"بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُهبَضْعاًوبَضَّعهتَبْضِيعاً: قطعه، والبَضْعةُ: القِطعة منه؛ تقول: أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة، هذه بالفتح، ومثلها الهَبْرة، وأَخواتها بالكسر، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى. وفلان بَضْعة من فلان: يُذْهَب به إِلى الشبَه؛ وفي الحديث: فاطِمةُ بَضْعة منِّي، من ذلك، وقد تكسر، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر؛ قال زهير: أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها،فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* قوله «تبيئة» كذا بالأصل هنا، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ. وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن؛ وقوله: ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ، فوقَ المَنْكِبَيْن، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم. وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه: شَقَّه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم، وقيل: تَحْدُر تُوَرِّم. والبَضَعةُ: السِّياطُ، وقيل: السُّيوف، واحدها باضِع؛ قال الراجز: وللسِّياطِ بَضَعَه؟
قال الأَصمعي: يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة، وقيل: يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه؛
وقال: مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً: ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها. والباضِعُ في الإِبل: مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* قوله «يجنب» هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء.) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل. تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة، وقيل: تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه،
ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح. والعَيْقةُ: ساحل البحر، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر. ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي: فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها،فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ، خَمِيل؟
قال: البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر، يقول: لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة. والبُضَيعُ مصغَّر: مكان في البحر؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله: أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل؟
قال الأَثرم: وقيل هو البُصَيْعُ، بالصاد غير المعجمة، قال الأَزهري: وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق، وقيل: هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ. والبَضِيعُوالبُضَيْعُوباضِعٌ: مواضِعُ. وبئر بُضاعة التي في الحديث، تكسر وتضم، وفي الحديث: أَنه سئل عن بئر بُضاعة، قال: هي بئر معروفة بالمدينة، والمحفوظ ضم الباء، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة. وفي الحديث ذكر أَبْضَعة، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة، وقيل: هو بالصاد المهملة. وقال البشتي: مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين، بالضاد، قال الأَزهري: وهذا تصحيف واضح، قال أَبو الهيثم الرازي: العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول: مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين، بالصاد،وكذلك روي عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع. "
بَضْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَضْعُ: القَطْعُ، كالتَّبْضِيعِ، والشَّقُّ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ، والتَّزَوُّجُ، والمُجامَعَةُ، كالمُباضَعَةِوالبِضاعِ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ، والتِّبَيُّنُ. ـ بَضَعَه الكَلامَ، وأبْضَعَه الكلامَ: بَيَّنَه له، ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً: فَهِمَ. ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ: أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ، ـ بُضْعُ: الجِماعُ، أو الفَرْجُ نفْسُه، والمَهْرُ، والطَّلاقُ، وعَقْدُ النِّكاحِ، ضِدٌّ، وموضع، ـ بِضْعُ، وبَضْعُ: الطائِفةُ من الليلِ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ، أو هو سَبْعٌ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ، لا يقالُ: بِضْعٌ وعِشْرونَ، أو يقالُ ذلك. الفَرَّاءُ: لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ، ولا يقالُ: بِضْعٌ ومِئَةٌ، ولا ألْفٌ. ـ مَبْرَمَانُ: البِضْعُ: ما بينَ العَقْدَيْنِ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ. وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ: بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً، ولا يُعْكَسُ، أو البِضْعُ: غيرُ مَعْدودٍ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ. ـ بَضْعَةُوبِضْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، ج: بَضْعٌوبِضَعٌوبِضَاعٌوبَضَعَاتٌ. ـ مِبْضَعٌ: ما يُبْضَعُ به العِرْقُ. ـ باضِعَةُ: الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ. ـ الباضِعُ في الإِبِلِ: كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ، ـ باضِعُ: مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها، والسَّيْفُ القَطَّاعُ، ج: بَضَعَةٌ. ـ باضِعٌ: موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ، أو جَزِيرَةٌ فيه. ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً: إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ، فدَخَلَكَ منه، ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاًوبُضُوعاًوبَضاعاً: رَوِيتُ. ـ بَضيعُ: الجَزِيرةُ في البَحْرِ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ، والعَرَقُ، وجبلٌ، والبَحْرُ، والماءُ النَّمِيرُ، كالباضِعِ، والشَّريكُ، ج: بُضْعٌ. ـ بَضيعَةُ: الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ. ـ بُضَيْعٌ: موضع، أو جبلٌ بالشامِ، وموضع عن يَسارِ الجارِ. ـ بئرُ بُضاعَةَوبِضاعَةَ: بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ. ـ أبْضَعَةُ: مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ، أخُو مِخْوَسٍ، وتقدَّمَ في السينِ. ـ أَبْضَعُ: المَهْزُولُ. ـ أبْضَعَها: زَوَّجَها، ـ أبْضَعَ الشيءَ: جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه، ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً: أرْواهُ، ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ: شَفاهُ، ـ أبْضَعَ الكلامَ: بَيَّنَه بَياناً شافِياً. ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ: تَبَصَّعَ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ. ـ انْبَضَعَ: انْقَطَعَ. ـ ابْتَضَعَ: تَبَيَّنَ.
استبضعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع :- • استبضعَ الفاكهةَ أبضَعها، جعلها بضاعة :-استبضع التاجرُ الأحذيةَ النسائيّة. • استبضع من المرأة: تزوّجها.
أبضعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبضعَيُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع :- • أبضع الفاكهةَ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها • أبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان.
السلعة الماديّة التي تسلّم إلى مشتري عقد مستقبلي عند انتهاء العقد. مثال على ذلك معادن كالنحاس والذهب والفضّة ومنتجات زراعية كالمواشي والقمح ومنتجات بذور الصويا. ، وتعني بالانجليزية: physical commodity
البضاعة الحاضرة- سلع متاجر بها(المعجم مالية)
مقارنة بالسلع التي تباع وتشترى بموجب عقود مستقبلية. ، وتعني بالانجليزية: actuals
تهريب البضائع(المعجم مالية)
التجارة بسلع محظورة قانوناً التي تستهدف تجنب دفع الضرائب عليها ، وتعني بالانجليزية: bootlegging
سوق البضاعة الحاضرة(المعجم مالية)
سوق البضاعة الجاهزة للبيع والشراء ، وتعني بالانجليزية: ready market
سوق البضاعة الحاضرة(المعجم مالية)
سوق الدفع الفوري يتمّ التداول فيها في بورصة السلع شريطة أن يدفع المشتري البضاعة فور تسلّمه المستندات التي تعطيه حقّ تسلّم البضاعة. ، وتعني بالانجليزية: cash market
سوق البضاعة الحاضرة(المعجم مالية)
السوق الفورية ، وتعني بالانجليزية: actuals market
سوق البضاعة الحاضرة؛ السوق الفورية(المعجم مالية)
السوق التي تتمّ تسوية معاملاتها فوراً وذلك بالدفع نقداً لدى تسليم مستوفي الشروط للبضاعة أو الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: ready market
شراء البضاعة على علاّتها(المعجم مالية)
شراء البضاعة بما فيها من عيوب as is ، وتعني بالانجليزية: sale with all faults
قبول البضاعة(المعجم مالية)
قبول البضاعة على اعتبار أنها خالية من التلف. ، وتعني بالانجليزية: acceptance of goods
البضاعة(المعجم عربي عامة)
يقصد بها السلع وما في حكمها التي اشتريت أو صنعت بقصد البيع, ولم تبع حتى حلول الزكاة.
البضاعة الرائجة(المعجم عربي عامة)
السلع التي تتوافر الرغبات في الأسواق للحصول عليها.
البضاعة الكاسدة(المعجم عربي عامة)
السلع التي لا تتوافر الرغبات في الأسواق لشرائها.
البضْع من العدد(المعجم عربي عامة)
من الثّلاث إلى التِّسع، ويُعامل معاملة الأعداد المذكورة، ويركّب مع العشرة ومع ألفاظ العقود ولا يُستعمل مع المِائة والأَلْف :-بِضعَةُ رجالٍ وبِضْعُ نساءٍ- بِضْعَ عشرةَ طالبة- بِضْعَة عشرَ طالبًا- بِضْعَةٌ وعشرون رجلاً- بِضْعٌ وعشرون فتاة- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ}.
الباضعة(المعجم المعجم الوسيط)
الباضعة : الشجَّة التي تشقّ الجلد ولا يسيل منها الدم.
البُضْعُ(المعجم المعجم الوسيط)
البُضْعُ : الزَّواجُ. و البُضْعُ عَقْدُه. و البُضْعُ المَهْرُ. و البُضْعُ الفَرْج. والجمع : بُضُوعٌ، وأَبْضَاعٌ.