جرَّده الثَّوبَ/ جرَّده من الثَّوب: عرَّاه، نزعه عنه
جرَّد الخبرَ من التفاصيل الزائدة: أزالها
جرَّدتُ له عن ساعدي: تهيّأت،
جرَّدته الحكومة من حقوق المواطنة أو الجنسيّة: حرمته منها،
جرَّده من السِّلاح: نزعه عنه وجعله أعزل،
جرَّده من المال: سلبه كلَّ ماله،
جرَّده من رتبته العسكريّة: سحبها منه على سبيل العقوبة
جرَّد السَّيْفَ من غمده: سلَّه
جرَّد الأمرَ أو الشَّيءَ: (الفلسفة والتصوُّف) انتزع عنصرًا من عناصره والتفت إليه وحده دون غيره أو استخرج ذهنيًّا الماهيّة بقطع النَّظر عن تشخُّصها الخارجيّ
ما أَدري أَيُّ الجراد عارَه : يُضرَبُ للشيء يَذْهَبُ ولا يُوقَفُ له على خبر
جَرَاد البحر: (الحيوان) حيوان بحريّ يؤكل، وهو من القشريّات العشريّات الأرجل، وهو نوع من سرطان البحر يختلف عنه في شيء واحد، هو فقدانه الكلاّبتين الأماميّتين، ويشبه الجمبري في تركيبه الخارجيّ
التَّجْريدُ في الصَّرْفِ : خُلُوُّ الكَلِمَةِ مِنَ الزَّوائِدِ
التَّجْرِيدُ في النَّحْوِ : تَعْرِيَةُ الكَلِمَةِ مِنَ العَوامِلِ اللَّفْظِيَّةِ
التَّجْرِيدُ فِكْرِيّاً : عَمَلِيَّةٌ فِكْرِيَّةٌ يَعْزِلُ فيها الإِنْسانُ صِفَةً أَو عَلاقَةً عَزْلاً ذِهْنِيّاً وَيَحْصُرُ فيها التَّفْكيرَ
التَّجْريد : عزل صفة أو علاقة عزلا ذهنيًّا، وقصر الاعتبار عليها، أَو ما يترتب على ذلك
تيّار التجريد في الشعر المعاصر مثقل بالخبرات الثقافيّة المجردة (الفلسفة والتصوُّف) عزل صفة أو علاقة عزلاً ذهنيًّا وقصر الاعتبار عليها أو ما يترتب على ذلك
(بلاغة) أن ينتزع الإنسانُ من نفسه شخصًا يُخاطبه، اللغة تنزع إلى التجريد،
تجريد: (اسم)
مصدر جرَّدَ
(النحو والصرف) تعرية الكلمة من العوامل والزوائد
أَجَارِدَة: (اسم)
أَجَارِدَة : جمع أجْرَدُ
أَجْرَدُ: (اسم)
الجمع : جُرْدٌ المؤنث : جَرْدَاءُ و جَرْدَاوَاتٌ
الأَجْرَدُ : فرسٌ أَجرَدُ: سَبّاق
ولَبَنٌ أَجرَدُ: لا رغوةَ فيه
وقلبٌ أَجردُ: ليس فيه غِلٌّ ولا غِشٌّ
ورُمِيَ فلانٌ على أَجْرَدِه: ظهرِه والجمع : أَجاردُ
أَرْض جَرْداءُ/ صحراء جَرْداءُ: قاحلة، لا زرع فيها، ولا نبات،
التَّجرُّد والحياديّة: عدم الخضوع للميول والعواطف،
تجرُّد: (اسم)
تجرُّد : مصدر تجرَّدَ
جَرَائِدُ: (اسم)
جَرَائِدُ : جمع جَريدة
,
جرد(المعجم لسان العرب)
"جَرَدَ الشيءَ يجرُدُهُجَرْداًوجَرَّدَهُ: قشَره؛
قال: كأَنَّ فداءَها، إِذْ جَرَّدُوهُ وطافوا حَوْله، سُلَكٌ يَتِيمُ ويروى حَرَّدُوهُ، بالحاء المهملة وسيأْتي ذكره. واسمُ ما جُرِدَ منه: الجُرادَةُ. وجَرَدَ الجِلْدَ يَجْرُدُهجَرْداً: نزع عنه الشعر، وكذلك جَرَّدَه؛ قال طَرَفَةُ: كسِبْتِ اليماني قِدُّهُ لم يُجَرَّدِ
ويقال: رجل أَجْرَدُ لا شعر عليه. وثَوْبٌ جَرْدٌ: خَلَقٌ قد سَقَطَ زِئْبِرُهُ، وقيل: هو الذي بين الجديد والخَلَق؛ قال الشاعر: أَجَعَلْتَ أَسْعَدَ للرِّماحِ دَرِيئَةً؟ هَبِلَتْكَ أُمُّكَ أَيَّ جَرْدٍ تَرْقَعُ؟ أَي لا تَرْقَع الأَخْلاق وتَتركْ أَسعدَ قد خَرَّقته الرماح فأَيُّ. تُصِلحُ (* قوله «فأيِّ تصلح» كذا بنسخة الأصل المنسوبة إلى المؤلف ببياض بين أيّ وتصلح ولعل المراد فأي أمر أو شأن أو شعب أو نحو ذلك.) بَعْدَهُ. والجَرْدُ: الخَلَقُ من الثياب، وأَثْوابٌ جُرُودٌ؛ قال كُثَيِّرُ عزة:فلا تَبْعَدَنْ تَحْتَ الضَّريحةِ أَعْظُمٌ رَميمٌ، وأَثوابٌ هُناكَ جُرودُ وشَمْلَةٌ جَرْدَةٌ كذلك؛ قال الهذلي: وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ، شَفَيْنا أُحاحَهُ غَدَاتَئِذٍ، في جَرْدَةٍ، مُتَماحِلِ بَوْشِيٌّ: كثير العيال. متماحِلٌ: طويل: شفينا أُحاحَهُ أَي قَتَلْناه. والجَرْدَةُ، بالفتح: البُرْدَةُ المُنْجَرِدَةُ الخَلَقُ. وانْجَرَدَ الثوبُ أَي انسَحَق ولانَ، وقد جَرِدَوانْجَرَدَ؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: ليس عندنا من مال المسلمين إِلاَّ جَرْدُ هذه القَطِيفَةِ أَي التي انجَرَدَ خَمَلُها وخَلَقَتْ. وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها:، قالت لها امرأَة: رأَيتُ أُمي في المنام وفي يدها شَحْمَةٌ وعلى فَرْجِها جُرَيْدَةٌ، تصغير جَرْدَة، وهي الخِرْقة البالية. والجَرَدُ من الأَرض: ما لا يُنْبِتُ، والجمع الأَجاردُ. والجَرَدُ: فضاءٌ لا نَبْتَ فيه، وهذا الاسم للفضاء؛ قال أَبو ذؤيب يصف حمار وحش وأَنه يأْتي الماء ليلاً فيشرب: يَقْضِي لُبَانَتَهُ بالليلِ، ثم إِذا أَضْحَى، تَيَمَّمَ حَزْماً حَوْلهُ جَرَدُوالجُرْدَةُ، بالضم: أَرض مسْتوية متجرِّدة. ومكانٌ جَرْدٌوأَجْرَدُوجَرِدٌ، لا نبات به، وفضاءٌ أَجْرَدُ. وأَرض جَرْداءُوجَرِدَةٌ، كذلك،وقد جَرِدَتْجَرَداًوجَرَّدَها القحطُ تَجْريداً. والسماءُ جَرْداءُ إِذا لم يكن فيها غَيْم من صَلَع. وفي حديث أَبي موسى: وكانت فيها أَجارِدُ أَمْسَكَتِ الماءَ أَي مواضعُ منْجَرِدَة من النبات؛ ومنه الحديث: تُفْتَتحُ الأَريافُ فيخرج إِليها الناسُ، ثم يَبْعَثُون إِلى أَهاليهم إِنكم في أَرض جَرَديَّة؛ قيل: هي منسوبة إِلى الجَرَدِ، بالتحريك، وهي كل أَرض لا نبات بها. وفي حديث أَبي حَدْرَدٍ: فرميته على جُرَيداءِ مَتْنِهِ أَي وسطه، وهو موضع القفا المنْجَرِد عن اللحم تصغيرُ الجَرْداء. وسنة جارودٌ: مُقْحِطَةٌ شديدة المَحْلِ. ورجلٌ جارُودٌ: مَشْو ومٌ،منه، كأَنه يَقْشِر قَوْمَهُ. وجَرَدَ القومَ يجرُدُهُمجَرْداً: سأَلهم فمنعوه أَو أَعطَوْه كارهين. والجَرْدُ، مخفف: أَخذُك الشيءَ عن الشيءِ حَرْقاً وسَحْفاً، ولذلك سمي المشؤوم جاروداً، والجارودُ العَبْدِيُّ: رجلٌ من الصحابة واسمه بِشْرُ بنُ عمرو من عبد القيس، وسمي الجارودَ لأَنه فَرَّ بِإِبِلِه إِلى أَخواله من بني شيبان وبإِبله داء، ففشا ذلك الداء في إِبل أَخواله فأَهلكها؛ وفيه يقول الشاعر: لقد جَرَدَ الجارودُ بكرَ بنَ وائِلِ ومعناه: شُئِمَ عليهم، وقيل: استأْصل ما عندهم. وللجارود حديث، وقد صحب النبي، صلى الله عليه وسلم، وقتل بفارس في عقبة الطين. وأَرض جَرْداءُ: فضاء واسعة مع قلة نبت. ورجل أَجْرَدُ: لا شعر على جسده. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه أَجرَدُ ذو مَسْرَبةٍ؛ قال ابن الأَثير: الأَجرد الذي ليس على بدنه شعر ولم يكن، صلى الله عليه وسلم، كذلك وإِنما أَراد به أَن الشعر كان في أَماكن من بدنه كالمسربة والساعدين والساقين، فإِن ضدَّ الأَجْرَد الأَشعرُ، وهو الذي على جميع بدنه شعر. وفي حديث صفة أَهل الجنة: جُرْذ مُرْدٌ مُتَكَحِّلون، وخَدٌّ أَجْرَدُ، كذلك. وفي حديث أَنس: أَنه أَخرج نعلين جَرْداوَيْن فقال: هاتان نعلا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي لا شعر عليهما. والأَجْرَدُ من الخيلِ والدوابِّ كلِّها: القصيرُ الشعرِ حتى يقال إِنه لأَجْرَدُ القوائم. وفرس أَجْرَدُ: قصير الشعر،وقد جَرِدَوانْجَرَدَ، وكذلك غيره من الدواب وذلك من علامات العِتْق والكَرَم؛ وقولهم: أَجردُ القوائم إِنما يريدون أَجردُ شعر القوائم؛ قال:كأَنَّ قتودِي، والقِيانُ هَوَتْ به من الحَقْبِ، جَردَاءُ اليدين وثيقُ وقيل: الأَجردُ الذي رقَّ شعره وقصر، وهو مدح. وتَجَرَّد من ثوبه وانجَرَدَ: تَعرَّى. سيبويه: انجرد ليست للمطاوعة إِنما هي كَفَعَلْتُ كما أَنَّ افتَقَرَ كضَعُفَ، وقد جَرَّده من ثوبه؛ وحكى الفارسيُّ عن ثعلب: جَرَّدهُ من ثوبه وجرَّده إِياه. ويقال أَيضاً: فلان حسنُ الجُرْدةِوالمجرَّدِوالمتجرَّدِ كقولك حَسَنُ العُريةِ والمعَرّى، وهما بمعنى. والتجريدُ: التعرية من الثياب. وتجريدُ السيف: انتضاؤه. والتجريدُ: التشذيبُ. والتجرُّدُ: التعرِّي. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان أَنورَ المتجرِّدِ أَي ما جُرِّدَ عنه الثياب من جسده وكُشِف؛ يريد أَنه كان مشرق الجسد. وامرأَة بَضَّةُ الجُرْدةِوالمتجرَّدِوالمتجرَّدِ، والفتح أَكثر، أَي بَضَّةٌ عند التجرُّدِ، فالمتجرَّدِ على هذا مصدر؛ ومثل هذا فلان رجلُ حرب أَي عند الحرب، ومن، قال بضة المتجرِّد، بالكسر، أَراد الجسمَ. التهذيب: امرأَةٌ بَضَّةُ المتجرَّدِ إِذا كانت بَضَّةَ البَشَرَةِ إِذا جُرِّدَتْ من ثوبها. أَبو زيد: يقال للرجل إِذا كان مُسْتَحْيياً ولم يكن بالمنبسِطِ في الظهور: ما أَنتَ بمنجَرِدِ السِّلْكِ. والمتجرِّدةُ: اسم امرأَةِ النعمانِ بن المنذِر ملك الحَيرةِ. وفي حديث الشُّراةِ: فإِذا ظهروا بين النَّهْرَينِ لم يُطاقوا ثم يَقِلُّون حتى يكون آخرهُم لُصوصاً جرَّادين أَي يُعْرُون الناسَ ثيابهم ويَنْهَبونها؛ ومنه حديث الحجاج؛ قال الأَنس: لأُجَرِّدَنَّك كما يُجَرِّدُ الضبُّ أَي لأَسْلُخَنَّك سلخَ الضبِّ، لأَنه إِذا شوي جُرَّدَ من جلده، ويروى: لأَجْرُدَنَّك، بتخفيف الراء. والجَرْدُ: أَخذ الشيء عن الشيء عَسْفاً وجَرْفاً؛ ومنه سمي الجارودُ وهي السنة الشديدة المَحْل كأَنها تهلك الناس؛ ومنه الحديث: وبها سَرْحةٌ سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً لم تُقْتَلْ ولم تُجَرَّدْ أَي لم تصبها آفة تهلك ثَمرها ولا ورقها؛ وقيل: هو من قولهم جُرِدَتِ الأَرضُ، فهي مجرودة إِذا أَكلها الجرادُ. وجَرَّدَ السيفَ من غِمْدِهِ: سَلَّهُ. وتجرَّدَتِ السنبلة وانجَرَدَتْ: خرجت من لفائفها، وكذلك النَّورُ عن كِمامِهِ. وانجردت الإِبِلُ من أَوبارها إِذا سقطت عنها. وجَرَّدَ الكتابَ والمصحفَ: عَرَّاه من الضبط والزيادات والفواتح؛ ومنه قول عبدالله بن مسعود وقد قرأَ عنده رجل فقال: أَستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، فقال: جَرِّدوا القرآنَ لِيَرْبُوَ فيه صغيركم ولا يَنْأَى عنه كبيركم، ولا تَلبِسوا به شيئاً ليس منه؛ قال ابن عيينة: معناه لا تقرنوا به شيئاً من الأَحاديث التي يرويها أَهل الكتاب ليكون وحده مفرداً، كأَنه حثَّهم على أَن لا يتعلم أَحد منهم شيئاً من كتب الله غيره، لأَن ما خلا القرآن من كتب الله تعالى إِنما يؤخذ عن اليهود والنصارى وهم غير مأْمونين عليها؛ وكان إِبراهيم يقول: أَراد بقوله جَرِّدوا القرآنَ من النَّقْط والإِعراب والتعجيم وما أَشبهها، واللام في ليَرْبُوَ من صلة جَرِّدوا، والمعنى اجعلوا القرآن لهذا وخُصُّوه به واقْصُروه عليه، دون النسيان والإِعراض عنه لينشأَ على تعليمه صغاركم ولا يبعد عن تلاوته وتدبره كباركم. وتجرَّدَ الحِمارُ: تقدَّمَ الأُتُنَ فخرج عنها. وتجَرَّدَ الفرسُ وانجرَدَ: تقدَّم الحَلْبَةَ فخرج منها ولذلك قيل: نَضَا الفرسُ الخيلَ إِذا تقدّمها، كأَنه أَلقاها عن نفسه كما ينضو الإِنسانُ ثوبَه عنه. والأَجْرَدُ: الذي يسبق الخيلَ ويَنْجَرِدُ عنها لسرعته؛ عن ابن جني. ورجلٌ مُجْرَد، بتخفيف الراء: أُخْرِجَ من ماله؛ عن ابن الأَعرابي. وتجَرَّدَ العصير: سكن غَلَيانُه. وخمرٌ جَرداءُ: منجردةٌ من خُثاراتها وأَثفالها؛ عن أَبي حنيفة؛
وأَنشد للطرماح: فلما فُتَّ عنها الطينُ فاحَتْ،وصَرَّح أَجْرَدُ الحَجَراتِ صافي وتجَرَّدَ للأَمر: جَدَّ فيه، وكذلك تجَرَّد في سيره وانجَرَدَ، ولذل؟
قالوا: شَمَّرَ في سيره. وانجرَدَ به السيرُ: امتَدَّ وطال؛ وإِذا جَدَّ الرجل في سيره فمضى يقال: انجرَدَ فذهب، وإِذا أَجَدَّ في القيام بأَمر قيل: تجَرَّد لأَمر كذا، وتجَردَّ للعبادة؛ وروي عن عمر: تجرَّدُوا بالحج وإِن لم تُحرِموا. قال إِسحق بن منصور: قلت لأَحمد ما قوله تجَرَّدوا بالحج؟، قال: تَشَبَّهوا بالحاج وإِن لم تكونوا حُجَّاجاً، وقال إِسحق بن إِبراهيم كما، قال؛ وقال ابن شميل: جَرَّدَ فُلانٌ الحَجَّ وتجَرَّدَ بالحج إِذا أَفرده ولم يُقْرِنْ. والجرادُ: معروف، الواحدةُ جَرادة تقع على الذكر والأُنثى. قال الجوهري: وليس الجرادُ بذكر للجرادة وإِنما هو اسم للجنس كالبقر والبقرة والتمر والتمرة والحمام والحمامة وما أَشبه ذلك، فحقُّ مذكره أَن لا يكون مؤنثُه من لفظه لئلا يلتبس الواحدُ المذكرُ بالجمع؛ قال أَبو عبيد: قيل هو سِرْوَةٌ ثم دبى ثم غَوْغاءُ ثم خَيْفانٌ ثم كُتْفانُ ثم جَراد، وقيل: الجراد الذكر والجرادة الأُنثى؛ ومن كلامهم: رأَيت جَراداً على جَرادةٍ كقولهم: رأَيت نعاماً على نعامة؛ قال الفارسي: وذلك موضوعٌ على ما يحافظون عليه،ويتركون غيرَه بالغالب إِليه من إِلزام المؤَنث العلامةَ المشعرةَ بالتأْنيث، وإِن كان أَيضاً غير ذلك من كلامهم واسعاً كثيراً، يعني المؤَنث الذي لا علامة فيه كالعين والقدْر والعَناق والمذكر الذي فيه علامةُ التأْنيث كالحمامة والحَيَّة؛ قال أَبو حنيفة:، قال الأَصمعي إِذا اصفَرَّت الذكورُ واسودت الإِناثُ ذهب عنه الأَسماء إِلا الجرادَ يعني أَنه اسم لا يفارقها؛ وذهب أَبو عبيد في الجراد إِلى أَنه آخر أَسمائه كما تقدم. وقال أَعرابي: تركت جراداً كأَنه نعامة جاثمة. وجُردت الأَرضُ، فهي مجرودةٌ إِذا أَكل الجرادُ نَبْتَها. وجَرَدَالجرادُ الأَرضَ يَجْرُدُهاجَرْداً: احْتَنَكَ ما عليها من النبات فلم يُبق منه شيئاً؛ وقيل: إِنما سمي جَراداً بذلك؛ قال ابن سيده: فأَما ما حكاه أَبو عبيد من قولهم أَرضٌ مجرودةٌ، من الجراد، فالوجه عندي أَن يكون مفعولةً من جَرَدَهاالجرادُ كما تقدم، وللآخر أَن يعني بها كثرةَ الجراد، كم؟
قالوا أَرضٌ موحوشةٌ كثيرةُ الوحش، فيكون على صيغة مفعول من غير فعل إِلا بحسب التوهم كأَنه جُردت الأَرض أَي حدث فيها الجراد، أَو كأَنها رُميَتْ بذلك، فأَما الجرادةُ اسم فرس عبدالله بن شُرَحْبيل، فإِنما سميت بواحد الجراد على التشبيه لها بها، كما سماها بعضهم خَيْفانَةً. وجَرادةُ العَيَّار: اسم فرس كان في الجاهلية. والجَرَدُ: أَن يَشْرَى جِلْدُ الإِنسان من أَكْلِ الجَرادِ. وجُردَ الإِنسانُ، بصيغة ما لم يُسَمَّ فاعلهُ،إِذا أَكل الجرادَ فاشتكى بطنَه، فهو مجرودٌ. وجَرِدَ الرجلُ، بالكسر،جَرَداً، فهو جَرِدٌ: شَرِيَ جِلْدُه من أَكل الجرادِ. وجُرِدَ الزرعُ: أَصابه الجرادُ. وما أَدري أَيُّ الجرادِ عارَه أَي أَيُّ الناس ذهب به. وفي الصحاح: ما أَدري أَيُّ جَرادٍ عارَه. وجَرادَةُ: اسمُ امرأَةٍ ذكروا أَنها غَنَّتْ رجالاً بعثهم عاد إِلى البيت يستسقون فأَلهتهم عن ذلك؛ وإِياها عنى ابن مقبل بقوله: سِحْراً كما سَحَرَتْ جَرادَةُ شَرْبَها،بِغُرورِ أَيامٍ ولَهْوِ ليالِ والجَرادَتان: مغنيتان للنعمان؛ وفي قصة أَبي رغال: فغنته الجرادَتان. التهذيب: وكان بمكة في الجاهلية قينتان يقال هما الجرادتان مشهورتان بحسن الصوت والغناء. وخيلٌ جريدة: لا رَجَّالَةَ فيها؛ ويقال: نَدَبَ القائدُ جَريدَةً من الخيل إِذا لم يُنْهِضْ معهم راجلاً؛ قال ذو الرمة يصف عَيْراً وأُتُنَه:يُقَلِّبُ بالصَّمَّانِ قُوداً جَريدةً،تَرامَى به قِيعانُهُ وأَخاشِبُ؟
قال الأَصمعي: الجَريدةُ التي قد جَرَدَها من الصِّغار؛ ويقال: تَنَقَّ إِبلاً جريدة أَي خياراً شداداً. أَبو مالك: الجَريدةُ الجماعة من الخيل. والجاروديَّةُ: فرقة من الزيدية نسبوا إِلى الجارود زياد بن أَبي زياد. ويقال: جَريدة من الخيل للجماعة جردت من سائرها لوجه. والجَريدة: سَعفة طويلة رطبة؛ قال الفارسي: هي رطبةً سفعةٌ ويابسةً جريدةٌ؛ وقيل: الجريدة للنخلة كالقضيب للشجرة، وذهب بعضهم إِلى اشتقاق الجريدة فقال: هي السعفة التي تقشر من خوصها كما يقشر القضيب من ورقه، والجمع جَريدٌوجَرائدُ؛ وقيل: الجريدة السعَفة ما كانت، بلغة أَهل الحجاز؛ وقيل: الجريد اسم واحد كالقضيب؛ قال ابن سيده: والصحيح أَن الجريد جمع جريدة كشعير وشعيرة، وفي حديث عمر: ائْتني بجريدة. وفي الحديث: كتب القرآن في جَرائدَ، جمع جريدة؛ الأَصمعي: هو الجَريد عند أَهل الحجاز، واحدته جريدة، وهو الخوص والجردان. الجوهري: الجريد الذي يُجْرَدُ عنه الخوص ولا يسمى جريداً ما دام عليه الخوص، وإِنما يسمى سَعَفاً. وكل شيء قشرته عن شيء، فقد جردته عنه، والمقشور: مجرود، وما قشر عنه: جُرادة. وفي الحديث: القلوب أَربعة: قلب أَجرَدُ فيه مثلُ السراج يُزْهِرُ أَي ليس فيه غِلٌّ ولا غِشٌّ، فهو على أَصل الفطرة فنور الإِيمان فيه يُزهر. ويومٌ جَريدوأَجْرَدُ: تامّ، وكذلك الشهر؛ عن ثعلب. وعامٌ جَريد أَي تامّ. وما رأَيته مُذْ أَجْرَدانِوجَريدانِ ومُذْ أَبيضان: يريدُ يومين أَو شهرين تامين. والمُجَرَّدُوالجُردانُ، بالضم: القضيب من ذوات الحافر؛ وقيل: هو الذكر معموماً به، وقيل هو في الإِنسان أَصل وفيما سواه مستعار؛ قال جرير: إِذا رَوِينَ على الخِنْزِير من سَكَرٍ،نادَيْنَ: يا أَعظَمَ القِسَّين جُرْدانا الجمع جَرادين. والجَرَدُ في الدواب: عيب معروف، وقد حكيت بالذال المعجمة، والفعل منه جَرِدَجَرَداً. قال ابن شميل: الجَرَدُ ورم في مؤَخر عرقوب الفرس يعظم حتى يمنعَه المشيَ والسعيَ؛ قال أَبو منصور: ولم أَسمعه لغيره وهو ثقة مأْمون. والإِجْرِدُّ: نبت يدل على الكمأَة، واحدته إِجْرِدَّةٌ؛
قال: جَنَيْتُها من مُجْتَنىً عَويصِ،من مَنْبِتِ الإِجْرِدِّ والقَصيصِ النضر: الإِجْرِدُّ بقل يقال له حب كأَنه الفلفل،، قال: ومنهم من يقول إِجْرِدٌ، بتخفيف الدال، مثل إِثمد، ومن ثقل، فهو مثل الإِكْبِرِّ، يقال: هو إِكْبِرُّ قومه. وجُرادُ: اسم رملة في البادية. وجُرادوجَرادوجُرادَى: أَسماء مواضع؛ ومنه قول بعض العرب: تركت جَراداً كأَنها نعامة باركة. والجُرادوالجُرادة: اسم رملة بأَعلى البادية. والجاردوأُجارد، بالضم: موضعان أَيضاً،ومثله أُباتر. والجُراد: موضع في ديار تميم. يقال: جَرَدُ القَصِيم والجارودوالمجردوجارود أَسماء رجال. ودَرابُ جِرْد: موضع. فأَما قول سيبويه: فدراب جرد كدجاجة ودراب جردين كدجاجتين فإِنه لم يرد أَن هنالك دراب جِرْدين، وإِنما يريد أَن جِرْد بمنزلة الهاء في دجاجة، فكما تجيء بعلم التثنية بعد الهاء في قولك دجاجتين كذلك تجيء بعلم التثنية بعد جرد، وإِنما هو تمثيل من سيبويه لا أَن دراب جردين معروف؛ وقول أَبي ذؤيب: تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطَةٍ بِجَرْداءَ، مِثْلِ الوَكْفِ يَكْبُو عُرابُها يعني صخرة ملساء؛ قال ابن بري يصف مشتاراً للعسل تدلى على بيوت النحل. والسبّ: الحبل. والخيطة: الوتد. والهاء في قوله عليها تعود على النحل. وقوله: بجرداء يريد به صخرة ملساء كما ذكر. والوكف: النطع شبهها به لملاستها، ولذلك، قال: يكبو غرابها أَي يزلق الغراب إِذا مشى عليها؛ التهذيب:، قال الرياشي أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم: أَلا لها الوَيْلُ على مُبين،على مبين جَرَدِ القَصِي؟
قال ابن بري: البيت لحنظلة بن مصبح، وأَنشد صدره: يا رِيَّها اليومَ على مُبين مبين: اسم بئر، وفي الصحاح: اسم موضع ببلاد تميم. والقَصِيم: نبت. والأَجاردة من الأَرض: ما لا يُنْبِتُ؛
وأَنشد في مثل ذلك: يطعُنُها بخَنْجَرٍ من لحم،تحت الذُّنابى في مكانٍ سُخْن وقيل: القَصيم موضع بعينه معروف في الرمال المتصلة بجبال الدعناء. ولبن أَجْرَدُ: لا رغوة له؛ قال الأَعشى: ضَمِنَتْ لنا أَعجازَه أَرماحُنا،مِلءَ المراجِلِ، والصريحَ الأَجْرَدا"
جَرَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَرَدُ: فَضَاءٌ لا نباتَ فيه. مكانٌ جَرْدٌوأَجْرَدُوجَرِدٌ، وأرضٌ جَرْدَاءُوجَرِدَةٌ، وجَرَدَها القَحْطُ، وسَنَةٌ جَارُودٌ. ـ جَرَدَهُوجَرَّدَهُ: قَشَرَهُ، ـ جَرَدَ الجِلْدَ: نَزَعَ شَعْرَهُ، ـ جَرَدَ القَوْمَ: سَأَلَهُمْ فَمَنَعُوهُ، أو أعْطَوهُ كارِهِينَ، ـ جَرَدَ زَيْداً من ثَوْبِهِ: عَرَّاهُ فَتَجَرَّدَ، وانْجَرَدَ، ـ جَرَدَ القُطْنَ: حَلَجَهُ. ـ ثَوْبٌ جَرْدٌ: خَلَقٌ. ـ رجلٌ أَجْرَدُ: لا شَعْرَ عليه. ـ فرسٌ أجْرَدُ: قصيرُ الشَّعَر رقيقُه، جَرِدَ، وانجرد. ـ أجْرَدُ: السَّبَّاقُ. ـ جَرَّدَ السَّيْفَ: سَلَّهُ، ـ جَرَّدَ الكِتَابَ: لم يَضْبِطْهُ، ـ جَرَّدَ الحَجَّ: أفْرَدَهُ ولم يَقْرِنْ، ـ لَبِسَ الجُرُودَ: لِلْخُلْقَانِ. ـ امرأةٌ بَضَّةُ الجُرْدَةِوالمُجَرَّدِوالمُتَجَرَّدِ: بَضَّةٌ عِنْدَ التَّجَرُّدِ. ـ مُتَجَرَّدُ: مَصْدَرُ، ـ مُتَجَرِّدُ: أَرَدْتَ الجِسْمَ. ـ تَجَرَّدَ العَصِيرُ: سَكَنَ غَلَيَانُهُ، ـ تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ: خَرَجَتْ من لَفَائِفِهَا، ـ تَجَرَّدَ زَيْدٌ لأمْرِهِ: جَدَّ فيه، ـ تَجَرَّدَ بالحَجِّ: تَشَبَّهَ بالحاجِّ. ـ خَمْرٌ جَرْداءُ: صافِيَةٌ. ـ انْجَرَدَ به السَّيْلُ: امْتَدَّ، وطالَ، ـ انْجَرَدَ الثَّوْبُ: انْسَحَقَ. ـ جَرْدُ: الفَرْجُ، والذَّكَرُ، والتُّرْسُ، والبَقِيَّةُ من المالِ، ـ جَرَدُ: بلد بِبِلاَدِ تميمٍ، وعَيْبٌ معروف في الدَّوابِّ، أو هو جَرَذُ. ـ جارُودُ: المَشْؤُومُ، ولَقَبُ بِشرِ بنِ عَمْرٍو العَبْدِيِّ الصحابيِّ، لأنه فَرَّ بإبِلِهِ الجُرْدِ إلى أخْوَالِهِ، فَفَشَا الداءُ في إبِلِهِمْ، فَأَهْلَكَها. ـ جَارُودِيَّةُ: فِرْقَةٌ من الزَّيْدِيَّةِ نُسِبَتْ إلى أبي الجارُودِ زِيادِ بنِ أبي زياد. ـ جَرِيدَةُ: سَعَفَةٌ طويلَةٌ رَطْبَةٌ أو يابِسَةٌ، أو التي تُقَشَّرُ من خُوصِهَا، وخَيْلٌ لا رَجَّالَةَ فيها، كالجُرْدِ، والبَقِيَّةُ من المالِ. ـ جَرَادَةُ: امرأةٌ، وفرسُ عبدِ اللهِ بنِ شُرَحْبِيل، ولأبي قَتَادَةَ الحارِثِ بنِ رِبْعِيٍّ، ولِسَلاَمَةَ بنِ نَهارِ بنِ أبي الأَسْوَدِ، ولعامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ، وأخَذَهَا سَرْحُ بنُ مالِكٍ. ـ جَرادةُ العَيَّارِ: فرسٌ أو العَيَّارُ أثْرَمُ أَخَذَ جرادَةً لِيَأْكُلَها، فَخَرَجَتْ من مَوْضِعِ الثَّرَمِ بعد مُكابَدَةِ العَناءِ. ـ جَرادتَانِ: مُغَنِّيَتَانِ كانَتَا بمَكَّةَ، أو للنُّعْمَانِ. ـ يومٌ جَرِيدٌوأَجْرَدُ: تامٌّ. ـ مُجَرَّدُوجُرْدَانُوأَجْرَدُ: قَضِيبُ ذواتِ الحافِرِ، أو عامٌّ، الجمع: جَرادينُ. ـ ما رأيتُهُ مُذْ أَجْردانِوجَريدانِ: مُذْ يَوْمَيْنِ، أو شهرين. ـ جَرَّادُ: جلاَّءُ آنِيَةِ الصُّفْرِ، ـ إِجْرِدُّوإِجْرِدُ: نَبْتٌ يَدُلُّ على الكَمْأَةِ. ـ جَرادُ: معروف لِلذَّكَرِ والأُنْثَى، وموضع، وجَبَل. ـ أرضٌ مَجْرُودَةٌ: كَثيرتُهُ. ـ جَرِدَ: شَرِيَ جِلْدُهُ عن أكْلِهِ. ـ جُرِدَ: شَكَا بَطْنَهُ عن أكْلِهِ، ـ جُرِدَ الزَّرْعُ: أصابَهُ. ـ ما أدْرِي أيُّ جَرادٍ عارَهُ: أيُّ النَّاسِ ذَهَبَ به. ـ جُرَادِيُّ: قرية بِصَنْعَاءَ. ـ جُرَادَةُ: رَمْلَةٌ. ـ جُرادٌ: ماءٌ بِدِيارِ بني تَمِيمٍ. ـ رُمِيَ على جَرَدِهِ، وأجْرَدِه: ظَهْرِهِ. ـ دَرابُ جِرْدَ: مَوْضِعَانِ. ـ ابنُ جَرْدَةَ: كانَ من مَتَمَوِّلِي بَغْدَادَ. ـ جُرَادَى: موضع. ـ جُرْدَانُ: واد بينَ عَمْقَيْنِ. ـ مُتَجَرِّدَةُ: اسم امرأةِ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ. ـ جَرُودٌ: موضع بِدِمَشْقَ. ـ أُجارِدُوجارِدٌ: مَوْضِعَانِ.
جرَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جرَدَيَجرُد ، جَرْدًا ، فهو جارِد ، والمفعول مَجْرود :- • جرَد ما في المخزن ونحوه أحصى ما فيه من البضائع مع ضبط قيمتها :-تمّ إجراء الجرد السنويّ. • جرَد البطاطسَ وغيرَها: قشرها وأزال ما عليها. • جرَدَ الجِلْدَ: كشَطه، أزال الشَّعر عنه. • جرَد الأرضَ: صيّرها جَرْداء :-جرَدالجرادُ الأرضَ: أكل ما عليها من نبات. • جرَده من ثوبه: عرَّاه منه.
جرَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جرَّدَيجرِّد ، تجريدًا ، فهو مُجرِّد ، والمفعول مُجرَّد :- • جرَّد الشَّيءَ جرَده، قشره وأزال ماعليه :-جرَّد الشجرةَ. • جرَّده الثَّوبَ/ جرَّده من الثَّوب: عرَّاه، نزعه عنه :-جرَّد اللصوص المصرفَ من النقود، - منطقة مجرَّدة من السلاح، - جرّد العظم من اللحم، - جرَّد الخبرَ من التفاصيل الزائدة: أزالها:- • جرَّدتُ له عن ساعدي: تهيّأت، - جرَّدته الحكومة من حقوق المواطنة أو الجنسيّة: حرمته منها، - جرَّده من السِّلاح: نزعه عنه وجعله أعزل، - جرَّده من المال: سلبه كلَّ ماله، - جرَّده من رتبته العسكريّة: سحبها منه على سبيل العقوبة. • جرَّد السَّيْفَ من غمده: سلَّه :-فجرِّدْ حُسَامَك من غمدِه ... فليس له بعدُ أنْ يُغمدا:-? جرَّد قلمَه: استخدمه في خدمة قضيّة ما. • جرَّد الأمرَ أو الشَّيءَ: (الفلسفة والتصوُّف) انتزع عنصرًا من عناصره والتفت إليه وحده دون غيره أو استخرج ذهنيًّا الماهيّة بقطع النَّظر عن تشخُّصها الخارجيّ. • جرَّد الكتابَ: عرّاه عن الضبط. • جرَّد الجِلْدَ: كشطه، أزال الشعر عنه.
جرّده الثّوب/ جرّده من الثّوب(المعجم عربي عامة)
عرَّاه، نزعه عنه :-جرَّد اللصوص المصرفَ من النقود- منطقة مجرَّدة من السلاح- جرّد العظم من اللحم- جرَّد الخبرَ من التفاصيل الزائدة
تجرَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجرَّدَ عن / تجرَّدَ لـ / تجرَّدَ من يتجرَّد ، تجرُّدًا ، فهو مُتجرِّد ، والمفعول مُتَجرَّد عنه :- • تجرَّد عن ثيابه/ تجرَّد من ثيابه تعرَّى، نزعها عن بدنه :-تجرَّد عن الملذَّات الدُّنيويّة، - تجرّد من سلاحه، - تجرَّد عن/ من الأهواء:- • التَّجرُّد والحياديّة: عدم الخضوع للميول والعواطف، - تجرَّد عن الأباطيل: لم يتعلّق بها، - تجرَّد عن الخدمة: ترك العمل في خدمة الحكومة، واعتزل الخدمة، - تجرَّد عن الدُّنيا: انصرف عنها للعبادة، وزهد فيها، - تجرَّد من عواطفه/ تجرَّد من ميوله/ تجرَّد من مصالحه: حرَّر نفسه منها ولم يخضع لتأثيرها، - تجرَّد من ماله: تبرَّع به وتنازل عنه، أفلس. • تجرَّد للأمر: جدَّ فيه أو كرَّس نفسه له، انقطع له :-تجرّد للعبادة:-? قاضٍ مُتجرِّد: نزيه مترفِّع، غير مُتحيِّز.
جرِدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جرِدَيَجرَد ، جَرَدًا ، فهو أجردُ :- • جرِد الشَّخْصُ خلا جسمُه من الشَّعر :-شابٌّ أجردُ. • جرِد المكانُ: خلا من النَّبات :-جردتِ الأرضُ، - صحراء جرداء. • جرِد الثَّوبُ: بلِيَ ورثّ من الاستعمال.
إِجْرِد(المعجم الرائد)
أجرد - ج، جرد ، -مؤ، جرداء 1- أجرد : لا شعر على جسده : «رجل أجرد، فرس أجرد». 2- أجرد : قصير الشعر. 3- أجرد : مكان لا نبات فيه. 4- أجرد : ثوب لين. 5- أجرد الخيل السباق. 6- أجرد : «لبن أجرد» : لا رغوة له. 7- أجرد : «قلب أجرد» : مخلص ليس فيه غش. 8- أجرد : «يوم أو شهر أو عام أجرد» : تام. 9- أجرد : صخرة جرداء» : ملساء. 11- أجرد : «خمر جرداء» : صافية
قائمة الجرد(المعجم مالية)
قائمة جرد المخزون ، وتعني بالانجليزية: inventory list
الجراد الزّحّاف(المعجم عربي عامة)
(حن) جراد يمشي على الأرض، ويُقابله الجراد الطّيّار.
تجرّد عن ثيابه/ تجرّد من ثيابه(المعجم عربي عامة)
تعرَّى، نزعها عن بدنه :-تجرَّد عن الملذَّات الدُّنيويّة- تجرّد من سلاحه- تجرَّد عن/ من الأهواء :- ° التَّجرُّد والحياديّة
جرده من ثوبه(المعجم عربي عامة)
عرَّاه منه.
الأَجْرَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَجْرَدُ : يقال: فرسٌ أَجرَدُ: سَبّاق. ولَبَنٌ أَجرَدُ: لا رغوةَ فيه. وقلبٌ أَجردُ: ليس فيه غِلٌّ ولا غِشٌّ. ورُمِيَ فلانٌ على أَجْرَدِه: ظهرِه. والجمع : أَجاردُ.
التَّجْريد(المعجم المعجم الوسيط)
التَّجْريد : عزل صفة أو علاقة عزلا ذهنيًّا، وقصر الاعتبار عليها، أَو ما يترتب على ذلك .
الجرِيدة(المعجم المعجم الوسيط)
الجرِيدة : سَعَفةٌ طويَلة تُقَشَّر من خُوصها. و الجرِيدة البقيَّة من المال. و الجرِيدة خَيْلٌ لا رَجَّالة فيها. و الجرِيدة دفتر أَرزاق الجيش في الديوان. و الجرِيدة صحيفة يومية تنشر أَخباراً ومقالات. والجمع : جرائد .
الجَراد(المعجم المعجم الوسيط)
الجَراد : فصيلةٌ من الحشرات المستقيمات الأَجنحة. واحده: جرادة للذكر والأنثى. و في المثل: :- ما أَدري أَيُّ الجراد عارَه :-: يُضرَبُ للشيء يَذْهَبُ ولا يُوقَفُ له على خبر.
الجَرَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه. والجمع : أُجارِدُ.
الجَرُودُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَرُودُ : ناقةٌ جَرُودٌ: أَكولٌ.
الجَرَّاد(المعجم المعجم الوسيط)
الجَرَّادالجَرَّاد لِصٌّ جرَّادٌ: يعرِّي الناسَ من ثيابهم وينهبها. و الجَرَّاد جَلاَّءُ آنية الصُّفْرِ.