وصف و معنى و تعريف كلمة فلتتشعث:


فلتتشعث: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و شين (ش) و عين (ع) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فلتتشعث في معاجم اللغة العربية:



فلتتشعث

  1. شَعَث: (اسم)
    • مصدر شَعِثَ
    • الشَّعَثُ : ما تفرَّق من الأُمور
    • لَمَّ اللَّهُ شَعَثَكُمْ : جَمْعَكُمْ، شَمْلَكُمْ، أَيْ جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ جَمْعِكُمْ
  2. شَعِث: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِثَ: أشعثُ
    • رَأْسٌ شَعِثٌ : مُلَبَّدٌ، مُغْبَرٌّ
  3. شَعِث: (اسم)
    • شَعِث : فاعل من شَعِثَ
  4. شَعِثَ: (فعل)
    • شعِثَ يَشعَث ، شَعَثًا وشُعوثةً ، فهو شَعِث وأشعثُ وهي شعثاءُ والجمع : شُعْثٌ
    • شَعِثَ شَعْرُهُ : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ
    • شَعِثَ الْجِسْمُ : اِتَّسَخَ
    • شَعِثَ الأَمْرُ : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ
    • لمَّ اللهُ شعثَهم: جمع شملَهم وضمّ شتاتَهم بعد تفرُّق


  5. شَعَّثَ: (فعل)
    • شعَّثَ يشعِّث ، تشعيثًا ، فهو مُشعِّث ، والمفعول مُشعَّث - للمتعدِّي
    • شعّث الشّيءَ: فرَّقه
    • شعر مُشَعَّث: مُتلبِّد، غير نظيف،
    • شَعَّثَ مِنَ الشَّيْءِ : أَخَذَ مِنْهُ قَلِيلاً
    • شَعَّثَ مِنْ صَاحِبِهِ : غَضَّ مِنْهُ، تَنَقَصَّهُ
    • شَعَّثَ الشَّاعِرُ:أتى بالتشعيث في شعره، وهو أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كلّ من الخفيف والمجتث (فالاتن) وتنقل إلى (مفعولن)
  6. شُعْث: (اسم)
    • شُعْث : جمع أَشْعَثُ
  7. شُعْث: (اسم)
    • شُعْث : جمع شَّعْثَاءُ
  8. شعِثَ: (فعل)
    • شعِث الشَّعرُ تغبّر وتلبَّد لقلّة تعهّده بالدّهن ورعايته بالتمشيط والتنظيف رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ(حديث)
    • شعِث الجِسمُ: اتّسخ
    • شعِث الأمرُ: تفرّق وانتشر
  9. تَشَعَّثَ: (فعل)
    • تشعَّثَ يَتشعّث ، تشعُّثًا ، فهو مُتشعِّث
    • تَشَعَّثَ شَعْرُهُ فِي الوَرْشَةِ : تَلَبَّدَ، اِغْبَرَّ، شَعِثَ
    • تَشَعَّثَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • تَشَعَّثَ مَالَهُ : أَخَذَهُ
    • تَشَعَّثَ مِنَ الطَّعَامِ : أَكَلَ مِنْهُ قَلِيلاً
    • تَشَعَّثَهُ الدَّهْرُ : أَخَذَهُ
  10. أَشْعَثُ: (اسم)
    • الجمع : شُعْثٌ المؤنث : شَعْثاءُ
    • أَشْعَثُ الشَّعْرِ: مُغْبَرٌّ، مُتَلَبِّدٌ
    • الأشْعَثُ : الوتِدُ
    • الأشْعَثُ :المِسْواك


  11. أشعث: (اسم)
    • أشعث : جمع أَشْعَثِيُّ
  12. أشعثُ: (اسم)
    • أشعثُ : فاعل من شَعِثَ
  13. مُشَعَّث: (اسم)
    • مفعول مِن شَعَّثَ
    • شَعْرٌ مُشَعَّثٌ : مُتَلَبِّدٌ
    • مُشَعَّثُ الشَّعْرِ : مُلَبَّدٌ، أَيْ مَنْ كَانَ شَعْرُهُ مُتَلَبِّدا
  14. مُشعَّث: (اسم)
    • مُشعَّث : اسم المفعول من شَعَّثَ
  15. مُشعِّث: (اسم)
    • مُشعِّث : فاعل من شَعَّثَ
  16. تَشَعُّث: (اسم)
    • مصدر تَشَعَّثَ
    • تَشَعُّثُ الشَّعْرِ : تَلَبُّدُهُ، شَعْثُهُ
    • تَشَعُّثُ النَّاسِ : تَفَرُّقُهُمْ


  17. تشعُّث: (اسم)
    • تشعُّث : مصدر تَشَعَّثَ
  18. مُتشعِّث: (اسم)
    • مُتشعِّث : فاعل من تَشَعَّثَ
  19. تَشعيث: (اسم)
    • مصدر شَعَّثَ
    • تَشْعِيثُ الشَّعْرِ : تَفْرِيقُ خُصْلاَتِهِ، خُصَلِهِ
    • التَّشْعِيثُ فِي الشِّعْرِ : حَذْفُ أَحَدِ مُتَحَرِّكَيِ الوَتِدِ مِن فَاعِلاَتُنْ مَثَلاً، لِتَصِيرَ مَفْعُولُنْ
  20. تشعيث: (اسم)
    • تشعيث : مصدر شَعَّثَ
  21. شَعْثاءُ: (اسم)
    • شَعْثاءُ : مؤنت أَشْعَثُ
  22. شعثاءُ: (اسم)
    • شعثاءُ : فاعل من شَعِثَ


  23. أشعثيُّ: (اسم)
    • أشعثيُّ : جمع أَشْعَثُ
  24. شُعوثة: (اسم)
    • مصدر شعِثَ
  25. الأشعث الأغبر: (مصطلحات)
    • الأشعث: من تغبر شعر رأسه بافتقاده تنسيقه . (فقهية)
,
  1. شعث (المعجم لسان العرب)
    • "شَعِثَ شَعَثاً وشُعوثَةً، فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثانُ،وتَشَعَّثَ: تَلَبَّد شعَرُه واغْبَرَّ، وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً.
      والشَّعِثُ: المُغْبرُّ الرأْسِ، المُنْتَتِفُ الشَّعَرِ، الحافُّ الذي لم يَدَّهِنْ.
      والتَّشَعُّثُ: التَّفَرُّقُ والتَّنَكُّثُ، كما يَتَشَعَّثُ رأْسُ المِسْواك.
      وتَشْعِيثُ الشيءِ: تفريقهُ.
      وفي حديث عمر أَنه كان يَغْتَسِلُ وهو مُحْرم، وقال: إِنَّ الماء لا يزيده إِلا شَعَثاً أَي تَفَرُّقاً، قلا يكون مُتَلَبِّداً؛ ومنه الحديث: رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَر ذِي طِمْرَيْنِ، لا يُؤْبه له، لو أَقْسَم على الله لأَبَرَّه.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: أَحَلَقْتُم الشَّعَثَ؟ أَي الشَّعَر ذا الشَّعَثِ.
      والشَّعَثَةُ: موضعُ الشعر الشَّعِثِ.
      وخيلٌ شُعْثٌ أَي غير مُفَرْجَنَة؛ ومُفَرْجَنَةٌ: مَحْسُوسة؛ وقول ذي الرُّمة: ما ظَلَّ، مُذْ وَجَفَتْ في كلِّ ظاهرةٍ،بالأَشْعَثِ الوَرْدِ، إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُومُ عَنى بالأَشْعَثِ الوَرْدِ: الصَّفارَ، وهو شَوْك البُهْمى إِذا يَبسَ،وإِنما اهْتَمَّ، لما رأَى البُهْمَى هاجَتْ، وقد كان رَخِيَّ البالِ،وهي رَطْبةٌ، والحافرُ كلُّه شديدُ الحُبِّ للبُهْمَى، وهي ناجعةٌ فيه،وإِذا جَفَّتْ فأَسْفَتْ، تَأَذَّتِ الراعيةٌ بسَفاها.
      ويقال للبُهْمَى إِذا يَبِسَ سَفاه: أَشْعَثُ.
      قال الأَزهري:، قال الأَصمعي: أَساء ذو الرمة في هذا البيت، وإِدخالُ إِلاَّ ههنا قبيح، كأَنه كره إِدخالَ تحقيق على تحقيق، ولم يُرِد ذو الرمة ما ذهب إِليه، إِنما أَراد لم يَزَلْ من مكان إِلى مكان يَسْتَقْري المَراتِعَ، إِلاَّ وهو مهموم، لأَنه رأَى المَراعيَ قد يَبِسَتْ، فما ظَلَّ ههنا ليس بتحقيق، إِنما هو كلام مجحود، فحققه بإِلاَّ.
      والشَّعْثُ والشَّعَثُ: انتشارُ الأَمرِ وخَلَلُه؛ قال كعب بن مالك الأَنصاريُّ: لَمَّ الإِلهُ به شَعْثاً، ورَمَّ به أُمُورَ أُمَّتِه، والأَمرُ مُنْتَشِرُ وفي الدُّعاء: لَمَّ اللهُ شَعْثَه أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه؛ ومنه شَعَثُ الرأْسِ.
      وفي حديث الدعاء: أَسأَلُكَ رحمةً تَلُمُّ بها شَعَثي أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرَّقَ من أَمري؛ وقال النابغة: ولَسْتَ بمُسْتَبْقٍ أَخاً، ولا تَلُمُّه على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ؟ قوله لا تلمُّه على شعث أَي لا تحتمله على ما فيه من زَللٍ ودَرْءٍ،فتَلُمُّه وتُصْلحه، وتَجْمَعُ ما تَشَعَّثَ من أَمره.
      وفي حديث عطاء: أَنه كان يُجِيز أَن يُشَعَّثَ سَنَا الحَرَم، ما لم يُقْلَعْ من أَصله، أَي يُؤْخَذَ من فروعه المُتَفَرِّقة ما يصير به أَشْعَثَ، ولا يستأْصله.
      وفي الحديث: لما بلغه هِجاءُ الأَعْشَى عَلْقمةَ بنَ عُلاثة العامِريَّ نَهى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هجاءَه، وقال: إِن أَبا سفيان شَعَّثَ مني عند قَيْصَرَ، فرَدَّ عليه علقمةُ وكَذَّبَ أَبا سفيان.
      يقال: شَعَّثْتُ من فلان إِذا غَضَضْتَ منه وتَنَقَّصْتَه، مِن الشَّعَث،وهو انْتشارُ الأَمر؛ ومنه حديث عثمان: حين شَعَّثَ الناسُ في الطَّعْن عليه أَي أَخَذُوا في ذَمّه، والقَدْح فيه بتَشْعِيثِ عِرْضه.
      وتشَعَّثَ الشيءُ: تَفَرَّقَ.
      وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْواك والوَتِدِ: تَفَرُّقُ أَجزائِه، وهو مِنه.
      وفي حديث عمر أَنه، قال لزيد بن ثابت، لما فَرَّعَ أَمْرَ الجَدِّ مع الإِخوة في الميراث: شَعِّثْ ما كنتَ مُشَعِّثاً أَي فَرِّقْ ما كنتَ مُفَرِّقاً.
      ويقال: تَشَعَّثه الدَّهْرُ إِذا أَخذه.
      والأَشْعَثُ: الوَتِدُ، صفة غالبةٌ غَلَبَةَ الاسم، وسُمّيَ به لشَعَثِ رأْسه؛

      قال: وأَشْعَثَ في الدارِ، ذي لِمَّةٍ،يُطيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَلُ وشَعِثْتُ من الطَّعام: أَكَلْتُ قليلاً.
      والتَّشْعيثُ: التفريق والتمييزُ، كانْشِعاب الأَنهار والأَغصان؛ قال الأَخطل: تَذَرَّيْتَ الذَّوائبَ من قُرَيْشٍ،وإِنْ شُعِثُوا، تَفَرَّعْتَ الشِّعاب؟

      ‏قال: شُعِثُوا فُرِّقُوا ومُيِّزُوا.
      والتَّشْعيثُ في عَروضِ الخَفيفِ: ذَهابُ عين فاعلاتن، فيبقى فالاتن،فينقل في التقطيع إِلى مفعولن، شبهوا حذف العين ههنا بالخرم، لأَنها أَوَّلُ وَتِدٍ؛ وقيل: إِن اللام هي الساقطة، لأَنها أَقرب إِلى الآخر، وذلك أَن الحذف إِنما هو في الأَواخر، وفيما قَرُبَ منها؛ قال أَبو إِسحق: وكلا القولين جائز حَسَنٌ، إِلاّ أَن الأَقيس على ما بَلَوْنا في الأَوتاد من الخَرْم، أَن يكون عينُ فاعلاتن هي المحذوفة، وقياسُ حذف اللام أَضعفُ،لأَن الأَوتاد إِنما تحذف مِن أَوائلها أَو مِن أَواخرها؛ قال: وكذلك أَكثر الحذف في العربية، إِنما هو من الأَوائل، أَو من الأَواخر، وأَما الأَوساط، فإِن ذلك قليل فيها؛ فإِن، قال قائل: فما تنكر من أَن تكون الأَلف الثانية من فاعلاتن هي المحذوفة، حتى يبقى فاعلَتُن ثم تسكن اللام حتى يبقى فاعلْتن، ثم تنقله في التقطيع إِلى مفعولن، فصار مثل فعلن في البسيط الذي كان أَصله فاعلن؟ قيل له: هذا لا يكون إِلا في الأَواخر، أَعني أَواخر الأَبيات؛ قال: وإِنما كان ذلك فيها، لأَنها موضع وقف، أَو في الأَعاريض،لأَن الأَعاريض كلها تتبع الأَواخر في التصريع؛ قال: فهذا لا يجوز، ولم يقله أَحد.
      قال ابن سيده: والذي أَعتقده مُخالَفةُ جميعهم، وهو الذي لا يجوز عندي غيره، أَنه حذفت أَلف فاعلاتن الأُولى، فبقي فعلاتن، وأُسكنت العين، فصار فعْلاتن، فنقل إِلى مفعولن، فإِسكان المتحرّك قد رأَيناه يجوز في حشو البيت، ولم نرَ الوتد حُذف أَوّله إِلا في أَوّل البيت، ولا آخرُه إِلا في آخر البيت، وهذا كله قول أَبي إِسحق.
      والأَشْعَثُ: رجلٌ.
      والأَشاعِثةُ والأَشاعِثُ: منسوبون إِلى الأَشْعَث،بدل من الأَشْعَثيين، والهاء للنسب.
      وشَعْثاءُ: اسم امرأَة؛ قال جرير: أَلا طَرَقَتْ شَعْثاءُ، والليلُ دُونَها،أَحَمَّ عِلافِيّاً، وأَبْيَضَ ماضِيَ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: وشَعْثاء اسم امرأَةِ حَسَّانَ بن ثابت.
      وشُعَيْث: اسم، إِما أَن يكون تصغير شَعَثٍ أَو شَعِثٍ، أَو تصغير أَشْعَثَ مُرَخَّماً؛

      أَنشد سيبويه: لَعَمْرُكَ ما أَدْري، وإِن كنتُ دارياً: شُعَيْثُ بنُ سَهْم، أَمْ شُعْيْثُ بنُ مِنْقَرِ ورواه بعضهم: شُعَيْبٌ، وهو تصحيف.
      "
  2. شَعَثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَعَثُ: انْتِشارُ الأَمْرِ،
      ـ مَصْدَرُ الأَشْعَثِ: لِلمُغْبَرِّ الرَّأسِ. شَعِثَ.
      ـ تَشَعُّثُ: التَّفَرُّقُ، والأَخْذُ، وأكْلُ القليل من الطَّعامِ، وتَلَبُّدُ الشَّعْرِ.
      ـ أَشْعَثُ: الوَتِدُ، ويَبيسُ البُهْمى، واسْمٌ، ومنه: الأَشَاعِثَةُ والأَشاعِثُ.
      ـ شُعْثٌ: موضع.
      ـ شُعَيْثِيَّةُ: ماءٌ.
      ـ شَعْثانُ الرأسِ: أشْعَثُه.
      ـ شَعَّثَ منه تَشْعيثاً: نضح (عنه)، وذَبَّ.
      ـ شُعَيْثُ: ابنُ مُحْرِزٍ، وابنُ عبد الله بنِ الرُّبَيْثِ، وابنُ مُطَيَّرٍ، وإبراهيمُ بنُ شُعَيْثٍ: محدِّثونَ. وشُعَيْثُ بن أبي الأَشْعَثِ، قيل شُعَيْبُ.
      ـ شَعْثاءُ: كُنْيَةُ جماعةٍ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ، وعبدُ الرحمنِ بن حَمَّادٍ الشُّعَيْثِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
      ـ مُشَعَّثُ، في العَروضِ: ما سَقَطَ أحَدُ مُتَحَرِّكَيْ وَتِدِه، كأَنَّكَ أسْقَطْتَ من وَتِدِهِ حَرَكَةً في غيرِ مَوْضِعها، فَتَشَعَّثَ الجُزْءُ.
      ـ شُعْثَةُ بنُ زُهَيرٍ: جاهِلِيُّ.


  3. شعِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شعِثَ يَشعَث ، شَعَثًا وشُعوثةً ، فهو شَعِث وأشعثُ :-
      شعِث الشَّعرُ تغبّر وتلبَّد لقلّة تعهّده بالدّهن ورعايته بالتمشيط والتنظيف :-رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ [حديث] .
      شعِث الجِسمُ: اتّسخ.
      شعِث الأمرُ: تفرّق وانتشر :-لمَّ اللهُ شعثَهم: جمع شملَهم وضمّ شتاتَهم بعد تفرُّق.
  4. شعَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شعَّثَ يشعِّث ، تشعيثًا ، فهو مُشعِّث ، والمفعول مُشعَّث (للمتعدِّي) :-
      شعَّث الشاعرُ (العروض) أتى بالتشعيث في شعره، وهو أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كلّ من الخفيف والمجتث (فالاتن) وتنقل إلى (مفعولن).
      شعّث الشّيءَ: فرَّقه :-شعَّث رأسَ السِّواك، - شعر مُشَعَّث: مُتلبِّد، غير نظيف، - شعّث الشَّعرَ: نفَشه وفرّقه.
  5. تشعَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشعَّثَ يَتشعّث ، تشعُّثًا ، فهو مُتشعِّث :-
      تشعَّث الشَّيءُ تفرَّقت أجزاؤه :-تشعَّث رأسُ المسواك، - تشعَّث الوتدُ.
      تشعَّثَ القومُ: تفرَّقوا، تشتَّتوا.
      تشعَّثَ الشَّعرُ: شعِث؛ تغبَّر وتلبَّد لقلَّة تعهُّده ورعايته بالتَّمشيط والتَّنظيف.
  6. شعِث (المعجم الرائد)
    • شعث - يشعث ، شعثا وشعوثة
      1- شعث الشعر : كان متغيرا متلبدا منتشرا. 2- شعث : أو رأسه أو جسمه : اتسخ. 3- شعث الأمر : تفرق وانتشر.


  7. الأشْعَثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأشْعَثُ : ا لوتِدُ.
      و الأشْعَثُ المِسْواك .
  8. التَّشعِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّشعِيثُ التَّشعِيثُ (في العروض) : أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كل من الخفيف و المجتث: (فالاتن) ، وتنقل إلى (مفعولن) .
  9. الشَّعَثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّعَثُ : ما تفرَّق من الأُمور.
      ويقال: لَمَّ الله شَعَثَه.
  10. مُشَعَّثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ع ث]. (مفعول مِن شَعَّثَ).
      1. :-شَعْرٌ مُشَعَّثٌ :- : مُتَلَبِّدٌ.
      2. :-مُشَعَّثُ الشَّعْرِ :- : مُلَبَّدٌ، أَيْ مَنْ كَانَ شَعْرُهُ مُتَلَبِّداً. :-كَانَتِ الدُّرُوبُ تَعِجُّ بِأَطْفَالٍ مُغْبَرِّينَ مُشَعَّثِينَ.
  11. شعث (المعجم الرائد)
    • شعث - تشعيثا
      1- شعث الشيء : فرقه. 2- شعثه بخير : أصابه به. 3- شعث عنه : دافع عنه . 4- شعث منه شيئا : أخذه. 5- شعث من الشيء : : أخذه منه قليلا. 6- شعث الشاعر : أتى في شعره بالتشعيث ( : أنظر تشعيث)
  12. شَعْثَنٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَعْثَنٌ، وشَعْثِنٌ وشَعْثُنٌ: والِدُ أبي رُدَيْحٍ ذُؤَيْبٍ الصَّحابِيِّ.
  13. تشعّث الشّعر (المعجم عربي عامة)
    • شعِث؛ تغبَّر وتلبَّد لقلَّة تعهُّده ورعايته بالتَّمشيط والتَّنظيف.
  14. تشعّث الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّقت أجزاؤه :-تشعَّث رأسُ المسواك- تشعَّث الوتدُ.
  15. تشعّث القوم (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّقوا، تشتَّتوا.
  16. شعث الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تفرّق وانتشر :-لمَّ اللهُ شعثَهم
  17. شعث الجسم (المعجم عربي عامة)
    • اتّسخ.
  18. شعث الشّعر (المعجم عربي عامة)
    • تغبّر وتلبَّد لقلّة تعهّده بالدّهن ورعايته بالتمشيط والتنظيف :-رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ [حديث].
  19. شعّث الشاعر (المعجم عربي عامة)
    • (عر) أتى بالتشعيث في شعره، وهو أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كلّ من الخفيف والمجتث (فالاتن) وتنقل إلى (مفعولن).
  20. شعّث الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فرَّقه :-شعَّث رأسَ السِّواك- شعر مُشَعَّث
  21. شعث (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ع ث: الشَّعَثُ بفتحتين انتشار الأمر يقال لمَّ الله شَعَثَك أي جمع أمرك المنتشر و الشَّعَثُ أيضا مصدر الأشْعَثِ وهو المغبر الرأس وبابه طرِب
  22. تَشَّعَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَّعَّثَ : تفرَّقَ.
      يقال: تشعَّث رَأْسُ الوَتِدِ والمِسْوَاكِ: تفرَّقتْ أجزاؤُه.
      و تَشَّعَّثَ الشَّعْرُ: شعِث.
      و تَشَّعَّثَ القومُ : تفرقوا .
  23. شَعِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَعِثَ الشَّعرُ شَعِثَ َ شَعَثًا، و شُعُوثةً : تغيَّرَ وتلبَّد.
      ويقال: شعِث فلان ، وشعِث رَأْسُهُ وبَدَنُه : اتَّسَخَ .
      فهو أشْعَتُ، وهي شعثاءُ . والجمع : شُعْثٌ .
      و شَعِثَ الأمر: انتشرَ وتفرَّقَ.
  24. شَعَّث (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَعَّث من الشيء: أخذ منه قليلا.
      و شَعَّث من فلان: غضَّ منه وتنقَّصه.
      و شَعَّث الشاعرُ : أَتى بالتَّشعيث في شعره.
      و شَعَّث الشيء
  25. شَعِثٌ (المعجم الغني)
    • [ش ع ث]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَأْسٌ شَعِثٌ :- : مُلَبَّدٌ، مُغْبَرٌّ.


معنى فلتتشعث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: