وصف و معنى و تعريف كلمة فلتتبين:


فلتتبين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فلتتبين في معاجم اللغة العربية:



فلتتبين

جذر [لتب]

  1. تأَتَّب: (فعل)
    • تأَتَّبتِ المرأَةُ الإتْبَ وبه: لَبِسته
    • تأَتَّبت فلان القوسَ: تَقَلَّدها
  2. اِلتَتَبَ : (فعل)
    • الْتَتَبَ الثوبَ: لَتَبَه
  3. أَتَبَّ : (فعل)
    • أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ: أَضعفها
    • أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ
  4. تَوَبَّأ : (فعل)
    • تَوَبَّأ فلانٌ البلدَ، أَو الماءَ: استوخَمَه


  5. تباهَتَ : (فعل)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت
    • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل
  6. تبتَّك : (فعل)
    • تبتَّك : تَقطَّعَ
  7. اِستتابَ : (فعل)
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب
    • استتابه : طَلَب منه أن يتوب
  8. تَبِنَ : (فعل)
    • تَبِنَ تَبَناً، وتَبَانَةً
    • تَبِنَ : فَطِن وأَدَقَّ النظر في الأُمور
    • فهو تَبِنٌ
  9. تَبَّ : (فعل)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
  10. تبَنَ : (فعل)


    • تبَنَ يَتبِن ، تَبْنًا ، فهو تابِن ، والمفعول مَتْبون
    • تَبَنَ الماشيةَ تَبَنَ تَبْنًا: عَلَفها التِّبْنَ
  11. اِئتَبَّ : (فعل)
    • اِئْتَبَّ له: أَبَّ
  12. تَبَتتَ : (فعل)
    • تَبَتْتَ : اتخذ بَتَاتًا
  13. تبَيَّتَ : (فعل)
    • تبَيَّتَ : مطاوع بيَّتَهُ
    • تبَيَّتَت المرأةُ: صَار لها بيتٌ وبَعل
    • تبَيَّتَ الطعامَ: أكله قُبيل النوم
    • تبَيَّتَ الرجلَ عن حاجته: حبسه عنها
  14. تبَّن : (فعل)
    • تبَّن : تَبِنَ
    • تبَّن فلاناً: أَلبسه التُّبَّانَ
  15. اِستتبَّ : (فعل)
    • استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ
    • اسْتَتَبَّ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه
    • استتبّ له الأمرُ: لقي أمرُه نجاحًا
    • اسْتَتَبَّ الأَمرُ: اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ
  16. إِتب : (اسم)


    • الجمع : أُتُوبٌ
    • الإتْبُ :القميصُ يُشَقُّ فتلبسه المرأة من غير جيب ولا كُمَّين
    • : لِبَاسٌ قَصِيرٌ تَلْبَسُهُ الفَتاةُ إلى نِصْفِ السَّاقِ
  17. تَبَكَّمَ : (فعل)
    • تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق
  18. تبَنَّى : (فعل)
    • تبنَّى يَتبنَّى ، تبَنَّ ، تبَنّيًا ، فهو متبنٍّ ، والمفعول مُتبنًّى
    • تبَنَّى الجِسْمُ: اكتنز وامتلأ
    • تبَنَّى فلاناً: اتخذه ابْناً
    • تبنَّى الرَّأيَ: قبله، أخذ به تبنّى مشروع قانون
  19. تباكى : (فعل)
    • تباكى يتباكى ، تَبَاكَ ، تَباكيًا ، فهو مُتباكٍ
    • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
,
  1. أتب
    • "الإِتْبُ: البَقِيرة، وهو بُرْدٌ أَو ثوب يُؤْخَذُ فَيُشَقُّ في وسَطِه، ثم تُلْقِيه المرأَةُ في عُنُقِها من غير جَيْب ولا كُمَّيْنِ‏.
      ‏قال أَحمد بن يحيى: هو الإِتْبُ والعَلَقةُ والصِّدارُ والشَّوْذَرُ، والجمع الأُتُوبُ ‏.
      ‏وفي حديث النخعي: أَنّ جارِيةً زَنَتْ، فَجَلَدَها خَمسين وعليها إِتْبٌ لها وإِزارٌ‏.
      ‏الإِتْبُ، بالكسر: بُرْدةٌ تُشَقُّ، فتُلبس من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب‏.
      ‏والإِتْبُ: دِرْعُ المرأَة‏.
      ‏ويقال أَتَّبْتُها تَأْتِيباً، فَأْتَتَبَتْ هي، أَي أَلبَسْتُها الإِتْبَ، فَلَبِسَتْه‏.
      ‏وقيل: الإِتْبُ من الثياب: ما قَصُر فَنَصَفَ الساقَ‏.
      ‏وقيل: الإِتْبُ غير الإِزار لا رِباطَ له، كالتِّكَّةِ، وليس على خِياطةِ السَّراوِيلِ، ولكنه قَمِيصٌ غير مَخِيطِ الجانبين‏.
      ‏وقيل: هو النُّقْبةُ، وهو السَّراوِيلُ بلا رجلين‏.
      ‏وقال بعضهم: هو قميص بغير كُمَّيْنِ، والجمع آتابٌ وإِتابٌ‏.
      ‏والمِئْتَبةُ كالإِتْبِ‏.
      ‏وقيل فيه كلُّ ما قيل في الإِتْبِ ‏.
      ‏وأُتِّبَ الثوبُ: صُيِّرَ إِتْباً‏.
      ‏قال كثير عزة: هَضِيم الحَشَى، رُؤْد الـمَطا، بَخْتَرِيَّة، * جَمِيلٌ عليَها الأَتْحَمِيُّ الـمُؤَتَّبُ وقد تَأَتَّبَ به وأْتَتَبَ‏.
      ‏وأَتَّبَها به وإِيّاه تأْتِيباً، كلاهما: أَلْبَسها الإِتْبَ، فلَبِسَتْه‏.
      ‏أَبو زيد: أَتَّبْتُ الجارِيةَ تَأْتِيباً إِذا دَرَّعْتَها دِرْعاً، وأْتَتَبَتِ الجارِيةُ، فهي مُؤْتَتِبةٌ، إِذا لبست الإِتْبَ‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: التَّأَتُّبُ أَن يَجْعَلَ الرَّجلُ حِمالَ القَوْسِ في صَدره ويُخْرِجَ مَنْكِبَيْه منها، فيَصِيرَ القَوْس على مَنْكِبَيْه‏.
      ‏ويقال: تَأَتَّبَ قَوْسَه على ظَهرِه ‏.
      ‏وإِتْبُ الشعِيرةِ: قِشْرُها ‏.
      ‏والمِئْتَبُ: المِشْمَلُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. إِتْبُ

    • ـ إِتْبُ، والمِئْتَبَةُ: بُرْدٌ يشَقُّ، فَتَلْبَسُه المرأةُ من غيرِ جَيْبٍ ولا كُمَّيْنِ، والبَقِيرةُ، ودِرْعُ المرأة، وما قَصُرَ من الثِّيابِ فَنَصَفَ الساقَ، أو سَرَاويْلُ بِلا رِجْلَيْنِ، أو قَمِيصٌ بلا كُمَّيْنِ، الجمع: آتَابٌ وإتابٌ وأُتُوبٌ.
      ـ أُتِّبَ الثَّوْبُ تَأْتِيباً: صُيِّرَ إِتْباً وَتَأَتَّبَ بِهِ وَأْتَبَّ لَبِسَهُ وأَتَّبه إياهُ تَأتِيباً: ألبَسَه إيَّاهُ.
      ـ إتْبُ الشَّعِير: قِشْرُهُ.
      ـ تَأَتُّبُ: الاسْتِعْدَادُ، والتَّصَلُّبُ، وأنْ تَجْعَلَ حِمالَ القَوْسِ في صَدْرِكَ، وتُخْرِجَ مَنْكِبَيْكَ منها.
      ـ رجُلٌ مُؤَتَّبُ الظُّفُرِ: مُعْوَجُّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استتابَ
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب :-
      • استتاب المذنبَ طلب منه أن يتوب، عرض عليه التوبة :-المُرْتَدّ يُسْتتاب، - استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الْتَتَبَ
    • الْتَتَبَ الثوبَ: لَتَبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تأَتَّبتِ
    • تأَتَّبتِ المرأَةُ الإتْبَ وبه: لَبِسته.
      و تأَتَّبتِ فلان القوسَ: تَقَلَّدها.


    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلتتبين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالشيء ـُ لُتُوباً: لصِق. وـ في الشيء: ثبت. فهو لاتب. وـ فلاناً وعليه لتْباً: لازمه. وـ ثوبه: أدام لبسه كأنّه لا يريد أن يخلعه.( ألْتَبَ ) عليه الأمر: أوجبه عليه.( الْتَتَبَ ) الثوبَ: لتبه.( المَلاتِب ): الخُلقان من الثياب.( المِلْتَب ): اللازم بيته فراراً من الفتن.
الصحاح في اللغة

الَّلاتِبُ: الثابتُ، تقول منه: لَتَبَ لَتْباً ولُتوباً. وأنشد أبو الجراح: فإنْ يَكُ هذا من نبـيذٍ شـربـتُـهُ   فإنِّيَ من شربِ النـبـيذ لـتـائِبُ صُداعٌ وتَوصيمُ العِظـامِ وفـتـرةٌ   وغَمٌّ من الإشراقِ في الجوفِ لاتِبُ واللاتِبُ أيضاً: اللازق، مثل اللازب. ولَتَبْتُ في مَنْحَرِ الناقة، أي طعنتُ، مثل لَتَمْتُ.
تاج العروس

اللَّتْبُ واللُّتُوب : اللُّزُوم واللُّصُوق نقله الجَوْهَرِيُّ عن الأَصمعيّ . والثَّبَاتُ تقولُ منه : لَتَبَ يَلْتُبُ لَتْباً ؛ فهو لاتِبٌ ؛ وأَنشد أَبو الجَرّاحِ :

فإِنْ يَكُ هذا من نَبِيذٍ شَرِبْتُهُ ... فإِنِّيَ من شُرْبِ النَّبِيذِ لَتائبُ

صُداعٌ وتَوْصِيمُ العِظَامِ وفَتْرَةٌ ... وغَمٌّ مَع الإِشراقِ في الجَوْفِ لاتِبُ وقال الفَرّاءُ فِي قوله تَعَالَى " مِنْ طِين لازِب " قال : اللاّزِبُ واللاتِب واحد . قال : وقَيْسٌ تقولُ : طِينٌ لاتِبٌ ؛ والّلاتِبُ : اللازِقُ مثلُ اللاّزِب وهذا الشَّيْءُ ضَرْبَةُ لاتِب كضَرْبَةِ لازِبٍ . اللَّتْبُ : الطَّعْنُ . وقد سَقَط هذا من بعض النُّسَخ وثَبَت في غيرِه يُقال لَتَبَ في سَلَبَةِ النّاقةِ ومَنحْرَهِا : إِذا طَعَنَهَا وكذلك اللَّتْمُ يقال : خُذِ الشَّفْرَةَ فَالْتُبْ بها في لَبَّةِ الجَزُور والْتُمْ بها بمعنىً واحدٍ أَي : اطْعَنْ بها . رواه أَبو تُرَابٍ عن ابْنِ شُمَيْلٍ . اللَّتْبُ واللُّتُوبُ : الشَّدُّ يقالُ : لَتَبَ عليه ثِيابَهُ ورَتَبَهَا : إِذا شَدَّهَا عليه . قال الليث : اللَّتْبُ : لُبْسُ الثَّوْبِ يقال لَتَبَ عليه ثَوْبَهُ : إِذا لَبِسَهُ كأَنّه لا يُرِيدُ أَنْ يَخْلَعَهُ كالالْتِتاب . اللَّتْبُ : شَدُّ الجُلِّ على الَفَرِس كالتَّلْتِيبِ شُدّد للمُبَالَغَة . قال مُتَمِّمُ بْنُ نُوَيْرَةَ :

فَلَهُ ضَرِيبُ الشَّوْلِ إِلاّ سُؤْرَهُ ... والجُلُّ فَهْو مُلَتَّبٌ لا يُخْلَعُ يَعني فَرسَهُ . وأَلْتَبَهُ أَي : الأَمْرِ عَلَيْهِ إِلْتاباً : أَوْجَبَهُ فهو مُلْتِبٌ . المِلْتَبُ كَمِنْبَر : اللاّزِمُ بَيْتِه فِراراً من الفِتَنِ . قال اللَّيْث : المَلاتِبُ الجِبابُ والخُلْقانُ من الثِّيابِ . وبَنُو لُتْب بالضَّمِّ : حًيٌّ من الأَزْدِ منهم : عبدُ اللهِ بْنُ اللُّتْبِيَّةِ الصَّحابيُّ وهي أُمُّهُ ومنهم من يفتح اللاَّمَ والمُثَنَّاة وفي بعض الرِواياتِ : الأَلْتَبِيّة بالهمزة وفي بعضٍ بضَمٍّ ففَتْحٍ كَهُمَزِيَّةٍ له ذِكْر في رُسُلِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قاله شيخُنَا . قلتُ : وقرأْتُ في مُعْجَمِ الحافظِ تقيّ الدِّينِ ما نَصُّهُ : عبدُ اللهِ بْنُ اللُّتْبِيّةِ الأَزديُّ الّذِي استعملهُ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الصَّدَقَة

الرائد
* لتب يلتب: لتبا ولتوبا. 1-به: لصق. 2-في الشيء: ثبت. 3-في منحر الناقة: طعن. 4-السرج على الفرس: شده عليه.
الرائد
* لتب تلتيبا. 1-السرج على الفرس: شده عليه. 2-عليه ثوبه: لبسه كأنه لا يريد أن يخلعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: