وصف و معنى و تعريف كلمة فلتأبى:


فلتأبى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فلتأبى في معاجم اللغة العربية:



فلتأبى

جذر [أبى]

  1. تَبَيّى: (فعل)
    • تَبَيّاه : تعمّده
    • تَبَيّاه :قصده
  2. تأبَّى : (فعل)
    • تأبَّى / تأبَّى على / تأبَّى عن يتأبَّى ، تَأَبَّ ، تَأَبّيًا ، فهو مُتأبٍّ ، والمفعول مُتأبًّى - للمتعدِّي
    • تأَبّى عليه: استعصَى
    • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
    • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
    • تأبَّى عليه: تكبَّر وامتنع تأبَّى عليه أخوه
    • تأبَّى على الدَّنيَّة/ تأبَّى عن الدَّنيَّة: ترفَّع عنها تأبَّى على الصَّغائر
    • تأبَّى فلانًا: اتَّخذه أَبًا
  3. تَبَّ : (فعل)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
  4. لَتَبَ : (فعل)
    • لَتَبَ لُتُوبًا فهو لاتِبٌ
    • لَتَبَ بالشيءِ: لَصِق
    • لَتَبَ في الشيء: ثَبَتَ


  5. لَتَبَ : (فعل)
    • لَتَبَ لَتْبًا
    • لَتَبَ فلانًا، وعليه : لازمه
    • لَتَبَ ثوبَه: أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه
  6. مُستتِبّ : (اسم)
    • مُستتِبّ : فاعل من إِستتبَّ
  7. مِلتَب : (اسم)
    • المِلْتَبُ : اللازم بيتَه فِرارًا من الفِتَن
,
  1. تَبَيّاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَيّاه : تعمّده.
      و تَبَيّاه قصده.
  2. بيي (المعجم لسان العرب)
    • "حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ، قيل: حَيَّاكَ مَلَّكَكَ، وقيل: أَبقاكَ، ويقال: اعْتَمدك بالمُلْك، وقيل: أَصْلَحك، وقيل: قَرَّبَكَ؛ الأَخيرة حكاها الأَصمعي عن الأَحمر.
      وقال أَبو مالك أَيضاً: بَيَّاكَ قَرَّبَك؛

      وأَنشد: ‏بَيَّا لهم، إذ نزلوا، الطَّعامَا الكِبْدَ والمَلْحاءَ والسَّنامَا وقال الأَصمعي: معنى حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ أَي أَضحكك.
      وفي الحديث عن آدم، عليه السلام: أَنه اسْتَحْرَمَ بعد قَتْلِ ابنه مائةَ سنة فلم يضحك حتى جاءه جبريل، عليه السلام، فقال: حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ فقال: وما بَيَّاكَ؟ قيل: أَضْحكَك؛ رواه بإسناد له عن سعيد بن جبير، وقيل: عجَّلَ لكَ ما تُحِبُّ، قال أَبو عبيدة: بعض الناس يقول إنه إتباع، قال: وهو عندي على ما جاء تفسيره في الحديث أَنه ليس بإتباع، وذلك أَن الإتباع لا يكاد يكون بالواو، وهذا بالواو، وكذلك قول العباس في زمزم: إني لا أُحِلُّها لِمُغْتَسِلٍ وهي لشاربٍ حِلُّ وبِلٌّ.
      وقال الأَحمر: بَيَّاكَ اللهُ معناه بَوَّأَك منزلاً، إلاَّ أَنها لما جاءت مع حَيَّاكَ تركت همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياء أَي أَسكنك منزلاً في الجنة وهَيَّأَكَ له.
      قال سلمة بن عاصم: حَكَيْتُ للفراء قولَ خَلَفٍ فقال: ما أَحسنَ ما، قال وقيل: يقال بَيَّاكَ لازدواج الكلام.
      وقال ابن الأَعرابي: بَيَّاكَ قَصَدَكَ واعتَمَدَك بالمُلْكِ والتحية، من تَبَيَّيْتُ الشيءَ: تَعَمَّدْتُه؛ وأَنشد:لَمَّا تَبَيَّيْنا أَخا تَمِيمِ،أَعْطى عَطاءَ اللَّحِزِ اللَّئيم؟

      ‏قال: وهذه الأَبيات تحتمل الوجهين معاً؛ وقال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ: باتَتْ تَبَيَّا حَوْضَها عُكُوفا مِثْلَ الصُّفُوفِ لاقَتِ الصُّفُوفَا،وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوفا أَي تعتمد حَوْضَها؛ وقال آخر: وعَسْعَسٌ، نِعْمَ الفَتى، تَبَيَّاهْ مِنَّا يَزيدٌ وأَبو مُحَيَّاه؟

      ‏قال ابن الأَثير: أَبو مُحَيَّاةٍ كنية رجل، واسمه يحيى بن يعلى.
      وقيل: بَيَّك جاءَ بكَ.
      وهو هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّانُ بنُ بَيَّانَ أَي لا يعرف أَصله ولا فصله،وفي الصحاح: إذا لم يعرف هو ولا أَبوه؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر يصف حرباً مهلكة: فأَقْعَصَتْهُم وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ،وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ الجوهري: ويقال ما أَدري أَيّ هَيِّ بنِ بَيٍّ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو.
      ابن الأَعرابي: البَيُّ الخسيس من الرجال، وكذلك ابن بَيّان وابن هَيّان، كله الخسيس من الناس ونحو ذلك.
      قال الليث: هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّان‎ ‎بن‎ بَيّانَ.
      ويقال: إنَّ هَيَّ بنَ بَيٍّ من ولد آدم ذهب في الأَرض لمَّا تفرق سائر ولد آدم فلم يُحَسَّ منه عَين ولا أَثر وفقد.
      ويقال: بَيَّنْتُ الشيء وبَيَّيْتُه إذا أَوضحته.
      والتَّبْييُ: التبيين من قرب.
      "




معنى فلتأبى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أبَى** \- [أ ب ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَبَيْتُ**،** آبَى**، مص. إِبَاءٌ، إِبَاءةٌ. 1. "أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ": اِسْتَعْصَى. 2. "أبَى أَنْ يُسَلِّمَنِي الكِتَابَ" : رَفَضَ أَنْ يُسَلِّمَنيِ إِيَّاهُ. 3. "أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ" : كَرِهَتْ. 4. ** ![البقرة آية 34]فسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أبَى واسْتَكْبَرَ**! (قرآن) : اِمْتَنَعَ وَعَصَى. 5. "سَيَسْتَسْلِمُ لِلأمْرِ الوَاقِعِ شَاءَ أَمْ أبَى" : رَضِيَ أَمْ كَرِهَ. 6. "أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ":  ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ.  **![التوبة آية 32]وَيَأبَى اللهُ إِلاَّ أنْ يُتِمَّ نُورَه**! (قرآن) . 7. "أَبَى الخُروجَ"  : رَفَضَ.   "تَأبَى سِبَاعُ الطَّيْرِ وَالوُحُوشِ التَّنَاسُلَ فِي أقْفَاصِ الأسَدِ". (ع. الكواكبي).


معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأبَّى يتأبَّى، تأبَّ، تَأَبّيًا، فهو مُتَأَبٍّ، والمفعول مُتَأَبًّى • تأبَّى فلانًا: اتَّخذه أبًا. II تأبَّى/ تأبَّى على/ تأبَّى عن يتأبَّى، تَأَبَّ، تَأَبّيًا، فهو مُتأبٍّ، والمفعول مُتأبًّى (للمتعدِّي) • تأبَّى الشَّخصُ: امتنع. • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه "تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ". • تأبَّى عليه: 1- تكبَّر وامتنع "تأبَّى عليه أخوه". 2- استعصى وامتنع "تأبَّى عليه الأمرُ". • تأبَّى على الدَّنيَّة/ تأبَّى عن الدَّنيَّة: ترفَّع عنها "تأبَّى على الصَّغائر".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: