وصف و معنى و تعريف كلمة فلتبأرا:


فلتبأرا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتبأرا في معاجم اللغة العربية:



فلتبأرا

جذر [بأر]

  1. تبَرَ: (فعل)
    • تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور - للمتعدِّي
    • تبَر الظَّالمُ :هلك
    • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  2. تبِرَ: (فعل)
    • تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر
    • تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ: تبَر، هلك
  3. تبَّرَ: (فعل)
    • تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر
    • تبَّر العدوَّ :أهلكه ودمَّره
  4. تَبَر: (اسم)
    • مصدر تبِرَ


  5. تَبَر: (اسم)
    • تَبَر : فاعل من تبِرَ
  6. تَبِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ
  7. تَبْر: (اسم)
    • تَبْر : مصدر تبَرَ
  8. تِبر: (اسم)
    • الذَّهَبُ الخَالِصُ
    • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
  9. تأَبَّر: (فعل)
    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره
    • تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار
  10. تبرَّأَ: (فعل)


    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه
    • (مصدر تَبَرَّأَ)
    • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه ،
    • تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه
  11. تَبارأ: (فعل)
    • تَبَارأ الشريكان: تفاصَلا وافْتَرقا
  12. مُتبَّر: (اسم)
    • مُتبَّر : اسم المفعول من تبَّرَ
  13. مُتبِّر: (اسم)
    • مُتبِّر : فاعل من تبَّرَ
  14. تابر: (اسم)
    • تابر : فاعل من تبَرَ
  15. تَبَرُّؤ: (اسم)
    • تَبَرُّؤ : مصدر تبرَّأَ
  16. مُتباري: (اسم)


    • مُتباري : فاعل من تبارى
  17. تَبَرَّأَ مِنْهُ:
    • تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ. مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.
  18. تبّر العدوّ:
    • أهلكه ودمَّره '' {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} ''.
  19. تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ:
    • تَخَلَّصَ مِنْهَا. تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.
  20. تبرّأ من التّهمة:
    • أعلن براءته منها، تنصَّل منها ''تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه''.
  21. التَّبَرُّؤُ مِنَ الذَّنْبِ أَوِ التُّهْمَةِ:
    • التَّخَلُّصُ.
  22. تبَر الظَّالمُ:


    • هلك.
  23. تبَر اللهُ الظَّالمَ:
    • أهلكه.
  24. تبرَّأ من الأمانة إلى فلان:
    • تخلّص منها وردّها إليه.
  25. تبرَّأ من كذا:
    • تخلَّص منه وتخلَّى عنه.
,
  1. تبر
    • "التِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر: كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ،وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة.
      الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً.
      وفي الحديث: الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها، والفضة بالفضة تبرها وعينها.
      قال: وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص، وأَكثر اختصاصه بالذهب، ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً.
      قال ابن جني: لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً؛ قال الزجاج: ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر.
      والتَّبَارُ: الهلاك.
      وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه.
      وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
      وفي حديث عليٍّ، كرّم الله وجهه: عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر، أَي مهلَك.
      وتَبَّرَهُ هو: كسره وأَذهبه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً؛ قال الزجاج: معناه إِلاَّ هلاكاً، ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً.
      وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً، قال: التتبير التدمير؛ وكل شيء كسرته وفتتته، فقد تَبَّرْتَهُ، ويقال: تَبِرَ (* قوله «تبر» من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح).
      الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً.
      ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص.
      قال: والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق.
      وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      الجوهري: ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ؛ قال أَبو عبيدة: لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تبرَّأَ

    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه :-
      تبرَّأ من التُّهمة ونحوها أعلن براءته منها، تنصَّل منها :-تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه.
      تبرَّأ من الشَّخصِ: تخلّص منه وتخلَّى عنه وقطع صلته به :-تبرَّأ من أصدقاء السّوء/ ماضيه/ الدَّيْن/ التُّهمة، - {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا} :-
      تبرَّأ من دمِه: تخلّى عن حمايته.
      تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تبَّرَ
    • تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر :-
      تبَّر العدوَّ أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تبَرَ
    • تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور (للمتعدِّي) :-
      تبَر الظَّالمُ هلك.
      تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تبِرَ
    • تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر :-
      تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ تبَر، هلك :- {وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلاَّ تَبَارًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تِبْرُ
    • ـ تِبْرُ: الذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو فُتاتُهُما قبلَ أنْ يُصاغَا، فإذا صِيغا فَهُما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ، أو ما اسْتُخْرِجَ من المَعْدِنِ قَبْلَ أن يُصاغَ، ومُكسَّرُ الزُّجاجِ، وكُلُّ جَوْهَرٍ يُسْتَعْمَلُ من النُّحاسِ والصُّفْرِ،
      ـ تِبْرُ: الكسرُ، والإِهْلاكُ، كالتَّتبيرِ فيهما، والفِعْلُ: تَبَرَ.
      ـ تَبَارٌ: الهَلاكُ.
      ـ تَبْراءُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ.
      ـ مَتْبُورُ: الهالِكُ.
      ـ ما أصَبْتُ منه تَبْريراً: شيئاً.
      ـ تِبْرِيَةُ: كالنُّخالَةِ تكونُ في أُصولِ الشَّعرِ.
      ـ تَبِرَ: هَلَكَ.
      ـ أتْبَرَ عن الأَمْرِ: انتهى.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تَبَرَّأَ
    • [ب ر أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَرَّأْتُ، أَتَبَرَّأُ، تَبَرَّأْ، مصدر تَبَرُّؤٌ.
      1. :-تَبَرَّأَ مِنْهُ :- : تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ. :-مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ :- :-تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.
      2. :-تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ :- : تَخَلَّصَ مِنْهَا. :-تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  8. تابور
    • تابور - ج، توابير
      1- تابور : جماعة من الجند. 2- تابور : صف. 3- تابور : «التابور الخامس» : أنصار البلد وجواسيسه المتسترون في البلد العدو.

    المعجم: الرائد

  9. تَبَرَ
    • تَبَرَ الشيءُ تَبَرَ ُ تَبْرًا: هلك.
      و تَبَرَ الشيءَ: أَهلكه: و تَبَرَ كسره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تبر
    • ت ب ر: التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تبَر
    • تبر - يتبر ، تبرا وتبارا
      1-هلك

    المعجم: الرائد

  12. تبر
    • تبر - تتبيرا
      1- تبر : هلك. 2- تبره : أهلكه. 3- تبر الشيء : كسره.

    المعجم: الرائد

  13. تَبِرَ
    • تَبِرَ تَبِرَ َ تَبَرًا، وتَبارًا: هلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أتبر
    • أتبر - إتبارا
      1-عن الأمر : تأخر وامتنع.

    المعجم: الرائد

  15. تَبارأ
    • تبارأ - تبارؤا
      1-تبارأ الشريكان : افترقا، انفصل كل منه ما عن الآخر

    المعجم: الرائد

  16. تبر
    • تبر
      1- تبر : ذهب. 2- تبر : فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.

    المعجم: الرائد

  17. تبرَّأ
    • تبرأ - تبرؤا
      1-التبرأ من التهمة أو نحوها : تخلص منها

    المعجم: الرائد

  18. تبّر العدوّ
    • أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا}.

    المعجم: عربي عامة

  19. التِّبْر
    • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تبرَّأ
    • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه.
      وفي التنزيل: البقرة آية 166إذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَأَبَّر
    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره.
      و تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَبَرُّؤٌ
    • [ب ر أ]. (مصدر تَبَرَّأَ).
      1. :-كَادَ غَضَبُهُ أَنْ يَدْفَعُهُ لِلتَّبَرُّؤِ مِنِ ابْنِهِ :- : التَّخَلِّي عَنْهُ وَقَطْعُ الصِّلَةِ بِهِ.
      2. :-التَّبَرُّؤُ مِنَ الذَّنْبِ أَوِ التُّهْمَةِ :- : التَّخَلُّصُ...

    المعجم: الغني

  23. تَبَر
    • تَبَر :-
      مصدر تبِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَبِر
    • تَبِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَبْر
    • تَبْر :-
      مصدر تبَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فلتبأرا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَأْرَاً: حفر بُؤْرة. وـ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفرها. وـ الشيءَ: خَبَأه وادَّخره. وـ الخيرَ: عمِلَه مستوراً.أَبْأَرَ فُلاناً: جعل له بئراً.ابتأَر: بَأَر. وـ الشيءَ: بَأَرَه.البَأَّر: وصف للمبالغة. وـ حافرُ الآبار.البُؤْرةُ: الحُفرة. وـ الحفرة تُوقد فيها النار. وـ ما يُدَّخَر. ( ج ) بُؤَر. وـ ( في علم الطبيعة ): نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء. ( مج ). و(بُؤْرَةُ العدسة): (في الفيزيقا): نقطة تتجمع عندها أو تتفرَّق منها الأشعَّة الضَّوئيَّة أَو الحراريَّة أو الصَّوْتيَّة. ( بُؤْرةُ القطع المخروطيّ ) في الرِّياضة: النُّقطة الثابتة التي إذا نُسِبَ بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النُّقطة من الدَّليل، كانت النِّسبة مساوية للاختلاف المركزيّ. ( مج ). و( بؤرة العَدَسة ) في الطبّ: ملتقى الأشعَّة المتوازية أو امتدادُها بعد نفوذها من العَدَسة. ( مج ).البِئْر: حفرة عميقة، يُسْتخرج منها الماء أو النِّفْط. مؤنثة. ( ج ) أَبْؤُرٌ، وأَبْآر، وآبار وبِئار. و( بئر السّلم ): فراغ داخل المبنى يرتفع فيه دَرَج السلم. ( مج ). والبئر الارتوازية: بئر يرتفع فيها مستوى الماء عن السطح العُلويّ للخزان الارتوازي، سواء فاض الماء على سطح الأرض أو لم يفض. ( مج ).البِئرة: البِئر. و ـ ما يدخر.البَئِيرة: ما يُدّخر.
مختار الصحاح
ب أ ر : البِئْرُ جمعها في القلة أبْوُرٌ كأفلس و آبَآرٌ كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبار كآثار كاذا كثرت فهي البِئَارُ كالديار و بَأَر بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع
الصحاح في اللغة
البِئْرُ جمعُها في القِلّة أَبْؤُرٌ وأَبْآرٌ بهمزة بعد الباء، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبارٌ. فإذا كثُرتْ فهي البِئارُ. وقد بَأَرْتُ بِئْراً. والبُؤْرَةُ: الحفرةُ. أبو زيد: بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً: حفرْت بُؤْرَةً يُطبَخ فيها؛ وهي الإِرَةُ. والبَئِيرَةُ: الذخيرةُ. وقد بَأَرْتُ الشيءَ وابْتَأَرْتُهُ، إذا ادَّخَرْتُهُ.
تاج العروس

البِئْرُ بالكسر : القَلِيبُ م معروفٌ أُنْثَى ج آبْآرٌ بهمز بعدَ الباءِ مقلوبٌ عن يعقوبَ أي فوزنُه أعفالٌ . ومن العرب مَن يقلِبُ الهمزةَ فيقول : آبارٌ على أصله . وهي في القِلَّة أبْؤُرٌ وآبُرٌ مثالُ آمُلٍ مقلوب وَزْنُه أعْفُلٌ عن الفَرّاءِ . وفي الكثرة بِئارٌ بالكسر وفي حديث عائشةَ : " اغْتَسِلِي من ثلاثةِ أبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً " والمرادُ به أنّ مِياهَها تَجتمعُ في واحدةٍ كمياهِ القَنَاةِ . والبَآرُّ ككَتّانٍ : حافِرُهَا كذا في التَّهذِيب والمشهورُ به أبو نصر إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ بنِ إبراهِيمَ الأصبهانيُّ الحافظُ ويقال : أبَّارٌ وهو مقلوبٌ ولم يُسمَع على وَجْهِه

وأبْأَرَ فلاناً : جَعَلَ له بِئْراً نقلَه الزَّجّاج . وبَأَرَ بِئْراً كمَنَعَ يَبْأَرُهَا وكذلك ابْتَأَرَ : حَفَرَ

وعن أبي زَيْد : بَأَرْتُ أبْأَرُ بَأْراً : حَفَرْتُ بُؤْرَةً يُطْبَخُ فيها وهي الإرةُ

وفي الحديث : " البِئْرُ جُبَارٌ " قيل : هي العادِيَّةُ القديمةُ لا يُعْلَم لها حافرٌ ولا مالِكٌ فيقعُ فيها الإنسانُ أو غيرُه فهو جُبَار أي هَدَرٌ وقيل : هو الأجِيرُ الذي يَنزلُ البِئْرَ فينقِّيها أو يُخرِجُ منها شئاً وَقَع فيها فيموتُ

بَأَرَ الشيْءَ بَأْراً وابْتَأَره كلاهما : خَبَأَه أو ادَّخَره ومنه قِيل للحُفْرة : البُؤْرَةُ

ابْتأَرَ الخَيرَ : وبَأَرَه : قَدَّمَه أو عَمِلَه مَسْتُوراً وفي الحديث : " أنّ رجلاً آتاه اللهُ مالاً فلم يَبْتَئِر خَيْراً " أي لم يُقَدِّم لنفسِه خَبِيئَةَ خيرٍ ولم يَدَّخِرْ وقال الأمويُّ في معناه : هو من الشيْءِ يُخْبَأُ كأنَّه لم يُقَدِّم لنفسِه خَيْراً خَبَأَه لها وقال أبو عُبَيْد : في الابْتِئارِ لُغَتَانِ : ابتأَرتُ وائْتَبَرتُ ابْتِئاراً وائْتِبَاراً وقال القُطاميّ :

فإنْ لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ ... فليس لسائرِ النّاسِ ائْتِبارُ . يعني اصْطِنَاعَ الخيرِ وتَقديمَه

والبُؤْرَةُ بالضّمّ : الحُفْرَةُ يُطبَخُ فيها عن أبي زَيْد وهي كالزُّبْيَة من الأرْض وقيل : هي مَوْقِدُ النّارِ وهي الإرَةُ وجمعُه بُؤَرٌ

البُؤْرَةُ أيضاً : الذَّخِيرَةُ يَدَّخِرُهَا الإنسانُ كالبِئْرَةِ بالكَسءر والبَئيرَةِ على فَعِيلَةٍ . وفي الأساس : بأَر الفاسِقُ من ابْتَأَرَ والفُوَيْسِقُ من ابْتَهَر ياقل : ابْتَأَرَهَا : قال فَعَلْتُها وهو صادِقٌ وابْتَهَرْتُها : قاله وهو كاذبٌ

لسان العرب
البِئْرُ القَلِيبُ أُنثى والجمع أَبْآرٌ بهمزة بعد الباء مقلوب عن يعقوب ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبارٌ فإِذا كُثِّرَتْ فهي البِئارُ وهي في القلة أَبْؤُرٌ وفي حديث عائشة اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً أَبْؤُرٌ جمعُ قلة للبئر ومدّ بعضها بعضاً هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة وهي البِئْرَةُ وحافرُها الأَبَّارُ مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ وفي التهذيب وحافِرُها بأْآر ويقال أَبَّارٌ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها حَفَرَها أَبو زيد بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها وهي الإِرَةُ وفي الحديث البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك فيقع فيها الإِنسان أَو غيره فهو جُبار أَي هَدَرٌ وقيل هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت والبُؤُرَةُ كالزُّبْيَةِ من الأَرض وقيل هي موقد النار والفعل كالفعل وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه كلاهما خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ ومنه قيل للحُفرَةِ البُؤُرَةُ والبُؤْرَةُ والبِئْرَةُ والبَئِيرَةُ على فَعِيلَةٍ ما خُبِئَ وادُّخِرَ وفي الحديث أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ قَدَّمَهُ وقيل عمله مستوراً وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان بَئِيرَةٌ قال أَبو عبيد في الابْتِئار لغتان يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً وقال القطامي فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه ويقال لإِرَةِ النارِ يُؤْرَةٌ وجمعه بُؤَرٌ
الرائد
* بأر يبأر: بأرا. 1-البئر أو البؤرة: حفرها. 2-حفر حفرة. 3-الشيء: خبأه. 4-الخير: عمله مستورا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: