِّي) • استطال اللَّيلُ: امتدّ وطال، عكس قصُر "استطال الظّلُّ/ الحديثُ". • استطال الحائطَ: رآه، عدَّه طويلاً "استطال البناءَ- استطال المسافةَ بين منزله ومقرّ عمله". • استطال على فلان: اعتدى عليه، تطاول عليه "استطال عليهم حتى أفناهم- استطال عليه بالقول".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطالة [مفرد]: مصدر استطالَ/ استطالَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طالَ1/ طالَ على طوَل، يَطُول، طُلْ، طُولاً، فهو طائل، والمفعول مَطُول • طالَ القصفُ المنطقةَ: بلَغها. • طالَ الغنيُّ على جاره: أنعم عليه. II طالَ2 طوَل، يَطول، طُلْ، طُولاً، فهو طويل • طالَ الغصنُ: علا وارتفع "طال الجبلُ- طالت النخلة- عمودٌ طويل- {وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً}". • طالَ عُمرُه: امتدّ، عكسُه قصُر "طالت لحيتُه- طال عنده سهري- خَيْرُ النَّاسِ مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ [حديث]- {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ}"| طال الزّمن أو قصُر: مهما اقتضى من الوقت- طال به الوقت: مضى وقت كثير. III طالَ3 طوِل، يَطال (على إحدى اللغات)، طَلْ، طُولاً، فهو طائل، والمفعول مَطُول • طالَ القصفُ المنطقةَ: بلغها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاوِلَة [مفرد]: مائدة من الخشب "طاولة مستديرة- طاولة الشّاي: منضدة صغيرة لتقديم الشّاي"| تحت الطَّاولة: سرًّا- جلَسَوا حول طاولة المفاوضات: تفاوضوا- على طاولة البحث: قابل للنِّقاش. • لعبة الطاولة: لعبة النَّرْد. • كُرَة الطَّاولة: (رض) لعبة تِنِس الطاولة يتقاذف فيها المتباريان كرة صغيرة بواسطة مضرب، وعلى طاولة محدودة المساحة.
المعجم الوسيط
ـُ طُولاً: علا وارتفع. وـ عليه طَوْلاً: أفضل وأنعم. وـ فلاناً: غلبه وفاقه في الطُّول، أو في الطَّوْل. ويقال: فلان طُوَال: لا تطوله الطِّوال.( طَوِل ) البعيرُ ونحوه ـَ طَوَلاً: طالت شفته العليا عن السفلى. فهو أطول. وهي طولاء. ( ج ) طول.( أطَالَ ) عليه الليلُ وغيره: طال. وـ عليه: أفضل. وـ الشيءَ، وفيه: جعله طويلاً. وقالوا: أطال اللهُ بقاءَه: مدَّ في عمره. وـ لفرسه ونحوه: شَدَّه في الطِّوَل. وـ طَوَّلَ له.( أطْوَلَه ): أطاله. قال: صدَدتِ فأطْوَلْتِ الصدودَ وقلَّما وصالٌ على طُول الصُّدودِ يدومُ. ( طَاوَلَ ) في الشيء: طَوَّلَ. وـ فلاناً في الطُّول أو في الطَّوْل: غالبه وباراه. وـ فلاناً في الدَّيْن ونحوه: ماطله وتأخر في أدائه.( طَوَّلَ ) الدَّابَّةَ، أو لها: أرخى لها طِوَلها: أي حَبْلَهَا. وـ له: أمهله. وـ الشيءَ: أطاله.( تَطَاوَلَ ): طال. وفي التنزيل العزيز:{وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ}. وـ تمدَّد قائما لينظر إلى بعيد. وـ إلى الشيء: مدَّ عنقه ليراه، أو يطَّلع عليه. وـ تصنع الطُّول أو الطَّوْل. وـ تكبَّرَ وترفَّع. وـ عليه بكذا: تَفَضَّل. وـ عليه: اعتدى. وـ الرجلان: تباريا في الطُّول أو في الطَّوْل.( تَطَوَّلَ ): مطاوع طَوَّلَه. وـ عليه بكذا: تفضل.( اسْتَطَال ): طال. وـ تطاول. وـ عليه بكذا: تفضَّل. وـ عليه: اعتدى. والشيءَ: رآه طويلاً.( الطَّائِل ): الكثير الغزير. وـ العُلُوّ. وـ القُدْرَة. وـ المِنَّة. وـ الفضل. وـ الغِنَى. وـ السَّعَة. وـ النَّفْع. وـ الفائدة ( ولا يذكر إلا بعد نفي )، يقال: هذا أمر لا طائل تحته. ( ج ) طوائل.( الطَّائلة ): الطائل. وـ العداوة. وـ التِّرَة والثأر. ( ج ) طوائل.( الطَّاولة ): لعبة النَّرد. ( د ). وـ المائدة. ( د ).( الطَّوَال ): الطُّول. وـ مدى الدَّهْر. يقال: لا أكلِّمَه طَوَال الدَّهْر. وـ العُمْر. يقال: طال طوالك.( الطُّوَال ): الطويل.( الطُّوَالَة ): مِذْوَد البهائم. ( محدثة ).( الطَّوْل ): الفضل والغنى واليسر. وفي التنزيل العزيز: {وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم}. وـ المنّ.( الطُّول ): مقابل القصر أو العَرْض. ويستعمل في الأعيان والأعراض كالزمان وغيره. وطول الخط ( في الهندسة ): مقدار البعد بين طرفيه مقيساً عليه. ( مج ). وخط الطُّول: خط يصل بين القطبين ويتعامد على خط الاستواء، وتقاس خطوط الطول عادة بالنسبة لخط الصفر المار بجرينتش. ( مج ).( الطُّوَل ): التمادي في الأمر أو التراخي عنه.( الطِّوَل ): الطُّوَل. وـ الحبل يربط في وتد ونحوه ويُطَوَّل للدابة فترعى مقيدة به.( الطُّولَى ): مؤنث الأطْوَل. وـ الحالة الرفيعة. ( ج ) طُوَل. والسَّبع الطُّوَل من القرآن: سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، وبراءة معاً. وقيل: يونس. والسبع الطُّوَل من الشِّعْر: معلقات امرئ القيس، وزهير، وعمرو بن كلثوم، ولبيد، وطرفة، وعنترة، والحارث بن حلزة.( الطُّوَّال ): المفرط الطُّول.( الطُّوَّل ): طائر مائيّ، ذو ساقين طويلتين.( الطَّوِيل ): ذُو الطُّول. وـ خلاف القصير أو العريض. ويقال: هو طويل الباع: أي جواد. وطويل اليد ( عند المعاصرين ): الخائن واللِّصّ، أو السريع الاعتداء باليد. وـ ( في العروض ): أحد بحور الشعر وهو أكثرها شيوعاً، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: فعولن، مفاعيلن، فعولن، مفاعيلن. ( ج ) طِوال، وطِيال ( صارت الواو ياء بمناسبة الكسرة قبلها ).( الطَّوِيلَة ): الطِّوَل، وهو الحبل يطوّل للدابة فترعى مقيدة به. يقال: أرخى طويلة الدابَّة. ( ج ) طِوال.( الطِّيل، والطِّيَل، والطِّيلَة ): الطُّوَل.
الرائد
* طال يطول: طولا. (طول) 1-أو الشيء: كان أو صار طويلا. 2-ه أو عليه: علاه وترفع عليه. 3-ه: غلبه في الطول. 4-عليه: أفضل عليه وأحسن إليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: