المِجْدَاف :خشبة في رأسها لوح عريض تُدفَع به السفينة والجمع : مَجادِيفُ
جادِف: (اسم)
جادِف : فاعل من جَدَفَ
مَجْدوف: (اسم)
مَجْدوف : اسم المفعول من جَدَفَ
مجاديفُ: (اسم)
مجاديفُ : جمع مِجداف
جُدوف: (اسم)
مصدر جدَفَ/ جدَفَ بـ
جادوف: (اسم)
الجادُوف : شيء يُرفع به الماءُ ويُرمى في المزارع (الشادوف)
أَجْدَفُ: (اسم)
الأَجْدَفُ : القصير
تجديف: (اسم)
تجديف : مصدر جَدَّفَ
جَدَفة: (اسم)
الجَدَفَةُ : الجَلَبة
الجَدَفَةُ: الصوت في العَدْو
جَدَفَ الْمَلاَّحُ السَّفِينَةَ:
دَفَعَهَا بِالِمجْدَافِ. جَدَفَ بِالسَّفِينَةِ.
جَدَفَ الحادي:
قطَّع صوتَه في الحُداء.
جَدَفَ الرَّجُلُ فِي مَشْيِهِ:
أَسْرَعَ.
جَدَفَ الرجل في سيره:
ضرب باليدين.
جَدَفَ الشيءَ:
قطعه.
جَدَفَ الطائرُ:
طار فحرَّك جناحيه المقصُوصَيْن إِلى خلفه.
,
جدف(المعجم لسان العرب)
"جَدَفَ الطائِرُ يَجْدِفُجُدُوفاً إذا كان مَقْصُوصَ الجناحين فرأَيته إذا طار كأَنه يَرُدُّهما إلى خَلْفه؛
وأَنشد ابن بري للفرزدق: ولو كنتُ أَخْشى خالداً أَنْ يَرُوعَني،لَطِرْتُ بوافٍ ريشُه غيرِ جادِفِ وقيل: هو أَن يَكْسِرَ من جناحه شيئاً ثم يَميلَ عند الفَرَقِ من الصَّقْر؛
قال: تُناقِضُ بالأَشْعارِ صَقْراً مُدَرَّباً،وأَنتَ حُبارَى خِيفَةَ الصَّقْرِ تَجْدِفُ الكسائي: والمصدرُ من جَدَفَ الطائرُ الجَدْفُ، وجناحا الطائر مِجْدافاه، ومنه سمي مِجْداف السَّفينة. ومجداف السفينة، بالدال والذال جميعاً،لغتان فصيحتان. ابن سيده: مِجْداف السفينة خشبة في رأْسها لَوْحٌ عَرِيضٌ تُدْفَعُ بها، مُشتَقٌ من جَدَفَ الطائرُ، وقد جَدَفَ الـمَلاَّحُ السفينة يَجْدِفُجَدْفاً. أَبو عمرو: جَدَف الطائرُ وجَدَفَ الملاَّحُ بالمِجْدافِ، وهو الـمُرْدِيُّ والمِقْذَفُ والمِقْذافُ. أَبو المِقْدامِ السُّلَمِيُّ: جَدَفَتِ السماءُ بالثلج وجَذَفَتْ تَجْذِفُ إذا رَمَتْ به. والأَجْدَفُ: القَصِيرُ؛
قال: بأَتْلَعِ المِجْدافِ ذَيّالِ الذَّنَبْ والمِجْدافُ: السوطُ، لغة نَجْرانِيَّة؛ عن الأَصمعي؛ قال الـمُثَقِّبُ العَبْدِيّ: تَكادُ إن حُرِّكَ مِجْدافُها،تَنْسَلُّ من مَثْناتِها واليد (* قوله «واليد» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في عدة نسخ من الصحاح: باليد.) ورجل مَجْدُوفُ اليدِ والقميصِ والإزارِ: قصيرُها؛ قال ساعدةُ بن جُؤيّةَ: كحاشِيةِ الـمَجْدُوفِ زَيَّنَ لِيطَها،من النَّبْعِ، أَزْرٌ حاشِكٌ وكَتُومُ وجَدَفَتِ المرأَة تَجْدِفُ: مَشَتْ مَشْيَ القِصارِ. وجَدَفَ الرجل في مَشْيَتِه: أَسْرَعَ، بالدال؛ عن الفارسيّ، فأَما أَبو عبيد فذكرها مع جَدَفَ الطائرُ وجَدَفَ الإنسانُ فقال في الإنسان: هذه بالذال، وصرح الفارسي بخلافه كما أَرَيْتك فقال بالدال غير المعجمة. والجَدْفُ: القَطْعُ. وجدَفَ الشيءَ جَدْفاً: قَطَعَه؛ قال الأَعشى: قاعداً عندَه النَّدامى، فما يَنْفَكُّ يُؤْتى بمُوكَرٍ مَجْدُوفِ وإنه لَمَجْدُوفٌ (* قوله «وانه لمجدوف إلخ» كذا بالأصل، وعبارة القاموس: وانه لمجدّف عليه العيش كمعظم مضيق.) عليه العَيْشُ أَي مُضَيَّقٌ عليه. الأَزهري في ترجمة جذف، قال: والمجذوف الزِّقُّ، وأَنشد بيت الأَعشى هذا، وقال: ومجدوف، بالجيم وبالدال وبالذال، قال: ومعناهما الـمَقْطُوعُ، قال: ورواه أَبو عبيد مَنْدُوف، قال: وأَما محذوف فما رواه غير الليث. والتَّجديفُ: هو الكُفْرُ بالنِّعم. يقال منه: جَدَّفَيُجَدِّفُتَجْدِيفاً. وجَدَّفَ الرجلُ بنعمة اللّه: كفَرها ولم يَقْنَعْ بها. وفي الحديث: شَرُّ الحديثِ التَّجْديفُ، قال أَبو عبيد: يعني كفر النِّعْمة واسْتِقلال ما أَنعم اللّه عليك؛
وأَنشد: ولكِنِّي صَبَرْتُ، ولم أُجَدِّفْ،وكان الصَّبْرُ غاية أَوَّلينا وفي الحديث: لا تُجَدِّفوا بنِعْمة اللّه أَي لا تَكْفُروها وتَسْتَقِلُّوها. والجَدَفُ: القَبْرُ، والجمع أَجْدافٌ، وكرهها بعضهم وقال: لا جمع للجَدَفِ لأَنه قد ضَعُفَ بالإبْدال فلم يتصرّف. الجوهري: الجَدَفُ القبر وهو إبدال الجَدَثِ والعرب تُعَقِّبُ بين الفاء والثاء في اللغة فيقولون جَدَثٌ وجَدَفٌ، وهي الأَجداثُ والأَجْدافُ. والجَدَفُ من الشَّراب: ما لم يُغَطَّ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، حين سأَل الرجل الذي كان الجنُّ اسْتَهْوَتْه: ما كان طَعامُهم؟، قال: الفُولُ، وما لم يُذْكَر اسْمُ اللّه عليه، قال: فما كان شَرابُهم؟، قال: الجَدَفُ، وتفسيره في الحديث أَنه ما لا يُغَطَّى من الشراب؛ قال أَبو عمرو: الجدَف لم أَسمعه إلا في هذا الحديث وما جاء إلا وله أَصل، ولكن ذهب من كان يعرفه ويتكلم به كما قد ذهب من كلامهم شيء كثير. وقال بعضهم: الجَدَفُ من الجَدْف وهو القَطْع كأَنه أَراد ما يُرْمى به من الشراب من زَبَد أَو رَغْوة أَو قَذًى كأَنه قُطِعَ من الشراب فَرُمِيَ به؛ قال ابن الأَثير: كذا حكاه الهرويّ عن القتيبي والذي جاء في صحاح الجوهري أَن القَطْع هو الجَذْفُ، بالذال المعجمة، ولم يذكره في المهملة، وأَثبته الأَزهري فيهما وقد فُسِّرَ أَيضاً بالنبات الذي يكون باليمن لا يحتاج آكله إلى شُرْب ماء. ابن سيده: الجدَفُ نبات يكون باليمن تأْكله الإبل فتَجْزَأُ به عن الماء، وقال كراع: لا يُحْتاج مع أَكله إلى شرب ماء؛ قال ابن بري: وعليه قول جرير: كانُوا إذا جعَلوا في صِيرِهِم بَصَلاً،ثم اشْتَوَوْا كَنْعَداً من مالِحٍ، جَدَفُوا والجُدافى، مقصور: الغنيمة. أَبو عمرو: الجَدافاةُ الغنيمة؛
وأَنشد: قَدْ أَتانا رامِعاً قِبِّراهْ،لا يَعْرِفُ الحَقَّ وليْس يَهْواهْ،كان لَنا، لَـمَّا أَتَى، جَدافاهْ (* قوله «قد أتانا» كذا في الأصل وشرح القاموس بدون حرف قبل قد، وقوله كان لنا إلخ بهامش الأصل صوابه: فكان لما جاءنا جدافاه.) ابن الأَعرابي: الجَدافاءُ والغُنامى والغُنْمى والهُبالةُ والابالة والحُواسةُ والحُباسةُ. "
جَدَفَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَدَفَهُيَجْدِفُه: قَطَعَهُ، ـ جَدَفَ الطائرُ جُدُوفاً: طارَ وَهو مَقْصوصٌ، كأنه يَرُدُّ جَنَاحَيْهِ إلى خَلْفِهِ، ـ مِجدافاهُ: جَناحاهُ، ومنه: مِجْدافُ السفينةِ، ـ جَدَفَ السماءُ بالثَّلْجِ: رَمَتْ به، ـ جَدَفَ الرجلُ: ضَرَبَ باليَدَيْنِ، أو هو تَقْطيعُ الصوتِ في الحُداءِ، ـ جَدَفَ الظَّبْيُ: قَصَّرَ خَطْوَهُ، وظِباءٌ جَوادِفُ. ـ هو مَجْدُوفُ الكُمَّيْنِ: قَصيرُهما. ـ زِقُّ مَجْدوفٌ: مَقْطوعُ الأكارِعِ، ـ جَدافاءُوجُدافَىوجَدافاةُ: الغنيمةُ. ـ جَدَفُ: القَبْرُ، وموضع، وما لا يُغَطَّى من الشَّرابِ، أو ما لا يُوكَى، ونباتٌ باليَمَن يُغْنِي آكِلَه عن شُرْبِ الماءِ عليه، وما رُمِيَ به عن الشَّرابِ من زَبَدٍ أو قَذًى. ـ مَجادِفُ: السِهامُ. ـ أجْدَفُ: القَصيرُ. ـ شاةٌ جَدْفاءُ: قُطعَ من أُذُنِها شيءٌ. ـ جَدَفَةُ: الجَلَبَةُ، والصوتُ في العَدْوِ. ـ أجْدُفٌ، أو أجْدُثٌ، أو أحْدُثٌ: معروف. ـ أجْدَفُوا: جَلَّبُوا. ـ تَجْديفُ: الكُفْرُ بالنِّعَمِ، أو اسْتِقْلالُ عَطاءِ الله تعالى، وأن تقولَ: ليس لي وليس عندي. ـ إنه لَمُجَدَّفٌ عليه العَيْشُ: مُضَيَّقٌ.
جدف - يجدف ، جدفاوجدوفا 1- جدف الطائر : طار بجناحيه المقصوصين وحركهما إلى خلف. 2- جدف في سيره : ضرب بيديه وحركهما. 3- جدف الغزال : قصر خطوه. 4- جدف الملاح السفينة أو بها : سيرها بالمجداف. 5- جدف الشيء : قطعه. 6- جدفت السماء بالثلج : أنزلته. 7- جدف الحادي : قطع صوته في الحداء.
جدف الملاّح السّفينة/ جدف الملاّح بالسّفينة(المعجم عربي عامة)
دفعها بالمِجْدَاف :-جدف القارِبَ.
الأَجْدَفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَجْدَفُ : القصير.
الجادُوف(المعجم المعجم الوسيط)
الجادُوف : شيء يُرفع به الماءُ ويُرمى في المزارع. (عراقية) . وتسميه عامة مصر: (الشادوف) . وعربيته: المِنْزَفَةُ.
الجَدَف(المعجم المعجم الوسيط)
الجَدَف : ما لا يغطَّى من الشراب، أو ما لا يُشدُّ رأس وعائه. و الجَدَف ما رُمي به عن الشراب من زَبَد أَو قَذًى. و الجَدَف القبر. والجمع : أَجداف
الجَدَفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَدَفَةُ : الجَلَبة. و الجَدَفَةُ الصوت في العَدْو.
المِجْدَاف(المعجم المعجم الوسيط)
المِجْدَاف : جناح الطائر. و المِجْدَاف خشبة في رأسها لوح عريض تُدفَع به السفينة. والجمع : مَجادِيفُ.
جُدِفَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
جُدِفَتْ يَدُه: قطعت. ويقال: إنه لمجدوفٌ عليه العيش: مُضَيَّق عليه.
الجدفة(المعجم معجم الاصوات)
صوت القوم
الجدفة(المعجم معجم الاصوات)
صوت معسكر الجيوش الصاخب
أَجْدَف(المعجم الرائد)
أجدف - إجدافا 1-أجدف القوم : ضجوا.
جدافى(المعجم الرائد)
جدافى - و جدافاء و جدافاء 1-غنيمة
جدف(المعجم الرائد)
جدف - ج، أجداف 1- جدف : قبر. 2- جدف : ما أخذ عن الشراب من الزبد أو غيره. 3- جدف : ما لا يغطى من الشراب.ˆ
مِجداف(المعجم الرائد)
مجداف - ج، مجاديف 1- مجداف : مقذاف السفينة، وهو خشبة في رأسها لوح عريض تدفع به السفينة. 2- مجداف : «مجدافا الطائر» : جناحاه.
جدّف السّفينة(المعجم عربي عامة)
جدَفها، دفعها بالمِجْداف :-جدَّف القاربَ.
جدف(المعجم مختار الصحاح)
ج د ف: قال بن دريد مِجدافُ السفينة بالدال والذال لغتان فصيحتان، و الجَدَفُ القبر بإبدال الثاء فاء والجَدَفُ أيضا ما لا يغطى من الشراب وهو في حديث عمر رضي الله عنه حين سأل المفقود الذي استهوته الجن ما كان طعامهم فقال الفول وما لم يذكر اسم الله عليه وما كان شرابهم فقال الجدف وقيل هو نبات يكون باليمن لا يحتاج الذي يأكله أن يشرب عليه الماء و التَجْديفُ الكفر بالنعم وقيل هو استقلال ما أعطاه الله وفي الحديث {لا تُجَدِّفُوا بنعم الله}
أَجْدَفُوا(المعجم المعجم الوسيط)
أَجْدَفُوا : جَلَّبوا وصاحوا.
جَدَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَدَفَ الطائرُ جَدَفَ ِ جَدْفًا، وجُدُوفًا: طار فحرَّك جناحيه المقصُوصَيْن إِلى خلفه. و جَدَفَ الرجل في سيره جَدْفًا: ضرب باليدين. و جَدَفَ المرأَةُ: مشت مَشْيَ القِصار. و جَدَفَ الظَّبْيُ: قصَّر خَطْوَه. و جَدَفَ الحادي: قطَّع صوتَه في الحُداء. و جَدَفَ السماء بالثَّلج: رمت به. و جَدَفَ الملاَّحُ السفينة. وبالسفينة: دَفعها بالمجداف. و جَدَفَ الشيءَ: قطعه.
جَدَّف(المعجم المعجم الوسيط)
جَدَّف بالنِّعمة: كَفَرَ. وفي الحديث: حديث شريف لا تُجدِّفوا بنعمة الله //.