طَاخَ يَطِيخُ طَيْخاً تَلَطَّخَ بالقَبِيحِ من قولٍ أَو فِعلٍ كتَطَيَّخَ . وطَاخَ فُلاَناً : لَطَّخَهُ به أَي بالقَبِيح كطَيَّخَه يَتعدَّى ولا يَتعدّى . وطاخَ طَيخاً : تَكَبَّرَ وانْهَمَكَ في الباطِلِ . قال الحارث بن حِلِّزةَ :
فاتْرُكوا الطَّيخَ والتَّعَدِّي وإِمَّا ... تَتَعاشَوْا ففِي التَّعاشِي الدَّاءُ والطَّائخ والطَّيَّاخة والطَّيْخَةُ : الأَحمَقُ قَذِرٌ . وجمع الطَّيْخةِ طَيْخَاتٌ قال : ولم نَسمَعْه مكسَّراً . ورُوِيَ الطَّيَّاخةُ مشدّداً فيما أَنشد الأَزهريّ :
ولَسْتُ بَطيَّاخةٍ في الرِّجالِ ... ولستُ بخِزرَافةٍ أَخْدَبَا ولستُ بخِزرَافةٍ أَخْدَبَا وزَمَنُ الطَّيْخة : زَمنُ الفِتْنَة والحَرْب . وعن أَبي زيد : طضيَّخَه السِّمَنُ : مَلأه شَمحْماً ولَحْماً . وعن أَبي زيد طَيَّخَ العَذَابُ عليه : أَلحَّ الأَوْلَى أَنْ يقول : طَيَّخَه العذابُ : أَلح عليه فأَهْلَكَه كما هو نصُّ أَبي زيد . والمُطَيَّخُ كَمُعَظَّم : الفاسِدُ قال ابن سيده : طاخَ الأَمْرَ طَيْخاً : أَفسَدَه . وقال أَحمد بن يحيَى : هو من تَواطَخَ القَوْمُ . قال : وهذا ن الفَساد بحيث تَراه . قال ابن جِنّي : وقد يَجوز أَن يُحسن الظَّنّ به فيقال إِنّه أَراد كأَنّه مقلوب منه . والمُطيَّخ أَيضاً : المَطْلِيُّ بالقَطِرَانِ . والطِّيخ بالكسر : حكَايَةُ صَوْتِ الضَّحك حكاه سيبويه . وقال الليْث : قالُوا : طيخِ طيخ بالكسر مَبنيا على الكسْر أَي قَهْقَهْوا وقد تقدّم . ومما يستدرك عليه : قال أَبو مالك : طَيَّخَ أَصحابَه إِذا شتَمَهم فأَلحَّ عليهم والطَّيْخ والطِّيخ : الجَهْلُ . وناقةٌ طَيُوخٌ : تَذْهَب يَميناً وشِمالاً وتأْكُل من أَطرافِ الشَّجَرِ . وطَيْخُ بالفَتْح : مَوضعٌ بينَ ذِي خَشَبٍ ووادِي القُرَى . قال كُثيِّر عَزّةَ :
فواللّهِ ما أَدرِي أَطَيْخاً تَواعَدُوا ... لتِمٍّ ظَمٍ أَمْ ماءً حَيْدةَ أَوْرَدُوا
فصل الظاءِ المشالة مع الخاءِ المعجمة